أكد رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك اوباما من خلال مؤتمر صحفي خاص بمكافحة الارهاب يوم امس الخميس بان الغرب ليس في حالة حرب مع الاسلام، والاسلام ليس في حرب مع الغرب، مفرقاً بين الإسلام والإرهاب، ومشدداً على ضرورة هزيمة تنظيم  القاعدة وحلفائه الذي يسير في طريقه الى الهزيمة في افغانستان وباكستان، وقد انفقت الولايات المتحدة خلال العقد الماضي تريليون دولار على حربها ضد الارهاب، وفقدت سبعة آلاف شخص في هذه الحرب. وأمر اوباما برفع السرية عن المعلومات المتعلقة بتصفية القيادي في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب "انور العولقي"،وأشار اوباما إلى ان تصفية العولقي كانت ضرورية لانه كان يخطط لتنفيذ عمليات ارهابية ضد الولايات المتحدة.
واعلن الرئيس الامريكي بأن اغلاق معتقل غوانتانامو الواقع في القاعدة البحرية الامريكية في كوبا، لا بدّ منه  لأنه الذي يلحق ضررا بسمعة امريكا في الخارج،هذا و قد حاول أوبما اغلاقه من قبل، لكن الكونغرس حال دون ذلك.
وفي الحديث عن السياسات الامريكية في الشرق الاوسط أكد أوباما على وجوب دعم التحولات في مصر وتونس وليبيا، وتدعم السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين،و ضرورة دعم المعارضة في سورية، وعزل المتطرفين. قائلاً: "إن النظام الاستبدادي في سورية يجب الا يحل محله المتطرفون".

وبدوره أعلن الكسندر لوكاشيفتش المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية أن روسيا  تبذل جهودا حثيثة بهدف تطبيق المبادرة الروسية ـ الأمريكية من أجل عقد مؤتمر دولي بخصوص التسوية في سورية،وهناك تأكيدات من دمشق حول استعدادها من حيث المبدأ للمشاركة في مؤتمر "جينيف 2"، مستبعداً عقد المؤتمر قبل نهاية الشهر الجاري.