دعوات لتظاهرات اليوم في أكثر من 70 مدينة إيرانية
 

لليوم الرابع على التوالي , تستمر الإحتجاجات والتظاهرات في الجمهورية الإسلامية في إيران رفضا لغلاء الأسعار وإرتفاع نسبة العاطلين عن العمل وتفشي الفقر.

وتطورت الأحداث بالأمس بشكل دراماتيكي حيث رفعت شعارات منددة بالمرشد الإيراني علي الخامنائي والرئيس الإيراني حسن روحاني ما إضطر الحكومة إلى تنظيم مظاهرات بالمقابل في طهران لكنها فشلت  في تأمين الحشود اللازمة.
وحذرت وزارة الداخلية الإيرانية المواطنين من المشاركة في التظاهرات لأنها غير مرخصة بحسبها.
وقالت المعارضة الايرانية مريم رجوي أن "  إسقاط النظام الإيراني الإرهابي هو أول خطوة للخروج من أزمة الفقر والغلاء والجوع والبطالة التي تتصاعد يوميا  ايران".
وغرد الرئيس الأميركي دونالد ترامب على حسابه في تويتر معلقا على مظاهرات إيران كاتبا " الأنظمة القمعية لا يمكن أن تستمر إلى الأبد وسيأتي اليوم عندما يواجه الشعب الإيراني خياراته و إن العالم بأسره يدرك أن شعب إيران الطيب يريد التغيير، وبخلاف القوة العسكرية الواسعة للولايات المتحدة، فإن قادة إيران أكثر ما يخشونه هم شعبهم ".
ونصحت الخارجية الروسية  مواطنيها بالابتعاد عن مناطق تجمع المحتجين في المدن الإيرانية.
وذكرت مصادر صحافية عن معلومات تفيد بإعلان حالة الطوارىء في معظم المدن الإيرانية بعد موجة الإحتجاجات والتظاهرات التي حصلت .
 
كما أفادت المعلومات أن الدولة الإيرانية قطعت الإنترنت في أرجاء إيران .
وسجلت مدينة بندر عباس حصول مظاهرات حاشدة فيها .
كذلك تم الإعلان عن سقوط مركز البلدية بيد  المحتجين  وحرق بيت مندوب خامنائي في أراك وأسر قائم مقائمية أراك .
كما أعلن المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية عن مقتل  5 أشخاص  برصاص الأمن الإيراني خلال الاحتجاجات في مدينة دورود غربي إيران.
وتستعد 70 مدينة للخروج اليوم  الأحد، بمظاهرات عارمة حسب ما جاء في ملصق انتشر بشكل واسع عبر مواقع التواصل ويحدد زمان ومكان انطلاق المظاهرات في نقاط التجمع المذكورة.
وفي أول تطور من نوعه، دخل المتظاهرون مجمع قائم مقامية مدينة أراك، بالقرب من العاصمة  طهران، وسط إيران وسيطروا عليه بالكامل، ثم سيطر قسم منهم على مبني الإذاعة والتلفزيون، كما اقتحموا السجون في المدينة، بحسب الفيديوهات والصور والمعلومات التي نشرها ناشطون وقنوات وصفحات عبر مواقع التواصل.
كما سقط مبنى قائم مقامية مدينة خرّم آباد، مركز محافظة لورستان، بيد المحتجين، كما هاجم متظاهرون مبنى محكمة كرج وسيطروا عليه، بالاضافة الى أحداث مشابهة في مدن وبلدات أخرى.
وأفادت قنوات عبر تطبيق "تلغرام" تغطي احتجاجات مدينة شيراز، مركز محافظة فارس، بأن أحياء في المدينة سقطت بيد المتظاهرين الذين استولوا على عدة مراكز ويطالبون بانضمام كافة أبناء الشعب في المظاهرات.
وفي مدينة كاشان التابعة لمحافظة اصفهان، قام المحتجون باضرام النار في مبنى المحكمة، كما هاجم أهالي مدينة درود، بمحافظة لورستان، وسط البلاد، بالهجوم على عدة مراكز حكومية ومقرات أمنية واضرموا النيران فيها بعد مقتل 4 محتجين برصاص الحرس الثوري.
وهاجم محتجون إيرانيون، ليل السبت، مقرا للحرس الثوري الإيراني في بندر عباس جنوب إيران.
ونشر مقطع فيديو على "يوتيوب" يبين غضب المحتجين أثناء هجومهم على مقر الحرس الثوري.
وكان متظاهرون إيرانيون، قد قتموا ليل السبت، بتمزيق صور قائد فيلق القدس، الذراع العسكري الخارجي للحرس الثوري قاسم سليماني في مدينة شيراز وهي سادس أكبر مدينة في إيران بعد كل من طهران ومشهد وأصفهان وتبريز وكرج.
وهتف المتظاهرون "سليماني مجرم سليماني قاتل".
 
