لا حلول لإستقالة الحريري حتى الآن
 
 
دخلت إستقالة الرئيس سعد الحريري من الحكومة اللبنانية أسبوعها الثاني ولم يحصل أي تقدم على صعيد المعالجة السياسية للأزمة الراهنة التي نتجت عن هذه الإستقالة , وسط توقعات بمزيد من التصعيد السعودي في الأسبوع المقبل .
ولفت بالأمس إستقبال  الرئيس سعد الحريري للملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض بعد قدومه من المدينة المنورة كإشارة جديدة على أن الرجل يعيش في ظروف طبيعية لا كما يروج إعلام حزب الله وتوابعه منذ أسبوع .
وغرّد رئيس "القوات اللبنانية" سمير جعجع عبر حسابه الخاص على "تويتر" قائلا: "لكلّ الذين يذرفون الدموع على غياب الحريري من 8 آذار لو كنتم فعلاً تريدون عودته لتطلَبَ الأمر قراراً واحداً لا غير وهو الإنسحاب من أزمات المنطقة".
تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، وتشاور معه في الاوضاع العامة والتطورات الاخيرة المتصلة باعلان الرئيس سعد الحريري من الخارج استقالة حكومته.
وشدد الرئيس ماكرون على "التزام فرنسا دعم لبنان ووحدته وسيادته واستقلاله والمساعدة في تثبيت الاستقرار السياسي والامني في البلاد"، واتفق الرئيسان عون وماكرون على استمرار التشاور في ما بينهما لمتابعة التطورات.
دعا رئيس الجمهورية ميشال عون، السعودية الى "توضيح الاسباب التي تحول حتى الآن دون عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري"، مؤكداً أن "لبنان لا يقبل بأن يكون رئيس وزرائه في وضع يتناقض مع الاتفاقات الدولية".
وكرر القائم بالاعمال السعودي في لبنان وليد البخاري نفيه بان يكون رئيس الجكومة سعد الحريري في الاقامة الجبرية، معتبرا أن وضع الحريري هو بارادته في السعودية وليس باقامة جبرية.
وعلى هامشه لقائه بوفد من العشائر العربية في لبنان وردا على سؤال حول عدم عودة الحريري الى لبنان أكد أن "عودته رهن به شخصيا وربما يقرر عدم العودة لاسباب أمنية ولخشية من تعرضه لاغتيال".
أعلن "تيار المستقبل"، في بيان انه "يتم تداول تقرير إعلامي على وسائل التواصل الاجتماعي، ينسب لنائب رئيس التيار باسم السبع اجراء اتصال بأحد الأشخاص، متعلق بالشأن السياسي الراهن، ينفي التيار هذا التقرير وكل ما نسب فيه لنائب الرئيس".
نعت قيادة الجيش المجند الممدة خدماته حمزه علي المصري الذي استشهد بتاريخه في محلة تل أبيض – بعلبك، إثّر تعرّضه لإطلاق نار من قبل مسلحين.
وأشارت إلى أن الشهيد من مواليد 22/11/1989– برج البراجنة – بعبدا، مددت خدماته في الجيش اعتباراً من 29/7/2013، حائز عدة أوسمة وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات، وتهنئة وزير الداخلية والبلديات مرة واحدة، وهو عازب على أن تحدد مراسم التشييع لاحقاً.
عقدت كتلة "المستقبل" النيابية، اجتماعاً طارئاً مساء اليوم، في "بيت الوسط"، برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، ناقشت فيه المستجدات المتصلة بالأوضاع السياسية وعودة الرئيس سعد الحريري إلى بيروت.
 
وأصدرت بياناً أكدت فيه على الآتي:
 
"أولاً: تدين كتلة المستقبل النيابية أية حملات تستهدف المملكة العربية السعودية وقيادتها، وتعتبر هذه الحملات جزءاً من مخطط لتخريب الاستقرار الوطني، وهي تشدد في هذا الشأن على العلاقات الأخوية مع المملكة، وترفض المزايدة عليها وعلى الرئيس الحريري بمحبتها والوفاء لدورها التاريخي في دعم لبنان.
 
ثانياً: إن الكتلة اذ تؤكد من جديد، رفضها القاطع للتدخل الايراني في شؤون البلدان العربية الشقيقة، وتعتبره عاملاً من عوامل تأجيج الفتن والصراعات والحروب في منطقتنا، فإنها تدين الاعتداءات التي تستهدف المملكة من قبل أدوات ايران في اليمن وغيرها، وتدعو إلى كبح هذه الاعتداءات والتدخلات، وتطالب بموقف عربي جامع، من السياسات الايرانية يحمل ايران تبعات ومخاطر ما تقوم به.
 
