نصر الله نفى إتهامات السعودية لحزبه بإطلاق صواريخ من اليمن
 
قال الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله أن "النصر الذي تحقق في البوكمال يأتي ليقول أن مشروع التقسيم في سوريا سقط ولا افق له" وأضاف نصر الله "مع تحرير آخر جيب في البوكمال، يمكن القول ان دولة داعش انتهت ".
وإعتبر نصر الله أن "ايران تقدم نموذجاً للعالم عن علاقة الشعب والدولة وهو نموذج نحتاج اليه بقوة في العالمين العربي والإسلامي".
وقال نصر الله: "حصل إنجاز عسكري كبير في الأيام الماضية على الحدود السورية - العراقية ونحن بانتظار النصر الكامل وهذا اليوم ليس بعيداً وسنقوم بمراجعة للموقف واذا وجدنا أن الأمر قد أنجز ولم يعد هناك أي حاجة لوجود الإخوة في "حزب الله" هناك سيعودون للإلتحاق بأي ساحة أخرى و في الموضوع العراقي نعود الى أن مهمة "حزب الله" أنجزت وهذا لا علاقة له ببيان الوزراء العرب و أميركا ساعدت "داعش" بكل السبل في معركة البوكمال وكانت توفّر غطاء جوياً كاملاً له وهذا ليس تحليلاً بل معطيات و محور المقاومة في المنطقة استطاع أن يلحق الهزيمة بـ"داعش" وهذه فضيحة للإدارة الأميركية ".
وأضاف " تحية خاصة الى قائد "قوة القدس" قاسم سليماني الذي كان في الميدان في الخطوط الأمامية يقاتل ويوجّه القادة ويتابع كل التفاصيل في المعركة الأخيرة مع "داعش"".
وشدد نصر الله على أن "دولة داعش انتهت لكن يجب أن نواصل العمل للإجهاز على بقايا داعش خصوصاً أننا نعتقد أن الأميركيين سيعملون على بثّ الروح فيه" وأضاف نصر الله "اتهام حزب الله في اجتماع الوزراء العرب أمس ليس جديداً لذا لا شيء يدعو الى التوتّر بل الى الأسف وفي الوقت الذي كنا نطرد داعش من البوكمال يأتي هؤلاء ليصفوا "حزب الله" بأنه منظمة إرهابية وإيران بأنها راعية للإرهاب ويمكنكم الإستماع الى التعليقات الإسرائيلية مؤخراً حول العلاقات مع الدول العربية وخصوصاً السعودية وأخذ فكرة الى أين تتجه الأمور".
وعلق نصرالله على  اتهام حزب الله بنقل صواريخ بالستية: "هذه اتهامات سخيفة وخاطئة فعلى أي أساس وافق الوزراء على هذا البيان؟ "
و توجه السيد حسن نصر الله بالكلام  لوزير الخارجية السعودية عادل الجبير قائلًا: "سلاح المقاومة عامل أساسي في تحقيق ما أنجز من أمن واستقرار بطرد الإحتلال الإسرائيلي" وأكمل نصر الله قائلا: "سلاح حزب الله عامل أساسي في حفظ الأمن والإستقرار في لبنان فإذا كنتم مهتمّين باستقرار لبنان "حلّوا عنه"".
ونفى نصر الله  بشكل قاطع اتهام حزب الله  " بإطلاق الصاروخ على الرياض وهو اتهام لا يستند لا الى حقيقة ولا الى دليل " .
وقال نصر الله: "لا علاقة لـ"حزب الله" بأي صاروخ اطلق أو سوف يطلق تجاه السعودية".
وتوجه نصر الله إلى علماء الدين والعرب والمسلمين قائلا: "أخاطب ضميركم وعقولكم وإنسانيتكم ودينكم، اطلبوا من السعودية أن توقف الحرب على اليمن".
وأضاف "أشكر الموقف اللبناني في اجتماع وزراء الخارجية العرب والجهد الخاص الذي بذله الوزير جبران باسيل والموقف العراقي ".
من جهة أخرى علق السيد حسن نصر الله على إستقالة الرئيس سعد الحريري قائلا: "ننتظر عودة الرئيس سعد الحريري الذي نعتبر انه غير مستقيل. ونحن منفتحون على كل حوار في البلد، مشدداً على ان الاولوية هي عودة الحريري الى لبنان، وعندما يصير حوار، يكون لنا كلام، ونقوله للناس بكل شفافية".
أكد وزير الخارجية جبران باسيل أنه حتى الساعة اكثر من 85 الف لبناني مغترب تسجلوا للتصويت في الانتخابات المقبلة، وما زال أمامنا أقل من 4 ساعات وأدعو الجميع الى التسجيل.
و اعتبر النائب في كتلة الوفاء للمقاومة نواف الموسوي أنه " في الحقيقة كنت مشغولاً بالامس بمتابعة أخبار المعركة التي جرت في البوكمال والتي بفضل تضحيات الجيش السوري وحلفائه بمن فيهم اخواننا ومجاهدونا وشهداؤنا أدت الى تحرير هذه المدينة بالكامل, وهي مناسبة لأذكّر الذين انتقدوا الاتفاق الذي تمّ وقضى بترحيل عناصر داعش الى البوكمال كي أقول إننا قاتلناهم هناك كي لا نقاتلهم هنا، لأنه لو قاتلناهم على هذه الجبهة لأدى ذلك الى المس بحياة اللبنانيين سواء في عرسال أو رأس بعلبك أو الفاكهة وغيرها من القرى. لذلك استكمال القضاء على داعش أتممناه في البوكمال، كذلك كنت مهتماً بمتابعة الانتصار السياسي والمعنوي الذي حققه اللبنانيون بوحدتهم الوطنية بدءاً بموقف فخامة الرئيس عون الى مواقف القوى السياسية بالافراج الجسدي اذا صحّ القول عن دولة رئيس مجلس الوزراء الذي أعتقد أن الافراج عنه مازال موضع التباس بالنظر الى بقاء ولديه وعائلته في الرياض موضع احتجازهم وكنت مهتماً بهذين الموضوعين ولم يكن لدي الوقت ولا الرغبة للاهتمام بأي أمر آخر لا أجد أن له القدرة على المس بالاستقرار في لبنان".
