كيف سيتصرف حزب الكتائب مع القوانين المعدلة ؟
 

ينتظر اللبنانيون يوم الإثنين الجلسة التشريعية للنظر في القوانين المعدلة والمتصلة بالضرائب الممولة لسلسلة الرتب والرواتب.
وسيناقش المجلس في جلسته المشاريع المتصلة بتأمين الضرائب المعدلة للسلسلة وتعليق السلسلة على إقرار هذه الضرائب ثم إقرار إضافة مادة تتصل بتسوية قطع الحساب.
وبطبيعة الحال ، ستكون الجلسة على نار حامية بين النواب العشرة الذين قدموا الطعن وبين فرقاء السلطة ومن المتوقع أن تشهد الجلسة نقاشات حامية ومتوترة خصوصا أن القضية مهمة وجوهرية كمشروع إستثمار في الإنتخابات المقبلة.
لكن ماذا عن موقف المعارضة الحقيقي من هذه القوانين وبالأخص حزب الكتائب ؟

إقرأ أيضا : بانورما لبنان الجديد : جلسة تشريعية مرتقبة الإثنين وترامب يتوعد إيران وكوريا الشمالية
بالعودة إلى الطعونات المقدمة من الكتائب فإن المجلس بالتأكيد سيتجنب الوقوع في فخ آلية التصويت كما فعل في الماضي وبالتالي هذا قطوع سيتم تجاوزه أما النقاش الذي سيحصل بمضمون المواضيع فهي ستكون بيضة القبان للمضي أو رفض هذه القوانين.
وفي حال التصويت على قوانين لا تخالف مواد الطعن والدستور أي أن تكون الضرائب ضمن الميزانية لا خارجها وأن تتجنب موضوع الإزدواج الضرائبي في المهن الحرة ولحظ بعض الضرائب المفروضة على الفقراء والطبقة الوسطى ومعالجتها ، في حال حصول ذلك فمن المتوقع أن يتم التصويت والمضي بالقوانين وتجنيبها طعونات إضافية.
أما إذا حصل العكس فهذا يعني مماطلة إضافية وتهديد خطير سيحل على ميزانية ومالية الدولة ما يفتح الباب على إشكالات كبيرة ليس أقلها تطيير السلسلة.