أهالي جبل محسن رفضوا إستقبال باسيل
 

لم يشأ رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية جبران باسيل إلا أن تكون زيارته صاخبة إلى جبل محسن في الشمال.

فالزيارة ترافقت مع إزالة يافطات مرحبة به وإستقالات جماعية لأكثر من 500 منتسب من التيار في الجبل إعتراضا على عدم تنفيذ التيار الوطني الحر لوعوده لهم بالتوظيف .
كذلك رفض المجلس الإسلامي العلوي إستقبال باسيل وقاطع الحزب العربي الديمقراطي الزيارة ما أثر على تدني عدد المشاركين في حفل إفتتاح مكتب للتيار في جبل محسن .
وإنتشرت أخبار عن تعرض موكب باسيل لرشق بالبيض في البداوي إلا أن المكتب الإعلامي للوزير باسيل نفى هذه المعلومات .
وأكد  باسيل​ في كلمة له من ​جبل محسن​ أننا "لبنانيون قبل اي شيء آخر لكن نريد ان نكون على علاقة جيدة بمحيطنا ولاسيما محيطنا القريب"، مشددا على ان "​التيار الوطني الحر​ مسؤول عن استرجاع الحقوق المهدورة لكل لبناني"، مضيفا:"عاد للطائفة العلوية سفير في الملاك وعضو في ​المجلس الاقتصادي والاجتماعي​ ولا ننسى ايضا المحافظ ​بشير خضر​ وللعلويين حقوق هي بعيون كل اللبنانيين".
وشدد باسيل على انه "لا نريد ان يحرفنا احد عن مسار الشراكة ونريد ان نكون جميعا مواطنين كاملين بالحقوق والواجبات ولا تظنوا ان العدد مهم فالحقوق متساوية بين جميع اللبنانيين ونحن لا مشروع لدينا الا لبنان"، مشددا على انه "عند المس بالمقدسات فلبنان اول من يرفع الصوت وهكذا حصل عند المس بالارض والحقوق "، مضيفا:"بفضل موقفنا من القدس لبنان هو رأس العروبة وبلبنانيتنا ندافع عن قدسنا".
ولاحقا قال​ في العشاء السنوي لهيئة ​طرابلس​ أن "الضعفاء يتسللون واليوم اطلقوا شائعة ان الناس رشقتنا بالحجارة وهذا غير صحيح"، مشيراً الى انه "يفترض بطرابلس ان تشكل منطلقا لنهضة ​لبنان​ ولإعادة اعمار ​سوريا​".
ولفت باسيل الى انه "على التيار مسؤولية ان يكون جسر التواصل وصلة الوصل في طرابلس وكل لبنان"، مؤكداً أنه "بتصميمنا استرجعنا قرارنا الحر وحافظنا على وحدتنا وبتصميمنا نستفيد من الفرص لبناء ​اقتصاد​ سليم وطرابلس نريدها الفيحاء التي لا يفوح منها الا المحبة والسلام".
وأشار الى "أننا قلنا للغريب ارفع يدك عن لبنان ولا يجب ان نسمح لأحد ان يدخل بيننا ولا احد يحب لبنان اكثر منا بتكاتفنا".
