أعادت الحكومة العملَ بآلية الصرفِ على القاعدة الاثني عشرية لتأخّرِ إقرارِ موازنة 2018
 

من المتوقع أن يكون قداس مار مارون في الجميزة اليوم والذي سيترأسه البطريرك مار بشارة بطرس الراعي , جامعا لناحية المشاركة السياسية فيه.

حيث سيشارك رئيس الجمهورية ميشال عون ومن المتوقع مشاركة كل من الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري.
وبحسب مصادر صحافية , فإن الراعي سيبارك التفاهم الرئاسي الأخير الذي حصل وسيدعو إلى تحصين الوحدة الداخلية لمواجهة الأطماع الإسرائيلية.
من جهة أخرى , عقد بالأمس مجلس الوزراء جلسته برئاسة الرئيس ميشال عون وسط مقاطعة وزير التربية مروان حمادة بسبب عدم إقرار بنود وزارته على جدول الأعمال .
وأعادت الحكومة العملَ بآلية الصرفِ على القاعدة الاثني عشرية لتأخّرِ إقرارِ موازنة 2018، وذلك في إشارة الى احتمال عدمِ إمكانية إقرارها قبل الانتخابات النيابية، فأجاز لوزير المال جبايةَ الواردات وصرفَ النفقات اعتباراً من 1 شباط 2018 ولغاية صدور قانون موازنة 2018 على اساس القاعدة الاثني عشرية.
وحصل تلاسن بين الاساتذة الثانويين الملحقين بكلية التربية، المعتصمين على طريق القصر الجمهوري والقوى الامنية، وذلك على خلفية اصرار القوى الامنية على حجزهم في "البورة" المخصصة للاعتصام، وحصرهم بالحواجز الحديدية، ومنعهم من قطع الطريق.
ولاحقًا، حصلت مفاوضات بين الاساتذة والقوى الامنية إلا أنّها باءت في الفشل، وقرر المعتصمون السير في تظاهرة الى القصر.
وقد استقدمت آليات تابعة للجيش مجهزة بخراطيم المياه، وسط هتافات "سلمية سلمية".
ثمّ حصل تلاسن وهرج ومرج من جديد بين المعتصمين والقوى الامنية بعد محاولة المعتصمين اجتياز الحاجز الحديدي باتجاه القصر الجمهوري. وقد اصيب عنصر من الجيش بيده نقل على الاثر الى المستشفى.
وأفرج لاحقا عن عدد من الأساتذة بعد إعتقالهم من قبل الحرس الجمهوري .
و إستمرت القوات الاسرائيلية ببناء الجدار الاسمنتي مقابل رأس الناقورة وعند الخط البحري للمنطقة المتنازع عليها.
كما قام مساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد ساترفيلد  بجولة جوية في الناقورة للإطلاع عن قرب على الأعمال الإسرائيلية  الجارية بالقرب من الحدود .
وأكد ساترفيلد لمضيفيه اللبنانيين عن عدم وجود نية إسرائيلية للتصعيد ضد لبنان .
وأكد الرئيس ميشال عون أن " ما حصل مؤخراً حالة استثنائية تمّت معالجتها حفاظاً على الوحدة الوطنية ومن ضمن الدستور والقوانين ".
وقال الوزير ملحم الرياشي أنه طلب "  من مجلس الوزراء السماح للاعلاميين الانتخاب قبل يوم مع الموظفين ووزير الداخلية وعد بأنه سيدرس الموضوع ".
على صعيد آخر , تفاجأ أهالي بلدة الرميلة – قضاء الشوف، بفريق تقني يعمل على إمداد شبكة اتصالات تابعة لحزب الله في البلدة دون الرجوع لا إلى بلديتها ولا إلى الفعاليات.
وفي التفاصيل فإنّ وزارة الطاقة والمياه تعمل على تمديد قساطل لمياه الشفة منذ ثلاثة شهور، إلا أنّ المفاجأة كانت يوم أمس حينما وجدوا أنّ هناك خطاً ثانياً للإمدادات.
المصادر توضح أنّ فريق العمل المكلف بمد الشبكة الثانية لم ينفِ أنّ الشبكة تابعة لحزب الله، وأنّ اتصالاً قد ورد إلى المجلس البلدي من أحد القيادات التابعة للحزب شدد فيه وبحزم على متابعة إمداد الكابلات في الرميلة 
هذا وتتساءل المصادر، عن الهدف من هذه الشبكة التي ستمر بين البيوت والمنازل؟
من جهة أخرى , أظهرت وثائق محكمة اليوم الخميس، أن قاضياً لبنانياً أمر بمحاكمة رجل يُشتبه في أنه قتل ريبيكا دايكس، التي كانت تعمل في السفارة البريطانية في بيروت في كانون الأول.
وكشف قاضي التحقيق في دائرة جبل لبنان حنا بريدي، لائحة اتهامات بحق طارق حوشية، وهو سائق في خدمة "أوبر"، اتهم باغتصاب دايكس وقتلها في الساعات الأولى من يوم 16 كانون الأول.
ووفقاً للائحة الاتهام، فإن حوشية أقر باغتصاب وخنق دايكس، التي كانت في الثلاثين من عمرها وتعمل في إدارة التنمية الدولية في السفارة البريطانية. ودعا بريدي الى توقيع عقوبة الإعدام على حوشية.
 
