اقفال باب الترشيحات للانتخابات النيابية اللبنانية وبلغ عدد المرشحين 976 بينهم 111 سيدة
 

أقفل بالأمس باب الترشيحات للإنتخابات النيابية المقرر عقدها في 6 أيار 2018 , وإستقر عدد المرشحين على 976 شخصا بينهم 111 إمرأة .

من جهة أخرى ,  عقد تكتل "التغيير والاصلاح" برئاسة رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل اجتماعه الأسبوعي في الرابية. وبعد الاجتماع، تحدث وزير العدل سليم  جريصاتي فقال عن الكهرباء: "بكل صدق واحترام لعقول الناس، نسجل بارتياح وامتنان وأسف في آن، إقرار معالي وزير المال بأنه عرقل معمل دير عمار، وبالتالي زيادة إنتاج الكهرباء، وحرم اللبنانيين من خمس الى ست ساعات يوميا كهرباء من مصادرها الأصلية، هذا إقرار نسجله وعلى كل مسؤول عندما يخطئ، أن يعترف بالخطأ، وإن أتى الإعتراف متأخرا. طبعا، التأخير حصل وكلف الخزينة على أكثر من صعيد، إلا أنه يبقى أن نشير الى ما هو أسوأ، اتهمنا بسرقة الـ TVA، بالله عليكم علمونا كيف نسرق الضريبة على القيمة المضافة، فنحن إما جهلة، ولسنا بجهلة، وإما أبرياء، فعلمونا كيف نسرق الضريبة على القيمة المضافة".  
أضاف: "تحكيم دولي، نادي باريس للديون المتوجبة على الدولة المتلكئة عن تنفيذ إلتزاماتها، والنتيجة المباشرة ليست فقط التحكيم ونادي باريس، بل أيضا الخسائر الباهظة في كلفة تأمين الكهرباء الأساسية والرديفة، ويكفي الكلام في الكهرباء على أقله اليوم". 
كلام جريصاتي جعل وزير المال علي حسن خليل يردّ في حسابه عبر "تويتر": "أضحكني وأحزنني الى أي مستوى يغش وزير نفسه والنَّاس باللعب على الكلام. نعم اعترفت بأنني رفضت مخالفة القانون وقرارات أعلى سلطة رقابية ومنعت هدر 50 مليون دولار. نعم اعترف بأنني عطلت على البعض العمولات المنظورة وغير المنظورة".
وتابع: "نعم اعترف بأنني بقراري فضحت كيف لزم المشروع بأعلى من سعره وملايين الدولارات على اعتبار أنه سيسلم قبل أسابيع من منافسيه، في وقت لم تسلم الوزارة الموقع إلا بعد أكثر من سنة"، وختم: " أنا حزين على المضللين في الكتلة والتيار، لأنهم مجبورين على سماع معزوفة الإنجازات الوهمية على لسان صاحب العدل المفترض".
ونفى جريصاتي ما تداوله بعض وسائل الإعلام عن إحالته للقاضيين سمير حمود ورياض أبو غيدا على التفتيش القضائي، وقال بعد اجتماع تكتل "التغيير والإصلاح: "تمنيت على التفتيش القضائي أن يطلب من عدد من كبار القضاة عدم التصريح إعلاميا احتراما للاصول قبل الاستحصال على موافقة وزير العدل، ولم تكن هناك أي ملاحقة قانونية أو إحالة على القضاء". 
وأكد العمدي ​شامل روكز​، في كلمة له خلال حفل اعلان برنامجه الانتخابي، أن "لقائي معكم اليوم ليس لقاء انتخابياً بقدر ما هو خطوة لتثبيت البرنامج الذي أحمله لنعمل على تنفيذه معاً خلال السنوات الاربعة القادمة"، مشيراً الى أنه "عندما بحثت عن عنوان لبرنامجي الانتخابي فكرت ان يكون على مستوى المجتمع ووجدت العنوان التالي "لبنان أفضل" لأنكم تستحقون لبنان أفضل وبالنسبة لنا، لبنان أفضل يعني ​كسروان​ أفضل، الفتوح أفضل وجبيل أفضل".
ورفض وزير الاعلام ملحم الرياشي "المقايضة بين الوكالة الوطنية للاعلام وتلفزيون لبنان"، مشدداً على "ضرورة تعيين رئيس ومجلس ادارة للتلفزيون في أسرع وقت ممكن"، ومؤكدا ان "العرقلة في التعيين إدارية وحكومية سخيفة".
ولفت خلال لقائه نقابة موظفي "تلفزيون لبنان" برئاسة كمال أسود، الى أن "المشكلة ليست لديه بالطبع"، مؤكدا أنه "عندما يتم التعيين سيكون تلفزيون لبنان في غضون 16 شهرا اهم تلفزيون في منطقة المتوسط"، ولكن للاسف مجلس الوزراء لم يبت بعد هذا الامر".
وعن قضية المتعاقدين في التلفزيون واستفادتهم من التقديمات الاجتماعية، قال: "مجلس الادارة هو الوحيد المخول بت كل المشاكل العالقة في التلفزيون، فأنا لا اقبل بالفوضى والفساد فيه".
