الحريري سيقول قراره النهائي هذا الأسبوع
 

من المتوقع أن يتخذ الرئيس سعد الحريري قراره النهائي عن العودة عن الإستقالة في هذا الأسبوع بعد نضوج التفاهمات السياسية بين معظم القوى السياسية في لبنان .

وترجح مصادر أن يعلن الحريري قراره قبل يوم الجمعة المقبل موعد إنعقاد المؤتمر الدولي لدعم إقتصاد لبنان في باريس ومن المحتمل أن ينعقد مجلس الوزراء إما يوم الثلاثاء أو الخميس المقبل .
و أشار البطريرك الماروني الكردينال مار بشاره بطرس الراعي الى ان الكلام عن ثلاثيّة الإيمان والمحبة والخدمة هو حاجة حياتنا الوطنيّة اليوم. لذا، ندعو الجماعة السياسيّة عندنا لاعتماد هذا النهج المثلَّث، والخروج من واقع التباعد والتنافر والاتّهامات المتبادلة والتحجّر في المواقف، وفرض الرؤية الشخصيّة، بل ندعوها للسير في خطّ التلاقي من أجل شدّ أواصر الوحدة الوطنيّة، من خلال إزالة كلّ ما يعرقلها من مصالح وحسابات ومكاسب شخصيّة وفئوية، مع الولاء أوّلاً وآخرًا ل​لبنان​ ولمصالحه، كيانًا وشعبًا ومؤسّسات.
اضاف في عظة الاحد، "لقد قطعنا، بنعمة الله وبفعل الإرادات الطيّبة، قطوع "​التوطين​ في لبنان" للاشتباكات الجوّالة في المنطقة، وبالتالي قطوع محاولات "جعل لبنان ساحة بديلة" للصراعات الإقليميّة. فرفعت الدول الصديقة صوتها لحماية لبنان، وسيادته، ووحدته، ودوره كعنصر استقرار في المنطقة، بفضل نظامه الديموقراطي القائم على التعدّدية الثقافيّة والدينيّة، وعلى ​العيش المشترك​ والمشاركة المتساوية والمتوازنة بين المسيحيِّين والمسلمين في الحكم والإدارة، وفقًا لروح الميثاق الوطني ولِما يرسمه الدستور". وتابع قائلا "نحن نأمل ونصلّي أن تأتي نتائج المشاورات، التي أجراها فخامة رئيس الجمهورية مع مختلف الكتل والشخصيات السياسية، لتُرسي توجّهًا سياسيًا جديدًا منتظَرًا، فتسير بلادنا إلى الأمام اقتصاديًّا وإنمائيًّا، وتحافظ على علاقاتها الطيّبة مع كلّ دول المنطقة في إطار الأسرة العربيّة".
ولفت عضو كتلة "المستقبل" النائب ​محمد الحجار​، الى أن "التيار لم يحدد خياراته في الدوائر وبينها دائرة ​الشوف​ - ​عاليه​"، ملمحا الى أن "المستقبل أبدى استعداده للتحالف مع "​الحزب التقدمي الاشتراكي​" في هذه الدائرة، وهذا هو الثابت الوحيد حتى الآن، خصوصاً مع عودة الأمور إلى مجاريها إثر لقاء أخير جمع النائب ​وليد جنبلاط​ ورئيس الحكومة ​سعد الحريري​ في بيت الوسط".
وأشار الحجار، في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" إلى أن قرار ترشحه شخصياً هو بيد الحريري، لذلك هو مستمر بالترشح ما دام الحريري موافقاً على الأمر.
وقال النائب خالد الضاهر: "انا لا انافس الرئيس الحريري، وريفي شخصية وطنية كالاخرين. انا لا اعلم بموضوع استبادل بهاء الحريري بالحريري ولا استطيع التحدث في هذا الموضوع ولم يعرض علي"، معلنا أنه "اذا طلبت السعودية يوماً ان نبايع بهاء الحريري فسنبايعه"، لافتاً الى أن "الاداء السياسي لتيار المستقبل لا يرضيني ولا يرضي الشارع، وانصح الحريري بعدم الاكمال في موضوع التريث والبقاء على استقالته".
من جهته أوضح عضو كتلة "اللقاء الديمقراطي" النائب ​وائل ابو فاعور​ أن "لقاء رئيس الكتلة النائب ​وليد جنبلاط​ مع أمين سر ​بهاء الحريري​ وطرحه استبدال رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ جاء ضمن إطار مبادرة شخصية ولم يكن هناك أي تدخل من المملكة العربية ​السعودية​".
ورأى أبو فاعور في حديث اذاعي أن "البيان الوزاري المقبل سيكون مؤشرا للمرحلة المقبلة للاتفاق على مسار سياسي لا يعرض لبنان للأزمة عينها التي مررنا بها"، مشبها ال​سياسة​ اللبنانية بـ"الرمال المتحركة".
وعن وساطة محتملة للتقدمي الاشتراكي بين ​القوات اللبنانية​ و"​تيار المستقبل​"، قال: "لا يريدون اي وساطة على الرغم من ان ما حصل أخيرا أدخل بعض البرودة".
