اشار رئيس ​التيار الوطني الحر​ وزير الخارجية ​جبران باسيل​ إلى ان "رئيس ​حزب القوات اللبنانية​ ​سمير جعجع​ يعترف في المجالس الخاصة ان التيار لا دخل له في ملفات الفساد وقد قالها لي شخصياً "، وتابع:"اذهبوا الى مركز التيار وهو بالايجار واذهبوا الى قصر سمير جعجع في ​معراب​ وستجدون الفرق"، مضيفا:" انا اتحدى ان يكون بيني وبين مدير مكتب رئيس الحكومة ​نادر الحريري​ اي ملف او شركة عمل"، لافتا الى ان "دائرة المناقصات ليس لها دخل بملف الفساد وقد احلناه الى دائرة المناقصات بناء على طلب القوات وقد حولوها لانتصار وهمي"، معتبرا انهم "يستعملون ملف البواخر و​الكهرباء​ للغرض الانتخابي فقط لا غير".

وفي حديث تلفزيوني لفت باسيل الى اننا "لا نستطيع ان نظهر على كل الشاشات لانهم يطلبون مبلغ نصف مليون ​دولار​ على كل حلقة"، مشيرا الى اننا " في موسم الانتخابات ومن الطبيعي ارتفاع منسوب الخطاب السياسي ". ولفت الى ان "المشكلة مع رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ قديمة وهي قبل انتخاب الرئيس وقد تشنجت اكثر في الفترة الماضية"، مضيفا:" انحرم اللبنانيون من الكهرباء بفضل الكيدية السياسية واكبر دليل على شفافية الخطة السابقة هو اقرار ​مجلس الوزراء​ منذ يومين ان ال tva من خارج العقد في ملف دير عمار".

وأوضح باسيل ان "عدد التيار الملتزمين في التكتل الحالي اقل من عدد المستقلين اما الان فالوضع مختلف"، معتبرا ان " الاقطاع السياسي الى اضمحلال في الشأن السياسي"، معتبرا ان " القوات لا تريد التحالف وثمة اتفاق ضمني بالتبادل باللوائح بينهم وبين الكتائب والمردة وخصوصاً في منطقتنا، ولماذا لا تسألون كيف أن القوات والمردة والمستقلين لا يهاجمون بعضهم البعض فيما لا يتوقفون عن مهاجمة التيار الوطني الحر؟". وكشف باسيل أن " هناك تحضير للإنقلاب على العهد واذا كنا اقوياء سيفشلون اما اذا كنا في كتلة صغيرة فسيكون هناك حملة كبيرة على العهد"، مشيرا الى ان " بري لديه قدرة سياسية كبيرة بدءا من التعيين والتوظيف ودفع المال ".

وشدد باسيل على ان "اكبر شهادة لي بان يقوم أحد مثل الوزير علي حسن الخليل باتهامي بانني لص فهذا يأكد برائتي وخاصةً بعد قرار مجلس الوزارء الاخير"، مؤكدا ان "لا أحد يستطيع أن ينكر الشعبية التي يمثلها بري والخيار بالاختلاف معه يكلّف الكثير، ولكن لا يمكن أن نقبل بمنطق الآمر".

ولفت باسيل الى انه "بعد ما حققناه من توافق وطني مع رئيس الحكومة سعد الحريري بعد أن قبل بالشراكة وفهم أن الرئيس ميشال عون يملك حيثية شعبية ويستحق الوصول إلى الرئاسة خرج بري بفتوى امضاء وزير المال على مرسوم الترقيات". وإعتبر باسيل أن " خسارة تكتل لبنان القوي في الانتخابات تعني ضربة قاسية للعهد وهذا الامر لن يحصل".