حوالي ال 30 قتيل حتى الآن منذ بدء إنتفاضة إيران
 

عادت أزمة مرسوم الأقدميات لدورة ضباط عون إلى واجهة الأحداث السياسية من جديد بعد نهاية عطلة عيدي الميلاد ورأس السنة .

وذكرت مصادر صحافية عن حراك سياسي يقوم به الرئيس سعد الحريري للتوسط بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري لإيجاد حل للأزمة الحاصلة .
وقالت مصادر قصر بعبدا لـ»الجمهورية»: «إذا كان هناك مِثلُ هذه الوساطة فمِن الطبيعي ان يبدأها رئيس الحكومة من عين التينة».
وسُئل  الرئيس نبيه بري عن المخرج الذي قال الحريري إنّه يسعى إليه لحلّ أزمة المرسوم، فأجاب: «اسألوه، أنا ما عندي شِي جديد».
وقال رئيس المجلس امام زوّاره أمس حول هذه المسألة: «الوضع ما زال على حاله، لا حَلحلة ولا سلبية، مِثل المريض في المستشفى.
والحلّ معروف، وقد أبلغتُه لهم، وهو أن يُرسل المرسوم الى وزير المال فيوقّعه. فالمسافة بين السراي الحكومي ووزارة المالية هي أقلّ مِن ثلاث دقائق، وبهذه الطريقة تُحَلّ الأزمة».
وردّاً على سؤال حول تأثيرات الأزمة على الوضع الحكومي قال بري: «وزراء حركة «أمل» يواصلون مهمّاتهم ويوم الخميس (غداً) ستنعقد جلسة، وإذا انقطع الأمل يتحدّد الموقف على ضوء ذلك».
وقالت مصادر قريبة من عين التينة إنّه «خلافاً لكلّ ما يقال من أنّ هناك مراسيم لا تنشَر فإنّ هناك ما يوجب نشرُها في الجريدة الرسمية، وهو قانون أقرَّه مجلس النواب في عهد الرئيس الراحل رفيق الحريري الذي يحدّد إلزامية نشرِ كلّ المراسيم والقوانين والمواقيت المحدّدة لهذا النشر».
وشدد عضو تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ​آلان عون​ على ان "أحدا لن يمنع اجراء استحقاق ​الانتخابات النيابية​ في موعده، وهو الأولية اليوم على طاولة ​مجلس الوزراء​". وقال: "هناك اليوم ملفات ملحة مطروحة على طاولة جلسة مجلس الوزراء المقبلة مثل ​النفايات​ وموازنة العام 2018".
وعن ملف منح سنة أقدمية لضباط دورة الرئيس ميشال عون، أوضح عون في حديث تلفزيوني ان "هذا الملف غير مدرج على جدول اعمال مجلس الوزراء، وهو متجه إما إلى التهدئة أو التصعيد ونحن لسنا دعاة تصعيد، ولا يجب ان يكون مجلس الوزراء حلبة لهذا الصراع".
وجدد تكتل التغيير والإصلاح الالتزام بالانجاز مقابل السجالات العقيمة البعيدة عما يطمح اليه اللبنانيون من تقدم وتطور اثبتت سنة 2017 ان الكثير تحقق خلالها وسيتحقق اكثر ، مشيرا الى انه "في عهد الرئيس القوي قد تكون هناك مصلحة عند البعض لوضع بعض المكابح لهذه المسيرة وحريصون كتكتل على الاجماع الوطني الذي رافق الأزمة الحكومية ومصرون على الحفاظ عليه".
وفي بيان تلته النائب ابراهيم كنعان اشار الى اننا "كسرنا خلال هذا العام الحلقة المفرغة التي كانت تدور فيها الدولة فكان لنا قانون انتخاب جديد ستجرى الانتخابات على اساسه وموازنة ونفط وغاز لدعم الاقتصاد والخروج من الازمة المالية والاقتصادية"، مضيفا:"بالاجماع الوطني ننتج ونخرج من الازمات ونتابع المسيرة التي بدأت مع الرئيس ميشال عون"، داعيا "لاحترام القانون والمؤسسات لحل التفسيرات والخلافات حول اقدمية الضباط".
وأكد ​وزير المال​ ​علي حسن خليل​ "أنني مستعد لتوقيع مراسيم الترقية عند اتباع الطرق القانونية".
وفي حديث تلفزيوني له، أوضح خليل "اننا لسنا من يسأل عن حرمان كل ​ضباط الجيش​ من الترقية جراء 14 ضابطا".
ولفت الى أنه "ليس صحيحا أننا من أثار الموضوع من زاوية طائفية، ورئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ ترك المبادرة لرئيس الجمهورية ​ميشال عون​". وأكد ان "رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ لم يقدم أي طرح بعد في هذا السياق".
وعلى صعيد آخر , أعلن الناشط الاسلامي في ​مخيم عين الحلوة​ ​بلال بدر​ أنه غادر المخيم الى ​سوريا​. وفي بيان نقلته ​رويترز​ توجه بدر إلى انصاره بالقول "من أرض الجهاد والعزة، من عرين الأسود بلاد الشام التي ما هاجرنا إليها إلا لنصرة دين الله ورفع راية التوحيد ونصرة المسلمين المستضعفين المظلومين المقهورين"، مضيفا:"إلى إخواني وأحبابي أصحاب مواقف العزة والنصرة، أشكر لكم هبّتكم لنصرة أختكم التي هي عرضكم. فوالله ما عهدناكم إلا أغيَر الناس على دينكم وعرضكم".
