إشتباكات متواصلة بين قوات صالح وجماعة الحوثي
 

لم يكن أحد ليتوقع ما حصل بالأمس في العاصمة اليمنية صنعاء بين قوات صالح وجماعة الحوثي.
فحلفاء طهران الذين إستطاعوا معا في 2014 السيطرة على صنعاء وطرد الرئيس الشرعي للبلاد عبد ربه منصور ، تقاتلوا فيما بينهم وقلب زعيم المؤتمر الشعبي العام علي عبد الله صالح الطاولة على رأس الحوثيين ومن خلفهم طهران.
وإستطاعت قوات صالح السيطرة على مبان إستراتيجية في العاصمة كمبنى التلفزيون والمطار ووزارة الدفاع ، كذلك إستطاعوا قطع الطريق على الحوثيين عند المدخل الشمالي للعاصمة.
وليلا إستطاعت قوات المؤتمر الموالية لصالح السيطرة على مدينة البيضاء وسط البلاد وتمكنت قبائل الطوق من قطع خطوط إمدادات الحوثيين ودخلت طائرات التحالف العربي على الخط حيث قصفت تجمعات للحوثيين في صنعاء.
وكان علي عبد الله صالح قد أعلن في إطلالة تلفزيونية له إنتهاء التحالف مع الحوثيين وإتهمهم بأنهم سبب الخراب في اليمن وأنهم يجندون أطفال صغار ويرمون بهم في حروبهم العبثية.
ودعا صالح إلى فتح صفحة جديدة مع دول الجوار .
وسرعان ما رد التحالف العربي على إطلالة صالح وأكد أنه يؤيد ما يحصل من إنتفاضة في صنعاء ومن يشارك فيها سيضمن مشاركته السياسية في مستقبل اليمن.
وأطل زعيم أنصار الله عبد الملك الحوثي مرتين في أقل من 24 ساعة ودعا فيها صالح إلى التعقل والإبتعاد عن الفتنة.
وأيد المؤتمر الشعبي العام الموالي للشرعية ما يحدث من تحركات في صنعاء كذلك فعل الرئيس عبد ربه منصور.
ونزلت مظاهرات إلى شوارع صنعاء منددة بالحوثيين ومرددين " لا حوثي بعد اليوم " و " لبيك يا يمن ".
وإقتحمت عناصر تابعة للحوثي قناة " اليمن اليوم " التابعة لصالح وإحتجزت أكثر من 40 صحافيا وعاملا في القناة .

إقرأ أيضا : ردّاً على صاروخ بيونغ يانغ... واشنطن تدفع بالشبح!

لبنانيا :

ركّز رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب ​سامي الجميل​، في تصريح على مواقع التواصل الإجتماعي، على أنّ "الهجوم الإستباقي علينا من بعض الوزراء، هدفه إسكاتنا والتحضير لتمرير صفقات مشبوهة ومخالفة للقانون، عجزوا عن تمريرها في السنة الماضية بفضل صوت المعارضة"،مشدّداً على أنّهم "لم يفهموا بعد أنّنا لا نهاب تهويلهم وتهديداتهم لأنّنا متسلّحون بالحقيقة و​الدستور​ للدفاع عن حقوق الناس".

وبعد أن طرحت وسائل اعلامية ومواقع للتواصل الاجتماعي تساؤلات عن موقف رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ من الاجراء الذي اتخذه ​القضاء​ في حق احد الاشخاص الذي اتهم بالاساءة الى السيدة ​مريم العذراء​ عبر صفحته الالكترونية، أوضح مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية أن الرئيس عون يعتبر ان القضاء يتحرك تلقائيا عندما تقع مخالفات للقوانين والانظمة المرعية الاجراء، لاسيما منها الاساءة الى المقدسات، وللقضاء وحده ان يتخذ ما يراه مناسبا من اجراءات استنادا الى النصوص القانونية ذات الصلة.

