الحريري: سنصوت لبري لرئاسة المجلس ومشوارنا معه طويل
 

أكد رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​، في حديث تلفزيوني، أن "الناس تتجاوب بشكل كبير معنا ونحن متفائلون وأهل ​بيروت​ هم اهل الوفاء".

وشدد الحريري على أن "العلاقة مع رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ ممتازة"، لافتاً الى أن "مشوارنا طويل معه ونحن دائماً متفقون بالأمور التي تخص مصلحة البلد والأمور التي تفيد المواطن"، مؤكداً أن "سيصوت لبري".

فيما أكد رئيس حزب "التوحيد العربي" ​وئام وهاب ، في حديث تلفزيوني، "أنني سأبقى صوت رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ اينما كنت"، مشيراً الى "اننا كحزب لن نتخلى عنه لكن ​التيار الوطني الحر​ مارس في هذه ​الانتخابات​ النيابية عملية مصلحية غير مجدية ولا نفهم من يتحالف مع من من أقصى اليمين لأقصى اليسار".

ولفت وهاب الى "انني قررت أن انتخب رئيس تيار "المردة" النائب ​سليمان فرنجية​ لرئاسة البلاد بعد عون لذلك لا احب الاتزام مع أحد في الانتخابات"، معتبراً أن "فرنجية كبير لحدود ان ينسى الاساءة ونحن لدينا الجرأة للاعتذار عندما نخطئ".

وأوضح أن "العتب هو على مرحة التحالفات غير المنسجمة بالتيار الوطني الحر"، منوهاً الى "انني لست راضياً على الاداء السياسي للتيار وصفقة وزير الخارجية ​جبران باسيل​ ورئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​".

ووجه البطريرك الماروني المكاردينال ​مار بشارة بطرس الراعي​، خلال ترؤسه قداس ​عيد الفصح​ في ​بكركي​، التهاني بمناسبة العيد، مشيرا الى أنه "بقيامة يسوع جعلنا أبناء وبنات القيامة التي نحققها بقيامة القلوب ونعمل على انهاض ​الانسان​ الى حياة روحية واخلاقية جديدة، وانهاض مجتمعنا الى حالة أفضل والبلوغ بوطننا الى وحدة متراصة".

وتوجه الى رئيس الجمهورية قائلا: "أنتم تقودون مسيرة هذا النهوض ونشكر الله معكم ومع كل المسؤولين على عودة المؤسسات الدستوريةو الادرات العامة الى عملها. ونشكره على ما تحقق من انجازات خاصة بزيادة قجرات ​الجيش​ و​القوى الامنية​، اذلين نقدر تضحياتهم وقد صانوا بكفاءة سيادة الوطن وامنه، ونقدر توصيات ​مؤتمر روما​ لدعم الجيش وقوى الامن"، مؤكدا "أننا نتطلع الى تحقيق ​اللامركزية الادارية​ و​محاربة الفساد​ وضبط مال الدولة والنهوض ب​الاقتصاد​ وتحقيق الانماء الشامل وتوطيد الامن وتحييد ​لبنان​ ليتمكن من ان يكون مكانا عالميا لحوار ​الديانات​ والثقافات".

وتلقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، مساء اليوم، اتصالاً من رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، هنأه خلاله بالفصح المجيد.

إلى ذلك، واصل الراعي استقبال المهنئين بالفصح.

وإستقبل رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط، مساء الأمس في دارته في كليمنصو، القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية وليد البخاري، في حضور عضوي "اللقاء الديموقراطي" النائبَيْن غازي العريضي ووائل أبو فاعور، وعرض معه التطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.

وهنأ رئيس ​المجلس العام الماروني​ الوزير السابق ​وديع الخازن​، في اتصال هاتفي، رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، بـ"حلول ​عيد الفصح​ المجيد"، مثنيا على "خطواته الدستورية منذ إنطلاقة العهد".