وأعرب النائب سامي الجميل  عن تقديره لموقف الأردن الداعم لوحدة لبنان واستقراره ومساعيه المتواصلة لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة وذلك  خلال زيارة قام بها الجميل إلى الأردن وإلتقى خلالها بالملك الأردني.
ووصل إلى لبنان الأمبن العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط الذي زار قصر بعبدا وعين التينة .
 وأعلن الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بعبدا، انه شرح لرئيس الجمهورية "الظروف التي أحاطت باجتماع وزراء الخارجية العرب والقرار الصادر". 
ولفت الى ان القرار "تبنته اللجنة الرباعية المشكلة في الجامعة العربية المعنية بالمسألة الإيرانية والمكونة من السعودية ومصر والبحرين والإمارات".
وقال :"لمست تفهما للتركيبة اللبنانية ولا أحد يرغب بإلحاق الضرر بلبنان وإذا كان القرار مس طرفا في لبنان فهذا الأمر ليس بجديد". 
ومن عين التينة قال ابو الغيط :"  لبنان لم يكن معنيا على الاطلاق بقرار اجتماع الامس الا بشق يتعلق بوضع محدد وشرحت لبري ذلك".
وقد علق ​رئيس مجلس النواب​ ​نبيه بري​ على قرار جامعة الدول العربية قائلا "شكراً وعذراً، الشكر لله وعذراً أننا في ​لبنان​ قاتلنا ​إسرائيل​".
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أكدت ​وزارة الخارجية الايرانية​ أن "بيان ​الجامعة العربية​ يحتوي على أكاذيب و​السعودية​ تعزز الخلافات في المنطقة"، مطالبة السعودية بوقف الضغوط على ​لبنان​ و​البحرين​ وقطر".
و أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء ​حيدر العبادي​ في بيان، "أنّنا نعرب عن ترحيبنا بالحكم القضائي الّذي أصدرته المحكمة الإتحادية العليا بعدم دستورية الإستفتاء الذي جرى يوم 25 أيلول 2017 في ​إقليم كردستان​، وإلغاء الأثار والنتائج كافّة المترتّبة عليه".
وأشار إلى أنّ "القرار جاء معزّزاً لموقف الحكومة ​الدستور​ي في بسط السلطة الإتحادية ورفض الإستفتاء وعدم التعامل معه"، داعياً الجميع إلى "احترام الدستور والعمل تحت سقفه في حلّ جميع المسائل الخلافيّة وتجنّب إتخاذ أية خطوة مخالفة للدستور والقانون".
وكانت أعلنت المحكمة الإتحادية، عن إصدارها حكماً بعدم دستورية إستفتاء إقليم كردستان الّذي أجري في إقليم كردستان والمناطق الواقعة خارج الإقليم.
و أعلن رياض حجاب عن استقالته من منصب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات السورية المعارضة كذلك أعلنت المعارضة السورية ​سهير الاتاسي​، في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، "إستقالتها من ​الهيئة العليا للمفاوضات​ المنبثقة عن ​مؤتمر الرياض​".
أعلنت وزارة الخزانة الأميركيّة اليوم الاثنين، انّها قرّرت فرض عقوبات على شبكة من الأفراد والشركات، بسبب تزييفهم أوراقاً نقديّة يمنيّة قد تصل قيمتها إلى مئات الملايين من الدولارات، لصالح "فيلق القدس" التابع لـ"الحرس الثوري الإيراني".
 وأفاد بيان للوزارة، بأنّ الشبكة تحايلت على قيود التصدير الأوروبّية من أجل تقديم الإمدادات ومعدّات التزييف.
 
 
دوليا : 
 
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الاثنين، ان الولايات المتّحدة الأميركيّة ستُصنّف كوريا الشماليّة دولة راعية للإرهاب وستفرض المزيد من العقوبات عليها.
 وأضاف ترامب متحدّثاً للصحافيين في البيت الأبيض، أن وزارة الخزانة الأميركيّة ستُعلن المزيد من العقوبات على بيونغ يانغ غداً الثلاثاء.
وتابع ترامب: "بالاضافة الى تهديدها العالم بالدمار النووي، فإنّ كوريا الشماليّة دعمت مراراً الارهاب الدولي، بما في ذلك عمليّات الاغتيال على اراض اجنبيّة".
و أصيب 75 شخصا على الأقل في انفجار بمصنع في ولاية نيويورك الأميركية، وفقا لوكالة “سبوتنيك” الروسية.