وأكد القائم برئاسة ​المجلس الاسلامي العلوي​ نائب الرئيس محمد خضر عصفور أن "ما تردد في بعض ​وسائل الاعلام​ حول زيارة معالي ​وزير الخارجية​ ​جبران باسيل​ للمجلس الاسلامي العلوي غير دقيق"، مشددا على ان "المجلس يقدر شخص الوزير، ويثمن مواقفه وجهوده المشكورة في خدمة ​لبنان​ واللبنانيين بشرائحهم وطوائفهم كافة، ولا سيما مواقفه المشرفة في المرحلة الدقيقة التي مر بها البلد واحتوائه لأزمته وتحويلها من أزمة الى إنجاز، وذلك بتوجيه من فخامة الرئيس العماد ​ميشال عون​ الذي يدير كافة الملفات بحكمة وبمسؤولية وطنية عالية ب​التعاون​ مع أخيه دولة ​رئيس مجلس النواب​ ​نبيه بري​ والقيادات الروحية والسياسية الوطنية كرس فيها لبنان القوي بوحدة أبنائه ومؤسساته وجيشه ومقاومته وحافظ على البلد وسيادته وكرامته. كما ان مقاربته المشرفة لموضوع ​القدس​ الشريف ميز بها لبنان بما يفتخر به جميع اللبنانيين في الوطن و​الاغتراب​ وأكد فيه دور لبنان الجامع والمؤثر"، مشيرا الى ان "باسيل هو اخ كريم للمجلس ولابناء الطائفة. وان المجلس الاسلامي العلوي مرجعية دينية قائمة بهيئاتها وعلمائها ونأمل من جميع الاخوة في وسائل الاعلام عدم تحميل موضوع الزيارة منحى في غير محلها الدقيق".
وقال مختار جبل محسن عبد اللطيف صالح لـ"الجديد" أن " الوزير جبران  باسيل مرحب به في جبل محسن ولكن هناك لياقة في التعامل ومن غير المقبول توقيف اشخاص مزقوا صوراً ولافتات ونحن تحت سقف القانون" وأضاف صالح " نحن لسنا ضد فتح مكتب للتيار في جبل محسن ولكن الخلاف مع باسيل هو بشأن طريقة التعامل فقط لا غير ".
على صعيد آخر , علمت "الجديد" من مصادر خاصة أن الجثة التي عثر عليها أمس في منطقة جل الديب والتي تعرضت للاغتصاب تعود للمواطنة البريطانية ريبيكا دايكس الموظفة في السفارة البريطانية في بيروت.
 وكان قد عُثر بعد ظهر أمس السبت على جثة إمرأة مجهولة الهوية في العقد الثالث من العمر بمحاذاة طريق المتن السريع.
 وحضرت على الفور القوى الأمنية والأدلة الجنائية وبوشرت التحقيقات لمعرفة الملابسات، وبعد معاينة الجثة من قبل الطبيب الشرعي، تم نقلها بواسطة الدفاع المدني إلى مستشفى ضهر الباشق. 
  من جهتها، عممت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بناء على إشارة القضاء المختص، أوصاف جثة سيدة مجهولة في العقد الثالث من العمر: (وهي نحيلة البنية، بيضاء البشرة، شعر كستنائي، عينان زرقاوان، ترتدي فستانا لون ليلكي غامق، جاكيت سوداء، حذاء لون اسود)، والتي عثر عليها مقتولة خنقا بواسطة حبل رفيع على طريق المتن السريع.
وأعلن ​السفير البريطاني​ في ​لبنان​ ​هيوغو شورتر​ تعليقاً على التقارير الاخبارية عن وفاة الشابة البريطانية في ​بيروت​، أن "السفارة بأكملها مصدومة وحزينة بشدة لهذا الخبر. أفكارنا مع عائلة بيكي وأصدقائها وزملائها لهذه الخسارة المأساوية".
وفي بيان له، أشار شورتر الى انه "يقوم موظفو القسم القنصلي بتقديم الدعم لأسرة بيكي ونعمل عن كثب مع السلطات اللبنانية التي تجري التحقيقات اللازمة ".
من جهة أخرى , وصف الاعلامي مرسيل غانم مثوله أمام القضاء بأنه اختبار عظيم، رافضا اعتباره ازمة بل على العكس.
غانم وضمن مقابلة عبر "الجديد" ضمن برنامج "الاسبوع في ساعة" مع الاعلامي جورج صليبي، قال: "مجرد حضوري الى تلفزيون الجديد والكلام عن هذه القضية يعني ان الاعلام بخير، كاشفا عن ان هناك الكثير من الاعلاميين سوف يتحركون خلال هذا الاسبوع تضامنا مع الحرية الاعلامية".
