أول زيارة للحريري خارج السعودية منذ إعلانه الإستقالة
 
 
كان قصر بعبدا مشغولا اليوم بالعديد من اللقاءات التي حصلت بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورؤساء الجمهورية السابقين وعدد من رؤساء الكتل النيابية ورؤساء الحكومة السابقين وقيادات حزبية للتشاور بأزمة إستقالة الرئيس سعد الحريري من الحكومة يوم السبت الماضي .
وإلتقى عون كل من الرؤساء أمين الجميل وإميل لحود وميشال سليمان و فؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي وحسين الحسيني كذلك إلتقى بالدكتور سمير جعجع والنائب سامي الجميل وتيمور جنبلاط والنائب بهية الحريري وغازي العريضي ومحمد رعد وسليمان فرنجية وطلال أرسلان وجبران باسيل وأسعد حردان وآغوب بقرادونيان , كما إتصل عون بالرئيس السابق سليم الحص .
وقد أجمع جميع الحضور على ضرورة التهدئة في هذا الجو المتوتر ودعا البعض منهم إلى تشكيل حكومة تكنوقراط للخروج من الأزمة.
ورأى النائب خالد الضاهر أن إستقالة الرئيس سعد الحريري، وإن أتت متأخرة، هي خطوة طبيعية كان لا بد منها في مواجهة فريق تجاوز كل الأدبيات السياسية والمعايير السيادية والثوابت الوطنية.
وأكد الضاهر لـ"الانباء الكويتية" أن الرئيس الحريري لن يعود عن إستقالته.
واعتبر أنه بعد إستقالة الحريري لن يجدوا شخصية سنية تقبل بسرقة انتفاضته وتوافق على تكليفها بتشكيل الحكومة أو أن تحاول تجاوز كتلة المستقبل صاحبة.
وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ان مصر لا تُفكّر في اتخاذ أيّ إجراءات ضدّ "حزب الله".
وخلال مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي"، قال السيسي في ردّ على سؤال حول ما إذا كانت مصر ستدرس اتخاذ إجراءات خاصة بها ضدّ "حزب الله"، إنّ "الموضوع لا يتعلّق باتخاذ إجراءات من عدمه".
وأضاف السيسي أن "الاستقرار في المنطقة هشّ في ضوء ما يحدث من اضطرابات في العراق وسوريا وليبيا واليمن والصومال والدول الأخرى، وبالتالي نحن في حاجة إلى المزيد الاستقرار، وليس عدم الاستقرار".
واعتبر السيسي انّ "المنطقة لا يُمكن أن تتحمّل المزيد من الاضطرابات".
وفي الملف اللبناني، أوضحت وزارة الخارجية الأميركية  أنه "لم نتلق إخطاراً مسبقاً بقرار استقالة رئيس الوزراء اللبناني"، موضحةً انّ "علاقتنا بالحكومة اللبنانيّة وثيقة ولن تتغيّر وندعم سيادة لبنان واستقراره".
وأضافت "ندعم حكومة لبنان، إلّا أنّنا نعتبر "حزب الله" منظّمة إرهابيّة".
أكّد الرئيس الإيراني حسن روحاني، في اتصال هاتفي مع رئيس الجمهورية ميشال عون، أنّ "الإتحاد بين مكونات الشعب اللبناني يضمن تجاوز الفتن الخارجية والمشاكل الإقليمية".
وقال الدكتور سمير جعجع بعد لقاءه بالمفتي دريان أن "  المفتي دريان شخصية وطنية كبيرة وأتمنى ان يشبهه الآخرون باتزانه وتحدثنا مطولاً عن الجو في البلد".
من جهة أخرى , أعلن المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري، أن الأخير غادر أبو ظبي متوجها إلى الرياض.
وكانت معلومات صحفية أفادت أن الحريري توجه إلى البحرين بعد زيارته أبو ظبي.
وكان الحريري قد غادر صباح اليوم العاصمة السعودية الرياض متجها الى أبو ظبي حيث التقى ولي العهد الشيخ محمد بن زايد عند الساعة الثانية عشر ظهراً.
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
لفت رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتانياهو، في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، إلى "أنّنا نجري حاليّاً أكبر تمرين جوي في تاريخنا وهو تمرين العلم الأزرق، الّذي تشارك فيه طائرات مقاتلة من إسرائيل، إيطاليا، اليونان، الولايات المتحدة الأميركية، الهند، فرنسا، المانيا وبولندا"، مشدّداً على أنّ "إسرائيل هي قوّة عالمية صاعدة".
وأعلن المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة نجران النقيب عبد الخالق علي القحطاني "اصابة 4 أشخاص بينهم طفلة جراء سقوط مقذوفات عسكرية من الأراضي اليمنية على أحياء سكنية بمدينة نجران جنوبي السعودية".
واشار القحطاني، في حديث صحفي، الى أن "رجال الدفاع المدني تلقوا بلاغاً بسقوط شظايا مقذوفات عسكرية أطلقتها عناصر حركة "أنصار الله" من داخل الأراضي اليمنية، على أحياء سكنية بمدينة نجران، ما أسفر عن إصابة مواطن وطفلته، ومقيمين اثنين من الجنسية الهندية، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج".
كما لفت إلى أن "الجهات المعنية باشرت تنفيذ الإجراءات المعتمدة في مثل هذه الحالات".
 
 
دوليا : 
 
أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنّ "هناك انطباعاً بأنّ النقاط الساخنة ومناطق الصراع، أصبحت للبعض في حدّ ذاتها مجرد أعمال مربحة، وحلقة من تشعّبات ومخطّطات رمادية لتوريد الأسلحة إلى البلدان والمناطق ذات الوضع العسكري والسياسي غير المستقر".
ولفت بوتين، خلال كلمة في اجتماع للجنة شؤون التعاون العسكري التقني، إلى أنّ "تصدير الأسلحة يعتبر مسؤوليّة ضخمة لأي دولة، وهذا أمر في غاية الأهمية يجب أن يدركه جميع المشاركين في نشاط السوق العالمية للأسلحة"، مشيراً إلى أنّ "الخبراء الروس في مجال تجارة الأسلحة يعملون في ظروف صعبة بسبب حالات المنافسة غير الشريفة".
ولفت الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى "القيام بإعلان مفاجأة فيما كان يعد نفسه لمغادرة كوريا الجنوبية".
وأكد ترامب، خلال عشاء عقد على شرفه في العاصمة الكورية الجنوبية، أنه "سنحظى بيوم شيق غدا لعدة أسباب، سيتعرف عليها الناس"، مشيراً الى أن "الشراكة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لم تصل أبدا إلى مثل هذه القوة، فيما يلوح في الأفق تهديد كوريا الشمالية وبرنامجها النووي".
وأوضح أنه "فخورون بالوقوف إلى جانبكم على امتداد عدة حقب، كصديق لا يستسلم، وحليف مخلص"، ذاكراً أنه "لم يمر وقت كان فيه هذا الحليف أكثر إخلاصا أو وقف إلى جانبكم أكثر من الوقت الحالي."
وتجدر الاشارة الى أن رئيس كوريا الجنوبية مون غاي كان قد ذكر في وقت سابق أنه "عقد محادثات مع ترامب بشأن التأكيد على التحالف الأميركي القوي"، بالأضافة إلى أن الجانبين اتفقا على العمل قدما لحل قضية كوريا الشمالية بطريقة سلمية وإحلال سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية.