سامي الجميل: العهد عرض علينا الدخول الى الحكومة المقبلة لكننا رفضنا
 

أكد رئيس حزب "الكتائب ال​لبنان​ية" النائب ​سامي الجميل​ أن "هدفنا لبنان وان يعيش أبناؤنا في بلد يليق بهم وان نبني بلدا حقيقيا وكل ما يفيد ذلك ينقوم به ولا يمكن تأجيل بناء الدولة التي نحلم بها"، مشيراً إلى أن "كثير من الامور يجب ان تتحقق اليوم وعجلة التغيير بطيئة".

وفي حديث تلفزيوني، لفت الجميل إلى أن "الأمور في لبنان تتراجع والنهج نفسه مستمر و​المحاصصة​ تحكم البلد ولبنان يتراجع على جميع المستويات وسيادتنا منقوصة وقرار اللبنانيين مخطوف وعلى الصعيد الاقتصادي الوضع كارثي والوضع البيئي غير محمول"، مشيراً إلى "اننا اعطينا العهد فرصة سنتين ولم يتغيّر شيئا بعد ومشكلتنا ليست مع ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ ولا مع رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ بل مع نهج هذا البلد".

وأكد أنه "من المفيد أن نطرح طريقة جديدة في العمل السياسي ومشروعًا للمستقبل وان نُرسي قواعد حياة سياسية حقّة، ولا يمكن ان نؤجل بناء الدولة"، مشيراً إلى أن "الدخول في النظام الحالي والتماشي معه يعني تأجيل المشكلة"، لافتاً إلى أن "الاولوية كانت للحفاظ على سيادة لبنان وكنا في موقع مقاومة واليوم نحن في موقع بناء الدولة ذلك أن هناك مشاكل كبيرة تتعلق ببناء الدولة وطريقة إدارة البلد".

وأضاف الجميل: "لقد أخذت قرارًا بأن أمارس ال​سياسة​ بطريقة مختلفة عن الماضي، و"​الكتائب اللبنانية​" يجب ان تعود لتمثّل انتفاضة على الواقع لا جزءا من نظام قائم، وقد أخذنا قرار المواجهة والعمل السياسي بطريقة مختلفة"، متسائلا: "اين البلد اليوم؟ واين مصلحة المواطنين؟ ثمة طبقة وسطى خائفة على ان تصبح فقيرة والناس فقدت الأمل بالبلد".

وعن ​تشكيل الحكومة​، كشف الجميل أن "العهد عرض علينا الدخول في الحكومة لكننا رفضنا ذلك"، متسائلا: "ما هذه "البهدلة" الحاصلة من خلال المحاصصة القائمة؟"، مشيراً إلى "انني افهم مبادرة الرئيس عون وفريقه السياسي تجاهنا والمبادرة مشكورة ولكننا لسنا مقتنعين بحكومة طبق الاصل عن السابقة لانها حكومة تناقضات".

وتابع: "لدينا حلفاء من مستقلين وكان يمكننا ان "نركب" كتلة للدخول الى الحكومة ولكن هل يجوز في بلد فيه 100 تحدٍّ الا يكون هناك اي نقاش بما يجب ان نقوم به بعد تشكيل الحكومة وكيفية النهوض بالبلد؟"، مشيراً إلى أنه "حتى اليوم ليسوا متفقين على اي شيء وهم يختلفون ويتفقون على المصالح والمحاصصة".

ولفت الجميل إلى أن "الانتخابات النيابية أفرزت أكثرية لدى حزب الله، والحكومة الآتية سيكون للحزب اليد الطولى بتشكيلها كما يقرّر عن اللبنانيين ونتمنى ان يكمل الرئيس عون والحريري بتشكيل سدّ منيع وطالما هما مُتفقان فليشكّلا حكومة"، مشيراً إلى أنه "عندما ترشّح عون للانتخابات الرئاسية كان "حزب الله" الوحيد الى جانبه ولاحقًا سار الجميع به فـ"حزب الله" يفرض رأيه في الملفات المطروحة".

وتوجه إلى "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" والجهات الموجودة في الحكم والى شبابنا والأصدقاء في المجتمع المدني والاطراف التغييرية، داعياً إياهم إلى "التفكير في ما إذا كان البلد يسير بالشكل الطبيعي اليوم، فإذا كانوا مقتنعين فلنكمل بالسياسة عينها واذا لم يكونوا مقتنعين فعلينا القيام بما هو استثنائي لإنقاذ البلد".

كما دعا الحريري إلى "الاقلاع عن سياسة الترقيع والقيام بتغيير في العمق، فليشكّل حكومة اختصاصيين ويضع الازمات على الطاولة ويضعوا خطة انقاذية للواقع الاقتصادي الاجتماعي ونجتمع في مجلس النواب لبناء لبنان مختلف ونضع على الطاولة كل ما يعيق بناء البلد"، داعياً إلى "الاجتماع بشكل موازٍ حول طاولة لحل الامور السياسية العالقة بعيدا عن سياسة الترقيع والتأجيل ورهاننا ان نضع قواعد تغيير حقيقية في البلد".