وردا على سؤال أجاب غانم، لقد كشفنا عن بعض "الغروبات" عبر مواقع التواصل وكيف تحركت كجيش الكتروني ضدي من خلال IT،مضيفا: "ان الذي أوجعني من هؤلاء ان ليس هذا جوّ اللبنانيين"، سائلا: "أهكذا نربّي اجيال المستقبل"؟
وكشف غانم انه لن يمثل امام القضاء غدًا ليس خوفا من القضاء ولكن اصول التبليغ لم يتم احترامها وموضوع الدعوى غير موجود.
اضاف: "الاسئلة التي توجهت بها الى وزير العدل نسمعها كل يوم بمقدمات الاخبار فلم اليوم يتم اعتبارها جرماً؟ سائلا: "ما المطلوب مني في الحلقة"؟ متابعا: "الوزير السعودي ثامر السبهان عندما كان نجم الساحات وقال كلاما كبيرا لما لم تتم ملاحقته"؟
واكد غانم انه ايام الاحتلال السوري لم يتم تدجينه وبانه لن يتم اليوم، واستغرب غانم السرعة في ملاحقة الملفات القضائية.
وإعتبر رئيس ​حزب التوحيد العربي​ الوزير السابق ​وئام وهاب​ في حديث تلفزيوني أن "هناك بلطجة أميركية على الدول الضعيفة"، مؤكدا انه "إذا أغلق ​الفايسبوك​ حسابي فلن يستطيع منعي من الدفاع عن ​فلسطين​ و​القدس​ وغيرهما، مشيرا الى ان "​مواقع التواصل الإجتماعي​ هي الأهمّ بالنسبة لداعش وبعض التنظيمات، لكنها لا تغيّر شيئاً ".
وفي موضوع ​النفط​ اشار وهاب الى ان "شركة "إني" عليها دعوات من 4 دول ورئيسها حوكم في ​إيطاليا​ وأتأمّل ان يحصل تدقيق أكثر في تلزيم شركات النفط"، مشيرا الى ان "الوضع البيئي السرطاني كارثة في ​لبنان​".
وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زوّاره أمس: «لا يجب ان نتصرّف على اساس انه لم يعد في إمكاننا عمل شيء بحجّة انّنا دخلنا في مدار الانتخابات النيابية، «فالغداء لا يلغي الترويقة». وأضاف: «لن اتفرّغ للانتخابات إلّا قبل وقتٍ قصير من موعد إجرائها».
 
وأكد «أنّ التحالف بين حركة أمل و«حزب الله» في هذه الانتخابات بديهي»، مبدِياً في الوقت نفسه «انفتاحَه على كل انواع التحالفات الوطنية الكبرى العابرة للطوائف والمناطق»، ولكنّه سأل في هذا المضمار عن مواقف الآخرين و«مدى رغبتهم في عقدِ مِثل هذه التحالفات».
وقيل له انّ البعض يتحدّث عن عزل القوات اللبنانية عن هذه التحالفات، فقال: إنني أرفض عزل ايّ طرف من الاطراف السياسية بمَن فيها «القوات اللبنانية»، مشيراً الى «انّ الإمام موسى الصدر كان في طليعة معارضي عزل حزب الكتائب في بداية الحرب، وقد أثبتَت الاحداث لاحقاً انّه كان على حق».
وردّاً على سؤال حول كلام وزير الخارجية السعودي عادل الجبيرحول عودة رئيس الحكومة سعد الحريري عن الاستقالة بناءً على وعدِه بأنّ لبنان «سيكون حيادياً في شأن ما يَحدث في العالم العربي»، قال بري: «إنّني قمتُ بما يتوجّب عليّ على مستوى المساهمة في تحقيق الاتفاق على النأي بالنفس، وقد ادّيت قسطي الى العلى». وأضاف: «لم آتِ على ذِكر الحياد من قريب او بعيد، وإنّما تعهّدت بالنأي بالنفس لا أكثر ولا اقلّ، ونفّذت والتزمت».
