القوات تتنازل وحزب الله ينتقد باسيل دون ان يسميه
 

العراقيل على خط تشكيل الحكومة مستمرة , ورغم التنازلات التي قدمتها القوات اللبنانية وقبولها ب 4 وزارات وازنة , إلا أنه أصبح من الواضح أن التيار الوطني الحر بات يعرقل تشكيل الحكومة لغايات في نفس الوزير جبران باسيل  , حيث رفض التيار إعطاء 4 وزارات وازنة للقوات .

 
هذه الغايات ربما وصلت إلى مسامع حزب الله , فقال نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم بالأمس :" إذا كان البعض يظنّ أنّ ربط تأخير تشكيل الحكومة بالخارج أو أزمات الخارج يؤدّي إلى حلّ، فنقول له لا إنّما يؤدي إلى مزيد من التعطيل»، و«إذا كان البعض يربطه برئاسة الجمهورية ويعتقد أنّ موقعه في داخل الحكومة يهيّئ له أن يكون رئيساً للجمهورية بعد انتهاء ولاية الرئيس الحالي فهو واهم»، واعتبر انّ رئاسة الجمهورية «لم تكن يوماً في لبنان مرتبطة بتشكيل الحكومة، فدائماً قبل 5 أشهر تحصل تدخلات محلية وإقليمية ودولية، وأحياناً يكون الحلّ غير متوقع. وبالتالي رئاسة الجمهورية لها مسار آخر عندما يحين وقتها، فلا تضيعوا الوقت على أحلام لا يمكن أن تتحقّق من خلال الحكومة».

 

وأكد وزير المالية ​علي حسن خليل​ انه "في الوضع الحكومي اصبح من الواجب علينا وعلى كل القوى السياسية والأحزاب و​الكتل النيابية​ مقاربته بمنطق جديد واستثنائي يلاقي التحديات الكبرى التي نواجهها على الصعيد الإقتصادي والمالي، أقول خلافا لمن يشكك باستقرارنا المالي في ​لبنان​ انه لا مشكل على هذا االصعيد، صحيح اننا امام ازمة متعلقة بارتفاع نسبة ديننا وبكلفة هذا الدين وما يترتب على هذا الأمر من تراكم للعجر لكننا نقوم بالتنسيق مع ​المصرف المركزي​ بادارة الشأن النقدي والمالي بما يجعلنا مطمئنين الى استقرار هذا الوضع، لكن علينا ان نعي انه بموازاته وبمقابله ايضا، هناك تحد كبير على المستوى الإقتصادي، هذا ما يضعنا امام مؤشرات خطيرة وصعبة تطلب اكثر ما تتطلب وجود قيادة تنفيذية للبلد متمثلة بتشكيل حكومة جديدة باسرع وقت ممكن".

ولفت خليل الى انه "اصبح من الملح ان نخرج من منطق المراوحة، وان نخرج من منطق رفع الأسقف والتحديات لكي نضع المصلحة الوطنية على الطاولة، ان نضع المسألة في اطار ​النقاش​ الجاد والمسؤول ومقاربة الملفات كل الملفات التي تعيد ترميم اوضاعنا، والوقت في هذا المجال ليس كثيرا ولا يمكن ان نستمر باهداره دون جدوى، علينا ان نعرف ونحن اليوم نخرج طلابا اننا على ابواب ​العام الدراسي​ مع ما يكلف هذا الأمر من اعباء استثنائية على الأهل ومن حاجة الى صدور قرارات كبيرة تتصل بالوضع الإجتماعي ايضا وبتحقيق مطالب الناس وفي ​الحياة​ والمعيشة الكريمة بما يسمح لهم بمواجهة العام الدراسي وفصل الشتاء بالكرامة والعزة التي نطمح اليها".

وأجاب وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على كلمة سماحة المفتي الشيخ عبد اللطيف دريان، خلال حفل تكريم الأخير في منزل الحاج عفيف كشلي، قائلاً: "الليلة حلّت علينا بركتان، الأولى هي تكريم صاحب السماحة مفتي الاعتدال الوطني، والثانية هي عودته من أداء مناسك الحجّ، يوزّع علينا إيمانه نوراً واطمئناناً وثقة بهذا الشعب الصامد الصابر القادر على تجاوز الصعاب، ولو زادت أو طالت". وأضاف المشنوق شاكراً سماحته على صداقته العزيزة وعلى ما تقدّم من كلامه. وأكّد المشنوق وقوفه "إلى جانب الرئيس سعد الحريري، هذا أمر غير خاضع للنقاش"، وتابع: "قد نختلف أو نتفق على عنوان سياسي، وحقّ الاجتهاد هو حقّ سياسي متاحٌ لكل شخص منتخب، من دون الافتراءات التي نسمعها من اجتهادات في حق البلد".   وشدّد المشنوق على أنّ "العلاقة الشخصية والالتزام السياسي لا يشوبهما أي خطأ يؤدي إلى  خلل أو عدم إمكانية تفاهم بيني وبين الرئيس الحريري، هذا قبل أن يتحدّث سماحته، وبعدما تحدّث سماحته أضحى هذا الموقف تعليمات". وأكمل: "نحن معه وخلفه بكل قدراتنا، لمواقفه الدستورية، ما دام  فيها خير الدولة وللبنانيين وأهله وبيئته، في كل مكان من لبنان، وبكلّ ما تعلمناه من الرئيس الشهيد رفيق الحريري".

