بريطانيا ستحظر حزب الله كمنظمة وستعتبره إرهابي
 

إتجهت الأنظار بالأمس إلى الصورة التي جمعت كل من رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية السعودية عادل الجبير في دافوس , وهو أول لقاء يجمع الحريري مع مسؤول سعودي رفيع من هذا المستوى منذ أزمة الإستقالة .

وتوقف المراقبون مليا عند هذه الصورة ومدلولاتها السياسية خصوصا أنها تأتي في سياق الحديث عن زيارة مرتقبة للحريري إلى السعودية.
وتجتمع اليوم  لجنة أعمالٍ تابعة لهيئة التشريع البريطانية لنقاش حظر حزب الله وإعتباره منظمة إرهابية بناءا لقانون صادر عام 2000 ويتيح هذا القانون إعتبار أصول واموال حزب الله تابعة لمنظمة إرهابية ويجب حظرها .
وتأتي الخطوة البريطانية مترافقة مع حملة ضغوط أميركية على حزب الله على خلفية إتهامات له بالإتجار بالمخدرات .
وأكد رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​، في حوار من المنتدى الاقتصادي في دافوس، "اننا أمضينا 3 سنوات من دون رأس لبلدنا شلت الحكومة والبرلمان، كل المؤسسات كانت مشلولة، ومنذ انتخاب رئيس للجمهورية بات لدينا فرصة لابعاد ​لبنان​ عن العواصف"، معتبراً أن "ما حصل في تشرين الثاني بات من الماضي وصدر عنه أمر ايجابي هو ​سياسة النأي بالنفس​".
وأشار الحريري الى أن "الشيء الوحيد الذي يفيد لبنان هو سياسة النأي بالنفس"، مشددا على أن "علاقتي ب​السعودية​ على أفضل ما يرام".
وأوضح أن "تركيزي هو على دولتي، ومن مصلحة لبنان المحافظة على العلاقات الجيدة مع ​الدول العربية​"، لافتاً الى "اننا لدينا مصالح وروابط تاريخية مع هذه الدول"، مشدداً على أن "الاهم هو الحفاظ على العلاقات الجيدة مع الجميع"، مشيراً الى أنه "لدينا عجز كبير جدا، واستطعنا تمرير الموزانة منذ 12 سنة ونريد تمرير موازنة 2018، ووقعت على تخفيض ميزانيات الوزارات".
كما نوه الى "أننا نعمل على صندوق برنامج للاستثمار بالتعاون مع ​باريس​، ولا بد أن يخلقهذا البرنامج فرص عمل كثيرة جديدة، فنحن لدينا 1.5 مليون لاجئ وهناك ارهاق دولي من مساعدة الفقراء الذين يقتلهم عجز مجتمع الدولي عن الاتيان بحل، لذا قررنا أن نقوم بالخدمة العامة في لبنان باستضافة هذ العدد من ​اللاجئين​".
وأفاد مكتب الحريري  أن رئيس ​الحكومة​ ​​ لم يدل بأي تصريح لأي وسيلة إعلامية إسرائيلية في دافوس".
بدوره , أكد مكتب الوزير السابق ​اشرف ريفي​ ان "لا صحة لما يتم تداوله في وسائل الإعلام أو عبر ​مواقع التواصل الإجتماعي​ من أسماء وترشيحات، ونتمنى على الجميع توخي الدقة بانتظار الإعلان عن المرشحين الى الإنتخابات في الوقت المناسب".
و ترأس رئيس مجلس النواب رئيس حركة "أمل" نبيه بري، اجتماع المجلس المركزي للحركة الذي حضره أعضاء هيئة الرئاسة والهيئة التنفيذية والمكتب السياسي والمجلس الاستشاري وقيادات الاقاليم الحركية.
وخصص المجلس، جلسته لمناقشة الاوضاع التنظيمية في الحركة، حيث قدم الرئيس بري شرحا مفصلا للوضع السياسي العام في لبنان والمنطقة. وبعدها قرر المجتمعون تأجيل انعقاد المؤتمر العام للحركة الى حد أقصاه شهر اذار من العام 2019. 
وافادت قناة "الجديد" أن "​القوى الأمنية​ طوقت منزل احمد بيتية في ​طرابلس​ المتهم ب​تفجير​ صيدا تمهيدا لمداهمته".
