إعتقالات في صفوف المشاغبين في مظاهرة عوكر
 

كانت مظاهرة من أجل التضامن مع قضية القدس المحقة والشعب الفلسطيني المظلوم إلا أن البعض شاء أن يحولها إلى مسرحية هزلية وأعمال شغب طالت قوى الأمن اللبناني والممتلكات العامة .

وكأن القوى الأمنية هي من تحتل القدس أو ضاع البعض في التفريق بين الممتلكات العامة  في لبنان والحواجز الإسرائيلية في الضفة , فكانت إساءة للشعب الفلسطيني من قبل بعض الغوغاء الذين إنتهكوا حرمات الممتلكات العامة وأشعلوا النيران في مكبات النفايات وراشقوا قوى الأمن بالحجارة  وحاولوا حرق محطة بنزين كما كتبوا شعارات سياسية على لوحات تابعة لبلديات ورفعوا أعلام فلسطين في الأماكن الخاطئة  وظنوا أنهم بهذه التصرفات قد حرروا فلسطين وإستعادوا القدس.
وما هي إلا ساعات حتى إنتهت المظاهرة أمام السفارة الأميركية في عوكر التي حاولوا إقتحام أسوارها ففرقتهم القوى الأمنية  وإعتقل  بعض المشاغبين اللبنانيين والفلسطينيين على سواء ونقلت سيارات الإسعاف الجرحى , وإستيقظ المشاغبون ليجدوا أن ما قاموا به هو فقط إساءة للقضية الفلسطينية المقدسة.
ولفت أمين عام ​الحزب الشيوعي​ ​حنا غريب​ خلال مشاركته في المظاهرة المؤيدة للقدس أمام ​السفارة الاميركية​ في عوكر إلى "أننا من ​لبنان​ المقاومة إلى كل الشعوب في العالم ندعوكم إلى الوقوف إلى جانب ​فلسطين​ وشعبها بكل الامكانات"، معتبراً أن "​الولايات المتحدة​ هي رأس ​الإرهاب​ العالمي الذي يجب مقاومته وعدوة فلسطين وقضيتها وهي عدوة الشعوب الطواقة إلى الحرية والتحرير من الظلم والتبعية وإنها الراعي الأول للكيتن الصهيوني".
ودعا إلى "إطلاق صرخة مدوية الى كل الشعوب بأن لا تتركوا ​الشعب الفلسطيني​ وحيداً"، مشدداً على أنه "يجب إقفال السفارة الاميركية في ​بيروت​ لان الولايات المتحدة هي رأس ​الارهاب​ العالمي وهي عدوة كل الشعوب الطواقة الى الحرية".
وأشار إلى أن "التظاهرة لتوجيه تحية اجلال واكبار للجرحى والشهداء في كل مدينة وقرية في الداخل الفلسطيني"، معتبراً أن "قرار الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ ما كان ليصدر لولا تواطؤ أنظمة عربية في مقدمتها ​السعودية​ بشخص ​ولي العهد السعودي​ محمد بن سلمان".
واعتبر رئيس حزب "الكتائب" النائب ​سامي الجميل​ في تصريح له عبر ​وسائل التواصل الاجتماعي​ أن "السماح بتحويل منطقة عوكر الى ساحة لبعض المشاغبين للتعدي على الجيش ال​لبنان​ي وعلى أهل ومحلات هذه المنطقة المسالمة الاَمنة هو عار على هذه السلطة التي لا تستقوي الا على من يدافع عن لبنان".
وعلق أمين سر تكتل الإصلاح والتغيير النائب إبراهيم كنعان على أعمال الشغب التي حصلت بالأمس أمام السفارة الأميركية في عوكر بتغريدة على حسابه الشخصي في تويتر جاء فيها " عوكر ليست غزة والقوى الامنية اللبنانية ليست اسرائيلية وممتلكات المواطنين  الخاصة والعامة ليست مباحة للاعتداء عليها فالتضامن والتظاهر لدعم القدس لا يعني استباحة القوانين اللبنانية".
