صدر عن رئيس "حركة الاستقلال" النائب ميشال معوّض البيان الآتي:

"كنا انتظرنا أن تتشكل الحكومة بعد معالجة موضوع تمثيل القوات اللبنانية، لكن تبين أن العقدة الأساسية تكمن في مكان آخر وتحديداً في محاولة "حزب الله" التعدي على التوازن في الشراكة وعلى صلاحيات الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية في موضوع التشكيل.

إن محاولات التلاعب في الشكل بادعاء الحرص على تمثيل النواب السنة المحسوبين على حزب الله ليست في مكانها لأنه لا يجوز بأي معيار احتساب هؤلاء النواب مرتين، مرة في كتلهم ومرة في تجميعهم في كتلة ثانية مصطنعة.

إن الإصرار على ازدواجية الاحتساب والعد يفتح الباب أمام المطالبة باحتساب النواب المسيحيين خارج "التيار" و"القوات" مرة ثانية خارج كتلهم الحالية، فهل المطلوب حكومة من 50 وزيراً؟

إن سعي "حزب الله" الحثيث إلى فرض شروطه على توازنات الحكومة يهدد بتغيير نظرة المجتمعين العربي والدولي إلى لبنان ومؤسساته الشرعية وطريقة التعاطي معه ما ينعكس خطراً داهماً على الاقتصاد الوطني وبالتالي على الدولة والمؤسسات وجميع اللبنانيين.

كما إن الاستمرار في عرقلة تشكيل الحكومة يترك آثاراً كارثية على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية التي تنذر بالأسوأ وخصوصاً بعد تقرير البنك الدولي، فهل من يتعظ قبل فوات الأوان لإنقاذ ما يمكن إنقاذه؟"