وتساءل رئيس "حزب التوحيد العربي" وئام وهاب، في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، "هل يعترف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة للكيان الغاصب (إسرائيل)، ليتلافى العزل نتيجة فضيحة مستشار ​الأمن القومي​ السابق لترامب​ ​مايكل فلين، ولوقف تدحرجها بمساعدة اللوبي الصهيوني؟".
وكان قد أكّد ​البيت الابيض​ أنّ "إعترافات ​مايكل فلين​ الّذي يواجه اتهامات بالكذب​ تدينه وحده"، مع الإشارة إلى أنّ ​السلطات الأميركية كلنت​ أعلنت عن "توجيه إتهامات لفلين بقضية العلاقة مع ​روسيا​ خلال الحملة الإنتخابية الرئاسية".

وأشار الوزير السابق ​محمد المشنوق​ إلى أن القوى السياسية قاومتْ جهوده ل​معالجة النفايات​ الصلبة ب​وزارة البيئة​ وانحرفت بتسويات وصفقات، ما أدى إلى ارتفع عدد ​المكبات​ العشوائية اليوم من 760 مكباً الى 1000.
وفي تصريح له عبر مواقع التواصل الإجتماعي، أوضح أن خطة المعالجة موجودة ومتكاملة، لافتاً إلى أن المطلوب قرار حكومي حاسم للتنفيذ.

وأوضح عضو كتلة ​القوات اللبنانية​ النائب ​فادي كرم​ أن “القوات اللبنانية بعيدة جداً عن الكسر والحرج ومرتاحة لأقصى الدرجات مع ذاتها، لأنها متمسكة بقناعاتها”، معتبراً أن “حزب القوات اللبنانية مستهدف لأنها بات مزعج جدا لأصحاب المصالح والدويلة””.
ولفت كرم في حديث إذاعي إلى أن “هناك من تحدث عن السيادة وعندما نال ما يريد تخلى عنها ومن طالب بالحقوق المهدورة وعندما نال بعض النسي الحقوق ةمن كالب بالاثلاح والشفافية وعندما نال ما يريد نسي الاصلاح واعتبر أن المصالح أهم من الاصلاح ولكن بالقابل هناك من اراد الشفافية وتقوية الدولة والسيادة ولا زال حتى اليوم متمسكاً بذلك”.

وإفتتح جهاز تفعيل دور المرأة في حزب "القوات اللبنانية"، معرضه الحرفي الأول في قاعة كنيسة مار الياس - انطلياس، برعاية رئيس الحزب سمير جعجع ممثلا بوزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي.

والقى بوعاصي كلمة قال فيها "العمل الحرفي لا يتطلب رأسمال كبير، أي مجموعة، أي عائلة، أي سيدة، أي رجل، يستطيع القيام بعمل حرفي يؤمن له مدخولا مقبولا، والعمل الحرفي يتميز بأمرين لا يستهان بهما وهما الحفاظ على التراث والإبداع".

كما تطرق بو عاصي الى الأوضاع السياسية وقال: "قلنا في ما مضى، واليوم نقول، وغدا سنقول: إما يكون لبنان سيدا وحرا ومستقلا والسلطة فيه بيد الدولة اللبنانية والمواطنون فيه متساوين ومكوناته متساوية، أو لا يكون، ونحن نسعى لكي يكون هذا الوطن لكل اللبنانيين بديمقراطيته، بمساواته بين مواطنيه، الأمر غير المحقق اليوم بسبب إستقواء بعض المجموعات على الآخرين."

وأردف بو عاصي: "نحن لا نطلب شيئا لنفسنا ولو أن لعبة السياسة والسلطة أمر مشروع لكن هدفنا أبعد وأسمى من هذا بكثير. هدفنا كرامة الإنسان في هذا الوطن ولا تتحقق كرامة الإنسان في هذا الوطن إلا بأحادية السلطة بيد الدولة التي تعكس مكونات المجتمع كافة."

