أكّد النائب عن "الحزب السوري القومي الإجتماعي" مروان فارس أنّ نائبي الحزب كما زميليهما من حزب "البعث" سيقاطعون جلسة مجلس النواب المقرر عقدها اليوم الأربعاء لمناقشة مشروع قانون اللقاء الأرثوذكسي والتصويت عليه.
وفي حديث لـ"النشرة"، أشار فارس إلى أنّه وبمقاطعتهم (اي النواب الـ4 عن البعث والقومي) لن يتمكن الراغبون بالأرثوذكسي من تأمين نصاب الـ64 نائبا ما سيُسقط مشروع القانون. وقال: "نحن لن نصوت مع قانون يؤدي لتفتيت وتقسيم لبنان وموقفنا هذا  أعلناه مرارا ويعرفه رئيس المجلس النيابي والمعنيون ولن نتراجع عنه".
 

موقفنا عقائدي لا مذهبي
وردا على سؤال عن تلاقي رؤية القوميين والبعثيين مع رؤية "المستقبل" و"الحزب التقدمي الاشتراكي" في هذا الملف، شدّد فارس على أنّ "موقف القوميين والبعثيين موقف عقائدي بخلاف موقف تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي الطائفي – المذهبي".
وأكّد فارس أنهم كانوا سباقين بموقفهم المعارض لـ"الأرثوذكسي" وقد سبقوا به تيار "المستقبل" وغيره، مشدّدا على أنّ "البديل للأرثوذكسي هو اعتماد لبنان دائرة واحدة مع النسبية باعتباره القانون الأوحد الذي يؤمن مصلحة لبنان العليا"، لافتا الى أن القانون المختلط وكما هو مطروح ليس جديا.

 

 

"14 آذار" لن تتجرأ على تشكيل حكومة أمر واقع
وفي الملف الحكومي، استبعد فارس أن تتجرأ قوى "14 آذار" على تشكيل حكومة أمر واقع، متوقعا أن يلتزم رئيس الحكومة المكلف تمام سلام بتصريحاته الأخيرة التي تؤكد أنّه لن يشكل الا حكومة يرضى عنها الجميع.
ودعا فارس لتشكيل حكومة وحدة وطنية بأسرع وقت ممكن باعتبار ان أي انتخابات ستجري في الاشهر المقبلة يتوجب ان تديرها حكومة فاعلة وليس حكومة تصريف أعمال.
وفيما توقع فارس أن يُصار الى التشكيل الاسبوع المقبل، استبعد ما يُحكى عن إشكال داخلي أمني قريب بين جهات بقوى 8 آذار وأخرى في قوى 14 آذار. وأضاف: "لا أحد يريد هذا المشكل ونستبعد ان يحصل".