وأشار الجميل إلى أنه "في الستينيات كان لبنان جنّة وللأسف بعد نهاية الحرب نكمل بطريقة حرب وطريقة تشكيل الحكومة حرب أهلية مستورة"، لافتاً إلى أن "طريقة تشكيل الحكومة هي حرب أهلية مستورة ولكن يجب ان نبني البلد بمنطق السلم لا بمنطق الحرب و اذا كان الرئيس عون مستعدا لضرب يده على الطاولة وتنفيذ سياسته فلديه الاكثرية بالاتفاق مع الحريري".

 

ولفت عضو كتلة "الكتائب اللبنانية" النائب ​نديم الجميل​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى "اننا بصدد تقديم إقتراح قانون بالتنسيق مع ​المدارس الخاصة​ لمعالجة مشكلة زيادة الاقساط المدرسية".

 

واستقبل رئيس مجلس النوّاب نبيه بري بعد ظهر اليوم الخميس وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال رائد خوري الذي قال بعد اللقاء: "بحثنا كالعادة في الامور الاقتصادية العامة والمعالجات التي يمكن القيام بها في غياب حكومة فاعلة، ليست حكومة تصريف الاعمال". 

وأضاف: "هذا هو السبب الاساسي للاجتماع، وطبيعي أن نتطرق خلال الاجتماع الى الحدث اليوم الذي هو موضوع المولدات، إذ أنّ الرئيس بري كان وما زال داعما للقرارات التي اتخذناها في وزارة الاقتصاد لتنظيم هذا القطاع، وهو ليس فقط يوافق بل يشد على يدنا لكي نستعمل كل الوسائل القانونية المتاحة لكي نفرض هيبة الدولة على كل الاراضي اللبنانية، وهو مسرور للغاية بالنتائج التي تحققت وحاضر لأي مساعدة اذا ما طلبنا منه ذلك".

ولفت الى أنّ " الرئيس بري كان واضحا تماما أنه لا يرغب في لقائهم ولا يرغب في التفاوض معهم، وهو مع تطبيق القانون للنهاية".

وأعلن خوري أنّ "التسعيرات بدأت اليوم تصدر للعدادات لهذا الشهر. واتمنّى على الاعلاميين أن يجولوا على الاسواق ويقارنوا بين فاتورة الشهر الماضي والفاتورة الحالية ليعرفوا كم يوفر المواطن فعلا بعد تركيب العدادات".

وختم:"نحن غير معنيين بما يفعلون، سواء صعّدوا او لا. نحن معنيون بتطبيق القوانين، ويبنى على الشيء مقتضاه، لقد اطفأوا المولدات ساعة او ساعتين واليوم تتم ملاحقتهم". 

 

فيما لفت وزير الاعلام في ​حكومة​ تصريف الاعمال ​ملحم الرياشي​ في كلمة له ممثلا ​رئيس الجمهورية​ مشيال عون خلال افتتاح "الجمعية اللبنانية للتوليد و​الأمراض​ النسائية" مؤتمرها الطبي الدولي الـ22 إلى أن "الطب في حد ذاته كان قد وجد لتحدي الموت اما طب النساء والتوليد، فوجد للتأكيد على أهمية ​الحياة​ وهذا الطب والأداة التي بين أيديكم أتى للتأكيد على أهمية الحياة لانكم تتعاطون مع ولادة الحياة والمراة".

ودعا الأطباء المشاركين في هذا المؤتمر، إلى "نقل الاخلاق والميزات لمريضاتكم واللواتي يأتين للمعالجة والمتابعة وللولادة لان ​المرأة​ اساس المجتمع وكلما كسبت الامراة من الاخلاق والقيم كلما تقدمت المجتمعات"، مشيراً إلى ان "المرأة العاملة والعالمة والمتعلمة والمعلمة، هذه المرأة ليس نصف المجتمع بل الارض الخصبة لولادة المجتمع".

كما دعا إلى "الاهتمام باضافة بعض المراهم الاخلاقية على العلاجات الطبية لانها تنقصنا كثيرا في هذه الايام لنخرج أولادا و أجيالا للمجتمع".

 

 

إقرأ أيضا : عامر محسن في الأخبار..رئيس حكومة لبنان عاقّ والانهيار قادم

 

 

عربيا وإقليميا :

 

أكد المتحدث باسم ​الحكومة المغربية​ ​مصطفى الخلفي​ أن "المغرب ينتقل بعد مبادرة الملك ​محمد السادس​ إطلاق حوار مباشر مع ​الجزائر​ إلى مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين"، مشيراً إلى ان "الحكومة مجندة لتطبيق هذه المبادرة التاريخية التي تجلت في تقديم اقتراح عملي ملموس يقوم على يد ممدودة للجزائر وتبديد سوء التفاهم ووضع إطار للتعاون بين ​الرباط​ والجزائر".

