بعد الارتفاع بأرقام الاصابات بفيروس "كورونا" في لبنان، غرّد مدير مستشفى الحريري الجامعي فراس أبيض عبر حسابه الخاص على "تويتر" قائلاً: "هل يمكن احتواء كورونا بعد الآن في لبنان؟  شهد يوم أمس رقماً قياسياً جديداً في عدد الحالات اليومية (295) كما كان عدد الوفيات اليومية مرتفعا (4).  الغالبية العظمى من الحالات سببها انتشار مجتمعي. في مستشفانا، تعمل العناية الفائقة بكامل طاقتها الاستيعابية تقريبًا".
 

 

 
وأضاف: "النسبة المئوية للاختبارات التي جاءت إيجابية (معدل الإيجابية) لا زالت في ارتفاع، (الرسم البياني).  تجاوز المعدل المحلي 5٪، وهو حد مقلق بحسب منظمة الصحة العالمية (WHO).  في مستشفانا، نشهد المزيد من الحالات لدى الأطفال والنساء الحوامل والمرضى القادمين لإجراء جراحات اختيارية أو طارئة".
 

 
 
وتحدّث أبيض عن 3 نقاط مهمة، قائلاً: "أولاً ، الجهود المبذولة لاحتواء الفيروس على مستوى المجتمع أمر أساسي. سيؤدي العدد المتزايد من الحالات إلى اعادة التركيز مرة أخرى على كورونا.  هذه فرصة لإعادة التأكيد على تدابير السلامة وإنفاذها ، خاصة ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة.


 
ثانيًا، حماية الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية. كبار السن والمرضى الذين يعانون من أمراض مصاحبة يشكلون غالبية الحالات التي تحتاج إلى وحدة العناية المركزة. إنهم بحاجة إلى الالتزام بقواعد أكثر صرامة من بقية المجتمع. من مصلحتهم القيام بذلك بالنظر إلى النقص المحتمل في أسرة المستشفيات.


 
ثالثًا، نحتاج إلى زيادة القدرة الاستيعابية لاسرة العناية. استجابت المستشفيات بشكل جيد عندما وقع الانفجار. مع كورونا، سوف يؤدي دفع مستحقات المستشفيات لردة فعل مماثلة. كما يتضح من الزيادة في عدد الفحوصات، يمكن أن ترتفع القدرة الاستيعابية بسرعة عندما يتم تحفيز القطاع الخاص".


 
وتساءل: "هل نحن مستعدون لموسم الانفلونزا؟  هل يمكننا فتح المدارس بأمان مع ظهور عدوى كورونا عند الأطفال والمراهقين؟"، لافتاً الى أن "هذه التحديات سوف تحدث في وقت واحد. لا يمكننا تحمل بقاء الفيروس متفشيا مع وصول الخريف. من الواضح ان الايام القادمة  ستشكل تحديا كبيرا".
 
وختم أبيض: "أدت أحداث الأسبوع الماضي، لأسباب مفهومة، إلى تحويل الانتباه بعيدًا عن الوباء. ومع ذلك، في عصر تعدد المهام (multitasking)، لا يمكننا السماح للفيروس بالانتشار دون ضابط.  يمكن للناس أن يرتقوا إلى مستوى الحدث، كما رأينا في الجميزة. نحتاج إلى تضافر الجهود نفسها مع كورونا".