الحريري: البيت السعودي يجمع
 

أقام القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية الوزير المفوض وليد البخاري، حفل إفطار، في دارة السفير السعودي في اليرزة، في حضور مستشار الديوان الملكي السعودي نزار العلولا، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الرئيس ميشال سليمان، الرئيس فؤاد السنيورة، الرئيس تمام سلام، رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، الوزراء: جمال الجراح، نهاد المشنوق، بيار بو عاصي، ملحم الرياشي، غطاس خوري وعلي حسن خليل، النواب: نعمة طعمة، سامي الجميل، وائل أبو فاعور، دوري شمعون، أحمد فتفت، النواب المنتخبين: فؤاد مخزومي، سامي فتفت وطارق المرعبي، مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، المطران بولس مطر، سفراء: الكويت، فرنسا، الإمارات، مصر، عمان، الجزائر، المغرب، السودان، اليمن، تونس، فلسطين، المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، نقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي، رئيس غرفة الصناعة والتجارة والزراعة محمد شقير وعدد من الشخصيات السياسية والدينية والإعلامية.

وقال بخاري: "أهلا وسهلا بكم في هذه الأمسية الرمضانية المباركة في شهر التلاقي والتسامح، في رمضان المحبة والرحمة. أهلا بكم بيننا في بيت المملكة في لبنان وبيت كل اللبنانيين". أضاف: "إنها لعلاقة ضاربة الجذور، لعلاقة راسخة رسوخ الأرز، وشامخة شموخ النخيل الذي يتحدى جفاف الصحراء". 

وتابع: "تحية لكم جميعا: من الرئيس كميل شمعون إلى كمال جنبلاط والإمام موسى الصدر وبشير الجميل ورفيق الحريري وكل الأحبة. فبوجودكم بيننا اليوم، أحبابا وأهلا، تؤكدون حرص لبنان على هذه الصداقة التاريخية، إذ نؤكد نحن بدورنا على طيبها وعمقها".

بدوره قال الحريري: "تحية شكر للوزير المفوض في هذا اللقاء الرمضاني المبارك، والشكر أيضا للدكتور نزار على حضوره من المملكة، كي يشاركنا هذا الإفطار، آملين أن يكون معنا دائما". أضاف: "البيت السعودي يجمع دائما بين اللبنانيين ولا يفرق، هذا ما تعلمناه من المملكة وهذا ما تريده من لبنان، أن نبقى على وحدتنا في مواجهة التحديات، وأن نبقى على عروبتنا والتزامنا اتفاق الطائف". 

 وتابع: "تاريخ المملكة مع لبنان مليء بالخير والمحبة، والتعاون ونحن مع كل الشرفاء في البلد على عهدنا بالوفاء لهذا التاريخ، وعلى تمسكنا بأفضل العلاقات مع الدول العربية الشقيقة. دول الخليج العربي وقفت مع لبنان في أصعب الظروف، ولم تعمل في أي وقت على التدخل في شؤوننا الداخلية، والمطلوب منا بالمقابل أن ننأى بأنفسنا عن التدخل بشؤون الدول الشقيقة، وأن نعتبر عروبة لبنان خطا أحمر لا يصح الخروج عنه، وأملنا أن يكون هذا اللقاء رسالة خير وتضامن مع لبنان، وأن يعيد هذا الشهر الكريم على بلدنا وعلى أمتنا وعلى المملكة بالخير والاستقرار والسلام". وختم "الشكر مجددا لمعالي الأخ وليد البخاري وللدكتور علولا والمملكة والأمير محمد بن سلمان على وقوفه مع لبنان. وسنكمل مشوارنا مع كل الدول الصديقة، التي تريد الإعمار والسلام والاستقرار للبنان".

واستقبل رئيس مجلس الوزراء ​سعد الحريري​ الأمين العام لحزب ​الطاشناق​ النائب ​هاغوب بقرادونيان​ يرافقه وزير ​السياحة​ ​أفيديس كيدانيان​. و أوضح بقرادونيان أن "البحث تناول شؤون الساعة ولا سيما موضوع تشكيل ​الحكومة​ في أقصر وقت"، مؤكدا أن "تسمية الحريري تحصيل حاصل بالنسبة إلى الطاشناق".

