باسيل: من المهم أن نتشارك وبري في خوض معركة مكافحة الفساد
 

بينما كان  كثر ينتظرون حصول اجتماع حاسم بين الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، “هبط” باسيل بمظلة ايلي الفرزلي في عين التينة، حيث التقى الرئيس نبيه بري بعد قطيعة حادّة.

هذا التطور بَعثر الأوراق لدى من بنى حساباته على فرضية أن الأزمة بين رئيس مجلس النواب ووزير الخارجية باقية وتتمدد، وأن الإستثمار السياسي فيها مربح.

بصمتٍ وسرّية جرى تحضير جلسة “طرد الشياطين” وترميم الجسور، في انتظار أن تختبر التجارب الحيّة لاحقاً طبيعة المصالحة بين الرجلين، وما إذا كانت شكلية فقط أم أنها قابلة للتحول إلى “محطة توليد” للطاقة السياسية.

وحتى ذلك الحين، ماذا يقول باسيل عن لقاء المصالحة في عين التينة، وكيف يتوقع أن يكون مستقبل العلاقة مع “الشريك الإلزامي” نبيه بري؟

يؤكّد باسيل لـ”الجمهورية” أن اجتماعه بالرئيس بري “دشّن مرحلة جديدة في العلاقة بيننا وخربط حسابات البعض ممن كان يظن أنّ بإمكانه أن يستفيد من هذا الخلاف”. ويضيف: “ستكون هناك بعد الآن فرص للتعاون المشترك في مساحات واسعة على مستوى مجلس النواب والحكومة المقبلة، ويمكن القول إننا كأكبر تكتل نيابي وبري كرئيس لمجلس النواب ولكتلة وازنة سنشكل معاً ما يشبه الـ”دينامو” في السلطتين التشريعية والتنفيذية”.

ويتابع: “لا يعني ذلك أننا متفقون على كل شيء، إذ لكلٍ منّا خصوصيته، لكن المهم أن أي تمايز أو تباين، يجب أن يبقى محكوماً بقاعدة تنظيم الخلاف تحت سقف الاحترام المتبادل”.

ويلفت باسيل الى أنه حريص على الواقع الميثاقي في لبنان، “وما دام الشيعة يؤيّدون الرئيس بري فمن واجبي أن أحترم تلك الإرادة، وهذا ما عكسته من خلال طريقة مقاربتنا لجلسة انتخاب رئيس المجلس ونائبه”.

ويضيف: “في عز الإشتباك السياسي مع بري، كنت متأكداً من أننا سنلتقي مجدداً، وأن اللقاء بيننا حتمي عاجلاً أم آجلاً، لأنه وانطلاقاً مما يمثل ونمثل، لا بدّ لنا من أن نتعاون وأن نعرف كيف نتفق حتى نحقق إنجازات للبنان”.

ويشير باسيل الى ان هناك أموراً استراتيجية في البلد والمنطقة نتفاهم عليها مع بري، “وتلاقينا يمهّد لمواكبة الآتي على هذا الصعيد”.

ويستطرد قائلاً: “كما اننا طرفان متضرران من عرقلة تأليف الحكومة، ونشعر بقلق مشترك على البلد من هذا التأخير، وكلانا يعتقد ان ما يجري هو أبعد وأخطر من قصة المطالبة بوزير إضافي هنا او هناك، وبالتالي نحن نتفق على ضرورة استعجال الولادة الحكومية”.

ويعتبر باسيل، في هذا الصدد، أن “هناك من يستسهل الهروب إلى الأمام وتحميلي مسؤولية التأخير في تشكيل الحكومة وكأن جسمي لبّيس، بينما العِقد موجودة في مكان آخر”، لافتاً إلى أن تكرار اللقاءات بين الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع يؤشر بوضوح الى مكمن العقدة المسيحية.