وأفادت قناة "المؤسسة اللبنانية للإرسال" أن عدد الموقوفين في تظاهرة عوكر بلغ 10 أشخاص 4 لبنانيين و6 فلسطينيين يتم الإستماع لإفادتهم في هذه الأثناء.
وأكد عضو ​كتلة المستقبل​ النائب ​عاطف مجدلاني​، خلال احتفال اضاءة ​شجرة الميلاد​ في ​ساحة الشهداء​، "ان من واجبنا التاكيد على ​الوحدة الوطنية​"، مشيرا الى "ان لا أحد يستطيع التفريق بين اهالي ​بيروت​ ونحن في عيد السلام نتمنى السلام لكل الناس.
وتمنى مجدلاني أن تعود ​فلسطين​ للفلسطينين لأنه ليس هناك عروبة واستقرار وسلام من دون ​القدس​.
ونفت بلدية كفرحمام في بيان اليوم "وجود عناصر أجنبية مسلحة في نطاقها البلدي".
وأكدت أن "الفيديو المتداول الذي نشره أحد المواقع قديم وعند علمنا به واطلاعنا عليه منذ شهور تم التواصل مع السلطات المختصة لإجراء المقتضى بخصوصه".
وطلبت بلدية كفرحمام من جميع وسائل الاعلام التحقق من صحة المعلومات المنوي نشرها  والتواصل معها لاستيضاح أي موضوع قبل نشره فهي المرجع الوحيد المخول اعطاء أي معلومة وفي أي موضوع كان يتعلق بقريتنا.
وختمت بيانها بالتأكيد على أن كفرحمام تؤكد تحت سلطة الدولة الرسمية وهي تقف وراء القوى الشرعية في الدفاع عن أرضها.
وأعلن وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، في بيان، أن "بعض الكسالى والطفيليين عاودوا نشر شائعات عبر وسائط التواصل الإجتماعي، عن التعطيل غداً الإثنين"، مجدداً تأكيده أن يوم غد "هو يوم تدريس عادي في المدارس اللبنانية كافة، وأن فلسطين تستأهل منا المزيد من العمل والنضال وليس التعطيل". 
وأوضح وزير الخارجية جبران باسيل، انه "وضع العرب امام مسؤولياتهم في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة"، مشيرا الى "انه أثار في كلمته ضرورة اتباع سياسات عربية واحدة في مواجهة اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، ومن ضمنها فرض عقوبات على إسرائيل"، ولكنه لفت الى "ان لبنان لا يمكنه وحده تحمل هكذا إجراء إن لم يشمل جميع الدول العربية".
وأكد باسيل عبر المؤسسة اللبنانية للإرسال ان "لبنان اعترض على القرار الصادر عن الجامعة العربية كونه لم يأتِ على المستوى المطلوب لهذا الحدث، كاشفا أنه سيضع اقتراح "اعتراف لبنان بالقدس عاصمة لفلسطين على جلسة مجلس الوزراء الخميس المقبل".
واعتبر وزير الداخلية والبلديات ​نهاد المشنوق​، في تصريح له من ​أبو ظبي​، أن بيان مجموعة دعم ​لبنان​ الدولية، بنصه الحاسم وفي حال صفاء النوايا وصدق الإرادات يمكن أن يشكّل حلاً فعلياً للخلل الخطير في العلاقات اللبنانية العربية.
ورأى أن على موقع ​رئاسة الجمهورية​ مسؤولية حماية مرجعيات الوفاق الوطني والعربي، أي ​اتفاق الطائف​ وميثاق الجامعةالعربية، وأن يكون رأس حربة في حماية علاقات لبنان مع محيطه العربي.
وأشار إلى أن مصر الدولة العربية الأكبر كان لها دور رائد في تجاوز لبنان لمحنته الوطنية، وهي مثّلت المجموعة العربية في مؤتمر دعم لبنان في باريس، الذي دعم استقرار لبنان ودعم رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بعد غيمة غيابه وفرحة عودته.