واستقبل الحريري النائب السابق محمد الأمين عيتاني الذي أوضح أن "اللقاء تناول بعض الأمور البيروتية الملحة وشؤونا تخص عددا من الجمعيات الأساسية التي تهم البيارتة، وكان عرض للوضع الحكومي".

وأكد النائب المنتخب رئيس ​مجلس النواب​ السابق ​إيلي الفرزلي​، في كلمة له بعد استقباله جنين وفد أبرشية زحلة وتوابعها للروم الأرثوذكس على رأسها راعي أبرشية زحلة وتوابعها المطران ​مار انطونيوس​ الصوري ومطران ​موسكو​ لتهنئته بفوزه في الإنتخابات، أنه "في ما يخص ترشحي لموقع نائب رئيس مجلس النواب لا أستطيع أن أتحدث عن حظوظ قبل أن يجتمع التكتل ويتبنى ترشيحي أو ترشيح أحد أعضاء الكتلة، إلا أنني أؤكد التزامي بكتلة ​لبنان​ القوي الذي تحدث عنها رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ وهي تمثل ما تمثل بأن يكون لها النصيب الأوفر لتحديد من هو نائب رئيس مجلس النواب القادم بعد أن أصبح انتخاب بري رئيسا لمجلس النواب أمرا محسوماً".

واشار الفرزلي الى "أن زيارة المطارنة وقدس الآباء الأجلاء ليس فقط بنية تهنئتنا بفوز تم ببركتهم بل أيضا بنية التفكير بمستقبل هذه الممنطقة التي طالبوا أن تحظى برعاية الدولة كونها تجسد توليفة التلاقي والوحدة بين اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم".

من جهته، اشار المطران الصوري، في كلمة له بعد اللقاء، الى أنه "دائما نؤيد ترشيح الفرزلي، لأنه خير ممثل ليس فقط للأرثوذكس فقط، بل لكل لبنان ورسالته كما نعرفه ويعرفه كل الناس، هي رسالة وطنية تنطلق من إيمانه الأرثوذكسي، فهو ابن الكنيسة وابن الإيمان بعمق، ونحن نريد وبحاجة لرجال أمثاله يتمتعون بالصدق والشفافية والوضوح في الرؤيا".

بدوره نوه المطران نيفين صيقلي الى "اننا إعتدنا أن نلتقي في هذا البيت الكريم الذي نوجه منه تحية لإخواننا المسلمين بحلول ​شهر رمضان​ المبارك"، معتبراً أن طهذا البيت الوطني الذي عرفناه حاضنا لكل الناس لأ دين أو مشرب انتموا".

فيما أكد النائب المنتخب ​سامي فتفت​ أن "​نادر الحريري​ كان قوياً بعمله وكان يتحكم بملفه"، معتقداً أن "هناك عدة اسباب شخصية دفعته للتنحي من منصبه".

وأوضح فتفت، في حديث تلفزيوني، "أنني لا اعتقد أنه طلب سعودي للتنحي وأن اعتبر انه يجب سؤال نادر الحريري عن سبب استقالته".

كما نوه الى أن "تيار "المستقبل" و"​التيار الوطني الحر​" متحالفين سياسياً ونحن كنواب مقتنعون ان هذا التحالف أدى الى استقرار البلد وادى الى مكاسب للبلد"، معتبراً أن "هذا هو التحالف الأكسب للبلد".

واشار الى أن "هناك عدة طروحات على منصب نائب رئيس ​مجلس النواب​ منها النائب ​ايلي الفرزلي​"، ذاكراً "اننا سنتشاور وعلى هذا الاساس الكتلة ستتخذ قراراً واضحاً".

كما أوضح فتفت أنه "ليس لدينا فيتو على أحد لكن هناك مفاوضات ستجري".

وأعلنت مفوضية الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي ان "رئيس ​اللقاء الديمقراطي​ النائب ​وليد جنبلاط​ أبرق إلى الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل معزيا بوفاة العشرات من المواطنين في حادث تحطم طائرة تابعة لشركة الطيران الكوبي بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار خوسيه مارتي الدولي في ​هافانا​".

وعبر جنبلاط عن مشاعر المواساة والتضامن مع الشعب الكوبي وأسر الضحايا في هذه الأوقات الصعبة".