ويشدد باسيل على أهمية “ان نتشارك وبري في خوض معركة مكافحة الفساد الذي بات يشكل التحدّي الأكبر لنا جميعا”، منبهاً الى أنه “لم نعد نملك ترف الانتظار، واذا أظهرت القوى الاساسية جدّية في محاربة الفساد فإن الآخرين لن تكون لديهم القدرة على مواجهة هذا المسار”.

 

و تلبية للدعوة التي وجهتها كتلة التنمية والتحرير النيابية ومكتب الشؤون البلدية واﻻختيارية المركزي في حركة امل لﻻعتصام امام معمل الزهراني احتجاجا واستنكارا للتعامل الجائر من كهرباء لبنان بحق الجنوب  ،نفذ نواب كتلة التنمية والتحرير النيابية اعتصاما رمزيا امام البوابة الرئيسية لمعمل الزهراني الحراري شارك فيه وزير المالية في حكومة تصريف اﻻعمال علي حسن خليل ، والنواب ابراهيم عازار ، علي بزي ، علي عسيران ، ايوب حميد ، علي خريس ، محمد خواجة وميشال موسى ، مسؤول مكتب الشؤون البلدية واﻻختيارية المركزي في حركة أمل بسام طليس ، المسؤول التنظيمي المركزي في حركة أمل حسين طنانا ، المسؤول التنظيمي ﻻقليم الجنوب في حركة أمل باسم لمع ، رؤوساء اتحاد بلديات صور والنبطية وساحل الزهراني ، رئيس واعضاء رابطة مخاتير الزهراني ، حشد كبير من رؤوساء واعضاء المجالس البلدية واﻻختيارية وممثلين عن عدد من الجمعيات .

 

الوزير علي حسن خليل تحدث باسم المعتصمين قائلا :  اليوم هذه الوقفة هي وقفة التأكيد على التزامنا بقضايا الناس وبحق الناس بان تحصل على ابسط حقوقها بكمية من الكهرباء تتناسب مع احتياجاتها ، وما يجري اليوم محاولة تعمية على قضية مركزية، نحن كيف ندير دولتنا ومؤسساتنا نحن امام سؤال مركزي اساسي ، ما علاقة كل ما يجري اليوم من احاديث حول قطع الكهرباء ومستوى التغذية بالكهرباء في مناطق الجنوب عموما والنبطية خصوصا ، المشروع المطروح حول ما يسمى صفقة البواخر .