 
لبنانيا : 
 
علق  الرئيس سعد الحريري على أزمة مرسوم دورة ضباط ٩٤ قائلا :" أعمل على حل هذه الأزمة ولن ادخل في التفاصيل " وأضاف الحريري  من ساحة النجمة"  لقد عادت الساحة  كما كان يتمناها الشهيد رفيق الحريري".
وتطرق عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب ​وائل ابو فاعور​ الى الوضع الزراعي المهدد في لبنان والخسائر الكبيرة التي تصيب المزارعين، مشيرا الى انه التقى عدداً من المزارعين واستمع إلى معاناتهم بحيث يحتاجون الى وقوف الدولة معهم وأن تقوم بواجباتها تجاههم.
وفي مؤتمر صحافي اشار ابو فاعور الى موضوع البطاطا والكميات التى لم تدخل الى الاْردن وقبل تصديرها الى ​العراق​ الان تجتاج الى مساعدة الدولة بسبب الخسائر الكبيرة التى تكبدها المزارعين وهي تؤثر على حياة عدد كبير من العائلات خاصة في البقاع، مضيفا:" اما مزارعي العنب فهم يشكون من عدم السماح لهم بتصدير العنب الى ​السودان​ في حين ان دولة السودان علاقتها مع لبنان جيدة والطلب منها ادخال العنب اللبناني الى الاسواق السودانية"، مؤكدا ان "وزارتي الزراعة والاقتصاد كما الدولة اللبنانية معنيون بايجاد حل لهذه المشكلة خلال الشهر المقبل سوف يكون هناك كارثة زراعية جديدة في لبنان".
سياسيا إعتبر ابو فاعور ان " ​الجيش اللبناني​ يجب ان يبقى بعيدا عن كل التجاذبات السياسية ومخاطرة ان نغرق الجيش في الصراعات السياسية ولا ان يعاد بعض الانقسامات السياسية في الجيش"، مشيرا الى ان "ما يقوله رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ محق في هذا الموضع وكما علمت من رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ ان لديه مبادرة بعد اجراء اتصالات مع الجميع للخروج من هذا المأزق لانه لا يحتمل تركه في دائرة التصعيد والتصعيد المتبادل".
وتوجّه رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" النائب ​وليد جنبلاط​، في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، بالمعايدة بمناسبة عيد رأس السنة، مشيراً إلى "كلّ عام وأنتم بخير مبدئيّاً آملين أن يتقلّص ​الدين العام​ أو العجز، سمّوه ما شئتم، فنكون في العام المقبل بألف خير. في انتظار ذلك وإتكالنا على الشبيبة الطيبة، أُفضّل شخصيّاً النوم مبكراً فتصبحون على خير يا أهل الخير".
ونوهت ​بلدية الغبيري​، في بيان "بقرار وزير الداخلية والبلديات ​نهاد المشنوق​ تكليف المديرية العامة للادارات والمجالس المحلية التحقيق بحادثة مكافحة ​الكلاب​ الشاردة"، مؤكدة "أننا نلتزم القرار المذكور بمختلف القوانين السارية المفعول وملحقاتها وبسائر التعاميم الصادرة عن محافظ جبل لبنان والتي ترعى عمل البلديات".
ولفتت الى أنه "في ما خص الحملة التي شنت على البلدية بشخص رئيسها ومجلسها البلدي وادارتها وموظفيها عن طريق اللجوء الى استخدام تعابير وأوصاف لا تمت للموضوعية بصلة، نعلن اننا سنتقدم بشكوى جزائية أمام ​القضاء​ المختص بالجرائم المنصوص عليها في المواد 383 و386 و388 عقوبات".