 
عربيا وإقليميا: 
 
شن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضربات على قوات موالية للنظام السوري بعد "هجوم غير مبرر" على قيادة قوات سوريا الديمقراطية، حسب ما أوردت رويترز.
وقال التحالف في بيان، إن قواته كانت متمركزة مع قوات سوريا الديمقراطية، وهي تحالف من فصائل في شمال وشرق سوريا، خلال هجوم وقع على مسافة ثمانية كيلومترات شرقي الخط الفاصل لمنطقة خفض التصعيد عند نهر الفرات.
وأضاف البيان "نفذ التحالف ضربات ضد القوات المهاجمة دفاعا عن التحالف والقوات الشريكة، وردًا على العمل العدواني الذي استهدف شركاء في مهمة التحالف الدولي لهزيمة داعش".
وأشارت وسائل إعلام موالية لنظام بشار الأسد عن سقوط ما بين ٨٠ و ١٠٠ قتيل في الغارات ، إضافة إلى المئات من الجرحى، ونقلوا جميعا إلى مستشفيات دير الزُّور.
ولفتت وزارة الدفاع الأميركية "​البنتاغون​"، إلى أنّ "قوات ​النظام السوري​ شنّت هجوماً منسّقاً ضدّ قوات سوريا الديمقرطية"، مشيرةً إلى أنّ "التحالف كان على اتصال مع الروس بشأن الهجوم على ​قوات سوريا الديمقراطية​".
وأوضحت "أنّها على تواصل دائم مع ​روسيا​ لتفادي حوادث الإصطدام في سوريا"، منوّهةً إلى أنّ "قرار روسيا عدم مهاجمة قوات التحالف الدولي بعد الضربة على القوات الموالية للجيش السوري، قرار موفق"، مؤكّدةً "أنّنا لا نسعى إلى الدخول في نزاع مع النظام السوري".
وشدّدت سلطات ​الولايات المتحدة الأميركية​، على أنّ "الهجمات ضدّ المدنيين في ​سوريا​ يجب أن تتوقّف فوراً"، مؤكّدةً "أنّنا ندعم دعوة ​الأمم المتحدة​ لوقف العنف في سوريا لمدّة شهر لدخول المساعدات الإنسانية".
 
 
دوليا: 
 
اتهم الرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش ​روسيا​ بـ"التدخل في انتخابات الرئاسة ب​الولايات المتحدة​ عام 2016 "، واصفا الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ بأنه "خبير تكتيكات نابغ".
وفي تصريح له على هامش مؤتمر أعمال في ​أبوظبي​، أوضح بوش أن "هناك دليلا واضحا على أن الروس تدخلوا، لكن مدى تأثر النتيجة بهذا مسألة أخرى"، لافتاً الى "أنهم تدخلوا وهذا يمثل خطورة على الديمقراطية"، مشيراً الى أن "روسيا فعلت نفس الشيء خلال ​الحرب الباردة​ وبرعت في محاولة التلاعب في الرأي العام بالولايات المتحدة و​أوروبا​".
ورأى أن "بوتين خبير تكتيكات نابغ لديه القدرة على كشف الضعف واستغلاله".
وتعليقا على سياسات ​الهجرة​ التي ينتهجها الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، دعا بوش إلى "تعديل قواعد الهجرة بالولايات المتحدة"، مشيراً الى أنه "من المهم إدراك تاريخها في استقبال الوافدين بغض النظر عن ديانتهم أو محل ميلادهم".