ترامب أخذ قراره النهائي بتقليص نفوذ إيران في الشرق الأوسط
 

ينتظر العالم أجمع خطاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الخميس المقبل لما سيحمله من قرارات مصيرية بما يتعلق بمصير الشرق الأوسط.
وكان ترامب قد وصف الوضع الراهن بأنه هدوء ما قبل العاصفة ومن المتوقع أن يصدر قرارات مهمة بخصوص  الإتفاق النووي الإيراني وحزب الله.

في هذا الإطار ألمحت صفحة " أصدقاء دونالد ترامب في لبنان " الناشطة بقوة في بلاد الأرز  إلى بعض القرارات التي سيتخذها ترامب نقلا عن وكالة ABC الإخبارية الأميركية.
وبحسب الوكالة فإن ترامب سيصدر قرار بوضع الحرس الثوري الإيراني وجميع الميليشيات المرتبطة به في الشرق الأوسط على لائحة الإرهاب العالمي وسيهدد بفرض عقوبات إقتصادية على أي كيان أو شخص سيتعامل مع الحرس الثوري و " أدواته ".

إقرا أيضا: نصر الله يعترف بأن العقوبات الأميركية ستلحق الضرر بحزب الله


إضافة إلى ما تقدم فقد كان لافتا ما ذكرته المصادر عن إعلان جوائز مالية لمن يدلي بمعلومات عن المسؤول العسكري للعمليات الخارجية في حزب الله  طلال حمية والمسؤول العسكري في الجنوب اللبناني فؤاد شكر.

وتم تخصيص مكافأة مالية قدرها 7 مليون $ لمن يدلي بمعلومات عن طلال حمية و 5 مليون $ عن فؤاد شكر وهي إحدى أدوات الإستخبارات الأميركية لتحفيز العالم على مساعدة أميركا وقد نجحت سابقا في العراق بعد القضاء على عدي وقصي نجلي صدام حسين.
ومن المتوقع أيضا أن يرفض ترامب الإبقاء على الإتفاق النووي مع طهران وفي هذا المجال إنقسمت الآراء داخل المؤسسة الأميركية حول خيارات ترامب بين من يرفض إندفاعاته المجنونة للإطاحة بالإتفاق وبين من يطالبه بإدخال تعديلات جوهرية دون الإطاحة بكامل الإتفاق وأن تشمل التعديلات المرحلة الأخيرة من الإتفاق في العام 2025 لجهة تشديد القيود على طهران في مجالات التخصيب وفتح نقاش جانبي نووي للحصول على المزيد من التنازلات الإيرانية في البرنامجين النووي والصاروخي البالستي.