وأعلنت لجنة العمال المياومين وجباة الإكراء في شركة كهرباء لبنان، في بيان اليوم، انها التقت "رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الاسمر الذي أجرى عدة إتصالات بالمعنيين بالملف وكانت النتائج سلبية ولم تفض إلى حل قريب"، مشيرة الى ان الاسمر أكد "دعمه المطلق لقضية العمال بعد إنسداد الأفق وضبابية الرؤية لإيجاد حل منصف وعادل للقضية".
وقررت اللجنة "التحرك يوم الخميس القادم وتنفيذ يوم غضب"، داعية "كافة المياومين في المناطق والمركزية للمشاركة الفعالة في التحرك"، واعلنت "التجمع في المبنى المركزي إبتداء من صباح الخميس 4 الجاري، وأبقت اللجنة إجتماعاتها مفتوحة". 
ويعقد مجلس الوزراء  جلسة عند الحادية عشرة من قبل ظهر غدا الخميس  في قصر بعبدا.
وتناقلت بعض الحسابات الإلكترونية المقربة من حزب الله أخبار عن كمين تعرض له حزب الله في البادية السورية سقط فيه قتلى وجرحى وهناك مفقودين .
ومن بين المقاتلين الذين سقطوا  عرف كل من : " علي فهد صقر و حسن فضل نصّار و ​حسين قاسم نصرالله ".
وهذا نص الخبر المتداول بحسب هذه الحسابات :
" شهداء وجرحى ومفقودون لحزب الله وقعوا في كمين إرهابي في البادية السورية ، عرف من الشهداء :
*بلدة السمّاقيات البقاعية تزف الشهيد علي فهد صقر
*بلدة عيتا الشعب الجنوبية تزف الشهيد حسن فضل نصّار
*بلدة القليلة الجنوبية تزف الشهيد ​حسين قاسم نصرالله ."
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
تستمر الإحتجاجات في إيران لليوم السابع على التوالي وسجل سقوط حوالي ال 30 قتيلا في صفوف المتظاهرين والقوى الأمنية إضافة إلى إعتقال أكثر من 200 شخص .
واتهم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي اليوم الثلاثاء "أعداء" إيران بالتآمر ضدّ إيران، في أول تعليق له على التظاهرات الجارية لليوم السادس احتجاجا على الحكومة والضائقة الاقتصادية في هذا البلد.
وقال خامنئي إنه "في أحداث الأيام الأخيرة، اتحد الأعداء مستخدمين وسائلهم، المال والأسلحة والسياسة وأجهزة الأمن لإثارة مشكلات للنظام الإسلامي الإيراني".
وندد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، بالنظام الإيرانى واصفا إياه بـ "الوحشى والفاسد".
وأضاف ترامب فى سلسلة تغريدات عبر صفحته الرسمية بموقع التدوينات المصغرة "تويتر"، الأموال التي قدمها أوباما للنظام الإيراني ذهبت للإرهاب وجيوب قادة النظام في طهران، والولايات المتحدة تراقب ما يجري في إيران.
وابلغ الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الثلاثاء، نظيره الايراني حسن روحاني، "قلقه" حيال "عدد الضحايا على خلفيّة تظاهرات" الايّام الاخيرة في ايران، داعياً الى "ضبط النفس والتهدئة"، وفق ما اعلنت الرئاسة الفرنسيّة.
واوضح الاليزيه، ان الرئيسَيْن قرّرا خلال اتصال هاتفي ان يُرجئا الى موعد لاحق زيارة كان مقرّراً ان يقوم بها وزير الخارجيّة الفرنسيّة جان ايف لودريان لطهران نهاية الاسبوع.
ودعا البيت الأبيض، القيادة الإيرانيّة اليوم الثلاثاء، إلى احترام حق المواطنين في التظاهر، وذلك بعد سادس يوم من الاحتجاجات الشعبيّة والتي شهدت انتشار أعداد كبيرة من شرطة مكافحة الشغب في مدن عدّة.
وقالت المتحدّثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز للصحافيين، إنّ "الولايات المتّحدة تؤيّد الشعب الإيراني وتدعو النظام إلى احترام الحقوق الأساسيّة لمواطنيه بالتعبير السلمي عن رغبتهم في التغيير".
فيما اعتبر مستشار المرشد ​علي أكبر ولايتي​ أن "الذين قاموا بحرق العلم ال​إيران​ي خلال أحداث الشغب يمثلون الرجعيين وأعداء الشعب"، مؤكداً أن "إيران التي ترفع راية المقاومة من إيران إلى ​بغداد​ ودمشق و​فلسطين​ ستقضي على مثيري الشغب وستجفف جذورهم".
 
 
دوليا : 
 
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن "  العقوبات بدأت تؤثر بشكل كبير على كوريا الشمالية".
وأغلقت  محطة مترو في بطرسبورغ في روسيا بسبب طرد مشبوه.
وأصيب 12 شخصا في حريق اندلع في مبنى سكني في ​نيويورك​ بعد أيام من حريق آخر أدى إلى مقتل أكثر من 10 أشخاص.
وأكد متحدث باسم إدارة الإطفاء في مدينة نيويورك كينيث رايلي أن "12 شخصا على الأقل أُصيبوا، في حريق اندلع، في مبنى سكني في مدينة نيويورك الأميركية".
وأشار الى أن "أحد الجرحى إصابته خطيرة قد تهدد حياته"، لافتاً إلى أن "سبب الحريق لم يتم تحديده بعد".