ستصل اللجنة إلى بيروت في الساعات القادمة
 

كانت نهاية الأسبوع هادئة سياسيا في لبنان خصوصا بين عين التينة وبعبدا حيث ساد شبه صمت إعلامي بين الطرفين في ظل أزمة مرسوم الأقدميات لضباط دورة عون 1994 الذي لم يجد طريقه للحل بعد وإقتراح وزير الخارجية جبران باسيل التمديد لفترة إقتراع المغتربين.

ومن المتوقع في الساعات المقبلة أن يصل إلى العاصمة اللبنانية بيروت وفد أميركي برئاسة مساعد وزير الخزانة الأميركية للبدء بالتحقيق في التهم الموجهة لحزب الله بعلاقته بنشاطات تتعلق بالإتجار بالمخدرات وتبييض الأموال وتمويل عمليات إرهابية حول العالم.
وسيلتقي وفد لجنة التحقيق هذا مسؤولين كبار في الدولة اللبنانية ووزراء ونواب لجمع المعلومات الكافية عن الموضوع.
على صعيد آخر , شب حريق مفاجىء في سيارة امين عام "تيار المستقبل" أحمد الحريري وهي رباعية الدفع من نوع Chevrolet في منطقة الشرحبيل في بلدة بقسطا شمال شرق مدينة صيدا بسبب عطل طارىء، بحسب ما أفاد مراسل "الجديد".
وقد كان برفقة الحريري زوجته وأبنائه، وحالت العناية الالهية دون إصابة أحد بأذى، فيما اقتصرت الأضرار على الماديات.
وعلى الفور، قام عناصر فوج اطفاء بلدية صيدا باخماد الحريق ومنع تمدّده الى كامل السيارة.
وقد حضر الى المكان رئيس بلدية بقسطا ابراهيم مزهر واطمأن الى صحة الحريري وعائلته، فيما عملت شرطة بلدية بقسطا على تنظيم السير وازالة الزيت المتسرب على الطريق تفادياً لوقوع اي حادث.
من جهتها، أعلنت هيئة شؤون الإعلام في "تيار المستقبل"، في بيان، أنّ "عطلاً كهربائياً في إحدى سيارات أحمد الحريري أدّى إلى نشوب حريق فيها سرعان ما تمّت السيطرة عليه، بينما كان يقودها بنفسه برفقة عائلته، ظهر اليوم الاحد، في منطقة الشرحبيل شرقي صيدا".
وأضاف البيان: "يهم هيئة شؤون الإعلام طمأنة كل المحبين، بأنّ الأمين العام أحمد الحريري وعائلته بخير، ولم يصابوا جراء ما حصل بأي أَذى على الإطلاق".
وعلق رئيس الجمهورية السابق ​ميشال سليمان​ على وفاة عدد من الاشخاص نتيجة الصقيع في جرود ​الصويري​ بمنطقة ​المصنع​ معتبرا انها " مأساة فعلاً ان تهرب عائلات من ظلم البشر مفضلة الموت في ظلم الصقيع".
بدوره , كشف الوزير السابق ​أشرف ريفي​ أنه سيعلن عن تيار سياسي عابر للطوائف والمناطق بعد ​الإنتخابات النيابية​ المقبلة، مشيراً إلى أنه "لن نكون حركة فرد بل سنتحول إلى حراك سياسي".
وخلال رعايته الحفل الختامي للمؤتمر الثاني لجمعية "ناشطون"، أشار ريفي إلى أنه "ليست المرة الأولى التي نتعرض فيها للحصار والإستهداف"، لافتاً إلى أنه "خلال تولينا المسؤولية واجهنا العديد من المحاولات لكن صمدنا واليوم عزميتنا أقوى".
وأوضح ريفي أن "الدويلة جربت كل الوسائل لترهبنا لكنها فشلت وحلفاؤها سيفشلون"، قائلاً: "لم نخاف من الأصلي ولن نخاف من التايواني"، لافتاً إلى أنهم "يحاولون إستخدام المؤسسة التي بنياناها برموش العين"، مشدداً على أن "الشجاع هو من يواجه بالديمقراطية وأساليبكم الكيدية ستضرب آخر ما تبقى لكم ونحن واياكم على الموعد".
وأكد أن "التهديد الذي تعرضنا له من ضابط سنلاحقه في ​القضاء​ ولن نسكت عن حق عمر البحر الذي تعرض للتهديد بالتصفية الجسدية"، مضيفاً:"طريق النضال محفوفة بالأشواك ونحن لها"، مؤكداً الإستعداد للمعركة، داعياً من يشكك بذلك إلى الذهاب إلى صناديق الإقتراع.