وحيّا المشنوق "الصلابة الدستورية التي يتمتع بها الرئيس الحريري في مرحلة تشكيل الحكومة، التي تم الردّ عليها باجتهادات غير جدية، بادعاءات بأنّ الدكتور حسن الرفاعي والدكتور خالد قباني يؤيدان، لكنّ الحقيقة قرأت أنّ الدكتور حسن الرفاعي لا يؤيد على الاطلاق لا في الشكل ولا في المضمون، وهذا دليل على عدم جدية الاجتهاد". 

وتابع: "لم نسمع اجتهادات عندما بقينا سنتين في البلد من دون رئيس للجمهورية، كما بقي مجلس النواب مقفلاً طوال سنتين، لم يجتهد المجتهدون عندها  بدستورية الخطوة أو عدم دستوريتها". 

وقال وزير الداخلية إن "لا كلام بعد كلام سماحته، ولا شكّ أنّ الكثير من اللبنانيين، أوّلهم نحن وما نمثّله في بيروت وطرابلس وكلّ مكان، يعتبرون أنّ الصلابة الدستورية هي أساس الحركة وأساس الدستور، والخيار الوحيد هو الإمساك بكتاب الدستور الذي هو، بعد كتاب الله، على رأسنا كلّنا وأوّلنا الرئيس الحريري، بإيمانه". 

وأكمل المشنوق: "حقنا في البلد هو حق دستوري ودورنا في البلد هو دور دستوري وقدرتنا في البلد هي قدرة دستورية ولا نحتكم إلا إلى الدستور وليس إلى أيّ شيء آخر". 

وختم الوزير شاكرا "الحاج عفيف كشلي على ضيافته في تكريم صاحب السماحة  والأستاذ حسن، المحامي الواعد في سعيه لإحقاق القانون، وقبلهما أشكر وأحيّي الصديق  الأستاذ صلاح سلام، على موقفه الثابت من المسلّمات، من خلال التراجع عن الطعن الانتخابي، مع عدم موافقتي على مضمون الطعن".

من جهة أخرى , علق وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد في حكومة تصريف الأعمال نقولا تويني على موضوع الصيد البري، في بيان جاء فيه: "أود ان أحذر زملائي الرماة والصيادين، من ان إطلاق العيارات النارية على البازات والصقور والعرنق والرهو والكركي ممنوع، فكلها طيور عابرة وغير قابلة للاستهلاك الإنساني، وقتلها معيب لشرف الصيد والرماية، ويؤدي إلى تشويه سمعة لبنان في الخارج.

نطالب وزيري الداخلية والبيئة بالتشدد في هذه الحالات المعيبة، وسحب رخص السلاح ومصادرة الأسلحة عند المخالفة.

إن انتهاج المناقبية في الرياضة والرماية أساسي من أجل منح رخص الصيد، وباعتباري أمارس رياضة الرماية والصيد، أشعر بالخجل حين أرى صور قتلة الطيور التي ذكرتها أعلاه، مبتسمين وفرحين بالاستعراض السخيف والمعيب". 

 

 

إقرأ أيضا : ماذا يجري بين حزب الله وجبران باسيل ؟

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلنت 11 جماعة سياسية عراقية، بينها تيار رجل الدين مقتدى الصدر وتكتل رئيس الوزراء حيدر العبادي، تشكيل تحالف سيكون الكتلة الأكبر في البرلمان المنتخب حديثاً.

ويضمّ التحالف 162 مشرعاً من 11 لائحة انتخابية، بحسب ما أظهرت وثيقة نشرتها وكالة الأنباء العراقية. وأصبح هذا التحالف في موقع يُتيح له تشكيل الحكومة المقبلة في البلاد.

ويتكوّن مجلس النواب العراقي من 329 مقعداً، ما يعني أن التحالف ما زال بحاجة إلى 3 أعضاء آخرين لتحقيق غالبية مطلقة.

ومن المقرّر أن ينعقد البرلمان للمرة الأولى يوم الاثنين، لانتخاب رئيس جديد للبرلمان وإطلاق عملية تشكيل الحكومة.

 

و أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الأحد، أنه لن يجازف ببلاده من أجل إرضاء إيران، في إشارة إلى تدخلات طهران في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وردا على سؤال لـ"سكاي نيوز عربية" خلال تصريحات لصحفيين، قال العبادي إن "الأمانة التي نحملها تستدعي منا عدم المجازفة بمصير شعبنا لصالح إرضاء إيران أو أي دولة جارة أخرى".

وأكد العبادي أن مستشار الأمن الوطني ورئيس الحشد الشعبي المقال، والمدعوم من إيران، فالح الفياض "لايمثل ائتلاف النصر وسنقاضيه إن تحدث باسم الائتلاف".

