التياّر عن حزب الله : يُحاول خلق مشكلة بين عون و الحريري
 

أكد مصدر مقرب من قيادة “ التيار الوطني الحر ” لصحيفة “الحياة” أن “من يقرأ أخبار المساعي لمخرج من أجل تأليف الحكومة أو يسمع نشرات الأخبار التلفزيونية، يعتقد أن هناك بحثا في العمق في أفكار وسطية تتعلق باشتراط “ حزب الله ” تمثيل النواب السنة الستة قبل إعطاء أسماء وزرائه كي تصدر مراسيم الحكومة، إلا أن حقيقة الأمر هي أن ما جرى تسريبه لا يعدو كونه استعراضات إعلامية توحي بأن هناك اقتراحات جديّة تطرح، فيما الأمور غير ناضجة ولم يناقش حتى الأمس أي اقتراح جديد”.

واعتبر المصدران في “التيار الوطني الحر” و”المستقبل” أنهما فهما إعادة اقتراح الـ 32 وزيراً على أنها محاولة لنقل المشكلة بين “حزب الله” وبين الرئيس عون وباسيل، إلى مشكلة بين عون والحريري، الذي يرفض في كل الأحوال الانتقاص من حصته الوزارية خصوصا أنها تقلصت إلى 3 وزراء إضافة إليه بعدما سلم للرئيس عون بالحصول بأن يعين وزيراً سنياً من حصته، واتفق مع رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي على توزير إحدى الشخصيات الطرابلسية التي سماها الأخير.

 
فيما أكد اللواء ​أشرف ريفي​ أن "​إيران​ تتخذ من لبنان ورقة للمساومة من أجل تحصين وضعها في ظل ما تتعرض له من عقوباتٍ أميركية. وأشار ريفي في سياق حوار أجرته معه وكالة الأنباء الألمانية- DPAالى "أن هناك قطاعاً كبيراً من اللبنانيين أصابه الإحباط، ليس لاستمرار تعثر ولادة الحكومة الجديدة، وإنما لتيقنهم من أن ​حزب الله​ وضع البلاد في يد إيران لتغامر بها دون اكتراث لمصالح لبنان، لافتا الى أن "هناك أصوات اليوم تدعو رئيس الوزراء المكلف ​سعد الحريري​، إلى مكاشفة الشعب بالطرف المعطل ل​تشكيل الحكومة​، واعتبر ان الامر لا يحتاج إلى مصارحة أو مكاشفة، فحزب الله يرهن قرار التشكيل بيد إيران".

وشدّد ريفي على ان "الكلام عن وجود توتر في العلاقات بين حزب الله وحليفه ​التيار الوطني الحر​، المحسوب على رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، على خلفية أزمة توزير ممثل لكتلة اللقاء التشاوري في الحكومة، هو خلاف على المصالح وليس على المبادئ". معتبرا أن "هناك مصالح متبادلة بين الطرفين فالعماد عون، مؤسس التيار، إنتُخب رئيساً بقوة التعطيل التي يتقنها "حزب الله" ومارسها مراراً والوزير ​جبران باسيل​، رئيس التيار حالياً إستفاد أيضا من التعطيل ليكون وزيراً". في مقابل حصول حزب الله بفعل التفاهمات مع قيادات التيار على تأييد جزء من المسيحيين له وباتوا غطاء لسلاحه ومشروعه".

 

واشار رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ في تصريح له بعد لقائه ​الرئيس ميشال عون​ إلى انه ""هنأت فخامة الرئيس بالأعياد، ونحن مصممان على الاجتماع وانهاء الموضوع الحكومي لأن البلاد لا يمكن ان تستمر من دون حكومة والعمل جارٍ لحلّ هذه الأزمة"، مؤكدا اننا "تأخرنا في تشكيل الحكومة ونحن مصممون على التشكيل وعلى الجميع أن يتواضع". وشدد الحريري على انه "مقتنع ان كل الافرقاء يريدون التشكيل وهناك عقدة واحدة متبقية يجب ان ننتهي منها"، لافتا الى ان "الوضع الاقتصادي صعب ولكن هناك حلول كثيرة واصلاحات كثيرة ايضا". من جهة اخرى شكر الحريري "القوى الامنية كافة على العمل الامني الذي قامت به ليلة رأس السنة".

