يلتقي العلولا اليوم رئيس المجلس النيابي نبيه بري
 

أرخت زيارة الموفد السعودي نزار العلولا إلى لبنان بظلالها على المشهد السياسي بشكل عام لناحية تثبيت الهدوء والإستقرار السياسي في البلد , وهي شملت وستشمل جميع المسؤولين اللبنانيين بعد أن إلتقى بكل من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وستستكمل بلقاء رئيس المجلس النيابي نبيه بري اليوم.

وعبّرت أوساط قصر بعبدا لـ«الجمهورية» عن انطباعها بأنّ السعودية تعيش أجواء ايجابية ارادت أن تعكسها هذه الزيارة، ذلك انّ ما نقله موفدها وما عَبّرت عنه رسالتها، كان كافياً لجهة حرصها الدائم على دعم لبنان وتعزيز ما يوفّر استقراره ويحمي سيادته وسلامة أراضيه. فهي لم ولن تنسى انّ اولى زيارات الرئيس عون العربية بعد انتخابه كانت إليها.
وكان  رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قد إستقبل بعد ظهر اليوم  الإثنين، في قصر بعبدا الموفد السعودي نزار العلولا يرافقه الوزير المفوض وليد بخاري وسفير السعودية في لبنان وليد اليعقوب.
وقد نقل الموفد السعودي رسالة شفهية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والقيادة السعودية تؤكِّد دعم سيادة لبنان واستقراره ومتانة العلاقات اللبنانية – السعودية.
كما أكّد العلولا أنَّه سيوجه دعوة لرئيس الحكومة سعد الحريري لزيارة السعودية.
من جهته، أكّد عون "رغبة لبنان في إقامة أفضل العلاقات مع السعودية"، منوهاً بـ"وقوف المملكة إلى جانب لبنان".
والتقى الموفد السعودي نزار العلولا رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في معراب.
ولدى وصوله توجه الموفد السعودي الى جعجع بالقول: "عندما نأتي الى معراب نشعر بأننا نأتي الى منزلنا".
من جهة أخرى , أوضح الوزير غسان حاصباني لـ«الجمهورية» انّ مداولات اللجنة الوزارية تركّز على خفض الارقام ولو بنسَب بسيطة، مؤكداً انّ ترشيق الانفاق في الوزارات ممكن من خلال مراجعة موازنات هذه الوزارات في العام 2017، وبحث أسباب ارتفاع الانفاق وإمكانية خفضه ليكون كما كان في العام الماضي. وكشف انّ الارتفاع الكبير في الإنفاق يعود الى كلفة سلسلة الرتب والرواتب، والتي تبيّن انها مرتفعة اكثر من التقديرات السابقة. وبالتالي، هناك مشكلة على هذا الصعيد.
ولفت وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس الى ان "اساس مؤتمر باريس هو انفاق اكثر على البنى التحتية، فكيف نحسم عشرين بالمئة من موازنة الوزارة؟ ولكن اذا كان هناك من ضرورة للتخفيض فلا مانع، ولكن لا يحق لأحد ان يطلب مني اي شيء".
وأشار وزير الطاقة والمياه ​سيزار أبي خليل​، إلى أنّ "دورة التراخيص الأولى للبلوكين النفطيين رقم 4 و9، والّذي فاز فيه ائتلاف شركات "نوفاتيك"الروسية و"​توتال​" الفرنسية و"إيني" الإيطالية، كانت ناجحة جدّاً"، لافتاً إلى أنّ "أعمال الحفر ستبدأ في العام 2019، على أن تفتح دورة تراخيص نفطية جديدة حال تحقّق أول اكتشاف تجاري في البلوكين الأوّلين".
واستقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وزيرة الخارجية الاندونيسية ريتنو مارسودي وتناول البحث العلاقات الثنائية بين البلدين.
وخلال اللقاء اكد الوزير باسيل دعم بلاده ترشيح اندونيسيا للعضوية غير الدائمة في مجلس الامن، وطالبها بالوقوف الى جانب لبنان ومساندته في مواجهته اسرائيل التي لا تزال تنتهك سيادته يوميا بحرا وجوا ، مستخدمة الاجواء اللبنانية لقصف سوريا .
 كما شدد الوزير باسيل على تمسك لبنان بحقوقه السيادية في البلوك النفطي رقم ٩ مؤكدا على تطبيق القوانين الدولية للبت في اي نزاع، مطالبا اندونيسيا الوقوف الى جانب لبنان فيما خص ترسيم الحدود البرية والبحرية جنوبا، ودعمه ايضا في المؤتمرات الدولية التي ستعقد لمساعدته اقتصاديا ودعم الجيش في مواجهته للارهاب ومساندة لبنان في مجلس الامن ليتمكن من اعادة النازحين الى بلادهم
ونفذ موظفو اوجيرو اليوم اعتصاما بمركز الهيئة في بير حسن لرفع مطالبهم بضرورة قبض رواتبهم مع السلسلة أسوة بباقي موظفي القطاع العام. 
واستجوب المحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي رامي عبدالله الضابط في قوى الامن الداخلي ر.م، وقرر توقيفه بجرم تزوير جنائي مع آخرين.
وأحال الجميع الى قاضي التحقيق، بحسب الوكالة الوطنية.
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
إستخدمت روسيا حق الفيتو في مجلس الامن الدولي، ضد مشروع قرار بريطاني دعمته الولايات المتحدة الاميركية وفرنسا، يقضي بتجديد حظر نقل السلاح الى اليمن مع التنديد بايران، وتم بعد ذلك اعتماد قرار روسي بالاجماع، اكتفى بتجديد الحظر، من دون الاشارة الى ايران.
وافرج الجيش الاسرائيلي مساء الاثنين عن احد اقارب الفتاة عهد التميمي المسجونة بعد ان اعتقله مع ثمانية فلسطينيين اخرين في قرية النبي صالح في الضفة الغربية في وقت متاخر الاحد.
وقال شهود عيان ان الجيش اعتقل تسعة اشخاص على الاقل من القرية الفلسطينية، بينهم اربعة من القاصرين.
وبين المعتقلين، الفتى محمد التميمي (15 عاما) وهو قريب الفتاة عهد (17 عاما) التي أُوقفت في كانون الاول الماضي اثر انتشار فيديو يظهرها وهي تضرب جنديين اسرائيليين خارج منزلها في القرية.
وكان محمد اصيب برصاصة مطاطية في رأسه يوم اعتقال عهد، ما تسبب باضرار دائمة في جمجمته، بحسب العائلة.
واعلن الجيش الاسرائيلي في وقت لاحق استجواب محمد التميمي قبل الافراج عنه دون تحديد مصير الموقوفين الاخرين.
 
