بعد إنتشار ظاهرة التواصل عبر تطبيقات الدردشة، عملت كثير من الشركات على تصميم تطبيقات تتيح للمستخدم التواصل مع الآخرين عن طريق شبكة الانترنت، سواءٌ عبر المحادثات الصوتية أو إرسال مقاطع صوتية أو مكالمات مرئيّة.

تتوافر على المتاجر الإلكترونية تطبيقات محادثة ودردشة عدة متوافقة مع جميع أنظمة الهواتف الذكية. وفي الوقت الذي يتصدّر فيه «واتساب» قائمة هذه التطبيقات، هنالك أيضاً تطبيقات أخرى لاقت ترحيباً واسعاً وإستخداماً كبيراً من قبل المستخدمين، توفّر نفس ميزات «واتساب»، وحتى في بعض الأحيان ميزات حماية أكبر للخصوصية. ومن أهم هذه التطبيقات:

• Telegram: هو أحد تطبيقات الدردشة التي تتيح للمستخدم إمكانية تبادل الرسائل والصور والفيديوهات والبريد الإلكتروني بكل سهولة وبسرعة عالية جداً. ويتميّز البرنامج بأنه يصبّ إهتمامه على الناحية الأمنية والخصوصية. ويستخدم «تلغرام» نظام تشفير قويّاً جداً وميزات تجعله منافساً جدّياً لباقي التطبيقات المماثلة. وما يميّز هذا التطبيق عن غيره أنه يوفر خصوصية أكبر للمستخدم، كون المحادثات مشفّرة بشكل كامل وغير محفوظة أو مخزّنة على خوادم الشركة المشغّلة للتطبيق. كذلك يوفر هذا التطبيق ميزة مهمة وهي التدمير الذاتي للرسائل المشفّرة ومسح الرسائل تلقائياً عند طرفي المحادثة بعد مدة زمنية يحدّدها أحدُ طرفي المحادثة.

• GroupMe: يوفر هذا التطبيق جميع الميزات الأساسية لبرامج الدردشة بما فيها إجراء محادثة جماعية مع الاشخاص الموجودين بقائمة الإتصال. وهذا التطبيق الذي طوّرته سكايب متوفر على أنظمة تشغيل متعددة منها «آي أو إس» و»أندرويد» و»يندوز فون» وأجهزة الكمبيوتر الشخصية.
• Wechat: تطبيق طوّرته شركة صينية يتوفر على جميع انظمة التشغيل للهواتف الذكية والأجهزة الشخصية. ويمكن هذا التطبيق من اجراء مكالمات فيديو ومكالمات صوتية وإرسال الصور والرسائل وجميع ملفات الميلتيميديا والوثائق.

• Signal: يستطيع تطبيق «سيغنال» القيام بكل ما يفعله «واتساب» تقريباً، ويستخدم إتصال بيانات الهاتف لإرسال رسائل مشفّرة أو ملاحظات صوتية أو صور أو مقاطع فيديو إلى أفراد أو مجموعات. ويتيح هذا التطبيق أيضاً إجراء مكالمات صوتية ومرئية بجودة صوت وصورة عاليتين. كذلك يدعم هذا التطبيق إرسال وإستلام معظم أنواع الملفات مثل «word» و»PDF» وغيرها.

• Line: هو عبارة عن برنامج تراسل فوري مجاني مخصَّص لأجهزة الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، ويوفر لمستخدميه العديد من الخدمات كإرسال الرسائل وإستقبالها وإجراء المكالمات الفردية والجماعية، والإطّلاع على آخر الأخبار. ويحظى هذا التطبيق بشعبية كبيرة في آسيا، وبات اليوم يتضمّن التشفير الإفتراضي بين طرفي المحادثة. ويدعم هذا التطبيق إرسال وإستلام معظم أنواع الملفات والوثائق.

• Tango: يتميّز هذا التطبيق بواجهة إستخدام سهلة جداً على الرغم من الميزات الكثيرة التي يقدّمها مثل إجراء مكالمات فيديو ومكالمات صوتية ومشاركة الألعاب وإمكانية عمل محادثات جماعية ومشاركة الصور والفيديو والرسائل.

• Kik: بخلاف معظم تطبيقات التراسل الأخرى المشفّرة، يتيح «كيك» لمستخدميه إمكانية التسجيل دون إدراج رقم هاتف، ما يساعد على الحفاظ على سرّية هويّات المستخدمين. وهذا التطبيق عبارة عن وسيلة للتواصل المباشر عبر إستخدام شبكة الانترت ولكن بطريقة إحترافية واكثر قدرة على التطوّر وبإمكانيات عالية. ويعدم التطبيق الرسائل النصية ومقاطع الصوت وكذلك الرموز التعبيرية والصور والفيديوهات والملصقات الثابتة والمتحرّكة والمكالمات الصوتية والمرئيّة.