نصر الله : لا أفق لتشكيل الحكومة
 

استهل الامين العام ل​حزب الله​ ​السيد حسن نصرالله​ كلمته في الليلة التاسعة من ​عاشوراء​ بالتوجه الى ال​لبنان​يين، بالقول: أنا أريد أن أخاطب اللبنانيين ممن نختلف معهم وممن نتفق معهم، عندما نقول ​أميركا​ حليف وصديق للبنان ولشعوب المنطقة، هذا يعني أنها معك وتقف إلى جانبك ولا تطعنك في ظهرك ولا تجرك إلى الهاوية، فهل أميركا صديق للشعب ال​فلسطين​ي وهي التي تحاربه وتحول دون أن يحصل ​الشعب الفلسطيني​ على دولة بالحد الأدنى؟ هل من مصلحة الشعب الفلسطيني أن يعترف ​دونالد ترامب​ ب​القدس​ عاصمة لفلسطين؟ هل هو صديق الذي جاء بالجماعات التفكيرية وقام بدعمها؟ مشيرا الى ان أخطر مرحلة مرت على المنطقة هي مرحلة ​الجماعات التكفيرية​ المدعومة من ​الولايات المتحدة​، التي جاءت بداعش، وكل حلفاء أميركا دعموا داعش، بهدف اسقاط الوضع القائم في ​العراق​ ولايجاد الحجة لعودة قواتها إلى العراق .

وشدّد نصر الله على ان أميركا دعمت الحروب في المنطقة ورعتها كما حصل في العراق وسوريا واليمن، فمن الذي بدأ الحرب في اليمن؟ السعودية هي من بدأت الحرب في اليمن برعاية ودعم وتأييد ومساعدة أميركية حتى هذه اللحظة، ولفت الى ان جامعة الدول العربية لديها بند ثابت يدين تدخل إيران في الشؤون الداخلية، سائلا: هل يجرؤ أحد أن يدين التدخل الأميركي في الشؤون الداخلية للدول العربية؟ مضيفا ان قبل أسابيع كان هناك تدخل أميركي سافر في الشؤون السياسية العراقية، واستطاع العراقيون بفضل مرجعيتهم الدينية العظيمة، أن يتجاوزوا المؤامرة الأميركية السعودية، فهذه هي أميركا وسياستها، تلاحق وتفرض عقوبات أينما وجدت المقاومة، وتضعها على لوائح الإرهاب، هذه أدلتنا لنقول أن أميركا عدو، والولايات المتحدة تضع باب الرضا عن أي حكم في اسرائيل، وسأل: من الذي يدفع إلى التويطن؟ أميركا هي التي تدفع الى ذلك خدمة لإسرائيل، فيما لبنان كله يجمع على رفض التوطين وكذلك اللاجئون الفلسطينيون، فالمشكلة الحقيقية في المنطقة والعدو الحقيقي هو أميركا وإسرائيل، ومن لديه منطق آخر فليتفضل.

واكد ان من القضايا الأساسية التي هي موضع نقاش في لبنان، أن لبنان لا يجب أن يتدخل في ما يجري في المنطقة، وهذه الفكرة نجد لها تعابير مثل النأي بالنفس والحياد الإيجابي، سائلاً: هل الطريقة التي تعالج فيها الادارة الأميركية القضية الفلسطينية ليس لها تأثير على لبنان؟ التأثير الأول هو التوطين، هل يمكن أن يقول اللبناني أن لا علاقة لي بهذه المسألة؟ وطرح سؤالا تمنى فيه الاجابة عليه من قبل أصدقاء أميركا، "ان لو سيطرت داعش والقاعدة على سوريا ما هو مصير لبنان والأردن والعراق ودول الخليج؟ يجب أن نقنع داعش بأن ما يجري هو شأن سوري، ولا يكفي ان نقول نحن انه شأن سوري، فنحن نختلف في لبنان ونخترع النأي بالنفس، واوضح ان نحن مع أن تنأى الدولة اللبنانية بنفسها لأن هناك خلافا عاموديا حول قضايا المنطقة، أما القوى السياسية فمن منها ينأي بنفسه؟ نحن في حزب الله بارزون لأن لدينا عسكر ونختلف عن غيرنا فقط بالامكانات اما هم فيتدخلون حتى اليوم في ما يحصل في سوريا، ودعا نصر الله الى عدم النأي بالنفس لأن ما يجري في المنطقة يرسم مصير المنطقة ولبنان، هذه هي مقاربتنا وهي ليست موضوعا للخجل بالنسبة لنا.