من جهة أخرى , رد النائب السابق فريد هيكل الخازن على النائب ابراهيم كنعان قائلا: ” من يدوس على الدستور بتطيير الانتخابات الفرعية يكون هو إبراؤه مستحيل”. 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
اعتبرت السعودية أن إعلان العراق انتهاء الحرب ضد تنظيم "داعش" على أراضيه يشكل "نصراً كبيراً على الإرهاب"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية.
 وتأتي الإشادة السعودية بانتهاء المعارك مع التنظيم المتطرف في العراق في خضم تقارب دبلوماسيّ واقتصادي وسياسيّ بين الرياض وبغداد بعد عقود من القطيعة.
 وعبّر المسؤول عن "تهنئة المملكة العربية السعودية لجمهورية العراق الشقيقة حكومةً وشعباً بمناسبة تحرير أراضيها من آخر معاقل تنظيم داعش الإرهابي".
 ووصف المصدر "انتهاء حرب العراق ضد داعش الإرهابي على أراضيه بأنه نصر كبير على الإرهاب في المنطقة"، وعبر عن "تطلعه الى أن ينعم العراق وشعبه الشقيق بالأمن والاستقرار والتقدم والرخاء".
وأعرب  البيت الأبيض عن أسفه  على عدم إستقبال السلطة الفلسطينية لنائب الرئيس الأميركي مايك بنس الذي ينوي زيارة المنطقة خلال هذا الشهر .
وقال البيت الأبيض في بيان " من المؤسف أن السلطة الفلسطينية تضيع فرصة لمناقشة مستقبل المنطقة بعدم مقابلة نائب الرئيس بنس".
وأفادت قناة "​الميادين​" عن نية ل"انعقاد قمة ثلاثية عاجلة في ​القاهرة​ تجمع الرئيسين الفلسطيني ​محمود عباس​ والمصري ​عبد الفتاح السيسي​ مع ​ملك الأردن​ عبد الله الثاني".
واشار الى أن "القمة ستبحث اتخاذ موقف موحد للرد على موقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن القدس".
 
 
دوليا : 
 
انتخب حزب الجمهوريين اليميني الفرنسي القيادي الطموح لوران فوكييه رئيساً له وهو الذي كان مٌني بهزيمة انتخابية أمام الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.
 وفاز الوزير السابق (42 عاماً) في الدورة الأولى ليخلف نيكولا ساركوزي الرئيس السابق للحزب. وكان من المقرر إجراء دورتين لاختيار أحد المرشحين الثلاثة فوكييه وفلورانس بورتيلي ومايل دو كالان. لكن فوكييه فاز على منافسيه وحصد 74,64% من الأصوات في مقابل 16,11% لبورتيلي و9,25% لدو كالان.
 ويأتي اقتراع الأحد بينما يبدو المشهد السياسي في فرنسا مهتزاً منذ صعود ماكرون (39 عاماً) الذي حملته الى الرئاسة حركة وسطية أسسها على عجل.
 وقال فوكييه الذي يقول أنه مناصر للطبقات الوسطى "هذا المساء يبدأ عهد جديد لليمين". ولوران فوكييه يلقى احتراماً كبيراً بين ناشطي الحزب الجمهوري بسبب مواقفه اليمينية الواضحة. لكن خصومه يرون أنه سيسعى الى التقرب من الجبهة الوطنية، الحزب اليميني المتطرف التاريخي في فرنسا الذي يقوم بدوره بعملية إعادة بناء.
 وأكد فوكييه أن اليمين "الحقيقي سيعود" معه، مع أن هذا اليمين ما زال مصدوماً بهزيمته من الدورة الأولى في الانتخابات الرئاسية في نيسان الماضي، التي كانت الأسوأ منذ 1958، ثم في الانتخابات التشريعية بعد أسابيع.
ولفت الى أنه "علينا إعادة بناء اليمين ونحن في مستهل حركة نهضة"، مشيراً الى أن من بين أولوياته "العمل والحرية والاحترام والسلطة وحب فرنسا"، مندداً بـ"عدم الحزم إزاء التطرف الإسلامي" من قبل ماكرون.