المصادر وصفت زيارة الحريري إلى السعودية بأنها ناجحة
 

إنقضت 3 أيام على زيارة الرئيس سعد الحريري إلى المملكة العربية السعودية وسط تأكيدات أشارت إليها مصادر صحافية بأن الزيارة كانت ناجحة على مختلف الصعد .

وبعد لقائه بالملك سلمان بن عبد العزيز , سيلتقي الرئيس سعد  الحريري بولي العهد محمد بن سلمان وسيكون اللقاء مفصليا بين الرجلين لتحديد وجهة العلاقة بين لبنان والسعودية في المرحلة القادمة .
ورأى عضو كتلة "المستقبل" ​محمد الحجار​، أنّ "زيارة رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ إلى ​السعودية​، جاءت لتدحض كلّ من حاول الإصطياد بالماء العكرة بين ​لبنان​ والسعودية، ولتؤكّد أنّ السعودية حريصة على لبنان وعلى استقراره"، مركّزاً على أنّ "السعودية لم تتعطى يوماً في لبنان على أساس الجماعات، بل على أساس الدولة"، مشيراً إلى أنّه "يلفتي أنّ المصادر السعودية وصفت اللقاء بين الحريري والملك سلمان بالممتاز، وهذا يكفي ليرينا أهميّة ما حصل. واليوم اللقاء مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أيضاً مهمّ".
فيما  اعتبر النائب عاطف مجدلاني في حديث إلى إذاعة "صوت لبنان 93,3" أن "نتائج زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الى السعودية ستكون إيجابية فالمملكة لا تزال تضع ضمن أولوياتها لبنان وهي مستعدة لمساعدته في المشاريع الإنمائية ومؤتمرات الدعم الدولية".
واعتبر النائب السابق ​مصطفى علوش​ "ان ​السعودية​ قامت بمراجعة علاقتها مع ​لبنان​ وباتت مقتنعة بخيار رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ بإجرائه ​التسوية الرئاسية​"، مشيرا الى "ان العلاقة بين السعودية والحريري اصيبت بانتكاسة في الاشهر القليلة الماضية، واليوم هدفنا ان تصبح العلاقة افضل بين البلدين".
من جهة أخرى , أعلن النائب ​محمد الصفدي​ في مؤتمر صحافي عزوفه عن الترشح للانتخابات النيابية المقبلة ، مؤكدا ان "العزوف عن الترشح لا يعني اننا غير معنيين بالانتخابات بل على العكس نحن معنيون بها انطلاقا من رؤيتنا ل​لبنان​ المستقبل ولبنان العيش المشترك"، مشددا على اننا "سندعم ​تيار المستقبل​ تصويتا ولوجستيا لانه يخدم مصلحة الطائفة السنية وحريص على اللحمة الوطنية والحفاظ عن الوحدة الوطنية".
وردا على سؤال إعتبر الصفدي ان "رئيس تيار العزم نجيب ميقاتي فوت فرصة ذهبية على طرابلس عندما كان رئيسا للحكومة"، لافتا الى ان "في حكومة ميقاتي كنا 5 وزراء من طرابلس وكانت فرصة كي نساعد المدينة ولكن الانماء في المدينة كان صفر ".
فيما اشار رئيس ​تيار المردة​ النائب ​سليمان فرنجية​ في تصريح له عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الى ان المصلحة الوطنية تقتضي مقاربة ​ملف النفط​ بعلمية وواقعية وشفافية بعيداً عن المصالح الشخصية، لتشكّل هذه الثروة الوطنية مورداً لنا وللأجيال القادمة.
وأعرب رئيس ​اللقاء الديمقراطي​ النائب ​وليد جنبلاط​ عن مخاوفه من تخصيص شركة النفط ​السعودية​ ارامكو، متخوفاً من ان يسيطر عليها عمالقة النفط في العالم اذا ما تم إدخالها الى البورصات العالمية. وانتقد جنبلاط في مقابلة مع مجلة "المغازين" الفرنسية تصدر غداً الجمعة الحرب العبثية في ​اليمن​، معتبراً أن هذه الانتقادات ربما حملـت السفير السعودي الجديد في ​لبنان​ الى الاحجام عن زبارته، وقال جنبلاط:"تجرأت وانتقدت مشروع خصخصة ارامكو وكلامي هذا اغضب السعوديين، الذين اعتبروه تدخلاً في شؤونهم الداخلية. هم ربما على حق، ولكن ارامكو هي ثروة وطنية سعودية، تم تأميمها خلال عهد الملك فيصل. واليوم، يريدون خصخصتها".
وكشف جنبلاط أنه لم يفهم جيداً ​قانون الانتخاب​ الجديد حيث ان مرشحاً حصل على عشرين ألف صوت قد يسقط امام مرشحاً آخر حصل فقط على خمسمئة صوت، مضيفا:"لم افهم هذه الحيلة"، واصفا :"الصوت التفضيلي بالاختراع الرهيب".وشدد جنبلاط على أنه لن يجتمع مطلقاً مع الرئيس السوري ​بشار الأسد​ معتبراً ان ابنه تيمور أخذ خياراً مشابهاً. اضاف ان هكذا لقاء مع الرئيس الأسد لن يحصل لأن آل جنبلاط سيحاكمهم الشعب السوري وشدّد النائب جنبلاط على "أهمية التفاهم بين رئيس الجمهورية ورئيس ​الحكومة​ ورئيس ​مجلس النواب​ وتطبيع العلاقات بينهم كي يتفرغوا لأولوية اجراء اصلاحات عميقة حيث أن الوضع الاقتصادي سيء للغاية"، لافتا الى ان "​اتفاق الطائف​ لا يلحظ المناصفة في وظائف الفئة الرابعة" معتبراً ان "الفريق الرئاسي له تفسير خاطىء للطائف في هذا الإطار".
واعتبر رئيس حزب "​الكتائب​ ال​لبنان​ية" النائب ​سامي الجميل​ في خلال تكريم الأطباء المنتسبين منذ أكثر من 25 عامًا إلى حزب "الكتائب اللبنانية" "إنها فرصة سعيدة للقاء كوادر ضحوا كثيرا في الحزب واردنا ان نقوم بلفتة لاطباء لهم تاريخ ابيض في الكتائب ولهم عطاءات ودور كبير"، مشيراً إلى ان "التكريم حافز اضافي لمزيد من العطاء والنضال والاطباء لعبوا دورا كبيرا في كل المراحل ونتمنى من اطباء الحزب ان يساعدونا من خلال تجربتهم".
وأكد أن "المواطن اللبناني بحاجة الى عناية على كل المستويات ونحن بصدد انهاء مشروعنا الانتخابي وطباعته وايام قليلة لاقفاله نهائيا"، مشيراً إلى "اننا عملنا مع جزء كبير من الاختصاصيين لتكوين فكرة واضحة لحاجات لبنان في ​القطاع الصحي​ والمواطن يجب ان يشعر بالطمأنينة والحماية وبان هناك دولة تهتم به".
ولفت الجميل إلى انه "في القرنين الثامن والتاسع عشر والقرن العشرين كان المواطن يتكل على العائلة والمحيطة اما في القرن الواحد والعشرين فالدولة هي الحامية والراعية"، مؤكداً أن "بيروت من اغلى مدن العالم ونحن ندفع ما علينا وغلاء المعيشة كبير ومقابل ذلك يجب ان نحصل على حقوق عادلة لاسيما ضمان الشيخوخة".
وأكد وزير التربية ​مروان حمادة​ في تصريح له عقب مغادرته اجتماع لجنة ​الموازنة​ المنعقد في السراي الحكومي "رفض التخفيض بموازنة وزارته ومدير عام الوزارة يعرض ارقام الوزارة".
فيما لفت وزير المال ​علي حسن خليل​، بعد انتهاء النقاش بموازنة ​وزارة التربية​، إلى "أنّنا تعاملنا معها بالتخفيض كسائر الوزارات".
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أكد وزير الخارجية الإيراني ​محمد جواد ظريف​ في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الكرواتية ماريا بيجينوفيتش بوريتش أن "الحل السياسي هو المخرج الوحيد لحل أزمتي ​اليمن​ و​سوريا​"، مشيراً إلى انه "ينبغي إيقاف الهجمات في اليمن وسوريا، والأزمتين في هذين البلدين، ونعتقد أن الطريق الوحيد لحلهما، هو الحل السياسي".
وشدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على ضرورة تجنب الإساءة للجيش والشرطة، معتبرا ذلك "خيانة عظمى"، إلا إنه لم يقل إن كان سيطلب من أجهزة الدولة توجيه مثل تلك التهمة رسميا.
وقال السيسي في احتفال بافتتاح مشروعات تنمية أقيم في مدينة العلمين الجديدة بساحل مصر الشمالي إن"الجيش والشرطة الذين يمثلون المصريين يسقط منهم شهداء ومصابين... يعني لو هناك أحد أساء للجيش والشرطة فهذا  في النهاية  يسيء لكل المصريين".
وأضاف الرئيس المصري الذي يسعى للفوز بفترة رئاسة ثانية في انتخابات من المقرر إجراؤها هذا الشهر إن أبناء الجيش والشرطة "يقدمون أرواحهم لتبقى البلاد في أمان. فلا يليق أبدا الإساءة لهم ولن نسمح بذلك".
وأقرّ مجلس النواب العراقي قراراً يدعو الحكومة الى وضع جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية من العراق في اشارة الى التحالف الدولي الذي قدم الاسناد خلال المعارك ضد "داعش".
وافاد بيان مقتضب صدر عن مكتب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري "بعدما وجه الشكر لجميع الدول التي وقفت مع العراق في حربه ضد عصابات داعش، مجلس النواب يصوّت على قرار يدعو فيه الحكومة الى وضع جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية من العراق".
 