اضاف : بصراحة وبكل وضوح عبرنا بالأمس عن موقفنا الثابت برفض هذه السياسة التي ادت منذ خمس سنوات وامتدادا الى 3 سنوات تمديد للبواخر الى تأجيل الحل المستدام لقطاع الكهرباء ، اليوم يجب ان نعرف اننا دفعنا اكثر من 7 مليارات دولار اميركي من اجل تأمين الكهرباء بواسطة البواخر خلال 5 سنوات وبما يعادل امكانية بناء معامل تؤمن الكهرباء لكل لبنان بطاقة اكثر من 7 الاف ميغاوات  وتغطي احتياجات لبنان حتى عام 2030 و2040 ربما . وتابع : السؤال المطروح لماذا هذه الحملة على مسألة باخرة اريد لها ان ترسو في مرفأ الزهراني ونعم نحن رفضنا رسوها في معمل الزهراني لأننا نريد عن حق بناء معمل ثابت في هذه المنطقة يغذي ليس فقط الجنوب بل معظم المناطق وبالامكان ان نبني هذا المعمل بسرعة قياسية وباقل بكثير من الكلفة التي يمكن ان ندفعها من اجل تمويل وتغذية البواخر .. هذه نكتة وكذبة ان هناك باخرة مجانية هذا امر يجب ان نعرفه . هل من المصادفة ان الباخرة التي حددت عندما طرح مشروع استئجار البواخر الاضافية بالاسم هي نفسها الباخرة التي طرح ان تأتي لثلاثة اشهر الى الزهراني. هل هي مجرد مصادفة ام محاولة للإلتفاف على الرفض لاستئجار بواخر جديدة بفرض امر واقع بهذه المنطقة بوضع باخرة نظريا هي لثلاثة اشهر مجانا لأننا سنتكلف عليها السنسول وامكانية الرسو وتغذيتها بالفيول ، وبالتالي الشهران اللذان ممكن ان نستفيد منهما في هذه المنطقة وغيرها من المناطق سيتحول الى امر واقع سيؤدي الى زيادة انتاج الكهرباء بواسطة البواخر على حساب ان نحول هذا الانتاج الى انتاج لمعامل ثابتة. ليس مسموحا بعد الآن ان نستمر بهذه السياسة وامامنا شواهد في دول عديدة مثل مصر التي انتجت 14400 ميغاوات بظرف سنتين بكلفة 650 الف دولار للميغاوات الواحد اي بما يعادل انتاج للبنان يكفيه ويصدر لبنان كهرباء الى الدول المجاورة اذا عملنا على هذا الأمر . خلال سنتين تحولت مصر من دولة عاجزة عن تامين الكهرباء لمواطنيها الى دولة قادرة على تصدير الكهرباء الى الدول المجاورة  مطلوب ان تعرف الناس ان هناك حاجة لحل مستدام يقوم على انشاء معامل ثابتة وبكل صراحة ومنعا للالتباس عند الناس كما صور لها ، اذا الباخرة رست في منطقة الزهراني معنى هذا الأمر ان الجنوب سيغذى بالكهرباء 24 على 24 ..هذه كذبة فنية . كان المطلوب ربما ان تزيد ساعات التغذية بين ساعة ونصف وساعتين فقط لمنطقة الجنوب وهذا بيان مؤسسة كهرباء لبنان وهذا هو الرأي الفني لكل الخبراء بهذه المسالة لكن رميت هذه المسالة اننا يمكن ان نغذي الكهرباء 24 ساعة لإثارة الراي العام في الجنوب وكأن رفض الباخرة اصبح هو المشكلة بعد ان كان رفض البواخر هو المطلب الشعبي العارم والذي لا يريد هدر اموال . 

واضاف : اقول هنا مع اعتماد البواخر ان كل واحد عندما يستيقظ صباحا يضع عن ولد من اولاده وعنه دولارا اميركيا اي العائلة 5 دولارات اميركية فقط لتغذي عملية البواخر على حساب ان ننشىء معامل وان نحل مشكلة الكهرباء بشكل جذري .  اليوم اعتصامنا ليس لهذه النقطة ولسنا بصدد فتح مشكل سياسي موقفنا عبرنا عنه بجراة في مجلس الوزراء واعلنا رفضنا للتمديد للبواخر ولكل هذه السياسة ، عبرنا عنه بالتصويت وكنا واضحين وجريئين هذه توجيهات قيادتنا دولة الرئيس نبيه بري الواضح اهتمامه بالجنوب وقضاياه وخدماته ولسنا بحاجة ليزايد احد علينا بهذه المسالة ، ليس فقط بموضوع الكهرباء بل بكل الموضوعات الخدماتية التي حمل مسؤوليتها خلال كل المرحلة الماضية . اليوم نحن معتصمون امام هذا المعمل لنؤكد ان انتاج المعمل اليوم 480 ميغاو وات وبالتالي نحن نطالب بزيادة تغذية مناطق الجنوب بخمس ساعات والباقي يوزع زيادة عما يوزع حاليا والباقي يوزع على باقي المناطق اللبنانية اذا كانت الباخرة ستعطينا ساعتين او ثلاثة نحن نقول اننا لا نريد ان نستفيد من طاقة تحول لنا من الخارج فلنزد الطاقة التي كان يمكن ان تؤمنها هذه الباخرة ان نزيد التغذية لمناطق الجنوب وان لا يحول كميات اضافية على حساب هذا المعمل . اي ان معمل باستطاعته انتاج 480 ميغاوات يمكن ان يغذي الجنوب الذي لا يحتاج الى اكثر من 250 ميغاوات بكامل طاقته . نحن حريصون ان نكون بموضوع التساوي مع اللبنانيين ولا نقول اننا نريد الكهرباء 24 في وقت تتغذى مناطق لبنانية اخرى بكميات اقل لكن ايضا لن نسمح ان تحول الكهرباء فوق رؤوسنا من هذه المنطقة الى مناطق اخرى دون ان ياخذ الجنوب على الأقل حقه العادل بتامين التغذية الكهربائية  هذا الأمر ليس تحديا لأحد بل مطلب محق للناس كل الناس في هذه المنطقة علينا ان نتعاطى معه بجدية وسنعمل على تصعيد التحرك بالشكل الذي يؤمن هذا المطلب المحق للناس كل الناس ويبقى مشكل اساسي كما شار الأخ ايوب قبل قليل يتعلق بسياسة المؤسسة بما يتعلق بالاهتمام بخطوط النقل . الأزمة في النبطية ازمة وجود خطوط نقل الى النبطية لا تسمح بان ترتفع اكثر زيادة التغذية بهذه المنطقة. هذا مطلب مضى عليه اكثر من 3 سنوات ووضعنا له اموال بالموازنة العامة وكان هناك مبلغ محدد لخط الـ66 في النبطية للاسف هذا الأمر لم  يتأمن خلال المرحلة الماضية ونحن في موقع المطالبة والاصرار عليه في هذه المرحلة حتى تتأمن الأمور كما يجب لمنطقتنا .