وأكد وزير الدولة لشؤون المرأة ​جان أوغاسبيان​، في كلمة له بمؤتمر "المرأة الريادية" بنسخته الثانية في ​جامعة الروح القدس​- الكسليك بمناسبة يوم المرأة العالمي، أن "عمل اليوم يجب أن يقوم على تنشئة القدرات والامكانات من أجل الثقافة والعلم والابداع بغض النظر إذا كان الشخص رجل أو امرأة، في حال أردنا تطوير بلدنا وأن نكون مجتمعا مزدهرا على مستوى متطلبات المرحلة وعلى مستوى الحاجات والتطور الحاصل في المسائل كافة وليس فقط على صعيد المعلوماتية، اذًا يجب علينا ان نعطي صاحب الكفاءة حقه، بعيداً من اعتبارات الذكر والأنثى التي يجب أن تصبح وراءنا وعدم التحدث عنها".
وأعلن "عزوفه عن ترشحه للانتخابات النيابية حيث أنه ستترشح مكانه سيدة، متطرقًا إلى إنجازات الوزارة، ولا سيما الحملة التي بدأت من الصفوف الابتدائية في المدارس بهدف تعليم الطالب ماذا تعني المساواة وما معنى جريمة التعدي أو العنف ضد المرأة"، موضحا "أننا اليوم نشاهد العديد من الجرائم التي ترتكب ضد ​المرأة اللبنانية​ وتعتبر لدى الناس مسألة قضائية ولكن هذا الأمر ليس صحيحاً فهي مسألة انسانية بالدرجة الأولى وعلى المجتمع ككل أن يحاسب هذا المجرم، وليس فقط القضاء".
وحمل "​حزب الكتائب​" في بيان صدر بعد اجتماعه الأسبوعي "السلطة السياسية مسؤولية الفضيحة الامنية الاخيرة، التي كشفت المدى الذي بلغته حال الاهتراء و​الفساد​ في مؤسسات الدولة"، محذّرا من تسييس العدالة، ومطالبا بـ"فتح تحقيق فوري لكشف كافة الخلفيات، وتحديد المسؤوليات".
وأكد الحزب "حق اللبنانيين في دولة ديمقراطية تحكمها العدالة والقوانين المرعية الاجراء وتحترم حقوق الإنسان وتحافظ على كرامة مواطنيها"، مشددا على أنه "آن اوان محاسبة السلطة والموعد مع نبض التغيير في استحقاق السادس من أيار".
كما حذر من أن "المديونية العامة بلغت حدا ينذر بانهيار اقتصادي شامل، جراء فشل سياسات السلطة الاقتصادية والاجتماعية ويدعو الى إقرار موازنة عامة تلتزم خفض نسبة العجز وإعادة هيكلة ​الدين العام​" جازما أن "لا حلا جذريا للخلاص من هذه السلطة السياسية الفاسدة والعاجزة عن الإصلاح، إلا من خلال معركة التغيير التي قرر خوضها مع جميع القوى الإصلاحية والمستقلة والتغييرية، ويعلن ان محطته الثانية على درب الاستحقاق الدستوري، إطلاق برنامجه الانتخابي "نبض بكرا" الاحد في الحادي عشر من آذار".
ودعا "الكتائب" القضاء الى "متابعة التحقيق في ملف صفقة ​الكهرباء​، وكشف الحقيقة كامل ، خصوصا بعدما قدمت الكتائب ملفات توثّق بعض المخالفات لقانون المحاسبة العمومية والنظام المالي في ​كهرباء لبنان​"، مجددا التحذير من "اقرار خطة استئجار البواخر عبر اتفاق بالتراضي في ​مجلس الوزراء​، نظراً الى كلفتها الخيالية بالمقارنة مع بناء معامل انتاج بالشراكة بين القطاعين العام والخاص"، مطالبا "المعترضين بترجمة اعتراضهم فعلا لا قولا".
ووصف رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري زيارته الأخيرة إلى المملكة العربية السعودية بالناجحة جدا، مؤكدا مشاركة المملكة في كافة المؤتمرات التي ستجري لدعم لبنان في كل من روما وباريس.
كلام الرئيس الحريري خلال استقباله أمس في "بيت الوسط" حشدا من الأطباء العاملين في مستشفيات بيروت، في حضور وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري والنائب الدكتور باسم الشاب.
بعد كلمة ترحيبية لرئيس اتحاد جمعيات العائلات البيروتية محمد عفيف يموت، عرض الرئيس الحريري لتحديات السنوات الماضية والآمال المعقودة على المرحلة المقبلة بعد إقرار قانون الانتخاب وموازنة للعام 2017، مشيرا إلى أن الأيام المقبلة ستشهد انقعاد مؤتمر روما لدعم الجيش والقوى الأمنية، والمؤتمر الاقتصادي في باريس المخصص لدعم إعادة بناء البنى التحتية، ما يتيح إيجاد فرص عمل للشابات والشابات.
وقال: "لدي أمل كبير جدا في البلد. صحيح أن الخلافات السياسية ستبقى، وهذا أمر طبيعي، ولكن هذه الانتخابات ستفتح إن شاء الله أفقا جديدا. وأنا لدي ملء الثقة بأن مؤتمري باريس وروما ستكون لهما نتائج إيجابية".