ولفت إلى أنه "ينبغي أن نبني كما جاء في الخطاب الملكي، على الماضي المشترك وماضي ​المقاومة​ المشتركة، وأن نؤسس من روابط الأسر مستقبلًا لنا جميعًا"، مشيراً إلى أن "الأمر لا يتعلق بقضية أو بمستجد بقدر ما يتعلق بتوجه لبناء مستقبل يخدم مصالح الشعبين دون تدخل طرف ثالث أو وسيط"، مضيفاً: "ان المبادرة الملكية تضع أسس مسار آخر ملموس وعملي، فيه تعبير عن الاستعداد للحوار المباشر بوضوح وبحسن نية وبصدق ودون شروط أو استثناءات وبصراحة وموضوعية، لأن هناك خلافات ظرفية وخلافات موضوعية".

 

ورحب الأمين العام ل​جامعة الدول العربية​ ​أحمد أبو الغيط​ بـ"دعوة الملك المغربي ​محمد السادس​ لاستحداث آلية سياسية مشتركة للحوار المباشر بين المغرب و​الجزائر​ لتجاوز أية خلافات بين البلدين".

واعتبر أن "تلك الدعوة المهمة تمكن من فتح أفق جديد في العلاقات الثنائية بين البلدين، وبما يفتح الباب أمام تحسين الأجواء على مستوى اتحاد ​المغرب العربي​، ويسهم في تدعيم التعاون في كل من منطقة ​شمال أفريقيا​ ومنطقة الساحل والصحراء، وبالذات لمواجهة مخاطر ​الإرهاب​ والجريمة المنظمة".

وشدد على "أهمية الدور الذي تلعبه كلتا الدولتين العربيتين في إطار منظومة العمل العربي المشترك في العديد من المجالات، الأمر الذي يحتم التعاطي بإيجابية مع الأطروحات الرامية لتقريب الرؤى بينهما تجاه الموضوعات الخلافية، خاصة في ظل تجاورهما الجغرافي ومواجهة كليهما لتحديات مشتركة عديدة مهمة على رأسها خطر الإرهاب".

 

وأكد المبعوث الأممي إلى ​ليبيا​ ​غسان سلامة​ انه "على ليبيا البدء في إجراء ​الانتخابات​ أوائل 2019".

 

وأعلنت ​القوات​ الأمنية العراقية في ​محافظة صلاح الدين​ عن اعتقال النائب السابق في ​مجلس النواب​ ضياء الدوري، بتهم تتعلق بالإرهاب"، مشيرةً إلى أن "التهمة الموجهة للدوري، هي دعم جماعات إرهابية".

 

 

 

إقرأ أيضا : الإنتخابات النصفية الأميركية ... هل نجح ترمب في تجاوز خطر العزل ؟

 

 

دوليا : 

 

أسفر إطلاق نار داخل ملهى ليلي في ولاية كاليفورنيا الأميركية الخميس عن مقتل 13 شخصا بمن فيهم المهاجم وإصابة آخرين، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية.

وحسب وكالة "أسوشييتيد بريس" قال شريف مقاطعة فينتورا بولاية كاليفورنيا "إن 13 شخصا قتلوا في الملهى الليلي بمن فيهم منفذ إطلاق النار ونائب شريف المقاطعة".

وذكر موقع "فينتورا كاونتي ستار"، أن "بضعة أشخاص أصيبوا حين قام مسلح بإطلاق النار، حيث أطلق نحو 30 رصاصة على حانة بوردرلاين في منطقة ثاوسند أوكس بمقاطعة فينتورا بولاية كاليفورنيا"​​​.

ولفت الموقع إلى أن "التقارير الأولية تشير إلى فتح رجل النار من سلاح نصف آلي على الحانة"، وأن "ضابطا واحدا أصيب على الأقل، وهو نائب شريف المقاطعة بعد استدعاء العشرات من رجال الشرطة لموقع الحادث".

وحسب المصادر المحلية فإن عددا كبيرا من طلاب الجامعة كانوا في الحانة لحظة وقوع الحادث.

وقال شهود عيان إن المسلح قام بإلقاء قنابل دخان قبل أن يبدأ بإطلاق النار داخل الملهى، الذي يستقطب محبي الرقص وموسيقى "الكانتري" الريفية.

 

وتقدّم رئيس الوزراء الكندي، ​جاستن ترودو​، باعتذار بإسم بلاده، بسبب "رفضها استقبال سفينة (MS St. Louis) الّتي كانت تقلّ 907 أشخاص من اليهود خلال هروبهم من ​ألمانيا​ النازية في عام 1939".

وأعرب خلال كلمة ألقاها في البرلمان الكندي، عن "خجله حيال الحادثة"، مبرّرًا رفض استقبال السفينة بأنّ "نواب كندا في تلك الفترة، استغلّوا القوانين من أجل إخفاء عدائهم لليهود"، منوّهًا إلى أنّ "في الوقت الّذي انقضت فيه عقود منذ أن أدرنا ظهورنا للاجئين اليهود، لم يكن الوقت بأي حال من الأحوال يعفي كندا من ذنبها أو يقلّل من حجم الموقف وخزينا".

وقوبلت السفينة بالرفض من قبل كندا وكوبا والولايات المتحدة الأميركية عام 1939، لتضطرّ للعودة إلى أوروبا، ما تسبّب بمقتل ما لا يقلّ عن 250 شخصًا كانوا على متنها.