إستشهاد 8 مقاتلين في غارة إسرائيلية على قطاع غزة
 

في مقابلة نقلت على الهواء مباشرة من قصر بعبدا مع 8 مدراء أخبار لمحطات إعلامية لبنانية بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لإنتخابه رئيسا ، أكد فخامة الرئيس ميشال عون أنه لا " نريد حكومة من دون معارضة ولا إعلاما من دون حرية ولكن هناك أدبيات للمعارضة كما للحرية أصول وأدبيات وأولها إحترام الحقيقة ، فالحقيقة هي سقف الحرية وأي إختراق لسقف الحقيقة يزرع التشكيك ويضرب الثقة والتضامن ليحل محلهما التنافر والتباعد والتقوقع وكلها مؤشرات لأخطار تتهدد إستقرار الوطن ".
وأضاف عون " اليوم هو جردة حساب لمعرفة ما تم تحقيقه وما بقي ليتحقق والشائعات تظهر من الشارع اللبناني وهناك ناس تروج لها وأنا سلمت الوزير جبران باسيل رئاسة التيار قبل مدة من أن أصبح رئيس للجمهورية فهو مسؤول عن سياسة التيار الوطني الحر لا عن سياسة البلاد ولديه كل الكفاءة لكي يكمل المسيرة في التيار ".
وإعتبر الرئيس عون أن " سياسة التراضي توقفت إلا في حالة إستثنائية " وقال :" لست مكبل اليدين والإنتخابات ستحصل والحل في الشرق الأوسط يقود إلى حل في قضية سلاح حزب الله ".
وشدد الرئيس عون أن " قانون الإنتخابات لن يعدل ولا يجوز إدخال حزب الله في كل مشكلة داخلية في البلد وأنا لا أغطي حزب الله بل الوحدة الوطنية ونريد العيش بسلام وهناك توازن أمني محدد ووحدة وطنية ضمن الحرية السياسية لكل فريق" وإعتبر أن " الدولة كانت مهترئة و expired عندما إستلمناها بما فيها مجلس النواب ولا شك أن البناء من جديد هو أسهل بكثير من الترميم الذي نقوم به حاليا ".
وعدد الإنجازات التي حصلت من إتمام الموازنة وإقرار التشكيلات الديبلوماسية وقانون جديد للإنتخابات على أساس النسبية.
وكان عون قد توجه برسالة إلى اللبنانيين قبل المقابلة قال فيها :" لسنة خلت أوليتموني ثقتكم لتولي مسؤولية الموقع الأول في الدولة وقد وعدتكم بتحقيق الإستقرار السياسي والأمني والإجتماعي وبعد 10 أشهر من حكومة إستعادة الثقة علينا القيام بجردة حساب وهكذا تستطيعون تقدير الوضع بأنفسكم ولا تضللكم الشائعات ".
من جهة أخرى ، غادر رئيس الحكومة سعد الحريري إلى السعودية حيث إلتقى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وإكتقى مكتب الحريري بوصف الزيارة  بأنها زيارة عمل.
وشن وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان هجوما جديدا على حزب الله وقال أن " لبنان وقع أسيرا لميليشيات حزب الله الذي يمارس أعمال قتل وتدمير ويستهدف دولنا في الخليج بشكل مباشر ومن يعتقد أن تغريداتي موقف شخصي فهو يعيش في الوهم وسيرى في الأيام المقبلة ما سيحصل وأنا أتوجه للحكومة اللبنانية لأن الحزب ممثل فيها " ووصف الحزب بأنه " شيطاني إرهابي وليست المسألة تطيير الحكومة بل يجب تطيير حزب الله وكما قضينا على داعش والقاعدة سنقضي على الجسم السرطاني الموجود في لبنان ونحن قادرون وعلى قادة ميليشيا حزب الله أن يعوا مسؤولياتهم لأنهم سيحاسبون على كل ما قاموا به ويوم المحاسبة قريب والآتي سيكون مذهلا بكل تأكيد ".

إقرأ أيضا : عون: لست مكبّل اليدين.. والإنتخابات ستحصل!

عربيا وإقليميا :

قال ملك البحرين حمد آل خليفة أن " قطر  أثبتت أنها لا تحترم المواثيق والمعاهدات والروابط التي قام عليها مجلس التعاون الخليجي ".
وإستشهد 8 مقاومين من سرايا القدس والقسام في غارة إسرائيلية على أحد الأنفاق في قطاع غزة ومن بين الشهداء قادة رفيعي المستوى من حركة الجهاد الإسلامي.

إقرأ أيضا : واشنطن تُرحّب باستقالة بارزاني

دوليا :

أكد الرئيس دونالد ترامب على عدم وجود أي تواطؤ مع روسيا خلال الإنتخابات الرئاسية العام الماضي.
ورحبت واشنطن بقرار رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني الإستقالة من منصبه ودعت حكومتي بغداد والإقليم للحوار.