يعتبر ظهور الإعلانات والنوافذ المنبثقة شرّاً لا بد منه مقابل الحصول على خدمات وتطبيقات مجانية، على الرغم من أنّ منعها يساهم في جعل عمليات التصفح أقل إزعاجاً ويسرع المتصفحات والتطبيقات والألعاب.
 
تشكل الإعلانات والنوافذ المنبثقة مصدر إزعاج كبير للمستخدمين أثناء تصفح الإنترنت على الأجهزة الذكية. وهنالك عدة طرق يمكن من خلالها تقليل نسبة الإعلانات أو حتى التخلص منها بالكامل. ومشكلة الإعلانات الكثيرة هي واحدة من أكبر المشكلات التي تواجه مستخدمي التطبيقات والألعاب.
 
والجدير ذكره أنّ الإعلانات مازالت مصدر الربح الأساسي للمواقع والتطبيقات، ولكن في بعض الحالات تصل نسبة إنبثاق نوافذ الإعلانات إلى مرحلة لا تطاق، حتى إنّ بعضاً من مصنّعي الهواتف إتّخذوا بعض الخطوات ضد هذه الظاهرة، وسمحوا بإستخدام مضادات الإعلانات في هواتفهم.
 
تطبيقات خاصة
الطريقة الأولى التي يمكنك من خلالها منع الإعلانات هي عبر التطبيقات التي تتوفر على المتجر الإلكترونية ومنها "Adblock Plus" و"AdAway"، وهي تطبيقات ذات مصدر مفتوح تقوم بحظر ومنع جميع أنواع وأشكال الإعلانات من نظام أندرويد بالكامل بما في ذلك تلك الموجودة في الألعاب والمتصفّحات، وتوفّر للمستخدم تجربة خالية من الإزعاج والمضايقة.
 
وكل ما تطلبه هذه التطبيقات هو تركها تعمل بالخلفية. والجدير ذكره أنّ حجب الإعلانات لا يقلل فقط نسبة الإزعاج للمستخدم، بل أيضاً يقلل من نسبة إستهلاك باقة البيانات ويخفض من إستهلاك الهاتف للطاقة، بالتالي ستدوم البطارية لمدة اطول.
 
إعدادات غوغل كروم
للراغبين بإستخدام متصفح غوغل كروم، يمكن خفض عدد الإعلانات المنبثقة من خلال إعدادات المتصفح. وللقيام بذلك يجب الدخول إلى الإعدادات من أعلى يمين نافذة المتصفح، ثم إختيار إعدادات الموقع "Site Settings"، والتأكد أنّ النوافذ المنبثقة "Pop-us" محجوبة "Blocked".
 
أما لتقليل ظهور الإعلانات غير الضرورية والتي تظهر بتأثيرات عديدة في الصفحات، فيجب الدخول إلى الإعدادات وتفعيل وضع "Data Saver"، والمخصّص أصلاً لتقليل إستهلاك البيانات أثناء التصفّح.
 
متصفّحات الطرف الثالث
من أسهل الطرق لحجب الإعلانات هي إستخدام متصفحات الطرف الثالث التي تنتشر على المتاجر الإلكترونية. ومن أبرز هذه المتصفحات "أوبرا" الذي يدعم وظيفة حجب الإعلانات في بنيته. وهذا المتصفح مجاني وسهل الإستخدام يحتوي على جميع الوظائف التي يجب أن تكون موجودة في متصفحات الإنترنت.
 
كذلك هنالك متصفح آخر يمكن تنزيله ويعمل على حجب الإعلانات والنوافذ المنبثقة يدعى "Ad-blocker"، الذي يعمل بطريقة مشابهة لمتصفح "أوبرا" لضمان حجب الإعلانات.