وحول القانون الانتخابي وطرحِ البعض تغييرَه او تعديله، قال بري: «قانون نافِذ وثابت ولا يستطيع احد ان يعطّله، وستجري الانتخابات النيابية على اساسه، في موعدها المحدّد في أيار المقبل، وبالتالي يخطئ مَن يعتقد او يراهن على انّ في الإمكان تغييره، فمجلس النواب ليس في هذا الوارد، وبالتالي لا تعديل للقانون الانتخابي ولا تغيير. هناك كلام كثير يقال هنا وهناك، ولكن هذا ليس اكثرَ من كلام، وللعِلم ثمّة محاولات عدة جرت في السابق لتعديل القانون ولم تنجح».
وعندما سُئل بري: هل يستيطعون ان يعطلوا الانتخابات؟ أجاب: «أعوذ بالله، لا تعطيل ولا تغيير ولا تعديل». وردّ على قول البعض أنّ قانون الستين هو ضمان للسُنّة، فقال: «ستّين سنة وسبعين يوم، يِحكوا اللي بدهم ياه، فما كتِب قد كتِب وانتهى الامر».
وحول المرحلة المقبلة قال بري: «لا يجوز ان تتوقف عجَلة البلد والحكومة والمجلس، هناك عمل كثير، لا يوجد شيء الّا ويحتاج الى شغل، ونستطيع ان نكمل من الآن بإقرار القوانين المتعلقة بقطاع النفط، ونستطيع ايضاً ان ننجز الموازنة لأنها منجَزة مِن قبَل وزير المال وتنتظر إقرارَها في مجلس الوزراء».
عادت لغة الإضرابات الى القطاع العام، إذ إنّ جميع المؤسسات الرسمية والمصالح المستقلة والبلديات وفروع الجامعة اللبنانية غير الخاضعة لقانون العمل ستقفِل ابوابَها من اليوم في إضراب مفتوح من دون ايّ افقٍ، رفضاً لاستثنائها حتى الآن من فروقات سلسلة الرتب والرواتب ورفضاً لمضمون المذكّرة التي اصدرَها رئيس الحكومة نهاية الأسبوع الماضي والتي حرَمتهم كثيراً من مكتسباتهم السابقة ومن التقديمات الإضافية للسلسلة الجديدة.
وسيتوقف العمل بدءاً من اليوم في المؤسسات العامة والمصالح المستقلة والبلديات التي رَفعت الصوت من أجل الإسراع في تطبيق القانون 2017/46 والخاص بسلسلة الرتب والرواتب بعد التأخير في تطبيقه منذ 21 آب الماضي.والذي يعطي العاملين في هذه المؤسسات الحقّ في الحصول على غلاء المعيشة وعلى ان لا تتدنّى الزيادة عن جداول الموظفين الاداريين من دون المساس بالمكتسبات الخاصة بهم حسب الاختصاص ونوع العمل الذي يميّز بين هذه المؤسسات وخدماتها.
علماً انّ المستخدمين في هذه المؤسسات يلتزمون منذ إقرار القانون ما قال به من موجبات بما فيها دوام العمل اليومي والساعات الإضافية بحدّها الأقصى دون ان يتقاضَوا فروقات السلسلة، كما انّهم لن يستفيدوا من الدرجات الثلاث الاستثنائية بعدما اسقطتها المذكّرة وهي التي وردت في المادة ٩ من قانون السلسلة رقم ٤٦ / ٢٠١٧.
بل على العكس فهم يتقاضون رواتبَهم منذ تطبيق السلسلة بنسبة تراجعت قيمتُها بما يقارب 40 % منها بعدما فقدوا منها ما كان لهم من حقوق مكتسَبة في بعض التعويضات الشهرية.
وعليه، سيَشمل الإضراب المفتوح من اليوم المؤسسة العامة للإسكان، مؤسسة المقاييس والمواصفات، مؤسسة كهرباء لبنان، مؤسسات ومصالح المياه في لبنان، المعهد الوطني للادارة والمركز التربوي للبحوث والإنماء، البلديات، مؤسسات ومصالح المياه ومؤسسة الضمان الاجتماعي، إضافةً الى المؤسسات التابعة لوصاية رئاسة الحكومة.