 
دوليا : 
 
كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تطوير صاروخ كروز جديد وصفه بأنه "لا يقهر".
وجاء إعلان بوتين خلال كلمة تتضمن النقاط الأساسية في برنامجه لخوض الانتخابات الرئاسية التي من المتوقع فوزه بها والاستمرار في منصبه لولاية رابعة.
وكشف بوتين في خطابه، عن مجموعة من الأسلحة الجديدة، من بينها صاروخ يمكنه أن "يصل إلى أي مكان في العالم".
كما استعان بفيديو توضيحي، مشيرا إلى أن الدرع الصاروخية الأميركية في أوروبا وآسيا لا يمكنها إيقاف الصاروخ الجديد.
وسلط بوتين الضوء على اثنين من الأسلحة ذات القدرات النووية، صاروخ كروز وغواصة.
واعتبر مصدر في ​البنتاغون​ عبر وسائل إعلام أميركية أن "خطاب الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ يعكس حجم قلق ​روسيا​ من خططنا لتطوير سلاحين نوويين جديدين"، مشيراً إلى أن "خطاب بوتين كان ضرورياً لمواجهة خطط إدارة الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ ولتحشيد الدعم الداخلي قبيل ​الانتخابات​".
ولفت المصدر إلى أن "​صواريخ​ كروز التي تعمل ب​الطاقة النووية​ والتي أعلنت عنها روسيا لم يتم نشرها بعد"، مشيراً إلى أن "الصواريخ المعلن عنها في طور الأبحاث والتجارب وسقط أحدها خلال تجربة في ​القطب الشمالي​".