 
فيما توجه رئيس "​الحزب التقدمي الإشتراكي​" ​وليد جنبلاط​ بالمعايدة الى "جميع المحبين والاصدقاء والانصار والحزبيين واللبنانيين"، آملا بـ"بسنة جديدة أفضل وهذا يتطلب درجة عالية من الحكمة والتعقل والحنكة. وفي هذه المناسبة كتب علينا ان نستمر في المواجهة السياسية والفكرية للنظام السوري وأطماعه وغدره". وفي تصريح له على احد ​مواقع التواصل الإجتماعي​، شدد جنبلاط على "أننا لن نخاف من التحدي، سيبقى فينا وينتصر".
 
وأمل عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب ​وائل أبو فاعور​ أن "تفرج الأيام القادمة عن ​تشكيل الحكومة​، التي سيكون عليها الكثير من العمل، لإعادة ثقة المواطن ليس بالدولة بل بال​سياسة​"، مشيرا إلى أن رئيس "​الحزب التقدمي الاشتراكي​" ​وليد جنبلاط​ "لم يتحجر خلف موقفه، ولم يقبل أن يقال إننا قدمنا تنازلا، أو تضحية، ولم يقبل بأن يقيم تسوية، أو صفقة سياسية، بأن يأخذ ويعطي يمنح ويتنازل مقابل أن يحصل بعض المطالب". 
 

وأكد رئيس ​الإتحاد العمالي العام​ ​بشارة الأسمر​، في حديث تلفزيوني، أن عنوان الدعوة إلى الإضراب العام يوم الجمعة المقبلة هو ​تشكيل الحكومة​ بأسرع وقت ممكن، مشدداً على أن هذه الخطوة ليست موجهة ضد أحد بل هي دعوة إلى جميع القوى لتحمل المسؤولية.

 
 
 
 

 
 
عربيا وإقليميا :
 
 

عقد مجلس الوزراء السعودي، اليوم الثلاثاء، أولى جلساته في 2019، بعد التعديل الوزاري الذي أجراه العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأوضحت وكالة "واس" السعودية الرسمية أن الجلسة انعقدت في قصر اليمامة بالعاصمة الرياض برئاسة الملك سلمان، الذي جدد خلال الاجتماع توجيهه للوزراء والمسؤولين بسرعة تنفيذ ما تضمنته الميزانية العامة للمملكة في العام 2019 من برامج ومشاريع.

وذكرت "واس" أن اجتماع الحكومة تمخضت عنه 8 قرارات في مجالات عدة، وهي:

- الموافقة على التعديلين اللذين أدخلا على ميثاق منظمة المؤتمر الإسلامي الموافق عليه بالمرسوم الملكي رقم م/ 27،

- الموافقة على مذكرة تفاهم في مجال التنمية الإدارية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية السودانية،

- الموافقة على مذكرة تفاهم بين جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والمديرية العامة لهيئة المحاكم الشرعية للمحكمة العليا بجمهورية إندونيسيا،

- الموافقة على الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للفضاء،

- الموافقة على تنظيم الهيئة العامة للصناعات العسكرية،

- إنشاء هيئة عامة للتجارة الخارجية ذات شخصية اعتبارية تسمى "الهيئة العامة للتجارة الخارجية"،

- الموافقة على تنظيم المركز الوطني للتنافسية،

- الموافقة على الترتيبات التنظيمية لنادي الصقور.

وأجرى العاهل السعودي يوم 27 كانون الاول الماضي، تغييرا وزاريا موسعا شمل عدة حقائب في الحكومة بينها وزير الخارجية ووزير الحرس الوطني ووزير الإعلام ووزير التعليم.

 
وأعلنت وسائل الإعلام المصرية عن استعداد الرئيس عبد الفتاح السيسي لافتتاح مسجد "الفتاح العليم" وكاتدرائية "ميلاد المسيح" خلال أيام في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضحت وسائل الإعلام أن العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة تسلم رسالة خطية من الرئيس المصري تتضمن دعوته للحضور والمشاركة في حفل افتتاح مسجد "الفتاح العليم" وكاتدرائية "ميلاد المسيح" الذي سيقام خلال شهر كانون الثاني الجاري.