وأكد الخازن "الحكمة المشتركة القائمة بين الرئيس عون ورئيس مجلسي النواب ​نبيه بري​ ورئيس الوزراء ​سعد الحريري​ والتي أثبتت مفهوم التساوي والتوازي بالعودة والإحتكام تحت سقف الدولة"، مشيراً الى أنه "لا إمكانية لقيامة نظامنا خارج التفاهم لإحياء عهود ​المناصفة​ والمشاركة، وعدم التنكّر لحقوق الغير".

وأكد عضو اللقاء الديمقراطي النائب ​وائل ابو فاعور​ أن "استهداف رئيس اللقاء الديمقراطي النائب ​وليد جنبلاط​ تقوم به جهات محلية لكن بإيحاءات خارجية ومرت علينا عهود اقسى وسنكسر الحصار والمحاصرين معتبرا ان اقصاء النائب انطون سعد جزء من هذه المحاولات".

ودعا وزير الخارجية ​جبران باسيل​، في كلمة له خلال لقاء لفعاليات واهالي بلدة بشمزين من تنظيم هيئة "​التيار الوطني الحر​"، الأهالي الى "عدم الانتظار اربع سنوات اخرى لتغيير الواقع الانتخابي بل الاسراع بالتعبير عن ارائهم، من خلال صندوق الاقتراع في 6 ايار"، مؤكدا ان "​الكورة​ و​البترون​ هي من القلب".

 

واشار وزير العدل السابق اللواء ​أشرف ريفي​ في كلمة له خلال مهرجان للائحة المعارضة ال​بيروت​ية إلى اننا " نستطيع أن نفعل شيئا ويوم أمس عكار الابية قالت كلمتها ، قالت لا للتخاذل لا للاهمال والضعف ونحن رجال وقد قررنا ان ننزع عن جبيننا علامات الانبطاح"، مضيفا:"نحن لم نذهب من بيروت كي نعود لها بل كنا دائما الى جانب اهلها على الحلوة والمرة"، مؤكدا اننا "شعب واحد نريد ان نعيش معا مسلمين ومسيحين".

وراى ريفي أنه "بالامس السلطة كانت غائبة كليا عن عكار وبالمقابل ملئت شوارع عكار بالسيارات ومن المؤسف ان يعتقد البعض ان الاجهزة هي ملك لوالده "، مشددا على انه "ليس من شيمنا ان نكون منبطحين او ضعفاء نحن اكبر طائفة في ​لبنان​ ولكن اصبحنا اضعف فريق فقط لان هناك من اراد اني يقدم مصالحه على مصالح الجماعة اما نحن فقد ان نكون خدما لاهلنا في بيروت و​طرابلس​ وعكار وسنلتقي في كافة الاماكن في بيروت شاء من شاء وابى من ابى"، معتبرا ان "هناك من سخر ​الاجهزة الامنية​ لملاحقة مناصرينا فاجابتهم بالامس عكار باسقاط الدولة الامنية ونحن نريد دولة مدنية".وتابع ريفي:"من يسأل ماذا يفعل ​اشرف ريفي​ في بيروت اقول له بيروت هي عاصمة اشرف ريفي"، مضيفا:"في بيروت قضيت اكثر من نصف حياتي وهي جزء مني وانا جزء منها".

من جهة اخرى لفت ريفي الى انه "لدينا ما يكفي لنقول من هم قتلة وسام الحسن". وتوجه الى وزير الداخلية نهاد المسنوق بالقول:" اما ان تقول الحقيقة من القاتل واما ارحل الى منزلك "، مضيفا:" انت متطفل على الامن وكلنا نعلم ماذا حصل في الموقوفين الاسلاميين في رومية".

ووجه ريفي تحية للجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي والى كل الاجهزة الأمنية الرسمية ، مؤكدا اننا "نرفض اي سلاح غير شرعي وندعو للصمود بوجهه"، مضيفا:" اذا حولنا الصمود الفردي الى صمود جماعي لنزع الشرعية عن هذه السلاح"، مؤكدا ان "سلاح حزب الله غير ضروري وغير شرعي وسيكون مؤقت ان شاء الله". وراى ريفي ان "من لا يستطيع ان يحمل ريفي ورئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة فليجلس في بيته اشرف له"، مؤكدا اننا "لن نسمح بان يخرج السنيورة من اللعبة السياسية".