والتقى الشيخ عباس الجوهري ظهر أمس الجمعة بُعيد وصوله الى بعلبك وفودًا وشخصيات مهنئة ومستنكرة لما تعرض له منزله من اعتداء مسلح قبل يومين، وأدانت الوفود ما تعرض له الشيخ معتبرة أن هذا العمل هو برسم أحزاب المنطقة والقوى الامنية، وهو يمس كل أهالي بعلبك الهرمل.

بدوره شكر الشيخ الجوهري الوفود من الأهل والمحبين التي زارته مشيرًا إلى أنه لن ينجر إلى الفتنة التي يحصر لها البعض في بعلبك الهرمل، وضمت الوفود شخصيات من بعلبك القرى المجاورة.

 

 

إقرأ أيضا : افطار السفارة السعودية بحضور العلولا... الحريري: البيت السعودي يجمع

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

ذكرت وسائل إعلام إثيوبية أن السعودية وافقت على الإفراج عن ألف سجين إثيوبي في المملكة كانوا محبوسين بتهم مختلفة.


وذكرت إذاعة (فانا) أن القرار جاء في أعقاب طلب من رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد الذي كان في الرياض في زيارة رسمية قبل أيام.


وقالت الإذاعة إن هناك مئة امرأة بين المفرج عنهم. ولم تفصح عن طبيعة التهم التي سجنوا بموجبها. ويعيش مئات الآلاف من الإثيوبيين في منطقة الخليج أغلبهم في السعودية.


ويقوم مسؤولون سعوديون في الوقت الراهن بعملية لترحيل أكثر من 500 ألف إثيوبي من المهاجرين غير الشرعيين أعيد منهم حتى الآن إلى بلادهم نحو 160 ألف شخص.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية بأن أول لقاء من نوعه منذ 15 عاما عقد أمس في إسطنبول التركية بين الرئيس الإيراني حسن روحاني والملك الأردني عبد الله الثاني.

 

وأكدت وكالة "تسنيم" الإيرانية أن اللقاء الوجيز عقد على هامش القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي الخاصة بتطورات القضية الفلسطينية، دون كشف عن المواضيع التي بحثها الزعيمان.

 

ولم يلتق زعيمي الجمهورية الإسلامية والمملكة الهاشمية منذ 15 عاما، على خلفية بروز خلافات بين الدولتين، حيث كان الأردن يدعم حكومة صدام حسين في الحرب بين العراق وإيران (حرب الخليج الأولى 1980-1988).

 

وفي السنوات الأخيرة انتقدت إيران دعم عمّان للمعارضة المسلحة في سوريا، بينما اتهم الملك عبد الله طهران بالتدخل في شؤون دول المنطقة.

 

 

إقرأ أيضا : روسيا تطالب بخروج القوات الإيرانية من الأراضي السورية

 

 

دوليا : 

 

ألغيت في وقت سابق من هذا الأسبوع تدريبات جوية مشتركة تتضمن قاذفات قنابل من طراز (بي 52) أميركية بعد أن أعربت حكومة كوريا الجنوبية عن قلقها من أن تؤدي هذه التدريبات إلى توترات قبل اجتماع القمة بين الرئيس دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، حسبما أوردت صحيفة وول ستريت جورنال.


وتأتي هذه الخطوة بعد تأكيدات متكررة من إدارة ترامب بأنها تواصل حملة من الضغط الاقتصادي والعسكري الأقصى حتى تتخلى كوريا الشمالية عن برامجها النووية، وأن الولايات المتحدة لم تغير نطاق تدريباتها.

 

لكن الكوريين الجنوبيين طلبوا عدم المشاركة في ما كان من المفترض أن يكون تدريبات جوية من 3 دول تشمل الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، بحسب الصحيفة الأميركية.

 

ولم تعلق الولايات المتحدة على هذه التقارير، لكن مسؤول في القيادة الأميركية بالمحيط الهادئ قال "إن طائرات الـ بي 52 مستمرة في تواجدها بمسرح العمليات، ويتضمن ذلك أحيانا تفاعلا مشتركا مع حلفائنا"، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

وأعلنت وسائل إعلام ألمانية "مقتل شخصين في ​إطلاق نار​ في مدينة ألمانية واعتقال المنفذ".