ما هي التدابير المتخذة في باقي الدول؟ وما هي آثار هذه المادة على المرضى؟
 

سجّلت بورصة لبنان صباح اليوم  فسادًا من نوع  آخر، حيثُ إستفاق المواطن اللبناني على  خبر سحب عدد كبير من الأدوية والمستحضرات الصيدلانيّة، التي تحتوي على المادة الفعّالة Valsartan المصنّعة لدى الشركة الصينيّة Zhejiang Huahai Pharmaceutical، بسبب ظهور شوائب ترجّح أن تكون المادّة المذكورة "مُسرطنة"، فهل بات الدواء مرادفاً للخطر؟ 

اللافت في الأمر هو أنّ التحذير من خطورة مادة Valsartan، ورد في تقارير وكالات عالميّة منها تقرير الوكالة الأوروبيّة للأدوية EMA، وقد إستجابت غالبيّة الدول العربيّة للتحذير قبل لبنان بأيامٍ عديدة، فالأردن، على سبيل المثال، سحبت الأدوية والمستحضرات التي تدخلها المادّة Valsartan منذ 6 أيام و الإمارات إتخذت هذه الخطوة أيضًا.

وقال رئيس ادارة الدواء والغذاء الأميركيّة الدكتور Janet Woodcokj: "بعد ان تبين ان هذه الأدوية التي تحتوي على مادة فالسارتان والتي لم تراعِ المعايير الصحية، طلبنا من الشركات الأميركية الثلاث سحب الأدوية فوراً من الأسواق لحماية المرضى".

إقرأ أيضًا: الإرشاد الجامعي في لبنان بوصلة في الإتجاه المُعاكس!

ورجّحت بعض المواقع الإخباريّة المحلّيّة، التأخر في إعلان قرار سحب الأدوية المعنيّة في لبنان أو أقلّه الإعلان عن أسمائها، يعود إلى محاولة تجنيب شركات الأدوية خسائر كبيرة ستنتج عن سحب أدويتها من الأسواق، لاسيّما أن كمياّت كبيرة من الأدوية التي تُستخدم المادة الملوّثة في تصنيعها موجودة في الأسواق اللّبنانيّة.

حدّدت المنظمّات العالميّة المادة المشتبه بوجودها في المادة الفعّالة Valsartan التى تنتجها الشركة الصينيّة، وهي مادة شائبة ومُسرطنة يُطلق عليها إسم N- nitrosodimethylamine- NDMA.

وأصدر المكتب الاعلامي لوزارة الصّحة بيانًا له جاء فيه:" في خطوة احترازية سحبت وزارة الصحة العامة من الأسواق ومنعت استيراد وتداول جميع التشغيلات لعدد من المستحضرات الطبية التي تحتوي على المادة الفعالة valsartan الواردة من شركة Zhejing Huahai Pharmaceuticals ltd/China بعد ورود معلومات من هيئات دولية لسلامة الدواء ومن مصانع ومستودعات أدوية لديها أدوية تحتوي على المادة المذكورة عن احتمال وجود مواد فيها تحتوي على شوائب."

ودعا البيان المرضى إلى عدم التوقف عن إستخدام الدواء إلا بعد إستشارة الطبيب المختصّ لصرف بدائل أخرى مسجّلة في لبنان يكون فيها valsartan من مصدر آخر. وطالبت في حال وجود إستفسارات مراجعة الطبيب أو الصيدلاني.

وما زالت التحقيقات جارية حول مستويات هذه المادة في المنتجات المسترجعة، لكنّ ما هي التدابير المتخذة في باقي الدول؟ وما هي آثار هذه المادة على المرضى؟