وقال: "اللي بيزعل يزعل واللي بيرضى يرضى. نحن كقوات لا نسعى الى الخصومة ولكننا لا نخشى الخصومة. نحن نسعى الى بناء وطن وحسب. صفقات وتهريب وشبهات وعمل خارج إطار القوانين والأنظمة المرعية، لن يكون. أو على الأقل سوف نكون في كل لحظة، وعلى كل مفرق بالمرصاد، وإن كان هذا يزعل بعض الناس فلا بأس، على مهلن بيرضوا."

أضاف: "هذه هي الثوابت والأسس التي نشأنا عليها والتي نحن بها ملتزمون وهناك وعد شرف وميثاق شرف بيننا كقوات لبنانية وكقواتيين مع المواطنين بالإلتزام بها: سيادة لبنان ونظافة العمل في السياسة. هذا ميثاق شرف بيننا وبين اللبنانيين لن نحيد عنه ومن يحب التهويل إن كان لديه وقت للاضاعة، فليتسل."

ولفت النائب احمد فتفت الى "انحدار الخطاب السياسي في داخل قوى 14 اذار في هذه المرحلة السيئة بين القوى السيادية التي عاشت ثورة الارز"، مشيرا في حديث ل"لبنان الحر" ضمن برنامج "بين السطور" الى "ان 14 اذار حركة شعبية ولبنانية لا تنتهي ولكن قياداتها لم تعرف معالجة مرحلة الانتصار والافادة منها". 

وقال: "هذه المقابلة هي الاخيرة لي فانا افضل الصمت لانني اشعر بأسى امام نوعية الخطاب السياسي الاخير بين قوى 14 اذار والتي تقدم خدمات مجانية لقوى 8 اذار وحزب الله".

وردا على السؤال، اعتبر فتفت "ان هناك مشكلة في التعاطي السياسي في لبنان القائم على اتفاق الطائف والدستور والقوانين والتي ترفض كلها السلاح غير الشرعي"، مستغربا تبرير الرئيس عون لسلاح حزب الله، مشيرا الى "ان ذلك لا يخدم السيادة الوطنية باي شكل من الاشكال اذ ان هناك اختلالا بتوازن القوى"، وراى انه "عندما قال الرئيس سعد الحريري ان السلاح لا يستعمل في الداخل فربما هناك تعهد انه لن يستعمله في الداخل".

وحول الازمة الحالية، قال: "الحلول ستكون مرحلية فحزب الله سيرسل بعض الاشارات الايجابية لتمرير الازمة الحكومية لكي يذهب الى الانتخابات النيابية باكثرية اوتوماتيكية في المجلس النيابي المقبل، وبالتالي سيفرض شروطا جديدة على البلد"، واضاف: "هناك مسعى جدي للحريري لانقاذ البلد لانه خائف على البلد وعلى انحداره الى صدام، ولكن يدا واحدة لا تصفق والطرف الاخر لا يتجاوب".

وعن علاقة المستقبل والقوات، دعا فتفت الى "اعادة احياء 14 اذار"، مشيرا الى انه "بعد استقالة الحريري في اقل من 48 ساعة، وبعد لقائي مع الدكتور سمير جعجع صرحت حينها من معراب ان المستقبل والقوات متمسكون بالحريري رئيسا للحكومة ما ينفي كل ما يقال، فهدف الحملة على القوات ومحاولة عزلها تدجينها من قبل حزب الله ومعركة استباقية لامكان اعتراض القوات على اي حل سيطرح على امل ان يحسم لقاء الحريري جعجع الامور نهائيا والوصول الى الخاتمة الجيدة".

وحول التعديل الوزاري، قال فتفت: "ان التعديل دستوريا ممكن ولكنه سياسي"، مشيرا الى انه حرب نفسية اكثر من كلام فعلي". 