وقال وزير الثقافة غطاس خوري في مقابلة مع الإعلامي جورج صليبي ببرنامج الأسبوع في ساعة على قناة الجديد أن " من الطبيعي اليوم ان يراجع الرئيس الحريري حساباته وفريق عمله، وخاصة على ابواب الإنتخابات، واصبحت هذه المراجعة ضرورية اكثر حين مر في الأزمة الأخيرة و كان هناك مخططاً للفتنة ولكن لا أحد كان مستعدا لحرب، والفضل بافشال المخطط يعود لوعي الشعب اللبناني وللموقف رئيس الجمهورية والدول الداعمة ".
وأضاف خوري " هناك محاسبة داخلية في تيار المستقبل للذهاب موحدين إلى الانتخابات النيابية، والحديث عن انقسام داخلي غير صحيح، هناك فريق مع تيار المستقبل والرئيس الحريري وهناك طرف معترض له خيار المعارضة داخلياً او الخروج و بعد عودة الرئيس الحريري، ما يقرره هو الذي سيحصل، وإذا اراد ان يغيّر أسماء في الإنتخابات فستكون بالتفاهم كما حصل في السابق ".
وعن العلاقة مع النائب السابق فارس سعيد قال خوري :" انا لا اعرف شخصا ً اسمه فارس سعيد".
وعلق النائب وليد جنبلاط على الصور التي بثها الإعلام الحربي التابع لجماعة الحوثي في اليمن والتي يظهر فيها زجاجات خمرة من شركة كفريا لبنان عبر حسابه في تويتر قائلا :" على سبيل التوضيح فأن شركة كفريا ش.م.أ لا علاقة لها بحروب اليمن وبالتحديد بالارتداد الاخير  لعلي عبدالله صالح وحلفاء الامس من تنظيم او جماعة الحوثيين.ان موقف كفريا هو النأي بالنفس من احداث اليمن وغيرها من صراعات المنطقة."
وقال النائب السابق فارس سعيد على دعوة المرجع الأعلى للشيعة في العالم السيد علي السيستاني بحصر السلاح في العراق بيد الجيش عبر تغريدة على حسابه الشخصي بتويتر جاء فيها " المرجع الديني علي السيستاني يطلب حصر السلاح في يد الدولة في العراق بإشارة واضحة ضد الحشد الشعبي ,هل من لبناني يطالب بحصر السلاح في يد الجيش؟ اما اصبح همنا اليمن ثم العراق ثم سوريا و اخيراً لبنان".
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أكد الفريق  أحمد شفيق رئيس وزراء مصر الأسبق مساء الأحد أنه ليس مختطفا وأنه يتمتع بحرية كاملة ويقيم في أرقي وأفخم فنادق القاهرة بجوار منزله في منطقة التجمع الخامس بالعاصمة المصري، لحين تجهيز منزله الذي غاب عنه طيلة 5 سنوات ونصف تمهيدا لانتقاله للإقامة فيه.
وقال  شفيق في مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي على فضائية "دريم" المصرية مساء الأحد إن "الأشقاء في الإمارات" كانوا "كرماء" معه واستضافوه "بحب وترحاب وكرم شديد". وأضاف أن ابنتيه لا تزالان في الإمارات، وزارهما مسؤولون إماراتيون صباح الأحد للإطمئنان عليهما وقدموا لهما خدمات كثيرة وعرضوا عليهما تزويدهما بأي خدمات أخرى تطلبانها، معربا عن شكره وتقديره لدولة  الإمارات ومسؤوليها.
ونفى رئيس وزراء  مصر الأسبق إلقاء القبض عليه في الإمارات وترحيله إلى مصر، مطالباً وسائل الإعلام بالتريث في إطلاق البيانات والتصريحات، خاصةً أن المسؤولين الإماراتيين رافقوه في كل خطوة قام بها منذ مغادرته منزله في الإمارات وحتى صعوده الطائرة التي أقلّته لمصر، مقدما "كل الشكر للإماراتيين حكوما وشعبا".
وقال الفريق شفيق إنه يتمتع بحرية تامة في مقر إقامته بأحد الفنادق في  القاهرة ويلقى "معاملة طيبة ورائعة" منذ وصوله لأرض مطار القاهرة وحتى وصوله للفندق الذي يقيم فيه.
وأضاف شفيق أنه قرر المجيء لمصر ليتابع ويدرس بعناية وعلى أرض الواقع الظروف التي بناء عليها سيتخذ قرار الترشح لإنتخابات الرئاسة من عدمه.
وأضاف أنه أعلن من الإمارات نيته بالترشح، وفق ما كان لديه من معلومات حينها، والآن وهو موجود في مصر وعلى أرض الوطن سيتخذ قراره النهائي بناء على ما سيتابعه وما سيتوافر له من معطيات يراها ضروية كي يتخذ قراره بلا تردد. 
وتستمر معارك الكر والفر بين قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح وجماعة الحوثي في صنعاء.
