إنتزع منتخب لبنان تعادلاً من كوريا الشمالية في عقر دارها (2-2) وعزّز صدارته للمجموعة الثانية من تصفيات الدور الحاسم لنهائيات كأس آسيا «الإمارات 2019»، فبات رصيدُه 7 نقاط قبل لقاء الردّ في بيروت في 10 تشرين الأول المقبل.تقدّمت كوريا الشمالية مرتين عكس مجريات اللعب بواسطة كيم يو سونغ في الدقيقة 23 إثر ركنية، ووري يونغ جيك (86)، وعادل للبنان نور منصور (47) والقائد حسن معتوق (93)، والذي بات رصيده في هذه التصفيات هدفين و4 تمريرات حاسمة، ما يعني مجموع أهداف لبنان الستة أمام كل من هونغ كونغ وماليزيا وكوريا الشمالية.

وقد أطاح لاعبو لبنان بآمال الكوريّين الشماليين بالفوز على أرضهم في ملعب كيم سونغ في العاصمة بيونغيانغ، تحت انظار حوالى 48 ألف متفرّج لم يتوقّفوا عن المؤازرة طوال دقائق اللقاء، وإستمد «الضيف» من الزخم الجماهيري والعزيمة العالية ليعادل مرتين وكانت الثانية في «الوقت القاتل»، ما جعل الكوريين يكتفون بنقطة ليصبح رصيدهم نقطتين من مباراتين بإعتبار أنّ مباراتهم مع ماليزيا أُجّلت مرتين.

وعموماً، إستبسل الجانب اللبناني منذ صافرة البداية وجارى أصحاب الأرض، الذين يتميّزون بالكرات العالية واللياقة والسرعة في الإختراق، فأحرجهم مرات، كما فرض إيقاعه فترات طويلة.

وتجاوز بعض الثغرات بأداء جماعي رجولي وتنسيق ميداني مرتفع، فأحسن أفراده كل في مركزه. إحتواء دفاعي وتواصل منوّع في خط الوسط وإندفاع هجومي أقلق راحة المضيف من خلال هلال الحلوة و«غارات» حسن معتوق صانع الفرص، معطوفة عليها كلها يقظة الحارس مهدي خليل، الذي أنقذ مرماه من كرات خطرة عدة.

وإذا كان اللبنانيون أهدروا مرات في الشوط الأول ما فوّت عليهم التقدّم باكراً بهدفين على الأقل، فتسجّل لهم العودة السريعة من خلال هدف منصور المتقدّم، والإصرار على عدم الخسارة على رغم «ضغط» الثواني الأخيرة. فكثرت الطلعات والمحاولات حتى تسجيل معتوق الهدف الثاني، ناسفاً مشاريع الإحتفالات التي كانت تحضّر على المدرّجات.

مثّل منتخب لبنان: مهدي خليل، معتز بالله الجنيدي، نور منصور، علي حمام، قاسم الزين، هيثم فاعور، سمير أياس (حسن سعد «سوني»)، ربيع عطايا، نادر مطر (بعد إصابته بكاحله، أحمد جلول)، حسن معتوق، هلال الحلوة (محمد حيدر).

وضمن المجموعة عينها تعادلت هونغ كونغ مع ماليزيا (1-1). ترتيب المجموعة الثانية 1- لبنان 7 نقاط من ثلاث مباريات. 2- كوريا الشمالية نقطتان من مباراتين. 3- هونغ كونغ نقطتان من ثلاث مباريات. 4- ماليزيا نقطة من مباراتين.

نتائج المباريات الاخرى:
ماكاو - الهند (0-2) المجموعة (1)
قيزغزستان - ميانمار -تأجلت المجموعة (1)
كوريا الشمالية - لبنان (2-2) المجموعة (2)
ماليزيا - هونغ كونغ (1-1) المجموعة (2)
كمبوديا - فيتنام (1-2) المجموعة (3)
بوتان - فلسطين (0-2) المجموعة (4)
عمان - جزر المالديف (0-5) المجموعة (4)
سنغافورة - تركمستان (1-1) المجموعة (5)
البحرين - تايوان (4-0) المجموعة (5)
النيبال - طاجكستان (2-1) المجموعة (6)
الفيليبين - اليمن (2-2) المجموعة (6)

مقرّرات إتّحاد كرة القدم

عقدت اللجنة التنفيذية لاتّحاد كرة القدم جلستها الاسبوعية واصدرت المقرّرات التالية:

1- في مستهل الجلسة تحدث رئيس الاتحاد السيد هاشم حيدر عن اجتماع لجنة الاتحادات في الاتحاد الآسيوي الذي عقد في بيروت في 26 آب الفائت والذي شكّل حدثاً رياضياً بارزاً دلّ على اهتمام الاتحاد الآسيوي ودعمه للاتحاد اللبناني. وقد توالت ردود الفعل الايجابية من المشاركين، بحيث تلقّينا العديد من رسائل الشكر والتقدير لعقد هذا الاجتماع في بيروت.

ومن أهم هذه الرسائل ما وصلنا من امين عام الاتّحاد الآسيوي السيد وندرسور جون الذي اشاد بالاجتماع الذي كان مثمراً وإنّ نجاحه لك يكن ممكناً دون مجهود فريق العمل، كما شكر حسن الضيافة المميّز.

2- تشكيل لجنة الطوارئ في الاتحاد برئاسة السيد هاشم حيدر، وعضوية السادة ريمون سمعان، محمود الربعه، موسى مكي، عصام الصايغ، وسمعان الدويهي.

3- إلغاء دعوة اتّحاد الشمال الفرعي الى اجتماع جمعيته العمومية بتاريج الجمعة 22-9-2017 بعد أن تبيّن أنّ أندية الدرجة الخامسة لديه مدرجة ضمن لائحة الاندية التي يحقّ لها التصويت، الامر الذي يخالف النظام الداخلي للاتحاد وتحديداً المادة 2-1-2 منه، ودعوته الى تحديد موعد جديد للجمعية العمومية ضمن انظمة الإتّحاد وإيداع الاتّحاد مستندات الدعوة كافة.

4- دعوة الاتّحادات الفرعية الى تحديد موعد اجتماع جمعيّتها العمومية قبل اسبوع على انتهاء مدة ولايتها كحدّ أقصى وإبلاغ الاتّحاد بموعد انعقادها وإيداعه مستندات الدعوة كافة.

5- دعوة رؤساء وأمناء سرّ أندية الدرجة الاولى الى عقد اجتماع مع اللجنة التنفيذية للاتحاد في الساعة الرابعة من الاثنين المقبل في مقر الاتحاد لمناقشة الامور التنظيمية لمباريات الدوري العام للموسم 2017-2018.

6- بعد ثبوت مشاركة عدد من المدرّبين واللاعبين في مباريات تابعة لما يُسمّى «إتّحاد ميني فوتبول» قرّرت اللجنة التنفيذية للاتحاد شطبهم من سجلّات الاتحاد وإيقافهم مدى الحياة، وهم حسن سلمان (حكم كرة قدم)، محمد بلاوني (لاعب كرة قدم من الجنسية الفلسطينية)، علي موسى (لاعب نادي الجمهور- صالات)، محمد بيومي (لاعب نادي الاهلي صيدا- صالات)، حمد الشامي (لاعب نادي الحرية صيدا- شاطئية)، ادهم غدار (لاعب الاتحاد حارة الناعمة- كرة القدم)، بلال سعد (مدرب نادي ماركيتنغ سبورت شاطئية).