 
دوليا : 
 
انتشل رجال الانقاذ جثة جديدة من انقاض مبنى انهار جراء انفجار وقع مساء الأحد في مدينة ليستر في وسط بريطانيا، ليرتفع بذلك عدد القتلى إلى 5 اشخاص، في حين اعلنت الشرطة ان لا علاقة للحادث بـ"الارهاب".
وادى الانفجار، مجهول المصدر حتى الآن، الى تصاعد ألسنة اللهب في محل ومبنى مكون من طابقين. وقال المتحدث باسم الشرطة: "للأسف، في الساعات القليلة الماضية، ارتفع عدد القتلى الذين عثر عليهم في المبنى المنهار إلى 5". وأضاف أن 5 أشخاص آخرين لا يزالون يتلقون العلاج في المستشفى، احدهم مصاب في حال الخطر.
وأضاف: "عندما يتم اعتبار الموقع آمناً، سيُجرى تحقيق مع فرق الانقاذ والاطفاء لدرس الظروف المحيطة بالحادث، التي لا تزال حتى هذه المرحلة غير مرتبطة بالارهاب". وطوال الليل، حاول رجال الإطفاء السيطرة على الحريق.
وتعمل في موقع الحادث 6 فرق من رجال الاطفاء، من بينها فرقة بحث وانقاذ متخصصة. وتأثرت التغذية بالتيار الكهربائي في عدد من المنازل بالحادث، وقد ضرب طوق أمني في المنطقة، لكن لم يتم اخلاء أي منزل مجاور لموقع حصول الحادث خلال الليل. 
واعلنت الشرطة انه لا يزال هناك اشخاص مفقودين في الحادث، لكنها أشارت إلى ان جهود البحث ستتوقف عند نقطة معنية، لأسباب تعود إلى المخاوف من انهيار منزل مجاور. وشكا سكان مجاورون من أن منازلهم اهتزت بسبب قوة الانفجار.
وذكر البيت الأبيض اليوم الاثنين، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيستضيف نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في زيارة دولة يوم 24 نيسان.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز للصحافيين: "الرئيس والسيدة الأولى سيستقبلان الرئيس ماكرون وعقيلته في البيت الأبيض، يوم 24 نيسان".
واعتبرت ساندرز، ان هذه "الزيارة ستُعزز التعاون الأميركي - الفرنسي في شأن القضايا الاقتصادية والعالمية وستُعمق الصداقة بين البلدَيْن".