وأعلن زعيم المؤتمر الشعبي العام علي عبد الله صالح عن  فض الشراكة مع الحوثيين بشكل رسمي .
وقال صالح :" ساعة الصفر قادمة على صعيد المعارك في صنعاء" وأضاف " الحوثيون جوعوا الشعب من أجل رؤية ضيقة رسمتها  إيران وكان لا بدّ من إنقاذ البلاد من حماقة جماعة الحوثي".
وقصفت طائرات التحالف العربي  ثلاثة مقرات لجماعة  الحوثي  في شارعي حدة وتونس في صنعاء.
وقالت مصادر سكاي نيوز عربي أن  مقاتلات التحالف العربي تقصف حاليا  معسكر القوات الخاصة الذي تسيطر عليه جماعة الحوثي  بمنطقة الصباحة غربي صنعاء.
كما ذكرت قناة العربية أن الجيش اليمني أمر  القوات المتواجدة في جبهة نهم بالزحف نحو صنعاء.
وقالت مصادر خاصة للقناة أن " الجيش اليمني يأمر بفتح جبهة جديدة عبر خولان باتجاه العاصمة اليمنية صنعاء وهناك أوامر بتحريك 7 ألوية من مأرب لفتح جبهة خولان والتحرك نحو صنعاء".
وأعلنت قبائل الحداء في محافظة ذمار النفير العام ضد الحوثيين بعد الاعتداء على منزل الشيخ فضل القوسي الموالي لصالح وترد بقتل 6 منهم وأسر 18 آخرين وإحراق 4 مركبات عسكرية في مواجهات معهم.
وأفادت معلومات صحافية عن مقتل اثني عشر عنصراً من الحرس الثوري الإيراني بالقصف الإسرائيلي الأخير  على القاعدة العسكرية قرب الكسوة غرب دمشق منذ أيام.
وأعلنت قوات وحدات حماية الشعب الكردية، أن "قواتها وحلفاءها العرب انتزعوا كامل السيطرة على ريف دير الزور الشرقي من تنظيم داعش بمساعدة التحالف بقيادة أميركا وروسيا".
 وذكرت القوات الكردية أن قوات التحالف وروسيا قدموا الدعم الجوي واللوجيستي والمشورة والتنسيق على الأرض لاستعادة ريف دير الزور من تنظيم داعش الإرهابي.
 
 
دوليا : 
 
نفى الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ أن يكون طلب من ​مكتب التحقيقات الفدرالي​ "إف بي آي" التخلي عن التحقيق حول مستشاره السابق للأمن القومي ​مايكل فلين​ الذي اعترف بالكذب في قضية التدخلات الروسية في الانتخابات الرئاسية الأميركية.
واكد ترامب في تصريح له انه "لم يطلب يوما من المدير السابق لإف بي آي ​جيمس كومي​ التخلي عن التحقيق في شأن فلين.. المزيد من المعلومات الكاذبة لتغطية كذبة جديدة من كومي"، في إشارة إلى تأكيد المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي خلال جلسة استماع في ​مجلس الشيوخ​ في مطلع حزيران أن ترامب طلب منه شخصيا إغلاق الملف المرتبط بفلين.
وأعلن المتحدث باسم ​وزارة الخارجية​ الكورية الشمالية أن "سلسلة المناورات الأميركية – الكورية الجنوبية الاستثنائية تظهر، أن ​واشنطن​ "​شيطان​ نووي" و​الولايات المتحدة​ بسياستها تضرب على طبل ​حرب نووية​".
وأشار المتحدث في بيان له إلى أن "1200 جندي أميركي و 230 ​طائرة​ من بينها مقاتلتان من طراز إف — 22 "رابتور" وإف — 35 سوف تشارك في التدريبات العسكرية "فيغيلانت إيس" المقرر إجراؤها في الفترة ما بين 4 و 8 كانون الأول"، لافتاً الى أن "هذه الحقيقة تظهر بوضوح من هو المتشدد الحقيقي بالنسبة للحرب النووية ومن هو "الشيطان النووي"، الذي يهجم على شبه ​الجزيرة​ الكورية المسالمة وعلى العالم بأسره".
وشددت على ان "الولايات المتحدة بنشرها ​أسلحة نووية​ استراتيجية في المنطقة، تثير استفزازات عسكرية واسعة النطاق لم يسبق لها مثيل وتجعل الوضع في شبه الجزيرة الكورية أقرب إلى الحاد والمتفجر "، مؤكدةً أن "واشنطن التي تصف إرادتنا السلمية في الدفاع عن أنفسنا وتحقيق ​الأمن​ في البلاد بأنه تهديد للعالم بأكمله وهي نفسها تستعد لتنفيذ الضربة النووية علينا أولا، ويمكن أن تسمى كل هذه الإجراءات تمهيدا لحرب نووية".
وأشارت الخارجية الى انه "على ​المجتمع الدولي​ أن يميز بوضوح من أين تقرع طبول الحرب النووية وعلى الولايات المتحدة تحمل كامل مسؤوليتها في دمار وتخريب العالم ليس فقط في شبه الجزيرة الكورية بل في جميع أنحاء العالم".