وفي معرض رده على اسئلة الصحافيين قال الوزير خليل : نحن من النوايا ومن الأمور التي كشفت في مجلس الوزراء وبعد قرار مجلس الوزراء كما صيغ القرار الأول تدل على النية الحقيقية لطبيعة وجود هذه الباخرة المجانية حيث صدر القرار خلافا لما اتفق عليه بان هذه الباخرة ستكون مجانية  لأول ثلاثة اشهر ، بمعنى انها ستتحول الى باخرة امر واقع تبقى كما بقي ما قبلها 5 سنوات + 3 سنوات تمديد اي 8 سنوات بكلفة تعادل 1550 مليون دولار سنويا.. اي اننا نحكي عن حوالي اكثر من 10 مليارات دولار اميركي فقط كلفة البواخر خلال الفترة التي تم استئجارها . لقد طالبنا بالتصحيح لكن احالة مؤسسة كهرباء لنبان لتأمين الأموال لتغطية كلفة هذه البواخر وغيرها من البواخر تؤشر الى انها باخرة ستبقى الى فترة ابعد بكثير من بقائها لشهرين او ثلاثة فقط لمرحلة مؤقتة وانا اقول هنا واعود واذكر ان هذه الباخرة الموجودة الان هي نفسها الباخرة بالاسم التي وضعت عند العرض اأول لاستئجار البواخر الاضافية في لبنان .

 

واشار وزير الطاقة ​سيزار أبي خليل​ في حديث تلفزيوني الى أن "باخرة ​الكهرباء​ الثالثة التي سترسو الى جانب ​معمل الذوق​ ستزود أهالي ​كسروان​ بالكهرباء كذلك بعض المناطق في المتن وتحديداً من المطيلب حتى صنين وكذلك كل مناطق جبيل التي تحصل على الكهرباء من محطة حقل الريس"، مشددا على أننا "نشتري الكهرباء من البواخر بأقل من الكلفة التي نتجها نحن"، مؤكدا أن "حادثة باخرة الكهرباء الثالثة أظهرن نية كل الافرقاء".

