إستنكار واسع من فعاليات واهالي البقاع لما حصل مع الشيخ عباس الجوهري
 

طغت قضية التوقيف الظالمة بحق رئيس المركز العربي للحوار الشيخ عباس الجوهري على أحداث نهاية عطلة الأسبوع , فالشيخ الذي سيقت بحقه تهم مفبركة سرعان ما ظهرت براءته منها وإتضح أنه مظلوم.

وفور الإفراج عن الشيخ عباس الجوهري , تلقى الشيخ العديد من الإتصالات أبرزها من الرئيس فؤاد السنيورة ورئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع.

كما زار العديد  من الوفود البقاعية والفعاليات والأهالي الشيخ في منزله وأدانوا ما تعرض له.

وزار وفد من قرية بريتال البعلبكية  الشيخ عباس الجوهري لتهنئته بظهور براءته من التهم الكاذبة التي سيقت بحقه.

ومن بين الوفد ، كان الحاج عباس ذكي إسماعيل  والمرشح عن المقعد الشيعي في بعلبك الهرمل محمد حمية .

كذلك إستقبل الشيخ عباس الجوهري وفودا  من  اللبوة و عرسال و الهرمل و طاريا لتهنئته ببرائته من التهم المفبركة التي سيقت بحقه .

 وقد أكد  معظم الحضور تمسكهم بالقضية و هي حمل لواء المحرومين الذي اوصانا به السيد عباس.
وإستقبل الشيخ الجوهري المرشح خضر طليس والمرشح رفعت المصري ووفود بحضور الحج علي الطفيلي و الاستاذ علي سلهب والشيخ حسين المصري و الشيخ شفيق زعيتر.

وتناقلت مواقع تابعة للحزب معلومات مغلوطة ومفبركة حول حادثة بلاطة قبر شقيق الشيخ عباس الجوهري الشهيد حيدر الجوهري .

للأمانة وبكل موضوعية ,  لو كان سماحة الشيخ عباس الجوهري يريد أن يزيل البلاطة عن قبر أخيه الشهيد لأنها تحمل شعار الحزب  لكان أزال صورة أخيه الشهيد التي تحمل علم  الحزب قبل ذلك. 
الخبر عار عن الصحة، والبلاطة منزوعة منذ أكثر من ٦ أشهر حيث توفي والد الشيخ عباس  الذي أوصى بدفنه فوق تربة الشهيد حيدر الجوهري. 

من جهة أخرى , حفلت الساعات الماضية بتراشقٍ «انتخابي» حادّ بين الرئيس سعد الحريري من جهة وخصمَي تيار»المستقبل»: الرئيس نجيب ميقاتي واللواء أشرف ريفي من جهة أخرى. فقد شنَّ الحريري من مدينة طرابلس خلال إطلاق لائحة تيار «المستقبل» في دائرة الشمال الثانية هجوماً عنيفاً على ريفي من دون أن يسمّيه، وقال: «...على ذِكر قلّةِ الوفاء لا نستطيع أن ننسى بطلَ العالم الذي يُغرقنا ليل نهار تقارير وتخويناً ومؤامرات، ويقول إنّه يحارب «حزب الله»... لماذا تخوض إذاً الانتخابات ضد «المستقبل؟».

وكذلك هاجَم الحريري ميقاتي من دون أن يسمّيه، فقال: «نحن لم نكن في رئاسة الحكومة وتفرَّجنا على 20 جولة قتال في طرابلس من دون أن نفعل شيئاً! نحن حين تسلّمَ دولة الرئيس تمّام سلام رئاسة الحكومة، غطّى الجيش وقوى الأمن الداخلي، ليفرضوا الاستقرارَ في طرابلس، ويَضمنوا الأمانَ لجميع أهلِنا في طرابلس. نحن لم نُتاجر بالشباب الموقوفين.

حين تسَلّمنا رئاسة الحكومة بدأنا نعمل على قانون عفوٍ، ورأيتم أنّ صوغه بات جاهزاً بإذن الله، وهذا الأمر سيحصل، يعني سيحصل. نحن لم نكن في رئاسة الحكومة، ونبيع الكلامَ من جهة ونعطّل المشاريع للمنطقة من جهة أخرى. نحن حين تسَلّمنا رئاسة الحكومة، أطلقنا مشاريعَ بعشرات الملايين من الدولارات بالبنى التحتية في الضنّية والمنية وطرابلس، وكلّكم ترَونها».

ردُّ ميقاتي على الحريري لم يتأخّر كثيراً، فأكّد أنّ «ذاكرةَ اللبنانيين عموماً وأبناء طرابلس خصوصاً ليست ضعيفة، ولا تزال في بالهم وقائعُ ليلة 19 كانون الأوّل 2009 التي شهدت احتضانَ الوصاية».