وفي موضوع إدلب، اكد السيد نصرالله ان ما تم التوصل إليه أمر جيد ومعقول ومرهون بالنتائج حيث يجب أن نرى الإجراءات، ونحن دائما، منذ 7 سنوات، كنا نقول ان حيث هناك إمكانية مصالحة أو تسوية فلتكن مصالحة أو تسوية، وما جرى بالنسبة إلى شرق الفرات، حيث تسيطر قوات سوريا الديمقراطية، فالأمر مرهون بالقرار الأميركي، والأميركي كل يوم له قرار، وجدد الدعوة إلى الأكراد بعدم الرهان على الأميركيين ومصلحتهم هي بالدولة السورية، وشدّد على ان بناء على تسوية ادلب، نستطيع أن نفترض جميعا أن سوريا تذهب إلى هدوء كبير، اما نحن فباقون هناك حتى بعد التسوية في ادلب ووجودنا مرتبط بالحاجة وبموافقة القيادة السورية ورأى ان العدوان الاسرائيلي متواصل على سوريا وبحجج متنوعة، في حين ان بعض الحجج غير صحيحة، وكشف ان الاسرائيلي يقول ان في اللاذقية هذا المصنع كان بصدد تسليم سلاح إلى حزب الله وهذا كذب، والعديد من الاعتداءات الاسرائيلية تعمل على منع سوريا من إمتلاك قدرات صاروخية وليس صحيحا أن القصف في سوريا هدفه منع نقل أسلحة إلى حزب الله في لبنان، فهي تستخدم إيران وحزب الله شماعة والهدف الحقيقي من الضربات الاسرائيلية هو سوريا، ومحور المقاومة معني جديا أن يدرس أن إستمرار هذا الوضع لا يطاق ويجب أن نجد له حلاً، ولفت نصر الله من جهة اخرى ان وهناك مسؤولية لبنانية في موضوع النازحين بعض التجربة التي خاضها حزب الله وسبقه اليها الأمن العام اللبناني، وكل يوم يثبت أن هناك جهات دولية تشجع السوريين على عدم العودة إلى سوريا وهناك جهات محلية أيضا تشجعهم على ذلك،واكّد ان بالرغم من حديث الجميع عن خطورة الوضعين الاقتصادي والمالي وتراكم الملفات من الصحة والنفايات والكهرباء التي تحتاج إلى حكومة فعلية يستمر التعطيل والجمود فيما الكل يتحدث عن أهمية الحكومة ، مجددا الدعوة إلى الهدوء وضبط الاعصاب ومعالجة أي مسألة بالتواصل واالحوار والحكمة كما جدد التأكيد على التزام حزب الله بكل ما ورد في برنامجه الانتخابي لا سيما على مستوى مكافحة الفساد، معلنا ان نحن نؤيد التشريع لا سيما في الملفات الملحة. واكد السيد نصر الله ان على مستوى حزب الله، نقول دائما أن محورنا ينتصر، البعض يعترف بهذا الإنتصار، والبعض الآخر مهما كان واضحا هذا الإنتصار لن يعترف به ولن يسلم بهذا النصر، مؤكّدا ان نحن في حزب الله نعيش مرحلة ضغوط وسنعيش هذه المرحلة مستقبلا، فالتهديات دائمة بالحرب وإن كان هذا أقرب إلى التهديد النفسي من التهديد الفعلي، والتهديد الأمني دائم ويتم تحملينا الكثير من المسؤوليات التي لا علاقة لنا بها، وفي الموضوع النفسي يجب أن نواجه وعلينا أن تكون ثقتنا بأنفسنا ومسيرتنا ومقاومتنا، ودعا المسؤولين بكل شفافية، خصوصا في هذه المرحلة إلى الانتباه لكل كلمة وكل تصرف، فهناك جو في البلد بل في كل منطقة يريد أن يأخذ مجتمعنا إلى التشدد والتفتت، نحن في مرحلة حساسة لا يجب أن نغرق فيها في المشاكل وعلينا التركيز على الإنتصارات، نحن المقاومة الإسلامية في لبنان من صناع الإنتصارات في المنطقة، لكن هناك من لا يعرف النعمة ولا يشكر النعمة، وكل هذه الحرب النفسية هدفها المس بمعنوياتنا ومسيرتنا وروحنا. لافتا الى ان في بعض الأحيان تكون الخبرية اشاعة وكذب فيقوم البعض من جماعتنا بالترويج لها من دون التحقق من صحتها.