وأعلن أن حلفائه هم المواطنون المؤمنون ببناء دولة حقيقية لا مهادنة فيها مع وصاية النظام الملالي على ​لبنان​، مشيراً إلى أن "كل من تلوث ب​الفساد​ ليس منا ونحن لسنا منه".
ودعا اللبنانيين إلى دعم الخيار الإنقاذي في الإنتخابات النيابية، مشيراً إلى أنه "في قاموسنا ليس هناك من تحالف إنتخابي أو تحالف موضوعي"، داعياً لتحالف سياسي ينتج تكتل نيابي يلتزم أمام المواطنين ببرنامج سياسي وإصلاحي واضح.
ولفت إلى أن "برنامجنا هو إستعادة الدولة المخطوفة وحماية الدستور والطائف والتمسك بالقرارات الدولية والشرعية العربية، بالإضافة إلى حماية لبنان والدفاع عن الحريات العامة والإعلامية ومواجهة الدولة البوليسية والفساد بكل أشكاله، وإطلاق الطاقات والإمكانات لدى الجيل الشاب".
وشدد على أنه "من أجل هذه الثوابت واجهنا وسنواجه وما وصل إليه لبنان خطير على كل المستويات نتيجة التفاهم غير المفهوم مع الدويلة"، لافتاً إلى أن هذا التفاهم هو إستسلام لمصلحة الدويلة ويضعف موقع رئاسة الجمهورية وموقع رئاسة الحكومة ويشرع الفساد ونهب المال العام". ورداً على دعوة أمين عام "حزب الله" السيد حسن نصرالله لمنع عرض فيلم "ذا بوست" للمخرج ستيفين سبيلبرغ في صالات السينما، قال: "من أجاز لنصرالله أن يحدد للبنانيين ما هو المسموح وما هو غير المسموح أن يشاهدوه من أفلام"، مضيفاً: "لبنان الفكر والإشعاع والنموذج أقوى من إملاءات لغة القرون الوسطى". وأضاف: "إتهمونا بالخيانة والغدر ونسوا أنهم خانوا القضية ودم الشهداء، نمتلك الكثير من البحص لنبقّه، ورأينا علناً أن ما سمّوه تسوية كان إستسلاماً للوصاية الإيرانية"، قائلاً: "فخرٌ كبير أن نكون منسجمين مع أنفسنا ومع قضيتنا، أما الخيانة والغدر فسيكتب عنها التاريخ مجلدات".
وصدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، البيان الآتي:
"بتاريخه عند الساعة 12:40، أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي قوامها 12 عنصراً على خرق خط الإنسحاب (الخط الأزرق) في محلة المجيدية - مزارع شبعا لمسافة نحو 50 متراً في اتجاه الأراضي اللبنانية.
وقامت بملاحقة أحد الرعاة من دون أن تتمكن من توقيفه، وأثناء ذلك إنفجر لغم أرضي في قطيع الماشية العائد للراعي المذكور، ما أدى إلى نفق أحد رؤوس الماشية، ثم عادت وانسحبت في اتجاه الأراضي المحتلة.
وقد اتخذت وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة الإجراءات المناسبة، وتجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة الموَقتة في لبنان".
وواصَل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي هجومه على الأداء السياسي، وانتقد انشغالَ المسؤولين بتأمين مصالحِهم بحسب " الجمهورية " ، وأكَّد في عظة الأحد أنّ «على المسؤولين المدنيّين والإداريّين في المجتمع، وعلى السلطة السياسية في الدولة، أن يدركوا أنّهم وكلاء لا أرباب، خدّام لا أسياد، وأنّهم مؤتمَنون على تأمين الخير العام لا خيرِهم الشخصي فقط ومصالحِهم الفئوية».
وخلال افتتاح «أسبوع الصلاة من أجل وحدةِ المسيحيين» في بكركي، قال الراعي: «إنّ الظروف السياسيّة والاقتصاديّة، وممارسات العنف والتعدّي والإرهاب، تأسرُ شعبَنا وشعوبَ المنطقة داخل حالات الفقر والحرمان والخوف على المصير والتعرّضِ لأوبئة النفايات ناشرة السموم، وانتهاك الحقوق وكرامة الشخص البشري، فيما المسؤولون السياسيّون الموكَّلون على تأمين الخير العام، إمّا منشغلون في تأمين مصالحهم الخاصّة والمذهبيّة والحزبيّة، وإمّا ساعون إلى استغلال مقدّرات الدولة ومالِها العام بالفساد المتفشّي والمحمي، وإمّا متقاعسون عن واجبات مسؤوليّاتهم التشريعيّة والإجرائيّة والإداريّة، وإمّا يتعاطون شؤونَ الدولة بردّات الفعل السلبيّة فيعطّلونها لأغراضٍ سياسيّة وحساباتٍ شخصيّة، من دون أيّ وَخزِ ضمير».