أمّا ريفي فقال لـ«الجمهورية»: «المرجَلة بوجه «حزب الله» والنظام السوري على المنابر الانتخابية في عكّار وطرابلس، تتناقض مع الاستسلام للحزب على طاولة مجلس الوزراء في بيروت، فهي شعبَوية ازدواجية بالمعنى السلبي تتوهّم أنّها تستطيع الضحكَ على ذقون اللبنانيين، فمَن سلّمَ الرئاسة والحكومة وقانونَ الانتخاب وقرارَ البلد لـ«حزب الله»، لا يحقّ له المزايدة والهوبَرة على المنابر في عكّار وطرابلس، ومَن غطّى معركة «حزب الله» في جرود عرسال، ومَن قال إنّ «حزب الله» يشكّل عاملَ استقرار ولا يَستعمل سلاحه في الداخل، لن يصدّقه اللبنانيون، فمواقفُه هي مجرّد حملة إعلاميّة دعائية وليست معركة سياسية في وجه مشروع إيران في لبنان».

ودعا ريفي الحريري إلى مناظرة أمام الرأي العام «الذي إليه نَحتكم»، وذلك بعدما اتّهَمه بأنه «يحاول تضليلَ الناس اليوم وتصويرَ الأمر وكأنه خلافٌ شخصيّ وهو يحاضر بالوفاء، فيما يَعرف الجميع أنّ خلافنا سياسيّ لأننا رَفضنا الخيارات الخاطئة التي كرّست الوصاية على لبنان».

وأكد وزير الصحة ​غسان حاصباني​ أن "اليوم واضح الى أين يذهب البلد والمخاطر الكبرى إقتصادية ومالية وعلينا العمل بجدية تحت سقف القانون، ويجب أن نحل المشاكل بأسرع طريقة ممكن وما هي الطريقة للالتفاف حول المشاكل".

وفي حديث تلفزيوني له، أوضح حاصباني أن "لا مشكلة لدينا مع أحد بل المشكلة حول إدارة شؤون البلد، ونريد أن لا نصل الى نتيجة سلبية لان لا وقت لدينا لإزالة مكامن ​الفساد​"، مشيراً الى أن "العمل الايجابي يكون على حل كل الملفات الكبرى التي منذ سنة ونصف لم يعرقلها أحد".

وشدد على "اننا كنا ملتزمين بأكبر قدر من المصالحة والتوافق حول منع إنهيار البلد ومنع التعطيل الذي دام لفترة طويلة لنتمكن من التعاون على إدارة البلد"، مشيراً الى أن "ما حصل في السنة الماضية حول العلاقات التي نتجت عقب ​الانتخابات الرئاسية​ أدت اتلى اصطفافات جديدة".

ورأى حاصابني أن "القانون الإنتخابي أتاح للكثير من أخذ مواقع مختلفة ولكن نحن كنا واضحين بغض النظر عن العلاقات فهذا لا يلغي العمل الصحيح في الملفات".

ولفت الى أن "خيار التحالفات خيار يأخذه كل حزب على حدى والشيء الوحيد الثابت هو مواقف "​القوات اللبنانية​" الواضحة والصريحة مع الجميع والتقاربات لم تلغي العمل بالأصول والعمل الصحيح، مؤكداً أن "هدفنا هو الحفاظ على الاستقرار قدر الإمكان الى أقصى حد".

وشدد حاصباني على "اننا ملتزمون من الأساس بأكبر قدر من المصالحة في البلد لمنع التعطيل وتقريب وجهات النظر بهدف التعاون لحل مشكلات الوطن لأنه "صار بدا"، إلا ان المرحلة ​الجديدة​ ادت الى تحالفات جديدة."، مشيراً الى أنه "بغض النظر عن تحالفاتنا والصداقة لا يمكن التقصير بالعمل الوزاري النظيف".

ورأى أنه "يبدو ان إستقالة رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ ادت الى مسار جديد في عمل الحكومة حيث انها كانت متجهة الى مكان آخر، وأعادتها الإستقالة الى جوهرها الأساس الذي أسست بناءً عليه وهو ​النأي بالنفس​"، مشيراً الى أنه "أثناء فترة إستقالة الحريري كثرت الأخبار المضللة والسموم التي حاولت تخريب العلاقة بيننا وبين ​تيار المستقبل​".

و أعلن رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ "أن اجمل ما في ​الانتخابات​ هو الوجود بين الشعب الوفي ل​تيار المستقبل​ ولسعد الحريري وللشهيد ​رفيق الحريري​"، مشيرا الى "ان هذا الوفاء هو ​الذهب​ الأصلي والذي يكشف التنك المزور. واكد ان مشروع "تيار المستقبل" أن نحمي البلد والشمال بصلابة الموقف والحكمة وليس بالصراخ والحروب الوهمية وبالصدق" .