وتقدم الوزير السابق ​الياس بوصعب​ بأوراق ترشحه للانتخابات النيابية في ​6 أيار​ المقبل عن المقعد روم ارثوذكس في دائرة المتن.
وسجلت  أول لائحة انتخابية رسميا على مستوى كل لبنان في دائرة الجنوب الثانية برئاسة الرئيس نبيه بري تحت إسم "لائحة الأمل والوفاء".
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
كشف الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر، الثلاثاء، عن الحزب السياسي الجديد التابع له، مؤكدا تحالفه مع قوى أخرى لتشكيل كتلة سياسية وطنية.
وقال الصدر بحسب بيان له إن "حزب الاستقامة تابع للتيار الصدري".
جاء ذلك ردا على سؤال نصه "بعض وسائل الإعلام تحاول الإيحاء إلى المواطنين بأن حزب الاستقامة هو تابع للتيار الصدري جملة وتفصيلا، ويتخذ قراراته منكم (الصدر) مباشرة، فهل هذا صحيح أم أنه حزب مستقل بقراراته؟".
وأضاف الصدر أن الحزب "متحالف مع جهات أخرى ليكون عابرا للمحاصصة ويشكل كتلة وطنية"، مؤكدا: "إننا سنعلن عن تبنيه أو عدمه لاحقا.. فاصبروا وأطيعوا".
ووجه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس الاثنين، أتباعه إلى المشاركة في الانتخابات المقبلة، بالقول: "أنقذوا العراق بأصواتكم أيها المحبون للوطن، وإلا ضاع بأيدي الفاسدين"، بحسب بيان له.
وأكد ملك ​​البحرين​​ ​​حمد بن عيسى آل خليفة​​ خلال استقباله مسؤولين أميركيين أن "حل الأزمة مع قطر في ​الرياض​".
ودافع وزير الخارجية السعودي ​عادل الجبير​ عن "الحرب العادلة التي تشنها بلاده في ​اليمن​، بعد زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ل​بريطانيا​".
ولفت الجبير، في تصريح له، الى أنهم "ينتقدوننا بسبب الحرب في اليمن التي لم نكن نرغب بها ولكنها فرضت علينا"، ذاكراً "اننا ستنظم جماعة "أنقذوا الأطفال" تحركا رفضا للنزاع بوضع تمثال بالحجم الطبيعي لطفل بالقرب من البرلمان للفت الأنظار إلى العنف الذي تشارك القنابل البريطانية الصنع في تغذيته".
وعن "رؤية 2030" الهادفة إلى تنويع ​الاقتصاد السعودي​ المعتمد على ​النفط​، فنوه الجبير الى أن "بريطانيا ستكون من أكبر المستفيدين".
 
 
دوليا : 
 
اعتبر الرئيس الاميركي دونالد ترامب ان ما اعلنته كوريا الشمالية حول احتمال فتح حوار مع الولايات المتحدة هو امر "ايجابي جدا"، متداركا ان كل الخيارات لا تزال مطروحة.
وقال ترامب إن "التصريحات التي صدرت من كوريا الشمالية ايجابية جدا"، مضيفا  أنّه "سيكون امرا جيدا للعالم، امرا جيدا لكوريا الشمالية، امرا جيدا لشبه الجزيرة، لكننا سنرى ما سيحصل".
وشكّك رئيس اجهزة الاستخبارات الأميركية دان كوتس في عروض الحوار التي اقترحتها كوريا الشمالية لحل أزمة شبه الجزيرة الكورية النووية. وعلّق رئيس اجهزة الاستخبارات الوطنية قائلا: "أشكك كثيرا في كل ذلك"، بعد ان أعلنت بيونغ يانغ امكان نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة عبر التخلي عن أسلحتها النووية وتطبيع علاقاتها مع الولايات المتحدة في حال ضمان امن نظامها. وقال كوتس أمام لجنة الجيوش في مجلس الشيوخ إنّه "قد يكون تقدما. أشك في ذلك كثيرا. كما قلت، هناك دائما أمل".
وأعلن مستشار الرئيس الكوري الجنوبي للشؤون الأمنية تشونغ اوي يونغ، ان قمة ستعقد بين الكوريتين أواخر نيسان لتعزيز الحوار بين البلدين بعد التقارب الذي بدأ لمناسبة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ.
واعلن وزير الخزانة الاميركي ستيف منوتشين، ان العقوبات الاميركية على روسيا بسبب تدخلها في الانتخابات الرئاسية الاميركية الاخيرة، ستعلن قريبا.
وقال منوتشين في كلمة القاها امام الكونغرس "سنطبقها"، قبل ان يؤكد ان الرئيس دونالد ترامب "يدعمها كليا"، مع ان الاخير بدا غير متحمس لخطوة من هذا النوع.
واضاف الوزير الاميركي "اعتقد اننا سنعلن عقوبات ضد روسيا خلال الاسابيع القليلة المقبلة"، من دون الدخول في تفاصيل هذه العقوبات.