نواب المعارضة السنية يطالبون بوزيرين
 

التقى، أمس، ستّة من نواب المعارضة السنية  في منزل عبد الرحيم مراد في  لقاء تشاوري، طالب «بوزيرين، على الأقل، قياساً على تمثيل القوى الأخرى»

النواب هم  عبد الرحيم مراد، جهاد الصمد، عدنان طرابلسي، فيصل كرامي، قاسم هاشم، والوليد سكرية.

فيما إعتبرت مصادر تيار المستقبل أن هؤلاء النواب ليسوا كتلة واحدة بل موزعين على كتل مختلفة .

من جهة أخرى , أكد رئيس ​بلدية بعلبك​ ​حسين اللقيس​ في حديث تلفزيوني له "اننا مرتاحين لأخذنا تطمينا من قائد ​الجيش​ أن تنفيذ الخطة الامنية سيأخذ بعين الاعتبار سلامة المواطنين".

 

وأشاد محافظ ​بعلبك الهرمل​ ​بشير خضر​ في حديث تلفزيوني له بـ"الحاضنة الشعبية التي تحظى بها ​الخطة الأمنية​"، مشيراً الى أن "بعض الخارجين عن القانون صوروا الخطة الأمنية وكأنها ضد بعلبك الهرمل انما هي لأجل بعلبك الهرمل وأهلها".

 

وأكد حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​ أن "هناك مئات المؤسسات في العالم المهتمة بسوق اليوروبوند اللبناني كما أن هناك تبادل يومي بين المصارف في السندات ".

في حديث تلفزيوني له أوضح سلامة أن "هناك ثقة، وعندما يكون لديك وديعة في ​البنك المركزي​ لا يمكن المتاجرة بها بينما اليوروبوند قابل للتسييل".

وشدد على "أننا نلبي طلبات الدفع في العملات الأجنبية وقد سددنا 700 مليون ​دولار​ استحقاق كان على الدولة بحزيران".

فيما أكد النائب ​ابراهيم كنعان​ في تصريح له بعد إجتماع تكتل "​لبنان القوي​" اننا "مع حكومة وحدة وطنية ومع اوسع تمثيل ممكن وهو ما يتم من خلال الرئيس المكلف ويخضع لقواعد التأليف الدستورية والاحجام النيابية"، مشيرا الى ان "الشعب قال كلمته في ​الانتخابات​ وحدد الاحجام وتوزيع الحقوق بحسب الاحجام ينهي ​تشكيل الحكومة​ في ربع ساعة"، مشددا على ان "من يريد حصة اكبر من حجمه النيابي هو المسؤول عن تعطيل تشكيل الحكومة والظرف لا يسمح بالتأخير لمعالجة الملفات والتحديات". ولفت كنعان الى اننا "منفتحون ولا نتمسك بأي حقيبة وما ينطبق علينا يجب ان ينطبق على سوانا من دون صيف وشتاء فوق سقف واحد". مضيفا:"رئيس الجمهورية يدفع في اتجاه اختصار الوقت والبدء بالتأليف ومعالجة الوضع الاقتصادي يحتاج لحكومة مع اولوية معالجة هذا الوضع".

من جهة اخرى راى كنعان ان "البيان الوزاري يجب ان يتضمن اولويات اللبنانيين وان لا يكون انشائيا"، معتبرا ان "العودة الآمنة للنازحين السوريين يجب ان تكون محط اجماع وندعو كل الاطراف والكتل لتوحيد الكلمة في هذا السياق لان الاعباء كبيرة"، مضيفا:" ندعو لوضع خطة واضحة لعودة النازحين ومن واجباتنا دق باب كل من يؤثر في تأمين هذه العودة من امم متحدة وسواها".

واشار عضو ​كتلة التنمية والتحرير​ النائب ​ميشال موسى​ في حديث تلفزيوني الى ان "الامور في موضوع ​تشكيل الحكومة​ مازلت تراوح مكانها وعدم التقدم في هذه الموضوع يعني التراجع"، مؤكدا ان "المطلوب تشكيل الحكومة وهناك مصلحة بالاسراع في ذلك"، معتبرا ان " الامر يحتاج مقاربة وحركة غير تقليدية".