واضاف الحريري خلال حفل اطلاق لائحة التيار في دائرة الشمال الثانية "طرابلس-المنية والضنية" في مركز الصفدي الثقافي في طرابلس: "على سيرة الوفاء اريد أن ابدأ بتحية للزميل الاخ الوفي ​محمد الصفدي​ على موقفه بالانتخابات رغم اننا كنا نريده بيننا على اللائحة". واعتبر ان طرابلس – المنية – الضنية، هي مثلث ذهبي يكشف التنك المزور الذي يعتقد غيركم نفسه قادرا على بيعه."

وشدد الحريري على "أن طرابلس لا تريد الوصاية، الا أنهم خبراء بالوصاية وشركاء بالوصاية"، مشيرا الى "انه بالامس في عكار قلت أن هناك لوائح لحزب الله وحلفاء سوريا في عكار"، لافتا الى "|ان من هم في لوائح بشار الاسد يحب ان يعرفوا ان زمن الاستيلاء على قرار الشمال لن يعود وزمن الاستقواء بالسلاح والمخابرات لن يعود"، مضيفا انهم "قالوا ان طرابلس ترفض الوصاية عليها، اليوم أنا أطلب وصاية طرابلس والضنية على لائحتكم، المستقبل للشمال بأصواتكم،" واكد ان "انا سعد رفيق الحريري لست وصي على أحد بل كل منكم أوصياء علي وعلى قلبي كالعسل"، مشيرا الى انه "احلى ما في الكذب ان يسمح لك ان ترى الصدق وأحلى ما في الغدر ان يسمح لك أن ترى الشهامة"، واعتبر انه على سيرة قلة الوفاء لا يمكن أن ننسى بطل العالم " النازل فينا تقارير ليل نهار ويقول انه يحارب حزب الله، ولكن نحن نزلنا مرشحين بلوائح ضد حزب الله مباشرة"، سائلا: " ليش مرشحينك نازلين بلوائح ضد المستقبل" ؟

ونفذ أهالي المحكومين في ملف ​احداث عبرا​، اعتصاما بعد عصر الأمس، امام المسجد الزعتري عند الكورنيش البحري ل​مدينة صيدا​، تضامنا مع المحكومين المضربين عن الطعام، وتأكيدا على مطلب مفتي الجمهورية ​الشيخ عبد اللطيف دريان​ بضرورة إقرار العفو الشامل عن "الموقوفين المظلومين".

وأفاد مراسل "​النشرة​" في ​البقاع​ عن سماع دوي ​انفجار​ قوي عند ​الحدود اللبنانية السورية​ عند ​السلسلة الشرقية​ ، مع ترجيح أن يكون هذا الصوت ناتجا عن غارة اسرائيلية على المنطقة.

من جهتها اشارت قناة الميادين نقلا عن مصادر موثوقة أن لا صحة للأبناء التي تتحدث عن قصف اسرائيلي لمراكز عسكرية للحزب في السلسلة الحدودية اللبنانية السورية.

وأفاد الإعلام الحربي ان "لا غارات اسرائيلية على أي نقاط ل​لحزب ​ أو مواقع للجيش السوري في ​بعلبك​ أو على ​الحدود اللبنانية السورية​".

 

إقرأ أيضا : توضيح حول ملابسات بلاطة قبر شقيق الشيخ عباس الجوهري

 

عربيا وإقليميا : 

 

أفادت قناة "العربية" أن "قوات الدفاع الجوي السعودي اعترضت ​صاروخ​ا شمال شرق الرياض قبل وقوعه".

 

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاحد ان مدينة تل رفعت شمال سوريا ستكون الهدف المقبل للعملية العسكرية التركية بعد السيطرة على عفرين من المقاتلين الاكراد.

وقال اردوغان في مدينة طرابزون على البحر الاسود "بإذن الله سنضمن ان تحقق هذه العملية هدفها بعد السيطرة على تل رفعت خلال فترة قصيرة".

وقتلت الشرطة المصرية اليوم الأحد ستة متشددين ينتمون لجماعة تتهمها وزارة الداخلية بتنفيذ تفجير في مدينة الإسكندرية الساحلية استهدف مدير أمن الإسكندرية أمس السبت قبل يومين من الانتخابات الرئاسية.

وقتل شرطيان في الإسكندرية ثاني كبرى المدن المصرية عندما انفجرت قنبلة، تم وضعها أسفل سيارة متوقفة على جانب طريق، أثناء مرور موكب مدير أمن الإسكندرية اللواء مصطفى النمر. 

ونجا مدير الأمن من الحادث.

