أعلن تونسي يعمل قائد طائرة في الخطوط الجوية اليابانية، امتناعه عن قيادة أو ترؤس رحلات ذاهبة من طوكيو إلى مطاري دبي وأبو ظبي رداً على قرار الطيران الإماراتي منع التونسيات من الصعود إليها.

وقال الكابتن أكرم النويشي في لقاء مع برنامج هنا شمس إنه لن يتراجع عن هذا القرار، إلا بعد أن "يحترم الإماراتيون أنفسهم ويعرفون حجم الشعب التونسي"، مشيراً إلى أن "الشركة التي يعمل فيها دعمت قراره".

ورأى الكابتن في حديثه مع shemsfm أن القرار "الذي اتخذته الإمارات همجي ومهزلة وغير مقبول وهو قرار متسرع يعكس سياسة هذه الدولة". والطيار أكرم النويشي هو أول طيار عربي يتم انتدابه في شركة الطيران اليابانية.

ماذا اشترطت تونس؟

وقال موقع shemsfm التونسي الإثنين 25 كانون الثاني 2017، إن وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي طلب اعتذاراً رسمياً من الإمارات، وذلك بعد ساعات من قرار بلاده تعليق كافة رحلات الخطوط الجوية الإماراتية رداً على إجراء منع المسافرات التونسيات على خطوطها.

وكانت الرئاسة التونسية خففت من لهجتها تجاه المسألة، موضحة دوافع الإمارات من هذه الخطوة. وقالت المتحدثة باسم الرئاسة التونسية سعيدة قراش، الإثنين 25 كانون الأول 2017، إن الاجراء الإماراتي سببه مخاوف من حدوث اعتداء تنفذه نساء يحملن جوازات سفر تونسية.

وكانت وزارة النقل التونسية أعلنت، مساء أمس الأحد، "تعليق رحلات شركة الخطوط الإماراتية من وإلى تونس إلى حين تمكن الشركة من إيجاد الحل المناسب لتشغيل رحلاتها طبقاً للقوانين والمعاهدات الدولية أي لحين رفع الإجراء بحق التونسيات".

إلى ذلك، قالت الناطقة باسم الرئاسة التونسية سعيدة قراش، اليوم الإثنين، إن ما يحدث بين بلادها والإمارات لا يرقى إلى حدود "الأزمة الدبلوماسية"، وذلك على خلفية تعليق تونس رحلات شركة الخطوط الإماراتية من وإلى تونس عقب منع تونسيات من السفر.

وأوضحت قراش، في حديث لإذاعة "شمس أف أم" المحلية أن السلطات الإماراتية لديها معلومات أمنية جدية حول إمكانية تنفيذ عمليات إرهابية من طرف نساء تونسيات أو نساء حاملات لجواز سفر تونسي في إطار خروج المقاتلين من سوريا.

واعتبرت قراش أن الأمور لا تُدار بروح عدائية وأنه توجد أزمة لكنها ليست "أزمة ديبلوماسية"، وفيما يتعلق بمطالبة الدولة التونسية باعتذار رسمي من الإمارات، أوضحت قراش أنه إذا استدعى الأمر ستطالب تونس باعتذار رسمي من الإمارات.

وفي جانب آخر، ذكرت إذاعة "شمس اف أم" أنه "تم تشكيل خلية أزمة مشتركة بمقر وزارة النقل التونسية للاجتماع بحضور ممثلين عن وزارة الشؤون الخارجية ووزارة الداخلية وديوان الطيران المدني والمطارات وممثلين عن شركة الطيران الإماراتية".

وقالت شركة طيران الإمارات، مساء الأحد، إنها ستوقف رحلاتها إلى تونس بعد أن أعلنت تونس حظر رحلات الشركة إليها.

وقالت طيران الإمارات على "تويتر": "بناء على تعليمات السلطات التونسية وابتداء من الاثنين تعلق طيران الامارات رحلاتها من تونسواليها وحتى إشعار آخر".

وكانت وزارة النقل التونسية قالت في بيان في وقت سابق إنها "قررت تعليق رحلات شركة الخطوط الإماراتية من وإلى تونس إلى حين تمكن الشركة من إيجاد الحل المناسب لتشغيل رحلاتها طبقا للقوانين والمعاهدات الدولية".

وقال أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات على "تويتر": "تواصلنا مع الأخوة في تونس حول معلومة أمنية فرضت إجراءات محددة وظرفية، وفِي الإمارات حيث نفخر بتجربتنا في تمكين المرأة نقدر المرأة التونسية ونحترمها ونثمن تجربتها الرائدة، ونعتبرها صِمَام الأمان، ولنتفادى معا محاولات التأويل والمغالطة".