جنبلاط : كفى هذا السيل من الشتائم والتهديد بحق الصحافية سكارليت حداد
 

ثار كلام الصحافية سكارليت حداد، في برنامج "حوار اليوم" عبر شاشة الـ"OTV"، موجة استياء عارمة واستدعى ردوداً عنيفة عبر "تويتر"، إذ قالت إن "الدروز إذا ما فصلوا عن دروز سوريا، هم فرشوخين ونص".

 

ثم صدر عن الصحافية والكاتبة السياسية سكارلت حداد البيان الآتي: "صباح اليوم، خلال مقابلتي على شاشة OTV، خانتني كلماتي بالتعبير، وصدرت كلمة مؤسفة حول عدد الدروز في لبنان، واعتذرت عنها فورا، إلا أن البعض يريد استغلال ذلك للأسف الشديد. أعتذر إلى كل الدروز الذين أكن لهم كامل الاحترام، وأؤكد ألا نية لدي في التسبب بأي أذى لأي طرف، وبخاصة طائفة الموحدين الدروز الكريمة. وأتمنى على المسؤولين في الطائفة الكريمة عدم الانجرار إلى ردات فعل تتخطى حجم الموضوع خصوصا في ظل تلقي تهديدات تعرض حياتي للخطر. وأكتفي بذلك لأن تاريخي يشهد على أنني لطالما ناديت بالوحدة الوطنية ونبذ الطائفية". 

 

وغرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط : "كفى هذا السيل من الشتائم والتهديد بحق الصحافية سكارليت حداد. لقد اخطأت واعتذرت".   وأضاف في تغريدته: "من منا لا يخطئ والقليل ليعتذر. معيب ان يتحول التخاطب بهذا الشكل الفاشي على طريقة دونالد ترامب. الدنيا ليست أبيض أو أسود .ارجعوا الى العقل .كفى".

 

 

وردت مديرية الإعلام في الحزب الديمقراطي اللبناني على الكلام الصادر عن الاعلامية سكارليت حداد حول طائفة الموحدين الدروز، بما يلي:

"رغم إدراكنا بالنوايا الحسنة التي تنطلق منها الإعلامية حداد في أي كلام صدر أو قد يصدر عنها، إلا أننا لا يمكن أن نتغاضى عما نعتبره من الخطوط الحمراء التي لم ولن يجرؤ أحد على تخطيها، فكيف إن جاء الكلام عن أهل التوحيد، بوصفهم "فرشوخين ونص"، فلربما تاهت حداد أننا أصبحنا في وطن نعد فيه كلنا "فرشوخة واحدة" بنظر العالم أجمع، إلا أن الطائفية البغيضة باتت تقتلنا وتنهينا من الوجود، وتمنعنا من تحقيق أبسط حقوقنا، ومن تشكيل حكومة تعمل لتأمين حاجياتنا الأساسية واليومية كلبنانيين.

فلا بد من تذكير الأستاذة القديرة حداد، أن "الفرشوخين ونص"، هم ذاتهم من دحر الإنتداب وساهموا مساهمة أساسية في استقلال وطننا، وهم من بنوا هذا الوطن إلى جانب إخوانهم من كافة الطوائف والمذاهب والأطياف، وحافظوا على مقاومته، ولم يتلكأوا في الوقوف مع كل من ناصر الحق وحمى الوطن والأرض والعرض، فعسى أن تراجعي حساباتك التاريخية والجغرافية، علك تجدين صفة ثانية تدل على قيمة هذه الطائفة عدديا ومعنويا".

 