وقالت وزارة الداخلية في بيان "نجحت أجهزة وزارة الداخلية في توجيه ضربة أمنية مؤثرة للجناح المسلح لجماعة الإخوان الإرهابية (حركة حسم) وتمكنت في زمن قياسي من كشف بؤرة إرهابية لعدد من عناصر الحركة بإحدى الشقق السكنية بمحافظة البحيرة فجر اليوم 25 الجاري وتبادل إطلاق الأعيرة النارية مع عناصرها مما أسفر عن مصرع 6 عناصر". 

 

إقرأ أيضا : عودة الحرارة على خط التحالفات الإنتخابية بين القوات والكتائب

 

دوليا : 

 

استمرت التعبئة في صفوف الشباب الاميركي من اجل ضبط حيازة الاسلحة غداة يوم تاريخي من التظاهرات شهدته الولايات المتحدة، فيما تتمسك واشنطن بموقفها الرافض للمساومة في هذا الاطار.

ورغم غياب التقديرات الرسمية لاعداد المتظاهرين، الا ان المنظمة المستقلة "كراود كاونتينغ كونسورسيوم" اعلنت ان اكثر من 1,5 مليون شخص شاركوا في التظاهرات التي شهدتها مئات المدن الاميركية.

وبذلك تكون الولايات المتحدة شهدت السبت اكبر تظاهرة ضد حيازة الاسلحة في تاريخها، متخطية "مسيرة مليون ام" التي جرت في 14 ايار 2000، والتي شارك فيها مليون شخص ونيف في مختلف انحاء البلاد.

وجاءت تظاهرة السبت وشعارها "لنمض سوية من أجل حياتنا" ردا على مجزرة ذهب ضحيتها 17 شخصا قتلوا في ثانوية مارجوري ستونمان دوغلاس في باركلاند في فلوريدا في 14 شباط الماضي.

وكانت مجموعة من طلاب الثانوية الذين نجوا من اطلاق النار، بدأوا تحركا من اجل ضبط حيازة الاسلحة قبل ان يتحولوا الى مدافعين عن قضية جيل الشباب الذين يقضون سنوات الدراسة تحت وطأة الخوف من عمليات اطلاق النار التي تستهدف التجمعات.

والاحد استأنف هؤلاء الطلاب، الذين شاركوا السبت في تجمع شهدته واشنطن، نشاطهم من اجل قضيتهم خوفا من ان يكون مصيرها كمصير مسيرة الامهات في عام 2000.

وأكد وزير الخزانة الأميركي ستيف منوتشين أن "الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ لا ينوي التراجع عن الرسوم التي تعتزم ​الولايات المتحدة​ فرضها على سلع صينية تصل قيمتها إلى 60 مليار ​دولار​ رغم تهديدات من ​الصين​ بالرد"، مشيراً الى أن "ترامب ليس قلقا من نشوب حرب تجارية".

وأوضح منوتشين "أننا سنمضي قدما في رسومنا الجمركية. وكما قال الرئيس ترامب، لا نخشى نشوب حرب تجارية، لكن ذلك ليس هدفنا".

ولفت الى أنه "يعتقد أن الولايات المتحدة قد تتوصل لاتفاق مع الصين بخصوص بعض المسائل"، مشيراً الى أنه "لن يتم تعليق الرسوم الجمركية ما لم يكن لدينا اتفاق مقبول يصادق عليه الرئيس".

وأكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب أن "عددا كبيرا من المحامين ومكاتب المحاماة الذائعة الصيت" مستعدون لتولي الدفاع عنه في ملف التدخل الروسي، وذلك بعد ثلاثة ايام من انسحاب محاميه الرئيسي ورفض العديد من المحامين الانضمام الى فريقه.

وكتب ترامب صباح الاحد عبر تويتر "لا تصدقوا المعلومات المضللة القائلة انه سيكون صعبا ايجاد محام لتولي هذه القضية".

واضاف ان "محاميا لن يرفض ابدا الشهرة والثروة"، مبديا "سروره الكبير بفريقه الحالي".

وأعلن المحامي جون دود الخميس انه لن يتولى بعد اليوم الدفاع عن ترامب في التحقيق الذي يقوده المحقق الخاص روبرت مولر حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية واحتمال حصول تواطؤ بين فريق ترامب وموسكو.

وأعلنت لجنة التحقيقات الروسية عن "ارتفع عدد الضحايا جراء حريق اندلع بمركز تجاري بمدينة كيميروفو الروسية إلى 22 قتيلا و69 مصابا، بينهم 40 طفلا".

وكانت أعلنت اللجنة أن الحريق أودى بحياة 5 أشخاص هم طفل وثلاث نساء ورجل، فيما تم إسعاف 32 شخصا ، نقل 30 منهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأفادت وسائل اعلامية نقلا عن مصادرها أن "​الشرطة​ وفرق الإنقاذ تواصل البحث عن 35 شخصا قد يكونون داخل المبنى المحترق ولا يزال مصيرهم مجهولا حتى الآن، من بينهم 19 طفلا و16 من الكبار".