ورأى أن "ضغف التغذية من ​التيار الكهربائي​ سببه الزيادة على الكهرباء التي طرأت نتيجة وجود السوريين واستهلاكهم للطاقة وغيرها من المشاكل"، مضيفا: "اتخذ موضوع تأمين التمويل لمعملي ​الزهراني​ و​سلعاتا​ سنة ونصف وسيتم بنائهما من قبل ​القطاع الخاص​ ولم يتم تأمين الدفعة الأولى لهما بعد ولهذا السبب يستغرق بناء المعامل وقتاً طويلاً ومن المرتقب الانتهاء منهما بعد ٣-٤ سنوات"، مشيرا ايضا الى أنه "تم حلّ قضية ​دير عمار​ وأنجز معملان جديدان في الذوق و​الجية​ وتم تأمين التمويل لآخرين في سلعاتا و #الزهراني وإلى حين اكتمال هذه المعامل على البر نحن بحاجة إلى طاقة طارئة ومستعجلة من البواخر وهي أقل كلفة من المعامل على البر".

من جهة أخرى , وبحسب شهود عيان كانوا قريبين مما حصل في مجدل زون ، أفادوا أن الإشكال بدأ بعد  أن قامت دورية لقوات اليونيفل ( الكتيبة السلوفانية ) بتصوير أحد الأماكن الخاصة غير المسموح التصوير فيها .

بعدها علم الأهالي بالموضوع وقاموا بقطع الطريق على الدورية قبل مغادرتها البلدة . عندها قامت الدورية بالمرور من داخل الأحياء الضيقة في البلدة للهروب . وأثناء مرورها من الأحياء الضيّقة تعرّضت الآليات لأضرار في الدواليب التي تعرّضت للتمزّق وأكملوا طريقهم باتجاه بلدة المنصوري المزرعة.

وعلى الإثر تواصل الأهالي مع القرى القريبة التي سوف تمر منها الآليات لقطع الطريق على الدورية فتم ذلك في طريق المزرعة المنصوري وقاموا بالإشتباك مع الدورية وحصل إطلاق نار من قبل اليونيفل دون وقوع اصابات .

عندها قام الأهالي بسلب السلاح وبعض العتاد وكاميرات التصوير من الدورية .

الآن تجري مفاوضات من قبل الجيش اللبناني مع الأهالي لتسليم السلاح والعتاد لليونفيل في بلدة مجدل زون الجنوبية قضاء صور. 

ولفت رئيس تيار "الكرامة" النائب ​فيصل عمر كرامي​ إلى "وجود إجماع سني رافض للتعدي على صلاحيات رئيس الحكومة، في ضوء شد الحبال السياسية وفرض الشروط الوزارية في عملية ​تشكيل الحكومة​ اللبنانية، ومحاولة البعض الالتفاف على صلاحيات الرئيس المكلف".

وأكد أمام زواره في قصر الرئيس عمر كرامي في كرم القلة في ​طرابلس​ أن "الأمور لا تزال ضمن السياق المقبول لمعركة تشكيل الحكومة، ولم تصل إلى حدود الأزمة، ولا شك حصلت بعض التجاوزات حيال صلاحيات الرئيس المكلف، لكن لا يمكن الحديث عن أزمة، إنما لا تزال ضمن السياق الطبيعي للمشادات السياسية في مرحلة تشكيل الحكومة".

وحمل في الوقت عينه "مسؤولية هذا الأمر للرئيس المكلف"، بقوله "الحريري أيضا يتحمل المسؤولية عبر عدم البت بقرارات عدة، وفسح المجال أمام الآخرين للتمادي".

واعتبر مسؤول جهاز الإعلام والتواصل في "​القوات​" ​شارل جبور​ أن "ذهاب حلفاء دمشق باتجاه خطوات تطبيعية عملية من دون الأخذ بوجهة نظرنا الرافضة تماما لعودة العلاقات إلى طبيعتها مع ​سوريا​ في المرحلة والمعطيات الراهنة، سيعني أنهم هم من يعيدون إحياء فريق ​14 آذار​ بحلة جديدة من خلال انقلابهم على التسوية السياسية التي فرضت التمسك ب​سياسة النأي بالنفس​".

