علّق جنبلاط على أحداث إيران قائلا ككل مجتمعات العالم، الشعب الإيراني توّاق للتحرر وهم تعبوا من إستنزاف أموالهم في حروب خارجية
 

دخلت البلاد في أزمة سياسية جديدة عنوانها التعديلات على قانون الإنتخابات الجديد والذي يطالب بها التيار الوطني الحر ويرفضها الرئيس نبيه بري خوفا من تطيير الإنتخابات.

وكان بارزا بالأمس تأكيد رئيس الجمهورية ميشال عون على إجراء الإنتخابات في موعدها المحدد.
وتعقد اليوم جلسة للحكومة اللبنانية ولا يوجد على جدول أعمالها ملفات ساخنة.
ولفت رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط الى أنّ "المشهد السياسيّ كان لطيفاً وجامعاً عند إستضافة الرئيس سعد الحريري في السعودية وكان التضامن سيد الموقف، ثم خرج الشيخ سعد وزار فرنسا وعاد وعدنا الى الخلافات الداخلية".
وأكد جنبلاط في حديث تلفزيونيّ مع الإعلامية بولا يعقوبيان ببرنامج " interview " على قناة المستقبل  أن "موضوع الإقتصاد يجب أن يكون أولوية ويجب أن يصبح هناك تغييراً بنيوياً في معالجة المواضيع الكبرى كالدين العام، والكهرباء"، مشيراً إلى أنه "علينا التركيز على بند واحد على الأقل وهو ما يتعلق بالكهرباء التي تعتبر "المزراب" الأكبر للهدر".
من جهة أخرى، اعتبر أنه "لم يكن هناك لزوم لمرسوم ضباط 1994 أمّا وقد خرج فلا لزوم لعزل الرئيس نبيه بري وهو بمثابة عزل طائفة بأكملها"، موضحاً أن "الرئيس بري أرسل لي مشروع حلّ لأزمة مرسوم الضباط من خلال أبو فاعور وسيقدمه الأخير الى الرئيس الحريري وان قبل به كان به".
ورأى جنبلاط أنّ "لبنان بلد توافق والحديث عن تحالف خماسيّ يعني عزل فريق ما وأنا ضد عزل أي أحد، أمّا بالنسبة للحزب الإشتراكي فلا اعتراض لدينا على أي تحالفات بين الأفرقاء".
وعن قانون الإنتخاب، قال جنبلاط إنّه "أمر واقع وضع لنا من قبل القوى العظمى بالرغم من أننا حاولنا تأخيره وهو سيأتي بحيثيات جديدة، أمّا بالنسبة لمقعد لمجلس الشيوخ فلا نريده لأن اتفاق الطائف أورده أساساً بهدف إلغاء الطائفية السياسية"، مؤكداً "حساباتي في الانتخابات وفي اختياراتي للمرشحين خارج المحسوبيات المناطقية".
الى ذلك، رأى أنّ "كل الناس ترتقي بكفاءاتها"، سائلاً "لما لا نرتقي نحن و لما نحتاج لـ "ماكنزي" و غيره في حين وصل ديننا لـ 80 مليار دولار؟". 
وأشار الى أننا "بحاجة فقط لوقف الهدر والفساد من قبل كل الطبقة السياسية وهذا كفيل بحل مشكلة الكهرباء"، مضيفاً أن "التيار الوطني الحر هو أوّل من حمل مشروع مكافحة الفساد، فليتفضل ويعالج موضوع الكهرباء".
وأضاف: "الواقعية السياسية تتطلب تلاقي الرؤساء الثلاثة وبما أننا لا نستطيغ تغيير النظام السياسي فلنسعى إلى التلاقي على الأقل".
وعلى الصعيد العربي- الدولي، لفت الى أنه "لا نستطيع أن نحسم نتائج الحرب في سورية، فالشعوب قادرة على تغيير الأمور حتى بآخر لحظة".