ثالثاً: تجدد الكتلة وقوفها وراء قيادة الرئيس سعد الحريري، وهي تنتظر بفارغ الصبر عودته إلى لبنان، لتحمل مسؤولياته الوطنية في قيادة المرحلة وحماية الوطن من المخاطر الداهمة". 
وتعليقا على حرق صور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في طرابلس , غرد اللواء أشرف ريفي قائلا :" حرق صورة الأمير محمد بن سلمان مُدان ومفتعل ومشبوه والفاعل معروف ، وعلى وزارة الداخلية أن توقفه دون إبطاء لمحاسبته . هذه الصورة ستبقى مرفوعة في طرابلس لأنها تمثل علاقة الصداقة التاريخية بين لبنان والمملكة ".
بدوره علق وزير الداخلية نهاد المشنوق على  حسابه في تويتر قائلا :"  المشنوق يأمر بإزالة كل الصور من الشمال: إحراق صورة الأمير  محمد بن سلمان لا يعبر عن مشاعر أهل  طرابلس وهو عمل مؤسف ندينه ونعتبره مشبوها في لحظة حساسة،ويأتي بسياق محاولات التأزيم التي تعمل جهات مريبة على افتعالها بهدف جرّ البلاد لمزيد من التوتر " ما إستدعى ردا من ريفي الذي قال :" لوزارة الداخلية نقول : من أحرق صورة الأمير محمد بن سلمان معروف . أوقِفوه وحاسبوه ، أما صور الأمير محمد بن سلمان فستبقى مرفوعة في طرابلس " فرد المشنوق :" "صورُ الأمير محمد بن سلمان نضعُها على صدورِنا وليسَ في الشوارع، لكي يأتي حاقدٌ ويحرقها" ليرد ريفي " لوزير الداخلية نقول : محل ما منعلِّق صور ما في حاقد يوصلها ، وإذا بدك تشيل الصور بلِّش من طريق المطار وبس توصل عطرابلس ... منحكي ".
فيما إعتبر "تيار المستقبل"، في بيان أصدره مساء اليوم، أن "إقدام عناصر مشبوهة على إحراق صور قيادات سعودية في طرابلس، هو عمل مريب ومدان، ولا يمت بأية صلة لأخلاق اللبنانيين وأبناء طرابلس عموماً الذين يحفظون للملكة العربية السعودية وقيادتها مكانتها ودورها التاريخي في دعم لبنان وشعبه". 
وحصل تبادل لاطلاق النار اليوم السبت خلال عملية دهم لفوج المغاوير في الجيش اللبناني في بلدة دار الواسعة ـ بعلبك بحثاً عن مطلوبين على خلفية خطف المواطن السعودي في كسروان مقابل فدية وأدى لاحقا إلى إستشهاد عنصر في الجيش اللبناني وإصابة عدد من العساكر .
رأى وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان، في تصريح له عبر مواقع التواصل الإجتماعي، أن المزايادات في موضوع رئيس الحكومة سعد الحريري مضحكة جداً.
وأضاف: "كل هذا الحب والعشق قتلتم اباه وقتلتم أمل اللبنانيين في حياة سلمية ومعتدلة وتحاولون قتلة سياسياً وجسديا".
وأشار السبهان إلى أن "الغريب حقيقة هو من يغرد معهم وسنكشف قريباً الشخص الذي باع اللبنانيين ويحرض علينا الآن".
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أكد المرصد السوري لحقوق الانسان السبت استعادة تنظيم  داعش السيطرة التامة على مدينة  البوكمال الحدودية شرق  سوريا بعد مواجهات عنيفة مع قوات النظام. 
وصرح مدير المرصد رامي عبد الرحمن "سيطر  داعش على مدينة البوكمال بشكل كامل، وقوات النظام والمقاتلون الموالون باتوا في محيط المدينة على بعد كيلومتر او كيلومترين من أطراف المدينة"، مضيفا ان ذلك تم "نتيجة الكمائن والهجمات بالعربات والعبوات المفخخة".
وإحتشد عدد كبير من الفلسطينيين من مناطق مختلفة من قطاع غزة في ساحة السرايا لإحياء الذكرى الثالثة عشرة لوفاة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.
وتجدر الاشارة الى أن الفلسطينيين في قطاع غزة يحيون ذكرى رحيل الزعيم الفلسطيني لأول مرة منذ سيطرة حركة "حماس" على القطاع منتصف العام ألفين وسبعة.
 
 
دوليا :
 
أكد المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أنه ليس على علم بتسليم رسالة من كوريا الشمالية إلى بوتين.
وإتفق الرئيسان الأميركي، دونالد ترامب، والروسي، فلاديمير بوتن، السبت، في بيان مشترك بشان سوريا على توحيد الجهود للقضاء على داعش.
وأكد ترامب وبوتن، في البيان، على أهمية مناطق خفض التصعيد في سوريا كإجراء مؤقت لحين التوصل لتسوية للأزمة.
وشدد الرئيسان على ضرورة إبقاء قوات الاتصال مفتوحة بين الطرفين لتجنب أي حوادث مستقبلية، مع مواصلة الجهود المشتركة بهدف هزيمة تنظيم داعش.
وأكد ترامب وبوتن على الالتزام بسيادة سوريا واستقلالها وسلامة أراضيها، وأنه لا حل عسكري للصراع في سوريا.
وحث البيان المشترك كل أطراف الصراع السوري على المشاركة بفاعلية في عملية السلام القادمة بجنيف.