ولفت في تصريح لـ"الشرق الأوسط" إلى أن "هناك من يسعى حقيقة لإحياء الانقسام السياسي من خلال إصراره على إبقاء هذا الملف مفتوحا رغم دعوتنا لإبقاء الوضع على ما هو عليه لجهة الحفاظ على التنسيق بحدوده الدنيا بانتظار انتهاء الحرب أولا، وأن يعم السلام ثانيا، وأن تقوم حكومة سورية تحظى بشرعية سورية وعربية ودولية، على أن يجتمع بعد ذلك مسؤولون سوريون ولبنانيون من أجل طي صفحة الماضي، لأن هناك خصوصية لبنانية لا يجوز تجاوزها مرتبطة بالعلاقة التاريخية الملتسبة بين البلدين".

 

 

إقرأ أيضا : لخطة أمنية في الجنوب تكبح جماح السلاح المتفلّت بعد حادثة مجدل زون

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

اشارت ​وكالة فارس​ الايرانية الى ان "مدير دائرة عمان واليمن في خارجية ​إيران​ محمد علي بك سيتولى رئاسة مكتب رعاية مصالح إيران في ​السعودية​".

 

و اكد المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الايراني للشؤون الدولية حسين امير عبد اللهيان أن "طهران لا تعتبر الحوار مع أميركا أمرا محرما أو محظورا"، مشددا على ان "لا معنى لأي حوار في ظل سلوك أميركي عدواني وهدام للتعهدات".

 

و احتشد عشرات آلاف الاسرائيليين الدروز وأنصارهم وسط تل أبيب السبت للاحتجاج على قانون جديد يعتبرون أنه يجعل منهم سكاناً من الدرجة الثانية، وفق مراسل وكالة فرانس برس.

وينص القانون الذي تم إقراره الشهر الماضي ليصبح جزءا من القوانين الأساسية التي تعد بمثابة دستور للبلاد على أن اسرائيل هي "الدولة القومية للشعب اليهودي".

ولا يتضمن إشارات إلى المساواة أو الديموقراطية ملمحاً بذلك إلى أن الأولوية هي للطابع اليهودي للبلاد بينما يشير إلى أن اسرائيل هي الوطن التاريخي لليهود ويمنحهم الحق "الحصري" لتقرير المصير فيها.

وندد مواطنو اسرائيل العرب بشدة بالقانون وخصوصاً الدروز البالغ تعدادهم 130 ألفاً.

وبخلاف غيرهم من العرب الذين بإمكانهم التطوع للخدمة في الجيش الاسرائيلي، فإن الخدمة في الجيش أو الشرطة إلى جانب اليهود الاسرائيليين إجبارية بالنسبة للدروز.

وطالب المشاركون في تظاهرة السبت بـ"المساواة" رافعين الأعلام الدرزية.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عقد سلسلة لقاءات مع زعامات الدروز في اسرائيل، مؤكداً لهم "لا يوجد شيء في القانون يتعارض مع حقوقكم كمواطنين متساوين داخل دولة اسرائيل، ولا يوجد شيء يمكن أن يمس بالوضع الخاص للطائفة الدرزية في اسرائيل".

إلا أن اللقاءات والتطمينات لم تمنع عددا من العسكريين الدروز في رتب متدنية من الاستقالة من الجيش الاسرائيلي احتجاجاً على القانون. 

 

وقالت مصادر موثوقة لموقع قناة "الجديد" إن عالماً سورياً كبيراً لقي حتفه في تفجير استهدف سيارته في إحدى قرى مصياف بريف حماة في وقت متأخر من ليل السبت.