 

إقرأ أيضا : قوات صالح تسيطر على مدينة البيضاء بعد معارك مع جماعة الحوثي

عربيا وإقليميا : 

لفت وزير الخارجية التركي ​مولود جاويش أوغلو​ إلى أن "منظمة الجاعية الاسلامي التركي ​فتح الله غولن​ متغلغلة داخل القضاء و​الكونغرس​ في ​الولايات المتحدة​، فضلا عن البعثات الأميركية في ​تركيا​"، مؤكداً أن "تركيا تدرك جميع المؤامرات التي تحاك ضدها، وتعلم جيدا ما الذي تسعى منظمة غولن إلى تحقيقه في الولايات المتحدة".
وفي كلمة له خلال حفل وضع حجر الأساس لإنشاء مركز ثقافي في ولاية أنطاليا جنوبي البلاد، لفت جاويش أوغلو إلى "اننا نعلم كيف تغلغلت المنظمة داخل المؤسسات والقضاء في الولايات المتحدة، ونقول ذلك في وجه الأميركيين وليس من خلفهم"، مبيناً أن "تغلغل منظمة غولن طال البعثات الأميركية في تركيا، بالإضافة إلى القضاء والكونغرس وجميع المؤسسات المحلية بالولايات المتحدة".
وأشار إلى ان "قضية الجهة التي تدير المنظمة فهذا بحث آخر"، مشددا على أن "الشعب التركي يدرك جيدا حقيقة جميع التطورات".

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتيّة عن مصدر مسؤول قوله، إنّ "رئيس الوزراء المصري الأسبق الفريق أحمد شفيق، غادر اليوم دولة الإمارات العربيّة المتّحدة عائداً إلى القاهرة".
 وأضاف المصدر المسؤول، في بيان السبت، ان "عائلة الفريق أحمد شفيق ما زالت موجودة في الدولة بالرعاية الكريمة لدولة الإمارات العربيّة المتّحدة".ولاحقاً، أفادت مصادر في مطار القاهرة، بأنّ أحمد شفيق وصل مساءً. وأوضح شاهد من وكالة "رويترز"، انّ السلطات المصريّة اصطحبته في موكب من السيّارات إلى خارج المطار.

وشنت إسرائيل غارة جوية على قاعدة عسكرية في منطقة الكسوة بدمشق قيل أنها تابعة للحرس الثوري في إيران .

 

إقرأ أيضا : إضاءة شجرة الميلاد في بيت لحم

دوليا : 

أكّد الرئيس الاميركي دونالد ترامب السبت، ان مستشاره السابق مايكل فلين الذي وجّهت اليه الجمعة تهمة الكذب على مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) في قضيّة التدخل الروسي، لم يقترف ايّ شيء غير قانوني اثناء الفترة الانتقاليّة بين فوز ترامب بالرئاسة وتنصيبه.
 وكتب ترامب في تغريدة شكّلت تعليقه الثاني منذ الصباح على هذه القضيّة الحسّاسة التي تمسّ دائرته المقرّبة: "اضطررت الى اقالة الجنرال فلين لانّه كذب على نائب الرئيس و"اف بي آي". لقد اعترف بالكذب. هذا محزن، لانّ ما قام به اثناء الفترة الانتقاليّة كان قانونيّاً. لم يكن هناك شيء ليُخفيه".

وتُشارك 6 مقاتلات شبح أميركيّة من طراز "F-22"، للمرّة الأولى، في تدريبات عسكريّة بكوريا الجنوبيّة، تضمّ مئات الطائرات الحربيّة، فيما يُشكّل ردّاً سريعاً على اختبار صاروخ باليستي عابر للقارات أجرته كوريا الشماليّة قبل أيّام.
 وأرسلت وزارة الدفاع الأميركيّة المقاتلات الست إلى كوريا الجنوبيّة السبت، بالإضافة إلى طائرات من طراز F-35A، و F-35B، و F-16C، وقاذفة القنابل B-1B.
 وستستمرّ هذه التدريبات لأربعة أيّام، وسيُركّز البرنامج على التصدّي لأسلحة كوريا الشماليّة النوويّة وبرنامجها للصواريخ الباليستيّة، وفق ما ذكر موقع "واشنطن إكزامينر".