وختم السيد نصر الله بالاشارة الى أنهم يريدون المس بهذه الروحية وهذه المسؤولية وأنا أقول لهم ان في هذه الحرب ستفشلون لأننا قوم لدينا أبا عبدالله الحسين، ولذلك لا يمكن ان يوصلنا أحد إلى مكان نضعف فيه، فنحن أتباع وعشاق الحسين قاتلنا وعشنا بشعار هيهات منّا الذلة وأقول لهؤلاء أيضا أننا في كل يوم عاشر نردد نفس الشعار ونفس المنطق: هل تظنون أنكم إذا قتلتم أحباءنا أو حاصرتمونا أو شنّيتم الحروب علينا، من الممكن أن نبدل أو نعدل؟

 

وغرّد أمين عام "تيار المستقبل" أحمد الحريري عبر حسابه الخاص على موقع "تويتر" قائلاً: "‏علمني الحسين أن القوة بلا قدرة على التسامح بطش وأن الحق بلا رحمة ظلم وأن الإصلاح بلا مودة إفساد". 

 

فيما حذّر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من مخاطر المضي باشاعة اجواء سلبية عن الوضع الاقتصادي وبث اشاعات تضر بلبنان وتنظيم حملات تيئيس وقال : "لا الليرة اللبنانية في خطر ولا لبنان على طريق الافلاس، ونحن نعمل على معالجة الازمة الاقتصادية الراهنة وعلينا ان نكون شعبا مقاوماً لليأس، وكما قاومنا من اجل حريتنا وسيادتنا واستقلالنا، علينا اليوم ان نقاوم من اجل انقاذ وطننا".

موقف الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا وفدا من اندية "الليونز" برئاسة حاكم المنطقة 351 التي تضم لبنان والاردن وفلسطين والعراق المهندس ايلي زينون وذلك لشكر رئيس الجمهورية على رعايته حفل التسليم والتسلم الذي اقيم مؤخراً، ولعرض النشاطات الانسانية والبرامج المقررة للعام 2018.

في مستهل اللقاء ألقى الحاكم زينون كلمة شكر فيها رئيس الجمهورية على الاستقبال، وقال:"اتينا اليكم لنشد على اياديكم النظيفة وكي نكون سنداً لكم ونتعاون لما فيه خير وطننا وشعبنا. حلمكم بوطن نهائي وكيان ابدي هو كحلم مؤسس جمعية الليونز، في الخدمة بلا مقابل".

واضاف: "مسؤوليتكم الوطنية جُبلت بالعرق والدم. مسؤوليات جسام ألقيت على عاتقكم ونعرف حكمتكم التي ستطوع الرياح فتمشي كما تشتهيه سفينتكم"، وأكد " إننا نعمل سوياً من أجل قضية واحدة، قضية الانسان والمواطن الذي يعشق الحرية والديمقراطية والاستقلال".

