تيريزا ماي : بريطانيا لا تعتزم الإعتراف بإعلان إستقلال كتالونيا
 

كانت جلسة مجلس النواب بالأمس أشبه بالإستعراض الإعلامي والدعاية الإنتخابية بالمجان للتلاعب بعواطف ومشاعر اللبنانيين والتذاكي عليهم.
ولعل نواب الأمة لم يقتنعوا بعد أن الشعب اللبناني إستيقظ من سباته وأصبح قادرا على التمييز بين الصح والخطأ وهذا ما سيترجم لاحقا في الإنتخابات النيابية المقبلة بربيع 2018.
ومن بين كلمات النواب كانت لافتة كلمة النائب جورج عدوان الذي طالب بلجنة تحقيق تدقق في حسابات المصرف المركزي منذ 20 عاما وحتى الآن.
وقال عدوان في كلمته : " من الصادم أن نعلم أن الواردات من مصرف لبنان تعادل 61 مليار ليرة سنويا ونحن لدينا 27 ألف مليار ليرة سندات خزينة بينما المصرف المركزي مجبر على دفع مليار دولار لخزينة الدولة من أرباحه على السندات سنويا ، فأين المراقبة والمحاسبة ؟ هي غير موجودة لأن المصرف لبنان لديه علاقات أكبر من أن يتخطاها أحد ونحن مشغولون بالضرائب بينما يجب أن يدخل مصرف لبنان مليار دولار سنويا ".
إستدعت كلمة عدوان ردا من قبل الرئيس فؤاد السنيورة والنائب أحمد فتفت اللذان طالبا بعدم إثارة الموضوع إعلاميا كي لا يتأثر السوق المالي ومن أجل طمأنة الشعب اللبناني.
وبدوره رد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على كلام عدوان قائلا: " لم تمض سنة من السنوات الـ ٢٠ التي تحدث عنها النائب جورج عدوان، ولم يقدم المصرف المركزي على قطع الحساب السنوي والتقدّم به إلى وزارة المال ودفع ما يتوجب عليه أن يدفعه ضمن القانون فحسابات مصرف لبنان خاضعة للتدقيق من قبل شركتين دوليتين خارجيتين لا علاقة لهما بمصرف لبنان" وأضاف سلامة " تحدّث النائب عدوان عن مداخيل المصرف المركزي من سندات الخزينة التي في محفظته وكأنها هي فقط البند الوحيد في المصرف وتشكّل الدخل الكلّي للمصرف، بينما مصرف لبنان من حيث القانون يقبل الودائع من المصارف ويدفع عليها فوائد، وعليه أيضاً أن يقوم بعمليات مفتوحة مع الأسواق بناء للمادة 70 من قانون النقد والتسليف للحفاظ على الاستقرار النقدي. ولذا، هنالك نقص في تحليل النائب عدوان وهو أنّ مصرف لبنان لديه مداخيل ومصاريف من الفوائد."
وجدد الوزير جبران باسيل كلامه عن مصالحة الجبل فغرد كاتبا على تويتر " أنا قلت في رشميا وأكرر أن المصالحة لا خوف عليها لأنها بين الناس وهي أقوى من أن تسقطها القوى السياسية ولكن العودة لا تكتمل إلا متى كانت نفسية وسياسية - إدارية وإقتصادية وهي لم تكتمل بعد وهذه هي الحقيقة ونحن سنعمل بالمصالحة على إستكمالها".
أما بخصوص تصويت لبنان لقطر فأوضح باسيل كاتبا " كذلك لمن لا يريد أن يفهم : لبنان لم يصوت لقطر ضد مصر ، لبنان أبعد نفسه عن المشكلة كما ينص البيان الوزاري بعد أن عجز عن تأمين التوافق العربي".

إقرأ أيضا : فضيحة الريجي : المناقصات الأغلى ثمنا تفوز بالعقد !

عربيا وإقليميا :

حذر ​رئيس الحكومة​ العراقية ​حيدر العبادي​، أي جماعة في ​كركوك​ والمناطق المتنازع عليها من أي عمل تخريبي وقال العبادي " أنني أبلغت القادة الأكراد أن الإستفتاء سيضر بمصالح الكرد في المقام الأول".
وأكد العبادي " أننا لن ندخل في حرب داخلية" مشيراً إلى أن " العلم العراقي لكل العراقيين ويجب أن يرفع في جميع أنحاء البلاد" لافتاً إلى " أننا سنعلن تحرير جميع الأراضي والسيطرة على الحدود مع ​سوريا​ قريبا ".
وأعلن المتحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس  ​ستيفان دوجاريك​ أن " المنظمة الدولية مستعدّة لإيصال المساعدات الإنسانية لمدينة ​الرقة​ السورية بعد إنتهاء عملية تحريرها، وفرض الأمن هناك".

إقرأ أيضا : الشرطة الاميركية تعتقل رجلاً تسلل الى باحة البيت الأبيض

دوليا :

أكدت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي أن " بريطانيا لا تعتزم الإعتراف بإعلان إستقلال كتالونيا ".
وإعتقلت الشرطة الأميركية رجلا تسلل إلى باحة البيض الأبيض.