ورد رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب على كلام الصحافية سكارليت حداد بعد ان وصفت ابناء طائفة الموحدين الدروز بأنهم "فرشوخين ونص"،فقال: "عزيزتي سكارليت
أنا واحد من هالفركوشين ونص إلي حكيتي عنن ولا ألومك إذا كنت تتحدثين بهذه اللغة لأنك رغم أنك صحافية محترمة كما أعرفك إلا أن لغتك العربية الركيكة لا تسمح لك بقراءة تاريخ المشرق العربي بشكل جيد لتعرفي من هم هؤلاء الدروز يا سكارليت
ورغم أنك من عائلة محترمة وكبيرة وهي بيت الحداد إلا أن العائلات في لبنان كانت تتخذ اسمها من مهنة أصحابها ورغم أن الحدادة مهنة شريفة رغم قساوتها إلا أن كلامك أظهر للناس بأنك حدادة حقيقية أكثر مما أنت صحافية وأكرر إعتذاري من كل أبناء العائلة المحترمين
عزيزتي سكارليت 
هؤلاء الدروز القليلو العدد
هم الذين أسّسوا لبنان وشملت إمارتهم الممتدة من صفد إلى تدمر إلى حلب ثلاثة بلدان هي فلسطين ولبنان وسوريا وكان مقر الإمارة في بعقلين 
هؤلاء القليلو العدد هم الذين قاتلوا العثمانيين في سوريا وجردت عليهم عشرات الحملات العثمانية فقاوموها وحموا أرضهم ودفعوا ثمن كل شبر من أرض جبل العرب شهيداً
هؤلاء القليلو العدد أذلوا ابراهيم باشا وعسكره المصري ومنعوه من دخول قراهم وساهموا في إجباره على الإنسحاب وهزموا حملته على بلاد الشام
هؤلاء القليلو العدد هم الذين حرروا سوريا من الإنتداب الفرنسي وأذلوا جنرالات الإنتداب وساهموا في إقامة الدولة الوطنية بعد ثورة قادها سلطان الأطرش وسقط فيها ثلث شبابهم شهداء
هؤلاء القليلو العدد هم الذين رفضوا حكم اديب الشيشكلي لأنه هاجمهم وصدوا هجومه ولاحقوه الى البرازيل وقتلوه لأنهم هاجم قراهم
هؤلاء القليلو العدد هم الذين أسسوا لبنان ودفعوا ثمن التأسيس قتلاً وتشريداً على يد العثمانيين وسكنوا القرى النائية هرباً من الظلم وطلباً للحرية ولكن معهم كان لبنان كبيراً وكان ذا شأنٍ وكان يمتد الى فلسطين وحلب ومع غيرهم صَغُرَ حجمه الى الحدود التي نراها اليوم
هؤلاء القليلو العدد هم الذين قاتلوا في جيش الإنقاذ داخل فلسطين بقيادة شكيب وهاب وإستمرت مجموعاتهم في القتال بعد إنسحاب الجيوش العربية
هؤلاء القليلو العدد هم أهل أول مقاوم سقط في لبنان عام ١٩٧٣ وهو الشهيد طربيه العنز الذي قتل ثلاثة إسرائيليين في حاصبيا ضمن دورية دخلت الأراضي اللبنانية واستشهد وهو أول مقاوم لبناني يسقط شهيداً ويومها لم يكن عمرك يسمح بأن تتذكري هذه العملية التي حصلت وكان مع طربيه سلاح صيد فقط ولكن ما العمل فالدروز دوماً يُظلمون يدفعون الثمن وفي موسم القطاف يقطف الآخرون
هؤلاء القليلو العدد هم الذين رأى الناس رايتهم مرتفعة منذ يومين في الجولان وأسقطوا القرار الإسرائيلي بالإنتخابات رغم قلة عددهم
هؤلاء القليلو العدد هم الذين حموا قراهم من حضر الى السويداء ودفعوا مئات الشهداء للبقاء في أرضهم ولم يحملوا الحقائب ويهربوا من القرى طلباً للسلامة
يكفي ذلك ولكن على طريقة اللغة التي استعملت في مقابلتك أود تذكيرك بأن الكلبة قد تلد ثمانية أو تسعة جراوي والغزالة تلد واحداً فمن تفضلين أن تكوني إذا ترك الخيار لك؟".

 

 

 

من جهة أخرى , قال النائب ياسين جابر أنّ " الظرف الداخلي يحتّم الإسراع بتأليف الحكومة ويجب أن نأخذ الأمور بهدوء".

ورأى في حديث تلفزيوني أنّ "كل عقدة ولها حلّال وأنا على يقين أنّ فخامة الرئيس ودولة الرئيس يحلّان سوياً الملف الحكومي ويجب ان يحصل ذلك بعيداً من الجو التوتيري".

وعبّر عن إنزعاجه من الجو المذهبي السائد في البلد.

 

واعتبر النائب الان عون أنّ "هناك تباين مع حزب الله بشأن تمثيل سنة 8 آذار ولطالما وجدت هذه العقدة إنما هي المرة الاولى التي تطرح بهذه الطريقة". ورأى أنّ "العقدة الحالية كانت ظاهرة اساساً ولكنها اليوم اصبحت اكثر وضوحاً".

وقال إنّ "التباين بالموقف مع الصديق لا يؤدي إلى فرط العلاقة".

وأشار عون في مقابلة تلفزيونية إلى أنّه "لو كان هناك معيار واحد للتمثيل الحكومي منذ البداية لكانت الامور أسهل بكثير"، لافتا إلى أنّ "تمثيلنا في الحكومة نابع من تمثيلنا النيابي وأرفض استعمال كلمة "جشع" بحقنا" تمثيلنا الحكومي نابع من حجمنا في الانتخابات وليس جشعاً".

وقال: " فليشترك الكل بالحكومة ولكن حزب الكتائب والقومي وغيرهم ليسوا ممثلين"، مضيفا أنّ المعيار هو الانتخابات ونتائجها وهناك موازين قوى تحدد الاحجام الحكومية".