وأكدت المصادر أن انفجاراً استهدف سيارة مدير البحوث العلمية في حماة (القطاع الرابع) الدكتور عزيز اسبر الذي لقي حتفه هو وسائقه إثر الانفجار. وضربت قوى الأمن السورية طوقاً مشدداً في محيط مكان الانفجار وبدأت عمليات التحقيق الفورية. بدوره، نشر القائد الميداني في صفوف القوى الرديفة للجيش السوري سليمان شاهين عبر حسابه على موقع "فيسبوك" منشوراً يشير فيه إلى أن أصابع الاتهام تشير إلى "إسرائيل". وبرز اسم الدكتور اسبر خلال السنوات الماضية من ضمن الأسماء التي طالتها العقوبات الأميركية في سوريا، وسط اتهامات للعالم السوري بالمساهمة في تطوير صواريخ بعيدة المدى.

 

 

إقرأ أيضا : حركة أمل تفتح ملفات فساد مسؤولي حزب الله في الجنوب

 

 

دوليا : 

 

أعلنت الشرطة الهندية أن مواطنين رومانيين احتجزا في نيودلهي اليوم السبت للاشتباه في اختراقهما حسابات أكثر من 300 مستخدم لماكينات الصراف الآلي في البلاد.

وقال برافين تريباتي، مفوض الشرطة في إدارة المباحث بالمدينة إن هناك اشتباها في أن الاثنين سرقا نحو ثلاثة ملايين روبية (44 ألف دولار) من ماكينات للصرف الآلي في مدينة كولكاتا وحدها وقد يكون إجمالي المبلغ أكبر.

وأضاف أن المحكمة المحلية في كولكاتا أمرت باحتجازهما حتى يوم 18 آب.

وتابع قائلاً إن السلطات تعتقد أنهما ينتميان إلى عصابة دولية تستخدم أجهزة لسرقة بيانات بطاقات ائتمان العملاء من ماكينات الصراف الآلي.

 

و اتسع نطاق حريق غابات يستعر في كاليفورنيا اليوم السبت في الوقت الذي يبذل فيه رجال الإطفاء جهوداً مضنية لاحتواء الحريق الذي تذكيه رياح عاصفة والذي أجبر بالفعل الآلاف على الفرار من منازلهم وتسبب في إغلاق متنزه ضخم بالولاية.

وقالت إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا إن الحريق في منطقة مندوسينو التي تقع على بعد نحو 145 كيلومترا إلى الشمال من سان فرانسيسكو اتسع ليغطي نحو 201471 فدانا اليوم السبت بعد أن اتسعت رقعته بأكثر من 25 في المئة من يوم الجمعة. وكان قد تم احتواء نحو 34 في المئة من الحريق.

وأصبح حريق مندوسينو الآن أكبر حريق في الولاية إذ وصلت رقعته إلى أكثر من ثلثي مساحة لوس أنجليس وتسبب في إجلاء ما يقرب من 16 ألف شخص ودمر أكثر من مئة مبنى.

واتسعت مساحة الحريق ليصبح أكبر من حريق (كار فاير) الذي يستعر على بعد نحو 160 كيلومترا إلى الشمال الشرقي والذي أودى بحياة ستة أشخاص على الأقل ودمر أكثر من 1500 منزل وشركة ومنشأة أخرى.

وقالت إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا إن رجال الإطفاء تمكنوا من احتواء 41 في المئة من هذا الحريق في حين بدأت السلطات تسمح لبعض السكان الذين جرى إجلاؤهم بالعودة إلى منازلهم.

وطبقا لبيانات الإدارة فإن موسم حرائق الغابات في كاليفورنيا هذا العام أكثر تدميراً عما حدث في الأعوام السابقة، إذ أتت الحرائق على نحو 290 ألف فدان من الغابات أي أكثر من ضعف المتوسط المسجل في نفس الفترة خلال خمس سنوات.

وطبقا للمركز الوطني لمكافحة الحرائق أبلغت 14 ولاية في المجمل عن نشوب حرائق غابات ضخمة في الوقت الراهن معظمها في ولايات غربية لكن هناك حرائق غابات في ولايات أخرى مثل تكساس وفلوريدا.