ويعد مسجد الفتاح العليم من أكبر المساجد في العالم، وشيد على مساحة 59 فدانا (122 ألفا و400 متر مربع) ويقع على الطريق الدائري الأوسط الجديد وسيكون المسجد الرئيسي للدولة، وتبنيه شركة "المقاولون العرب" لصالح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

أما الكاتدرائية فتعد الأكبر في الشرق الأوسط والعالم العربي بالعاصمة الإدارية الجديدة كما تعتبر كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة هي أضخم مشروع على أرض العاصمة، بجوار أضخم مسجد في مصر، وتبنى بمساهمة المصريين "مسلمين ومسيحيين".

 
 
 
 
 
 

 
دوليا :
 
 
 

وجه الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ رسالة للأميركيين بمناسبة ​العام الجديد​، مشيراً الى أنه "سيكون عاما رائعا لمن لا يعانون من متلازمة "عداء ترامب". وفي تصريح له على أحد ​مواقع التواصل الإجتماعي​ أشار ترامب الى أنه "عام سعيد على الجميع، بمن فيهم الكارهين، ووسائل الإعلام المزيفة"، لافتاً الى أنه "سيكون 2019 عاما رائعا على أولئك الذين لا يعانون من الإصابة بمتلازمة عداء ترامب". وطالب الأميركيين بأن "يكونوا هادئين وأن يستمتعوا بما هو مقبل"، مشيراً الى أن "أشياء عظيمة تحدث في دولتنا".

 
وأدى السياسي اليمني جاير بولسونارو اليمين رئيسا للبرازيل اليوم الثلاثاء، وتعهد بمكافحة الفساد وجرائم العنف واتباع سياسة اقتصادية رشيدة لتحفيز النمو في البلاد.

وبولسونارو ضابط سابق بالجيش ويعلن بصراحة إعجابه بحقبة الحكم الديكتاتوري العسكري في البرازيل خلال الفترة من عام 1964 حتى عام 1985.

وانتخب بولسونارو رئيسا في ظل الاستياء الشديد لدى الناخبين من الفساد السياسي المستشري وجرائم العنف في الشوارع والاقتصاد المتداعي.

 
فيما دعا البابا فرنسيس الثلاثاء في الفاتيكان الى "عدم اعتبار السياسة محصورة فقط بالحكام"، وذلك في صلاة التبشير الملائكي في اليوم الاول من العام 2019.

وقال البابا في هذا اليوم الذي يصادف أيضا اليوم العالمي الثاني والخمسين للسلام: "دعونا لا نفكر أن السياسة محصورة فقط بأيدي الحكام، كلنا مسؤولون عن حياة المدينة وعن الخير العام".

وأضاف البابا فرنسيس: "السياسة تكون صالحة بقدر ما يقوم كل واحد بواجبه خدمةً للسلام".

وبمناسبة اليوم العالمي الثاني والخمسين للسلام جعل البابا شعار هذا اليوم "السياسة الصالحة هي في خدمة السلام".

وكان البابا بولس السادس أعلن الاول من كانون الثاني يوما عالميا للسلام عام 1967، ويتواصل الاحتفال بهذا اليوم سنويا.

وفي هذه المناسبة يوجه البابا رسالة الى زعماء العالم يدعوهم فيها الى التفكير بهذا الشعار.

 
وأثار الرئيس الفلبيني ​رودريغو دوتيرتي​ موجة جديدة من الانتقادات الغاضبة، بعد اعترافه بأنه تحرش جنسيا بخادمة في منزل عائلته حين كان مراهقا. وذكّر دوتيرتي، في خطاب له السبت الماضي، باعترافه أمام كاهن في الكنيسة حينئذ بأنه دخل غرفة الخادمة ليلا ودس يده في سروالها الداخلي. وذكر حسب نص الخطاب المنشور على موقع الحكومة، ان "رفعت الغطاء، حاولت أن ألمس ما تحت السروال الداخلي، كنت ألمس، ثم استيقظت فغادرت الغرفة". وتابع الرئيس الفلبيني أنه أبلغ الكاهن لاحقا أنه عاد إلى الغرفة وحاول ​التحرش​ بالخادمة مرة أخرى، وردا على هذه الاعترافات المثيرة دعاه الكاهن إلى التوبة لإنقاذ نفسه من الجحيم.