وأعلن تحالف "القوات اللبنانية"، "الكتائب اللبنانية"، "اليسار الديمقراطي" والمستقلين، لائحته في دائرة الشمال الثالثة (أقضية: بشري والكورة والبترون وزغرتا) التي تحمل اسم "نبض الجمهورية القوية" وتعتمد اللون الأحمر، وذلك خلال مهرجان شعبي أقيم في بشمزين كونتري كلوب.

وقد ضمت اللائحة النواب: ستريدا جعجع، سامر سعادة وفادي كرم، المرشحين قيصر معوض، جوزف اسحق، ماريوس بعيني، ميشال الدويهي، البير اندراوس، جورج موسى منصور وفادي سعد، في حضور عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب إيلي كيروز، والد الشهيد وسام الحسن السيد عدنان الحسن، أعضاء من المجلس المركزي والمكتب السياسي في حزبي "القوات اللبنانية" و"الكتائب اللبنانية"، رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري إيلي مخلوف، رئيس اتحاد بلديات قضاء الكورة كريم بو كريم ومسؤولين حزبيين وفاعليات ومحازبين ومناصرين وأهالي.

استهل الحفل بالنشيد الوطني، تلاه صعود المرشحين إلى المنصة وتلاوتهم كلماتهم. وأكدت جعجع، المرشحة عن المقعد الماروني في بشري، أن "معركتنا الانتخابية في دائرة الشمال الثالثة، لا يمكن أن تكون كبقية المعارك والدوائر، فنحن نخوض معركة هوية أرضنا وقدسيتها وكرامتها وحريتها، ولن نسمح بأن تعود هذه الأرض أبدا إلى وصاية مقنعة من جديد"، مشددة على أن "منطقتنا لن تقبل إلا بأن تكون على قدر طموحات أبنائها وأبطالها وروادها، ولذلك لم تتشكل هذه اللائحة بالصدفة، إنه مشروع "ثورة الأرز" بامتياز، هذه الثورة التي لن تخبو شعلتها مهما تآمر المتآمرون لأنها تمثل إرادة شعب بالحياة لن تنكسر".

وقالت: "نحن أبناء أرض مقدسة. أرض لم تعرف في تاريخها الإنكسار، بل أبت إلا أن تكون دائما وأبدا مقاومة حقيقية في سبيل الحرية والكرامة والانسان وفي سبيل لبنان. هذه المنطقة بأرضها ورجالاتها أبت إلا أن تكون منارة للحرية والديمقراطية في هذا الشرق، ومن هذا الشرق إلى العالم. وكيف لا تكون منارة ومنها خرج البطريرك الحويك ابن البترون وباني استقلال لبنان؟ كيف لا تكون مقلعا للرجال ومنها خرج البطريرك الدويهي ابن زغرتا، بطريرك الرجولة والقداسة. وكيف لا تكون منبعا للوطنية ومنها خرج المطران الياس عودة ابن الكورة؟ وكيف لا تكون رمزا للعلم والمحبة وبذل الذات ومنها خرج البطريرك عريضة ابن بشري وجبران خليل جبران حامل اسم لبنان إلى العالم؟ وكيف لا تكون قبلة للانسانية والحضارة البشرية ومنها خرج شارل مالك ابن الكورة وأحد أبرز المساهمين في وضع الشرعة العالمية لحقوق الانسان. وهل أنسى زغرتا والرئيس الشهيد رينيه معوض والمؤرخ الكبير جواد بولس؟ أي عز للبترون من دون ابن الجبهة اللبنانية جورج سعادة، وأي كورة خضراء لا يرتبط اسمها بفريد حبيب؟ وأي عنفوان وصلابة لجبة بشري من دون سمير جعجع وحكمته وقيادته".