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
قتل خبير متفجرات لبناني مع 9 عناصر من ميليشيات إيران الحوثية في غارات شنتها مقاتلات التحالف العربي على تجمع للمليشيات الإرهابية، حسب ما أفاد مراسلنا ( سكاي نيوز عربية).
وأفادت المعلومات، أن الغارة نفذت على تجمع المليشيات الإيرانية، أثناء محاولتهم زرع ألغام بحرية بالقرب من شاطئ مديرية التحيتا غربي اليمن.
وقتل أكثر من 150 وأسر العشرات من ميليشيات الحوثي الإيرانية، خلال 24 ساعة من المعارك مع الجيش اليمني، حسبما أفادت مصادر "سكاي نيوز عربية"، الأحد.
وقالت المصادر إن عدد القتلى من الميليشيات المتمردة بلغ 159، فيما تم أسر العشرات من المسلحين.
والحصيلة التي كشفت عنها المصادر، هي ضحايا المواجهات في جبهة نهم بمحافظة صنعاء والمناطق الأخرى الخاضعة لسيطرة الحوثيين، ومنها جبهات ميدي وحرض وتعز وصرواح والجوف ونهم وبيجان وصعدة.
وأعلن الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ أن "بلاده ستفتح سفارة لها في ​القدس​ الشرقية خلال أيام".
وفي كلمة له أمام أعضاء حزبه "​العدالة والتنمية​" الحاكم، بولاية كارامان، اوضح أردوغان أنه طاقترب اليوم الذي سنفتح فيه رسميا بإذن الله سفارتنا هناك".
ولفت الى "اننا كنا نعلن ​القدس الشرقية​ عاصمة لدولة ​فلسطين​، لكن لم تكن لدينا فرصة لفتح سفارتنا هناك، لأن القدس تحت الاحتلال. وحاليا يتم تمثيل بلادنا في فلسطين على مستوى القنصلية العامة، التي يترأسها ​السفير​. وفعليا أنجزنا المهمة وخلال الأيام القليلة المقبلة سنفتح سفارتنا".
 
 
دوليا : 
 
ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شكر الرئيس دونالد ترامب على معلومات استخباراتية حالت  دون وقوع هجوم إرهابي على إحدى كنائس مدينة سانت بطرسبورغ.
وأعلن مسؤولان أميركيان رفيعا المستوى، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيطرح اليوم أولويات سياسته الخارجية، وسيؤكد التزامه بسياسات "أميركا أولا"، مثل بناء الجيش الأميركي، والتصدي للمتشددين، وإعادة تنظيم العلاقات التجارية، لجعل الولايات المتحدة أكثر قدرة على المنافسة.
وبينما ستحتل إيران قسماً مهماً من استراتيجية ترامب، قال أحد المسؤولين إن الاستراتيجية، التي لايزال يجري العمل على صياغتها قد تغير أيضا إعلان الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما في سبتمبر 2016 أن تغير المناخ يمثل تهديداً على الأمن.
وقال المسؤولان اللذان طلبا عدم نشر اسميهما إن استراتيجية الأمن القومي التي سيطرحها ترامب في خطابه تعتبر الصين منافساً، ولا يجب النظر إليها على أنها محاولة لاحتواء الصين، إنما على أنها تقدم نظرة فاحصة للتحديات التي تفرضها الصين.
وكان ترامب اشاد بالرئيس الصيني شي جين بينغ، بينما طالب أيضا بأن تكثف بكين الضغط على كوريا الشمالية بشأن برنامجها النووي، وطالبها أيضا بتغيير ممارساتها التجارية لتكون مناسبة أكثر للولايات المتحدة.
إلى ذلك، دافع ترامب عن خطة الإصلاح الضريبي التي قدمها حزبه الجمهوري ووصفها الديمقراطيون بأنها لمصلحة الأغنياء، قائلا للصحافيين في البيت الأبيض قبل أن يستقل طائرة مروحية إلى كامب ديفيد أمس الأول "ستكون واحدة من هدايا عيد الميلاد الكبرى لأبناء الطبقة الوسطى"، عشية تصويت الكونغرس عليها.