وفي إيران، علّق جنبلاط الى أنه "ككل مجتمعات العالم، الشعب الإيراني توّاق للتحرر وهم تعبوا من إستنزاف أموالهم في حروب خارجية"، مضيفاً "لن أصدق الأميركيين فالشعب الإيراني قادر على القيام بالتغيير من الداخل لو أرادوا ذلك".
وأردف قائلاً: "إيران استفادت من الفوضى في العراق وواشنطن هي المسؤولة عن التوسع الإيراني في المنطقة". 
وفي سياق آخر، قال: "لا أرى مؤشرات لأيّ حرب مقبلة مع إسرائيل، فهم يعرفون القدرة الدفاعية لـ "حزب الله". أنا لست من الذين يطمحون الآن بتحرير كامل من البحر إلى النهر فأنا مع حل الدولتين ولكن للأسف سقط هذا الحل بسبب الإستيطان".
واكد الرئيس عون ان ​الانتخابات النيابية​ ستجري في موعدها ووفق نظام انتخابي جديد يعكس الارادة الحقيقية للمواطنين، لافتا الى ان اللبنانيين تجاوزوا الظروف التي احاطت باستقالة رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ في 4 تشرين الثاني الماضي، نتيجة تضامنهم ووحدتهم، مؤكدا ان "الجيش و​القوى الامنية​ يسهرون على تعزيز الاستقرار في البلاد وملاحقة فلول التنظيمات الارهابية التي انهزمت في الجرود البقاعية اللبنانية". وحمّل الرئيس عون الوفد تحياته الى الرئيس الفرنسي ​ايمانويل ماكرون​ شاكرا الجهود التي يبذلها من اجل مساعدة لبنان متطلعا الى الترحيب به في شهر نيسان المقبل خلال الزيارة التي سيقوم بها الى بيروت.
وشدد الرئيس نبيه بري على اجراء الانتخابات النيابية في موعدها الدستوري لان ربما هناك من يطرح اشكالات وخلافات لتطييرها .
وأشار عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب ​آلان عون​ الى أن إدخال تعديلات الى ​قانون الإنتخابات​ لن يؤدي الى مشكلة تنعكس سلباً على الإستحقاق، كاشفاً عن أن ​التيار الوطني الحر​ سيطلب عقد ​جلسة تشريعية​ من أجل إدخال التعديلات اللازمة، ولكن في حال لم تنعقد فهذا لا يؤثر على موعد الإنتخابات، وذلك بمعزل عما سيؤول إليه الخلاف. وفي حديث الى وكالة أخبار اليوم، أكد عون أنه لا يوجد أي طرف يريد عرقلة إنجاز الإستحقاق في موعده، مكرّراً أن كل ما يحصل اليوم لن يعرقل مسيرة الإستحقاق المحدّدة في 6 أيار المقبل. واعتبر أن البحث حول الصيغ ما زال قائماً، نحاول الوصول الى الإقتراع في مكان السكن، وفي حال لم ننجز ​البطاقة البيومترية​ يمكن الإتجاه الى التسجيل المسبق لأن هذا الأمر متاح خلال الفترة الفاصلة عن الموعد، مشيراً إلى أنه يبدو أن وزير الداخلية ​نهاد المشنوق​ لا يريد هذا الحلّ، وإذا لم تتم الإستجابة لهذا الطرح، فإن الإقتراع سيتم في مكان القيد. وتابع البعض يرى أن هذه الإصلاحات مستحيلة وستنعكس سلباً على الموعد، مشدداً على ضرورة إعطاء فرصة جدّية للبحث في الإصلاحات.
ولفت الوزير السابق ​مروان شربل​ إلى انه "لدينا شهرين حتى التحضير للانتخابات النيابية لا 4 أشهر، وحتى الآن لا تعلم كيفية الترشح"، مشيراً إلى أن "الاصلاحات في ​قانون الانتخابات​ كان يجب أن تجري من سنة لا الآن".