وختم زينون بالقول: "تأكد فخامة الرئيس ان الليونز إلى جانبكم، ونحن نلتقي معكم في الخدمة والمواطنية التي تعتمد على الرؤية والتخطيط والمبادرة".

وردّ الرئيس عون بكلمة رحب فيها بالوفد، مثنيا على النشاطات التي يقوم بها اعضاء اندية الليونز خصوصا لجهة المساعدات التي يقدمونها لمن هم بحاجة من مستشفيات وافراد، وقال: "لقد انطلقتم في المئوية الثانية، وصمودكم في المكان والزمان طوال كل هذه الاعوام هو دليل قوتكم النابعة من مجانية العطاء. ونحن نتمنى ان تكون مئويتكم الثانية مليئة بالعطاء كالمئوية الاولى وافضل، عسى ان تكون الظروف في لبنان والدول العربية التي تمثلونها قد باتت افضل ونعمت بالسلام، لأن ما تعيشه اليوم هذه الدول من اهوال وظروف صعبة تشير الى عبثية الحروب التي تنتهي بالانسان الى انظمة اوتوقراطية تستعبده عوض ان تحرره."

وأمل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، بـ"أن تسود الأجواء الايجابية لكي نصل إلى الحل في موضوع تشكيل الحكومة"، وقال: "أتمنى أن يحصل هذا الأمر اليوم قبل الغد. وبرأيي، أنه على كل الأفرقاء السياسيين أن يهدأوا ويتحدثوا بروية، وكل شيء يمكن أن يحل حينها".

كلام الرئيس الحريري جاء ردا على سؤال صحفي خلال رعايته مساء اليوم حفل افتتاح الدورة التاسعة لمعرض "بيروت آرت فير" في مركز "سي سايد أرينا"، حيث سئل: هل ستستكمل الاتصالات لحلحلة موضوع تأليف الحكومة؟ فأجاب: إن شاء الله.

وكان الرئيس الحريري قد استقبل في "بيت الوسط" رئيس حزب النهضة البلغاري الوزير السابق رومن بيتكوف، يرافقه رئيس مجلس الأعمال اللبناني البلغاري أحمد علم الدين.

بعد اللقاء، أوضح بيتكوف أنه "بحث مع الرئيس الحريري العلاقة بين حزبه وتيار "المستقبل"، معلنا أنه "وجه له دعوة لزيارة بلغاريا أثناء انعقاد فعاليات مجلس الأعمال اللبناني البلغاري، من أجل تمتين العلاقات أكثر فأكثر، ولا سيما في مجالات الطاقة والزراعة والسياحة، بما يفيد البلدين معا".

كما استقبل الرئيس الحريري الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، في حضور الأستاذ محمد السماك، وبحث معه في مجالات التعاون والتنسيق المشترك. وخلال اللقاء، قدم العيسى للرئيس الحريري هدية تذكارية عبارة عن قطعة من كسوة الكعبة ومصحف.

واستكملت مواضيع البحث على مائدة عشاء أقامها الرئيس الحريري على شرف ضيفه.

ولفت الوزير السابق ​أشرف ريفي​ في ذكرى اغتيال ​أنطوان غانم​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن "أنطوان غانم شهيد كبير من شهداء ​ثورة الأرز​ إغتالته يد الغدر، دافع عن سيادة ​لبنان​ و​المحكمة الدولية​ والعدالة"، مؤكداً "الإستمرار في مواجهة الدويلة والوصاية الإيرانية على لبنان، دماء أنطوان غانم وسائر الشهداء أمانة سنحافظ عليها حتى تحقيق العدالة ومحاسبة المجرمين".

