إمرأة تُشعلُ الثورة في السودان.. من هي؟!
 
تبدّلت مطالب المُعتصمين في السودان والذين يتظاهرون ضدّ النظام منذُ كانون الأوّل الفائت، حتى أصبحت تُشدِّد على إستقالة عمر البشير، الذي يحكمُ البلاد منذ تقريبًا 30 عامًا.
 
تراجُع الوضع الإقتصادي، هو أحد أبرز الأسباب التي دفعت بالسودانيّين إلى الإحتجاج عن سياسات الحكومة بعد إرتفاع سعر الخبز، الوقود والمواد الإستهلاكيّة الأساسيّة، بالإضافة إلى ندرة السيولة النقديّة، حيثُ قلّصت المصارف عمليّات سحب الأموال.
 
وواجهت الشرطة السودانيّة، المُتظاهرين بالكثير من القمع، مُستخدمةً الغاز المسيّل للدموع والرصاص الحيّ، ممّا أدّى إلى سقوط  عدد من القتلى و الجرحى.
 
وبينما يواصل آلاف السودانيّين إعتصاماتهم، برزت صورة على مواقع التواصل الإجتماعي  إلتقطتها الناشطة السودانيّة لانا هارون، لإمرأة ترتدي الثوب االتقليدي، وهي تهتفُ من فوق سيّارة ومُحاطة بـِ عددٍ كبيرٍ من المُتظاهرين.
 
وتركت هذه الصورة، أثراً عميقاً في نفوس، روّاد مواقع التواصل الإجتماعي، كاشفين أنّ صاحبة الصورة تُدعى "آلاء صالح".
 
 
وعلّق مستخدمو مواقع التواصل الإجتماعي على هذه اللّقطة، فكتب محمد زين الحاجي عبر صفحته على "فيسبوك": "إيش هدا الجمال يا زوله!  صوت المرأة ... ثورة... #تسقط_بس". 
 
ووصف الناشط غازي دهمان الصورة، بتدوينة جاء فيها:"ﺍﻟﻄﻠﻘﺔ ﻣﺎ ﺑﺘﻘﺘﻞ .. ﺑﻘﺘﻞ ﺳﻜﺎﺕ ﺍﻟﺰﻭﻝ.. ﻳﺎ ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺃﻋﻔﻴﻠﻲ .. ﻭﻋﺪﻱ ﺍﻟﻘﻄﻌﺘﻮ ﻣﻌﺎﻙ .. ﺇﻧﻮ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻣﻤﻨﻮﻉ .. ﻓﻲ ﺷﻠﺔ ﺍﻟﺤﻜﺎﻡ.. ﻳﺎ ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺩﻣﻲ ﺑﻔﻮﺭ .. ﻟﻤﺎ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺗﻐﻠﻲ .. ﻟﻤﺎ ﺍﻟﻌﺴﺎﻛﺮ ﺩﻳﻞ .. ﺍﻟﺸﻮﻫﻮ ﺍﻹﺳﻼﻡ.. ﺟﺎﻳﺒﻴﻦ ﺗﻔﺎﻫﺎﺗﻢ .. ﺳﺠﻨﻮﻧﺎ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ .. ﺣﺮﻗﻮﻧﺎ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ .. ﺣﻘﺮﻭﻧﺎ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ .. ﻛﺘﻠﻮﻧﺎ ﺑﺈﺳﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ .. ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﺮﻱﺀ ﻳﻤﺔ .. ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﻘﻮﻝ ﺍﻟﺰﻭﻝ .. ﺇﻥ ﺧﻠﻰ ﺣﻘﻮ ﻳﻤﻮﺕ".
 
فيما كتب الناشط مخلوف:" تحوّلت الفتاة السودانيّة آلاء صالح، التي اعتلت سطح سيارة لتلقي بحماسة قصيدة ثورية و ليردد المتظاهرون وراء كل بيت شعر تلقيه كلمة "ثورة"، الى ايقونة الانتفاضة السودانية و لتصبح عبارة " صوت المرأة.. ثورة " هي الاكثر انتشارا على التويتر .."
 
ولقّبها  المصوّر عبد العزيز حمزة بأنّها:"تمثال الحرية الجديد" في السودان، مُعتبرًا أنّها رمز الحراك في المنطقة الذي "سينتصر ويبرز للعالم معنى الديمقراطيّة والمقاومة".
 
وأخذت ملابس آلاء صالح، حيّزًا من إهتمام الروّاد خصوصًا وأنّ زيّها يُمثّل ملابس النساء العاملات في المدن أو في القطاع الزراعي كما أنّ أقراطها هي الأقمار الذهبيّة لِمجوهرات الزفاف التقليديّة.