كما تم استدعاء رئيس ​بلدية الغبيري​ ​معن الخليل​ للتحقيق معه في ​وزارة الداخلية​ نهار الثلاثاء صباحا"، وأشارت المعلومات  الى ان "الخليل تلقى اتصالا صباح اليوم من وزارة الداخلية اُبلغ فيه انه مطلوب للتحقيق في قضية تسميم الكلاب الشاردة".
وقال وزير العدل سليم جريصاتي أن " المرسوم منح القدم والجدول حفظ الترقية في جميع الأسلاك من جيش وأمن من التاريخ المحدد في الجدول مهما طال الزمن والقانون إنتصر ".
وقال الدكتور سمير جعجع أنهم كقوات "  قادرون على إحداث التغيير المطلوب في ظل الديمقراطيّة الفعليّة في لبنان وعلينا جميعاً أن نتجند من أجل أن نستفيد منها."
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أكد ​رئيس الوزراء التركي​ بن علي يلدريم أن "العالم كله سيعترف قريبا بدولة ​فلسطين​، وعاصمتها ​القدس​ الشرقية، وبهذا ستنتهي هذه الأزمة بالكامل".
و في كلمة له خلال اجتماع المؤتمر العام السادس لفرع حزب "العدالة والتنمية" بولاية أدرنة، تطرق يلدريم إلى قرار الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ في 6 كانون الأول الحالي الاعتراف بالقدس عاصمة ل​إسرائيل​، مشيراً الى أنه "لا يمكن أن يتحقق ذلك بفرض الأمر الواقع، فكل الدول الإسلامية، وجميع الدول المتقدمة حول العالم، والتي تتصرف بحكمة، توحدت ورفضت هذا القرار المتغطرس".
ولفت الى أن "العالمان الإسلامي والمسيحي، وباختصار الإنسانية جمعاء، دافعوا عن القضية المشروعة للفلسطينيين، والمستمرة منذ سنوات".
وأكد أن "بلاده تريد تحقيق الاستقرار والسلام والإخاء في المنطقة".
وأعلن المتحدث بإسم رئاسة الجمهورية المصرية، السفير بسام راضي، لوسائل الإعلام المصرية، أنّ "رئيس الهيئة العامة للرياضة في ​السعودية​ تركي آل الشيخ، نقل إلى الرئيس المصري ​عبد الفتاح السيسي​، رسالة الملك السعودي ​سلمان بن عبدالعزيز آل سعود​، الّتي شدّد فيها على وقوف السعودية إلى جانب مصر، في مواجهة ​الإرهاب​".
وأكّد الملك سلمان، "قوّة وتميّز علاقات الشراكة الّتي تجمع بين البلدين، وحرص السعوديةعلى تعزيزها في مختلف المجالات".
 
 
دوليا : 
 
أكد ​الرئيس الروسي​ ​فلاديمير بوتين​ أن "العلاقات بين ​روسيا​ و​الولايات المتحدة​ يجب أن تُبنى على أساس من المساواة والاحترام المتبادل"، مشيراً الى أن "الحوار البنّاء بين ​موسكو​ و​واشنطن​ ضروري لتعزيز الاستقرار الاستراتيجي العالمي".
ولفت بوتين، في رسالة بعث بها إلى الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ لتهنئته بقدوم العام الجديد الى أنه "من المهم خصيصا لروسيا والولايات المتحدة في ظل البيئة العالمية الحالية الصعبة، أن تنخرطا في حوار بنّاء ذى رؤية بغية تحسين الاستقرار الاستراتيجي العالمي وإيجاد أفضل الحلول للتحديات والتهديدات العالمية".