 

و فر نحو 400 معتقل الاحد، بعد أعمال شغب في سجن يقع في الضاحية الجنوبية للعاصمة الليبية طرابلس، التي تشهد مواجهات دامية منذ اسبوع، وفق ما افادت الشرطة القضائية في بيان.

واوضحت الشرطة ان "المعتقلين تمكّنوا من خلع الابواب والخروج بعد اعمال شغب"، على هامش المعارك بين مجموعات مسلّحة قرب سجن "عين زارة"، من دون ان تُحدّد طبيعة الجرائم التي سجن هؤلاء بسببها.

 

و إعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن الفراغ الذي أفرزته "ثورات الربيع العربي" استغلته بعض التيارات الدينية المعروفة باسم "الإسلام السياسي".

وقال السيسي خلال زيارته أكاديمية الحزب الشيوعي الصيني في العاصمة الصينية بكين، إن هذه التيارات الدينية "سعت إلى استغلال الفرصة للوصول إلى الحكم وتولي السلطة، دون اكتراث منها بأهمية الحفاظ على الدولة الوطنية أو سقوطها، وبفهم خاطئ لحقيقة الواقع الذي تعيشه المنطقة وشعوبها ولمفهوم الدولة".

وشدد الرئيس الرئيس المصري، في حوار مفتوح مع طلبة الأكاديمية، على أن "الشعب المصري اختار بإرادته الواعية طريق الإصلاح لينأى بمصر عن خطر الانزلاق والانهيار"، حسب تصريحاته التي نقلتها صفحة المتحدث باسم الرئاسة المصرية على موقع "فيسبوك".

واستعرض السيسي، خلال الزيارة ذاتها، التطورات التي شهدتها مصر خلال السنوات الأخيرة، حيث جاء تركيز الدولة المصرية خلال السنوات الأربع الأخيرة على الحفاظ على أركان الدولة والحيلولة من دون انهيارها، وذلك من خلال إعادة بناء المؤسسات، فضلا عن إعادة الاستقرار والأمن والتصدي للإرهاب.

وأكد أنه "مع انشغال الدولة بتنفيذ تلك الخطوات، تم العمل في الوقت ذاته وبالتوازي على تنفيذ خطة تنموية طموحة تشمل الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي وتنفيذ مشروعات عملاقة لتأهيل الدولة للانطلاق إلى مستقبل أفضل".

وفي ختام حديثه، أشار إلى أن "المرحلة المقبلة ستشمل إلى جانب الاستمرار في عملية الإصلاح الاقتصادي، الاهتمام بتطوير وتحديث التعليم والصحة والإصلاح الإداري".

 

 

إقرأ أيضا : عن أي تموضع إستراتيجي ؟

 

 

دوليا : 

 

أشار الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره ال​أذربيجان​ي ​إلهام علييف​، إلى "أنّنا تبادلنا وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية، وبالطبع، تطرّقنا إلى قضية قره باغ، وبصفته الرئيس المشارك لمجموعة ​مينسك​ ستواصل ​روسيا​ تقديم كل المساعدات الممكنة للتسوية السلمية لهذا الصراع".

من جهته، دعا الرئيس الأذربيجاني، نظيره الروسي إلى "زيارة بلادة في أي وقت مناسب".

تجدر الإشارة إلى أنّ الأزمة حول إقليم قره باغ الجبلي، بدأت في شباط عام 1988، بعد أن قرّر الإقليم الّذي يتمتّع بالحكم الذاتي، الخروج من قوام جمهورية أذربيجان السوفياتية الاشتراكية، ومن ثمّ إعلانه في عام 1991 الاستقلال كجمهورية قره باغ الجبلية.

 

و شيّع عشرات الآلاف الأحد في دونيتسك في شرق اوكرانيا القائد الانفصالي الموالي لروسيا ألكسندر زاخارتشنكو الذي تم اغتياله الجمعة، ووصفه مساعد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه كان "أخا" و"بطلا".

وأعلنت السلطات أن 100 ألف شخص على الأقل شاركوا في جنازة زاخارتشنكو، الذي سجي جثمانه في مسرح لساعات عدة ليسمح للعامة بتوديعه.

وصفق المشاركون وصاحوا "سباسيبا" التي تعني "شكرا لك" فيما كان نعش زاخارتشنكو، رئيس "جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة من طرف واحد، الذي غطي بالعلم يمر في شوارع المدينة صوب المقابر.

ووضعت لافتات كبيرة في وسط المدينة تحمل صور زاخارتشنكو وأبرز العبارات التي قالها ومنها "كلنا لنا وطن واحد ... روسيا". 

وقتل زاخارتشنكو (42 عاما) الجمعة بتفجير وقع في مقهى في مدينة دونيتسك الخاضعة لسيطرة المتمردين.  وأسفر الانفجار أيضا عن مقتل حارسه الشخصي وإصابة 12 شخصا بجروح.