 

ورأى عضو كتلة "المستقبل" النائب ​محمد الحجار​ أن "تسمية ​بلدية الغبيري​ شارع باسم ​مصطفى بدر الدين​ تعبّر عن لا مسؤولية من قِبَل الجهة التي أقدمت على ما قامت به"، لافتاً إلى أن "بلدية الغبيري تقول إنها قامت بالخطوات الرسمية المتوجّبة تجاه وزارة الداخلية، فيما وزير الداخلية أكّد أنه لم يُصدر قراراً بالمُصادقة على قرار البلدية، وبالتالي، عندما لا يوجد أي قرار بالمُصادقة، فهذا يعني أن ما أقدمت عليه البلدية في هذا الإطار هو خاطىء وغير قانوني".

ولفت في حديث الى وكالة "أخبار اليوم" الى أن "في مضمون الخطوة، سواء تمّت تسمية شارع بإسم بدر الدين الآن أو منذ 6 أشهر، أو قبلاً، فهذا أمر يثير مشاعر كلّ الناس المُحبَّة ل​رفيق الحريري​. وهي خطوة مُسيئة، تستفزّ الناس".

ولفت عضو تكتل "​لبنان القوي​" النائب ​زياد أسود​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن "الدولة تتذرع بعدم امكانية تسليم بطاقات الهوية من اجل التعاقد مع شركات خاصة"، معتبراً أن "وزارة داخلية مشبوهة ومهترية، يللي استحوا ماتوا".

 

 

إقرأ أيضا : التحديات تزداد والتأليف مجمّد..

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

دعا الرئيس الفلسطيني ​محمود عباس​ وزراء خارجية ودبلوماسيين في ​مجلس الامن​، الى اجتماع في ​نيويورك​ الاسبوع المقبل على هامش اعمال ​الجمعية العامة للأمم المتحدة​، لمناقشة احتمالات السلام في المنطقة، وفق ما أفاد السفير الفلسطيني لدى ​الأمم المتحدة​.

 

و أوعز الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ بنشر أنظمة رقابة وحماية مؤتمتة للدفاع عن قاعدتي ​حميميم​ و​طرطوس​ في ​سوريا​.

 

 

إقرأ أيضا : وكان السُّنّةُ والشيعة في غنىً عن خلافٍ حاد حول تسمية شارع

 

 

دوليا : 

 

أكد وزير الخارجية الأميركي ​مايك بومبيو​ أن "​الولايات المتحدة​ مستعدة لبدء المباحثات مع ​كوريا الشمالية​ بشأن تغيير العلاقات الثنائية".

 

و أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء أن "تقدماً عظيماً" تحقق بشأن الخلاف مع كوريا الشمالية، وذلك غداة القمة بين الكوريتين التي عقدت في بيونغ يانغ.

وقال الرئيس الأميركي من حدائق البيت الأبيض قبل أن يستقل الطائرة متوجها الى الولايات الواقعة جنوب شرق البلاد التي ضربها الاعصار فلورنس "نحقق تقدماً عظيماً بشأن كوريا الشمالية".

وتابع ترامب "تذكروا شيئاً: قبل أن أصبح رئيساً كان الكثيرون يعتقدون أن الحرب مع كوريا الشمالية لا بد واقعة".

وقال أيضاً "إن العلاقات اليوم، على الأقل على المستوى الشخصي، ممتازة"، متجنباً الدخول في تفاصيل هذا الملف المعقد، خاصة ما يتعلق بنزع السلاح النووي.

وكان الزعيمان الكوريان، كيم جونغ أون ومون جاي إن، أعربا بعد لقائهما في عاصمة كوريا الشمالية عن عزمهما على اتخاذ مبادرات ثنائية للتقريب بين البلدين.

كما أعلن الزعيم الكوري الشمالي عزمه على القيام بزيارة قريبة الى سيول، وموافقته على إغلاق موقع تجارب لاطلاق صواريخ بحضور مراقبين دوليين.

وكان البيت الابيض أعلن مطلع الشهر الحالي استعداده لعقد لقاء ثان بين ترامب وكيم جونغ أون، ولكن من دون تحديد أي موعد أو مكان.