 

إقرأ أيضا : لماذا تجذب الأعياد المسيحية المسلمين إليها ؟

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلنت الناطقة باسم ​وزارة الخارجية الفرنسية​ آنييس فان دور مول، في بيان لها أن "​فرنسا​ تذكر السلطات الإسرائيلية بواجبها حماية المدنيين وتدعوها لضبط النفس"، كما "تؤكد على حق الفلسطينيين بالتظاهر سلميا".

ولفتت فان دور مول الى أن "فرنسا تعرب عن قلقها الشديد تجاه الأحداث الخطيرة التي جرت خلال الأيام الأخيرة في ​قطاع غزة​".

 

واتهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاحد، بنيامين نتانياهو، بأنه "ارهابي"، بعدما رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي ان يتلقى جيشه "دروساً في الاخلاق" من تركيا، حول المواجهات الدامية التي وقعت الجمعة مع الفلسطينيين على الحدود بين قطاع غزة واسرائيل.


وقال أردوغان في خطاب متلفز امام انصاره في أضنة بجنوب البلاد: "انت محتل يا نتانياهو، وبوصفك محتلاً، انت موجود على هذه الارض. في الوقت نفسه، انت ارهابي".

ورفضت اسرائيل الاحد، النداءات الدولية لاجراء تحقيق مستقل بعد مقتل 16 فلسطينياً برصاص الجيش الاسرائيلي خلال تظاهرة نظمت على طول السياج الحدودي بين غزة والدولة العبرية.


وتعرض الجيش الاسرائيلي لتساؤلات طرحتها منظمات حقوقية، على خلفية استخدامه الجمعة الرصاص الحي، في واحد من اكثر الايام دموية منذ حرب 2014، فيما اتهم الفلسطينيون الجنود الاسرائيليين باطلاق النار على متظاهرين لا يُشكلون خطراً داهماً.


ودعا كل من الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني، الى اجراء تحقيق مستقل. والسبت، عرقلت الولايات المتحدة صدور بيان عن مجلس الامن الدولي يدعو الى ضبط النفس وإجراء تحقيق مستقل، بحسب ما اعلن دبلوماسيون.


وقال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان للاذاعة الرسمية الاسرائيلية: "لن يكون هناك لجنة تحقيق. لن يحصل هنا شيء كهذا. لن نتعاون مع اي لجنة تحقيق".

 

إقرأ أيضا : الديمقراطية والحرية في عصر جلجامش والديكتاتورية والقمع في عصرنا الحالي

دوليا : 

 

اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، المكسيك، بأنها تكاد لا تقوم بأي خطوات لوقف تدفق المهاجرين عبر الحدود الاميركية، مهدداً باستهداف اتفاق التبادل التجاري الحر في اميركا الشمالية المعروف باسم "نافتا".


وجاء موقف ترامب صباح عيد الفصح، في رد واضح على مسيرة تضم مئات الاشخاص من دول اميركا الوسطى، عبروا المكسيك في اتجاه الحدود الاميركية.


وكتب ترامب ان "المكسيك تكاد لا تقوم بأي شيء لمنع الناس من التدفق للمكسيك عبر حدودها الجنوبية، ثمّ إلى الولايات المتحدة. انهم يسخرون من قوانين الهجرة الغبية لدينا".


واضاف بغضب: "عليهم (المكسيك) وقف التدفق الكبير للمخدرات والاشخاص، والّا سأوقف الدعم المالي لهم الآن. نافتا. نحتاج إلى الجدار".


واعتبر ترامب ان "من يتدفقون يُحاولون استغلال داكا. يُريدون الدخول بموجب القانون"، في إشارة لبرنامج منح تراخيص موَقتة للشبان الذين دخلوا الولايات المتحدة في شكل غير قانوني وهم اطفال.

و أكد ​البابا فرنسيس​، في تصريح عبر وسائل التواصل الاجتماعي بمناسبة ​عيد الفصح​ أن "إيماننا يولد صباح الفصح: يسوع حيّ! هذه الخبرة هي نواة الرسالة المسيحيّة".