يعاني كثير من السيدات مشكلة تجعّد الشعر، خصوصاً في فصل الصيف. وبحسب خبراء الشعر، فإنّ الطقس الرطب هو الطقس المثالي لتجعّده، إذ تأخذ الطبقة الخارجية من الشعر الرطوبة من الجو، فيميل إلى الخشونة والتجعد، وهناك السباحة في مياه مُعَالَجة بالكلور، بالاضافة الى نقص زيوت الشعر المغذية.

لكنّ تجعّد الشعر لا يقتصر فقط على العوامل الخارجية، إنما هناك عادات سيئة تساعد على تفاقم هذه المشكلة، وإليك أبرز هذه العادات:

إستخدام أدوات التصفيف

أدوات التصفيف تجعل ملمس الشعر خشناً ومجعداً. لذا، بعد الاستحمام، جفّفي شعرك بالمنشفة ودعيه يجف من تلقاء نفسه. لكن إذا كنت مضطرّة لاستخدام مجفف الشعر، فحرّكيه باستمرار وبدرجة حرارة متوسّطة.

الإستحمام بمياه ساخنة

يميل البعض إلى الاستحمام بمياه ساخنة، وبهذه الطريقة تفقد الزيوت الطبيعية الموجودة في الشعر، كما يساهم الحمام الساخن في جفاف فروة الرأس. لذلك تأكدي من أن تكون حرارة المياه ساخنة فقط عند فرك الشعر، بينما عند شطفه يفضّل استخدام الماء البارد.

إستخدام منتجات تحتوي مواد كيميائية قوية

غالباً ما تحتوي مستحضرات العناية بالشعر مواد كيميائية سامة، تُسبّب جفاف الشعر وتزيل زيوت الشعر الطبيعية، ما يجعله عرضة للتجعّد. والحلّ لهذه المشكلة يكمن في اللجوء إلى الزيوت الطبيعية.

الإفراط في تمشيط الشعر

وأخيراً، تعمد العديد من السيدات إلى تمشيط الشعر ليس فقط بعد الاستحمام، إنما عدة مرات في اليوم، وهذا أمرٌ يسيء إلى الشعر. فإذا كنتِ تخططين لترك شعرك يجف بشكل طبيعي، فإنّ تمشيطه يمكن أن يؤدي إلى التجعّد وتدمير الطبقة الخارجية.