أنتِ معجبة برَجل ولا تعلمين إنْ كان يبادلكِ الإعجاب؟ لا تنسي أنّ لغة جسده تقول الكثير عنه، حتّى إنّها تفضحه أحياناً. تُعدّد المستشارة في الإتيكيت وتنميةِ العلاقات البشرية سُها عبد القادر لـ»الجمهورية» علامات وتعابيرَ جسدية يؤدّيها الرَجل لا شعورياً، إلّا أنّها تَحكي الكثير عن مدى إعجابه بكِ
 

هو يعجبكِ، ولكنّه لم يتفوّه بكلمة جدّية بعد تُطَمئن بالكِ، ولم يقم بخطوة تؤكد لكِ هوية مشاعره الحقيقية. أنتِ تطرحين على نفسكِ أسئلة كثيرة، وتتمنّين لو أنّكِ قادرة على اختراق فكره لمعرفة مكنونات نفسه، والاطّلاع على نواياه، وخططِه، فتعرفين إذا كنتِ تستأثرين بإعجابه فعلاً أم أنّك امرأة كغيرها بنظره، لا مكانة عالية لكِ على مستوى مشاعره. صحيح أنّ الكلام لطالما استُعمِل للتعبير عن الإعجاب والحبّ والانجذاب بين الجنسين، إلّا أنّ تصرّفاتٍ كثيرة غالباً ما تسبق مرحلة الكلام وتُمهّد له.

راقبي نظرات عينيه
تشير عبد القادر إلى أنّ الرَجل المهتم بكِ ينظر إليكِ كثيراً حتّى ولو بطريقة سرّية، ويحافظ على الاتصال البصري معكِ ويبتسم لكِ. عندما يكون بالقرب منكِ ويتفوّه بنكتة فكاهية أو يقوم بتصرّفٍ مضحك ويضحك الجميع من حولكما، تميل عيناه نحوكِ ليراقب ردّ فِعلك ويتأكّد من أنكِ تضحكين أيضاً. نظراته هذه تعني أنه مهتم بتركِ انطباع جميل لديك. وقبل أن يغادركِ ينظر اليكِ نظرةً أخيرة بتركيز.

إيماءاته تفضحه

تُشكّل لغة الجسد 55 في المئة من مجمل الاتصال. حركات لا إرادية تكشف مكنونات نفس الرجل، وتفضح نواياه، وإعجابه. فمَن منّا يسعى إلى التحكّم بحركة حاجبيه مثلاً، ولكنّها تقول الكثير... تؤكّد المستشارة في الإتيكيت وتنميةِ العلاقات البشرية أنّ رفع الرَجلِ لحاجبيه عندما تقولين شيئاً يشير إلى انبهاره بكلامكِ وحضورك.

أمّا إذا كان يقلّد إشاراتكِ وإيماءاتكِ ولغةَ جسدكِ، فمعناه أنه يستمع إليكِ بإنصات عندما تتحدّثين. فإن وضعتِ يدكِ على خدّكِ يفعل مثلكِ، وإن ابتسمتِ بادلكِ الابتسامة... علماً أنّ هذه الطريقة لا تُعبّر عن إعجابه وحسب، بل إنّها قد تنجح بجذبكِ إليه أيضاً، إذ تُعتبَر من أبرز تقنيات الجذب. تلفت الدراسات في هذا السياق، إلى أنّ عكس لغة جسد الآخر على طريقة المرآة تُشعِره بأنّنا نهتم لمشاعره وأفكاره وتزيد اهتمامه بنا، فيصبح الاهتمام متبادلاً.

الغيرة
يحاول رجال كثيرون كبتَ تعليقاتِهم الشفهية الغيورة، عند حديث المرأة التي يهوون مع رجال آخرين.... ولكن تبدو غيرة الرَجل واضحةً إذا بدا متوتّراً، يتحرّك دون إرادته، وغيرتُه هذه تُبيّن مدى انجذابه إليكِ.

يهتم بكِ وبنفسه
غالباً ما يسعى الرَجل غير المستعد بعد للتعبير عن إعجابه من خلال الكلام، إلى التعبير بواسطة التصرّفات، كأن يعمل على حمايتكِ عند السير وسط زحمة المرور، أو أن يسعى إلى تقديم أيّ خدمة لكِ.

يهتمّ بنفسه ويراقب تصرّفاته
ليضمنَ نيله إعجابكِ وانجذابكِ تجاهه في المقابل، ستلاحظين أنّه يهتم بمظهره أكثر فأكثر، ويقف مستقيماً، فارداً طوله ليُظهر رجولته ويبدو جذّاباً. كما تتغيّر تصرّفاته لدى حضورك، فيُخفّض صوتَ ضحكته مثلاً أو يصمت.

التقرّب منك
كما تشير عبد القادر إلى أنّ الرَجل المُعجب بكِ يحاول الوقوف قريباً منكِ، كما قد يحاول لمس شعرِكِ أو يديكِ إذا أعطيتِه الفرصة.
تتغيّر تصرّ فاته لدى حضورك، فيُخفّض صوتَ ضحكته أو يصمت...