 

ورأى النائب السابق أنطوان زهرا أنّ "على كل اللبنانيين ان يعرفوا كل فريق ما يضمر من مواقف حقيقية".

وقال إنّ "هناك محاولة لاعادة "الوزير الملك" من قبل حزب الله للتحكم بالحكومة".

وأشار زهرا في حديث تلفزيوني إلى أنّه "لن تكون الحكومة حكومة "حزب الله" بوجودنا فيها ومن يريد تجنّب العقوبات وكلّ تداعيات ما يجري حول لبنان عليه أن يلتزم بسيسة الأني بالنفس أولا".

ولفت إلى أنّ "هناك من يشترط موضوع السلاح قبل الحوار".

 

واعتبر النائب سامي فتفت أنّ "الحجم السني المعطى لما يسمّى السنة المستقلين اكبر مما هو عليه في الواقع".

وقال في حديث تلفزيوني: " اشعر بالخجل عندما يأتيني شباب اكبر مني بالسن واكثر مني خبرة ويطلبون فرصة عمل".

 

 

إقرأ أيضا : الصورة بتحكي...كتير صعبة الواحد يعتاز الناس

 

 

عربيا وإقليميا :

 

أكد الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو أن بلاده ستنقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب الى القدس، في اجراء يثير جدلا كبيرا سبق أن أقدم عليه نظيره الاميركي دونالد ترامب.

وكتب بولسونارو على تويتر: "كما سبق أن أعلنا خلال الحملة الانتخابية، نعتزم نقل سفارة البرازيل من تل أبيب الى القدس"، مضيفا أن "إسرائيل دولة تتمتع بالسيادة وعلينا أن نحترم ذلك تماما".

وبعيد هذه التغريدة التي نشرها بالبرتغالية والانكليزية، اكد الرئيس اليميني المتطرف في مؤتمر صحافي انه لا يعتقد ان اعلان هذا الامر سيؤدي الى "اجواء مشحونة" في العلاقات بين البرازيل والشرق الاوسط.

وقال: "نكن اكبر قدر من الاحترام لشعب اسرائيل وللشعب العربي. لا نريد اثارة مشاكل مع احد. نريد ممارسة التجارة مع الجميع والسعي الى حلول سلمية لمعالجة المشاكل".

 

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة ترحب بنتائج القمة الرباعية حول سوريا التي انعقدت في اسطنبول يوم 27 تشرين الاول بمشاركة روسيا وتركيا وألمانيا وفرنسا.

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية روبرت بالادينو خلال مؤتمر صحفي، اليوم: "أما ما يخص نتائج القمة، فنحن نرحب بها، ونؤيدها فيما يخص الاتفاقات بين روسيا وتركيا حول إدلب".

وأضاف أن هذا اللقاء من شأنه أن يساهم إلى حد ما في تشكيل اللجنة الدستورية السورية قبل نهاية العام الجاري.

 

 

إقرأ أيضا : رلى يعقوب عذرًا انّك لبنانيّة!

 

 

دوليا :

 

أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي ​جون بولتون​، أنّ "​الولايات المتحدة الأميركية​ تفرض خلال أيام عقوبات جديدة على كوبا"، موضحًا أنّ "العقوبات الجديدة على كوبا تحظر التعاملات المالية مع أكثر من 20 هيئة مرتبطة بالجيش والمخابرات".

 

وذكرت مصادر إعلامية أميركية أن المتحدثة باسم الخارجية هيذر ناورت تعتبر المرشحة الرئيسية لخلافة نيكي هايلي في منصب المندوب الدائم للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة.

وحسب مصادر لقناة "سي أن أن"، فإن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أبلغ مستشاريه بأنه يعتبر المتحدثة باسم الخارجية الأميركية بمثابة خياره الأول للتعيين في منصب المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة.

وأضافت المصادر أن ترامب قد يقترح هذا التعيين على ناورت هذا الأسبوع.

ويشار إلى أن هذا الخيار ليس نهائيا، وتضم قائمة المرشحين أيضا السفير الأميركي لدى ألمانيا ريتشيرد غرينيل والسفيرة في باريس جايمي ماكورت والسفيرة لدى كندا كيلي كرافت.

وتحدثت مصادر في الإدارة الأميركية منذ منتصف الشهر الماضي بأن ترامب ينظر في تعيين ناورت في منصب المندوب لدى الأمم المتحدة، كما أنه يميل إلى تعيين امرأة في هذا المنصب.

وكانت المندوبة الأميركية الحالية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي قد أعلنت في 9 تشرين الاول الماضي أنها ستترك منصبها مع نهاية العام الجاري.