ووصل رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، إلى ​بيروت​، عائداً من زيارته إلى ​الكويت​ الّتي استمرّت يومين.
ونفى  حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​ "ان يكون بصدد اتخاذ قرار يقضي باقتصار سحب الاموال من الـATM على ​الليرة اللبنانية​ فقط من دون ​الدولار​".
فيما اشار رئيس ​حزب الكتائب​ النائب ​سامي الجميل​ الى اننا نعمل كي يعود وطنا وطن بكل معنى الكلمة، وان تكون الجمهورية منزهة من ​الفساد​، وان يكون الهم المواطن ال​لبنان​ي ووضعه الاقتصادي والاجتماعي، وكل همنا ان تكون اولوية الدولة الانسان وان ينعم بكل متطلبات الحياة.
اضاف الجميل بعد لقائه متروبوليت بيروت للرومِ الأرثوذكس ​المطران الياس عودة​، الى اننا مقتنعون انه لا يوجد مكان للمساومة او لانصاف الحلول او الترقيع، لانه كلما رقعنا ازداد الوضع سوءا، و​الانتخابات​ المقبلة يجب ان تكون محطة مفصلية لكي يقرر الشعب اي لبنان يريد، وكي يختار اللبنانيون بين المسؤولين الحاليين وبين نموذج جديد يتمتع بالصدق والاخلاق بالتعاطي مع الناس، والكفاءة والقدرة على دراسة الملفات وتنفيذ الحلول، بالاضافة الى الدفاع الشرس عن سيادة لبنان واستقراره، لان كل شيء يسقط اذا لم يقرر ​الشعب اللبناني​ مصيره.
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
حذر القيادي الإيراني الإصلاحي، سعيد حجاريان، من عودة موجة واسعة من الاحتجاجات، مشبهاً إياها بـ"أمواج البحر العاتية"، قائلاً إن "الاحتجاجات تنحسر كالجزر لكنها تعود بقوة أكبر كالمد".
وقال حجاريان، في مقال نشره في صحيفة "اعتماد"، اليوم الأربعاء، إن الاحتجاجات الأخيرة أسقطت ورقة "مطلب العبور من مرحلة الرئيس حسن روحاني" من يد التيار الأصولي المتشدد، بل "استهدفت النظام برمته"، حسب تعبيره.
وأعلن مبعوث ​الأمم المتحدة​ الخاص الى ​سوريا​، ستيافان دي ميستورا، أنّ محادثات السلام السورية التي يرتقب أن تستأنف في ​فيينا​ الخميس تجري في مرحلة حرجة جداً، مشيرا الى انه "متفائل لأنه لا يسعني أن أكون غير ذلك في مثل هذه اللحظات"، مضيفاً "أنها مرحلة حرجة جداً جداً".
وتستمر العملية العسكرية التركية في عفرين بنفس الوتيرة الهجومية مع تحقيق إنجازات ميدانية تركية على الأرض قوضت من تحركات المسلحين الأكراد.
 
 
 
دوليا : 
 
أعلنت متحدثة باسم مكتب الإدارة والميزانية لوكالة "​رويترز​" أن "​البيت الأبيض​ يعتزم نشر ميزانية السنة المالية 2019 في الثاني عشر من شباط".
وتجدر الاشارة الى أن السنة المالية 2019 تبدأ في أول تشرين الأول القادم.
ودعت ​الأمم المتحدة​ حكومة ​ميانمار​ للسماح لمنظمات الإغاثة بدخول مخيمات ​اللاجئين​ ​الروهينغا​ المسلمين قبل عودتهم إلى ديارهم، بعد تركهم لها هربا من العمليات العسكرية للجيش، مشيرة الى ان "تدابير السلامة اللازمة للاجئين ليست متوفرة بعد".
وكانت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين صرحت في وقت سابق، بأن "سلطات ​ماينمار​ تفرض قيودا على دخول منظمات الإغاثة ووسائل الإعلام وغيرهم من المراقبين المستقلين". ودعت المفوضية حكومة ميانمار إلى "السماح بدخول المساعدات الإنسانية الضرورية في ولاية راخين دون عائق وخلق الظروف للوصول إلى حل حقيقي ودائم".