أكّد وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة أنّ «الجمنزياد العربي»، الذي تستضيف نسخته الاولى بيروت، يستهدف الفئة العمريّة الصغيرة أي ما دون الأربعة عشر عاماً، من خلال أنشطة رياضية مدرسية تتلاءم مع هذه الأعمار.جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده حمادة امس في حضور المدير العام لوزارة التربية فادي يرق، ورئيس وحدة الانشطة الرياضية والكشفية الدكتور مازن قبيسي، ورئيس البعثة اللبنانية عماد الأشقر، ورئيس لجنة الافتتاح عزت قريطم وشخصيات رياضية وتربوية.

واضاف حماده تبنّى الاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية الفكرة، وكانت ولادة «الجمنزياد العربي»، أبى لبنان، إلّا أن تكون الإنطلاقة الأولى من بيروت، كم أنّ جمع فتيان وفتيات العرب في دائرة التنافس الرياضي الشريف هو المدخل لإنصهارهم الحقيقي، وهو الذي دفع وزارة التربية والتعليم العالي إلى طلب استضافة الجمنزياد الأول، ودفع مجلس الوزراء اللبناني إلى إصدار القرار رقم 44 تاريخ 4-5-2017 بتبنّي الرغبة التربوية - الرياضية، اللبنانية - العربية.

الكلمة الثانية كانت لِيَرق الذي قال: «لماذا يستضيف لبنان هذا الحدث؟ لأنه يؤمن بقيمة الرياضة المدرسية وأهميتها، ويؤمن بالأهداف التي وُلد الجمنزياد من أجلها، كما يؤمن بأن لا سبيل لعودة الاصالة العربية إلّا من خلال الاستثمار في أجيالنا الصاعدة ودمجها في إطارٍ أخويّ حقيقيّ نظيف ونقيّ، وهو ما لا يمكن أن نجده إلّا في فئة عُمرية كهذه التي نتعامل معها».

والكلمة الأخيرة لقبيسي عدّد فيها «الألعاب المعتمدة وهي مجزّأة كما يلي: ألعاب القوى: 13 مسابقة. الجمباز الفنّي: 28 مسابقة منها 8 للبنين للفئة العمرية 13-14سنة، 8 للبنين للفئة العمرية 10 إلى 12سنة، 6 للبنات للفئة العمرية 10 إلى 12سنة، 6 للبنات للفئة العمرية 13-14سنة.

الجمباز الإيقاعي: 12 مسابقة جميعها للبنات، منها 6 للفئة العمرية مواليد 2005 إلى 2007 و6 للفئة العمرية مواليد 2003 و 2004. ويعني ذلك أنّ إجمالي الميداليات الذهبية التي ستُمنح في الجمنزياد هو 66 ميدالية بكل من الألوان الثلاثة الذهب والفضة والبرونز».