من جهة أخرى , يتوجه الرئيس ميشال عون إلى الكويت فيما سيحضر  الرئيس سعد الحريري مؤتمر دافوس ولن يكون هناك جلسة للحكومة هذا الأسبوع .
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أعلن حلف شمالي الأطلسي "​الناتو​" عن دعمه ل​تركيا​ في عملية ​غصن الزيتون​ في ​عفرين​ شمالي ​سوريا​.
وأكد  ​الجيش التركي​ أن 32 ​طائرة​ حربية قصفت 45 هدفا اليوم الأحد في إطار "عملية ​غصن الزيتون​" في ​عفرين​ السورية.
وأعلن المتحدث بإسم ​وزارة الخارجية الإيرانية​ ​بهرام قاسمي​ أن "​طهران​ تأمل من ​أنقرة​ إنهاء عملياتها العسكرية في ​عفرين​ بشكل سريع".
وأعرب قاسمي عن "قلق ​ايران​ إزاء العملية العسكرية التركية "​غصن الزيتون​" في عفرين شمالي ​سوريا​".
وأكد أن "ايران تتابع عن كثب وقلق التطورات الجارية في ​مدينة عفرين​ السورية"، داعيا ​تركيا​ "للبقاء ملتزمة بعملية الحل السياسي للازمة السورية".
من جهة أخرى , قال وزير الخارجية السعودي ​عادل الجبير​ أن "​الحوثيون​ أطلقوا 300 ​صاروخ باليستي​ ​إيران​ي، 90 منها استهدفت مناطق مختلفة في ​السعودية​ وعلى رأسها مدينة ​مكة المكرمة​".
وفي مؤتمر صحفي له، لفت الجبير الى أن إيران تواصل تهريب الأسلحة الى ​اليمن​ بهدف استهداف السعودية"، مشيراً الى أن "الحوثيون اعترضوا أكثر من 85 سفينة مساعدات ومئات ​الشاحنات​ والقوافل الإنسانية".
وأكد ان "​التحالف العربي​ يعد لإطلاق عملية انسانية شاملة لإغاثة الشعب اليمني "
 
دوليا :
 
دعا وزير الخارجية البريطاني ​بوريس جونسون​ بلاده الى استقبال الرئيس الاميركي دونالد ترامب قائلا ان "معارضة هذه الزيارة يمكن ان تضر بالمصلحة الوطنية".
وعشية وصول نظيره الاميركي ريكس تيلرسون الى بريطانيا لاجراء محادثات، اشار جونسون الى إن "اي تأجيل لزيارة ترامب الى لندن سيؤدي الى تقويض العلاقات الاقتصادية الاستثنائية" بين بريطانيا والولايات المتحدة".
وكتب جونسون في صحيفة "صنداي تلغراف" ان "دونالد ترامب هو الرئيس المنتخب لأكبر وأقوى ديموقراطية في العالم ولبلد هو أقرب حلفائنا"، لافتا الى إن "الأشخاص الذين ينتقدون مبدأ زيارة ترامب لا يدركون اهمية المصالح الاقتصادية لبريطانيا"، مضيفا: "من خلال معارضتهم لزيارة رئيس الولايات المتحدة الى بلادنا، فإنهم قد يضرون بالمصلحة الوطنية".
ورفض جونسون الاتهامات بأن ترامب يترأس "أميركا انعزالية"، معتبرا ان "ادارة ترامب تستحق الاحترام والتقدير".
وأعلنت شبكة "​تويتر​" عن "إغلاق أكثر من 1000 حساب مشبوه جديد مرتبط بوكالة دعاية رقمية ذات علاقة ب​روسيا​، يشتبه بأنها سعت للتأثير في ​الانتخابات الرئاسية​ الأميركية سنة 2016".
وذكرت الشبكة، أنها "كشفت وحجبت 1062 حسابا إضافيا يعود لوكالة أبحاث إنترنت مرتبطة بروسيا، ليصل عدد الحسابات المغلقة إلى 3814 حسابا"، مشيرةً الى أن "تلك الحسابات نشرت خلال حملة الانتخابات 175993 تغريدة، 8.4% منها كانت تتعلق بالانتخابات".
كما لفتت الى أنه "بالرغم من أن ذلك لا يزيد عن نحو 0.016 ٪ فقط من إجمالي الحسابات على تويتر، إلا أن أي نشاط من هذا القبيل يمثل تحديا للمجتمعات الديمقراطية في كل مكان، ونحن ملتزمون بمواصلة العمل على هذه المسألة الهامة"، معتبرةً أنه "وجه إخطارات إلكترونية لأكثر من 677 ألف من الرواد الذين تعاملوا بشكل أو بآخر مع تلك الحسابات".