وفي حديث تلفزيوني، أشار شربل إلى انه "لا يمكن أن نقوم بأية اصلاحات لاننا تأخرنا ونريد الانتخابات في وقتها على أساس ​قانون النسبية​ وسنجري الاصلاحات في عام 2022 وسنحسن القانون والأداء"، موضحاً أن "ما يمكن أن يعرقل ​الانتخابات النيابية​ هو الوضع الامني ولكن الانتخابات ستحصل في موعدها في أيار 2018".
وأكد وزير الاعلام ملحم الرياشي أن رئيس بلدية جبيل السابق والمرشح للانتخابات النيابية زياد الحواط هو من الشباب العصاميين الذين صنعوا أنفسهم بأنفسهم، وكان لهم ما كان من الباع الطويل في مدينة الحرف والعظمة الفينيقية جبيل، لافتا في خلال عشاء تكريمي أقامه الحواط على شرف الاعلاميين الى انه "من هذا الارث الكبير وصولا الى اليوم والمستقبل نضع يدنا بيد زياد الحواط وأمثاله لبناء مستقبل زاهر".
وأعرب وزير الدولة لشؤون النازحين ​معين المرعبي​ عن أسفه وحزنه ل"إضرام أحد الأخوة من ​النازحين السوريين​ النار بنفسه، بعد عدم تمكنه من الحصول على مساعدة غذائية"، محذرا من "إمكانية تكرار هذه الحوادث المأسوية، نتيجة ما يعانيه هؤلاء الأخوة النازحون".
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أعلن مفوض ​الأمم المتحدة​ السامي لحقوق الإنسان الأمير ​زيد بن رعد الحسين​، أنّ "التصاعد في الضربات الجوية والهجمات البرية الّتي تنفّذها قوات ​النظام السوري​ على منطقة ​الغوطة الشرقية​ المحاصرة والخاضعة لسيطرة المعارضة، أسفر عن مقتل ما لا يقلّ عن 85 مدنيّاً منذ 31 كانون الأول الماضي"، مشيراً إلى أنّ "معاناة شعب سوريا لا تعرف نهاية".
ولفت المفوض الأممي، في بيان إلى أنّ "في الغوطة الشرقية حيث سبّب الحصار الشديد كارثة إنسانية، تتعرّض المناطق السكنية ليلاً ونهاراً لضربات من البرّ والجو ممّا يدفع المدنيين للإختباء في الأقبية"، معرباً عن إدانته "تفاقم الخسائر في صفوف المدنيين في الغوطة الشرقية"، مؤكّداً أنّ "جميع الجهات ملزمة بموجب القانون الدولي بالتمييز بين الأهداف العسكرية المشروعة والمدنيين. لكن التقارير الواردة من الغوطة الشرقية تشير إلى أنّ منفّذي الهجمات يستهينون بتلك المبادئ، ممّا يثير مخاوف من احتمال ارتكاب جرائم حرب".
ولفت ​البيت الأبيض​، إلى "واشنطن تشعر بالقلق العميق لاعتقال الآلاف في ​إيران​ بسبب التظاهر السلمي"، مركّزاً على أنّ "التقارير حول تعذيب وقتل المتظاهرين في المعتقلات الإيرانية مزعجة للغاية"، داعياً لـ"الإفراج الفوري للمعتقلين السياسيين الإيرانيين ".
وشدّد على أنّ "​الولايات المتحدة الأميركية​ لن تبقى صامتة بينما تنتهك إيران حقوقها مواطنيها، ونحمّل قادة إيران المسؤولية وسنحاسبهم"، مشيراً إلى أنّ "الممارسات القمعية الّتي يرتكبها النظام الإيراني تظهر وحشية النظام".
 
إقرأ أيضا : القمع الحلال
دوليا : 
 
لفت ​البيت الأبيض​ إلى أن "الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ يؤكد ل​كوريا الجنوبية​ انفتاح ​واشنطن​ على التفاوض مع ​كوريا الشمالية​ في الوقت والظرف المناسبين".
وكان ترامب قد أكد أنه "لا مانع لديه على الإطلاق من التحدث هاتفيا مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.
وأعرب عن أمله في أن تسفر المحادثات بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية عن نتائج إيجابية.