يرغب كثير من المستخدمين بربط كمبيوتراتهم الشخصية بهواتفهم الذكية للرد على الإشعارات وقراءة الرسائل من جهاز واحد، بدل التنقل في كل مرة من جهاز إلى آخر.
عند العمل على جهاز الكمبيوتر، يكون من المزعج أحياناً العودة إلى الهاتف مرات عدة لتلقي أو إرسال رسالة أو إضافة إسم جديد إلى جهات الإتصال أو مشاهدة صورة موجودة على الهاتف أو نسخ ملف من الهاتف إلى الكمبيوتر أو العكس. لذلك يسعى الكثير من المستخدمين إلى ربط هاتفهم بكمبيوترهم الشخصي عبر تطبيقات وبرامج تسمح بالتحكم بالهاتف من خلال جهاز الكمبيوتر.
 
ومن هذه التطبيقات «AirDroid» الذي يعتبر من أفضل التطبيقات التي تربط الهواتف الذكية بالكمبيوتر الشخصي، بحيث يتمكّن المستخدم بواسطة الكمبيوتر الخاص به مطالعة الإشعارات والرد على الرسائل ونقل الملفات وفتح التطبيقات والألعاب، والتحكم في كاميرا الهاتف من بعد وإدارة الملفات وتغيير النغمات وإختيار صور خلفية الشاشة وإستعراض جهات الإتصال وإضافة جهة إتصال جديدة ومشاهدة سجل الإتصالات وحذفه وتشغيل الموسيقى ومشاهدة حالة الجهاز في الوقت الحقيقي والمساحة المتبقية في الذاكرة الداخلية وفي بطاقة الـ «SD» وحالة البطارية والمعالج والذاكرة «RAM» وإدارة التطبيقات.
 
خطوات الإستخدام
فكرة عمل تطبيق «AirDroid» بسيطة وسهلة. فبعد تحميل التطبيق على الهاتف وتشغيله يقوم بإعطاء عنوان «IP» وكلمة مرور يجب إدخالهما ضمن المتصفح على جهاز الكمبيوتر ويجب بالطبع أن يكون كل من الكمبيوتر والهاتف متصلين على نفس الشبكة اللاسلكية.
 
وتتلخص خطوات إستخدام تطبيق «AirDroid» ببعض الخطوات السهلة والمنطقية، تبدأ في تحميل نسخة من التطبيق على الهاتف الذكي، ونسخة أخرى مخصصة منه على الكمبيوتر، وبعدها ربط التطبيقين مع بعضهما. وفي التفاصل، بعد تحميل التطبيق من متجر غوغل بلاي أو آبل ستور وفتحه، سيطلب تسجيل الدخول. وهنا يمكن إنشاء حساب جديد في التطبيق نفسه أو التسجيل من خلال بيانات فيسبوك أو تويتر أو غوغل بلس.
 
وبعد إتمام هذه العملية بنجاح، سيعرض التطبيق خطوات لربط الهاتف الذكي بالكمبيوتر، مع رابط لتحميل نسخة الكمبيوتر التي تدعم أنظمة ويندوز أو وماك، وذلك بحسب نظام تشغيل الكمبيوتر الخاص بالمستخدم.
 
وبعد تثبيت البرنامج على الكمبيوتر، سيطلب تسجيل الدخول إليها بنفس البيانات التي تم تسجيل الدخول بها على الهاتف الذكي. وبعد تسجيل الدخول على الكمبيوتر، سيتطلب التطبيق منحه بعض الأذونات للوصول إلى الهاتف الذكي يجب الموافقة عليها كلها، لتظهر من بعدها واجهة على شاشة الكمبيوتر، تتضمن جهات الإتصال والرسائل والإشعارات وتبادل الملفات وغيرها. وبالنقر على أيّ منها سيتمّ عرض المراد في كل باقي النافذة.