وأفادت قناة الـ"LBC" أن وزير المال علي حسن خليل، وقع مراسيم تعيين الـ27 قنصلاً فخرياً وأعادها إلى وزارة الخارجية على أن يتلقى المراسيم القديمة للتوقيع عليها.

 

إقرأ أيضا : دفاعاً عن المتحرّش وعن غيره من الفحول

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلن ​التحالف العربي​ بقيادة ​السعودية​ في بيان أن "قوات الدفاع الجوي السعودي اعترضت صاروخا بالستيا أطلقه المتمردون ​الحوثيون​ من ​اليمن​"، مشيرا الى أن "الصاروخ كان يستهدف مدينة خميس مشيط في جنوب المملكة وأطلق بطريقة مُتعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، لكن تمكنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراضه وتدميره، ولم ينتج عن ذلك أي أضرار"

.فيماأكد النائب الأول للرئيس ال​إيران​ي ​اسحاق جهانغيري​ "أهمية تعزيز العلاقات الاستراتيجية الإيرانية السورية في جميع المجالات ولا سيما ​الاقتصاد​ية والتجارية والاستثمارية بما يحقق مصالح البلدين الصديقين".

وشدد جهانغيري، في تصريح له خلال لقائه وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رئيس الجانب السوري في اللجنة الوزارية الاقتصادية المشتركة مع إيران محمد سامر الخليل، على أن "بلاده ستكون إلى جانب ​سوريا​ في مرحلة إعادة الاعمار كما كانت إلى جانبها خلال الحرب على ​الإرهاب​يين"، لافتا إلى "استعداد الشركات الإيرانية للمساهمة في هذه المرحلة".

ونوه بـ"الانتصارات التي تحققت في سوريا على الإرهاب"، مؤكداً أن "هذه الانتصارات تعود ب​الفائدة​ على المنطقة و​أوروبا​ والعالم بأسره".

 

إقرأ أيضا : الرئيس بري يدقّ ناقوس الخطر: لا حكومة في المدى المنظور

 

 

دوليا : 

 

 

دعا الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ إلى "وضع حد للهجرة غير الشرعية إلى بلاده، وتشجيع ​الهجرة​ القانونية إليها".

وفي كلمة له خلال المؤتمر السنوي لـ "الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة"، دعا ترامب أعضاء الحزب الديمقراطي لـ"الجلوس إلى طاولة المفاوضات، والموافقة على خطة إدارته لإصلاح قوانين الهجرة".

وأشار الى "اننا نحتاج الكثير من الناس لكي يدخلوا إلى ​الولايات المتحدة​، ولكن يجب أن يكون ذلك بطريقة قانونية، نريد أناسا يساهمون في ما نريد أن نصل إليه"، لافتاً الى أن "نصف مليون شخص دخلوا بلاده من ​أميركا​ الوسطى، إلى جانب عدد كبير من الأطفال".

وشدد على أن "​المكسيك​ لا تقوم بأي شيء تجاه الهجرة، رغم أن لديها قوانين قوية وتحصل على مليارات الدولارات، ويمكنها إيقاف ​المهاجرين​".

 

وندد وزير الخارجية المكسيكي لويس فيديجاراي بـ"فصل عائلات ​المهاجرين​ غير الشرعيين في ​الولايات المتحدة​"، واصفا الامر بانه "وحشي وغير إنساني".

وأشار فيديجاراي، في مؤتمر صحفي، الى "أنني أريد باسم ​الحكومة​ والشعب المكسيكيين أن أعبر عن أكبر قدر من الإدانة لهذه السياسة الوحشية وغير الإنسانية".

وتجدر الاشارة الى أنه تعهد نواب ديموقراطيون بإنهاء فصل الأطفال المهاجرين عن أهاليهم عند الحدود الأميركية في وقت أطلقت السيدة الأولى ​ميلانيا ترامب​ دعوة سياسية نادرة لوضع حد لهذه الممارسة المثيرة للجدل والتي اعتبرتها ​الأمم المتحدة​ الاثنين غير مقبولة.