نصرالله يلعب لعبة نهر البارد مع الجيش اللبناني اليوم في معركته مع داعش

 

المستقبل :

بمعزل عن سقطة الأمين العام لـ«حزب الله» التي أسقطت معها «ورقة التوت» التي لطالما توارت خلفها حقيقة بغض الحزب لمفهوم «الدولة القوية القادرة»، ليتكشف تالياً المستور تحت وطأة ما بدا عليه من غيظ وتوتر جراء الالتفاف الشعبي العارم حول نجاحات الجيش اللبناني في معركة الجرود المجرّدة من أي غايات وحسابات وتبعيات خارج نطاق التوكيد على قدرة الدولة في الدفاع عن سيادتها وحدودها، لم يعد من أدنى شك وطني في ضوء «رباعية» السيد حسن نصرالله أنّ جُلّ ما يصبو إليه هو تعويم نظام الأسد حتى ولو على حساب إغراق لبنان بجيشه وشعبه ومصالحه في مستنقع سحيق من مقاطعات دولية وأممية وإقليمية لا تُبقي ولا تذر للبنانيين شيئاً من مقوماتهم الحيوية ومقدراتهم الوطنية. أما وقد لاقت طروحات نصرالله الأسدية الردود السياسية السيادية المناسبة رفضاً لعودة لبنان إلى زمن الوصاية البائد، فعادت الأمور أمس إلى نصابها الوطني القويم مع عودة بوصلة الاهتمام والمواكبة إلى تغطية مجريات معركة التحرير التي يخوضها الجيش اللبناني ضد فلول تنظيم «داعش» لطرده من آخر بقعة يتحصن فيها مقاتلوه في «وادي مرطبيا» الحدودي حيث تتواصل عمليات الدكّ المدفعي والجوي للإرهابيين تمهيداً

لإطلاق «المرحلة الرابعة» والأخيرة من عملية فجر الجرود، وسط تأكيد مصادر عسكرية لـ«المستقبل» أنّ الجيش لن يوقفه شيء حتى تحرير آخر شبر من الأراضي اللبنانية المحتلة عند السلسلة الشرقية، ولا يعتبر نفسه معنياً في هذه المهمة إلا «بحدودنا الجغرافية فقط». 

إذاً، واصلت مدفعية الجيش وطائراته قصف ما تبقى من مراكز «داعش» في وادي مرطبيا، موقعةً إصابات محققة في صفوف إرهابييه «تناهز الـ40 بين قتيل وجريح» حسبما أفادت المصادر العسكرية، في مقابل سقوط عسكري شهيد أمس في جرود رأس بعلبك إثر تعرض آليته لإطلاق نار من جهة الإرهابيين. وفي الأثناء، تتابع القوى البرية تضييق الخناق عليهم والاستعداد القتالي لتنفيذ المرحلة الأخيرة من «فجر الجرود»، بالتزامن مع استمرار الفرق المختصة في فوج الهندسة في شق طرقات جديدة وإزالة العبوات والألغام والأجسام المشبوهة من مختلف المناطق التي حررها الجيش، إيذاناً بإطلاق «هجوم واسع» على منطقة وادي مرطبيا وفق ما أكدت المصادر، مع إشارتها إلى أنّ القصف المركّز الذي يشنه الجيش اللبناني على هذه المنطقة يهدف، تماماً كما كان التعامل مع المناطق التي جرى تحريرها في الجرود، إلى شل قدرة الإرهابيين على المقاومة وتخفيف حجم الخسائر البشرية في صفوف العسكريين أثناء التقدّم البري باتجاه المواقع المُستهدفة.

وإذ لفتت الانتباه إلى كون المرحلة المقبلة من العملية تعترضها صعوبات جغرافية ربطاً بطبيعة المنطقة المحتلة من جهة، وبتجمّع أعداد كبيرة من المسلحين الإرهابيين المحصنين فيها إلى جانب أفراد مدنيين من جهة أخرى، غير أنّ المصادر العسكرية شددت في المقابل على أنّ الجيش اللبناني «مكمّل للآخر» ولن يردعه أي عائق عن «إتمام مهمته بنجاح» وإعلان تحرير الجرود اللبنانية من الوجود الإرهابي، منوهةً بما حققه أمس على الطريق نحو وادي «مرطبيا» لناحية سيطرته على «طلعة العدم» و»دليل أم الجماعة» الاستراتجيتين لكونهما يقعان عند مداخل الوادي. وعن الأعداد المقدّرة للمسلحين المتواجدين هناك، أفادت أنهم يقدرون بأكثر من 100 وسط احتمالات ومعلومات عن زيادة ممكنة في العدد نسبةً لكون البقعة الأخيرة التي يتموضعون فيها هي منطقة حدودية تشكل بوابة رئيسية لعبور إرهابيي «داعش» من وإلى سوريا.

عون في البترون

في الغضون، برزت على شريط الأحداث أمس الزيارة الإنمائية التي قام بها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى منطقة البترون، مفتتحاً باكورة جولاته الإنمائية على المناطق. وبينما لفت الانتباه التحضير المتقن الذي أعدّه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل لمختلف محطات الزيارة وما تخللها من جولات مُنظمة على المشاريع التي افتتحها عون، لاقى رئيس الجمهورية استقبالاً بترونياً شعبياً حاشداً عبّر بنثر الورود والأرز عن الترحيب العارم بزيارته سيما وأنها الزيارة الرئاسية الأولى إلى قضاء البترون منذ 44 عاماً بعد آخر زيارة قام بها رئيس للجمهورية إلى المنطقة في العام 1973. وبدوره حرص عون على إبداء عزمه على المحافظة على «فرادة البترون وإرثها مع تأمين المشاريع الإنمائية التي تحتاجها»، مشدداً على كونها «عرق نابض في قلب لبنان» الذي أعرب عن ثقته بأنه «ســيعود لؤلؤة الشرق». 

 

الديار :

الهدوء النسبي على جبهات القتال في عمليتي «فجر الجرود» و«ان عدتم عدنا»، هو هدوء ما قبل العاصفة النهائىة كما وصفته مصادر عسكرية مؤكدة ان قرار الحسم لا رجوع عنه مهما كانت التضحيات، وان الجيش اللبناني سيستكمل خلال الساعات المقبلة تطويق المسلحين بشكل كامل من الجهة الجنوبية لتلة قارة حليمة.
ووجه الجيش سلسلة ضربات لمواقع «داعش» في اطار استكمال التطويق الكامل من الجهة اللبنانية ولاقى الجيش العربي السوري ومجاهدو المقاومة الجيش اللبناني في مهامه لجهة استكمال الاطباق الكامل على مواقع المسلحين من الجهة السورية، وسيطروا امس على مرتفع ضليل الفاخورية وادي الحمام، اطراف مرتفع ضهور الخشن من الجهة السورية، برج القواميع، سهل وخربة طمسية وعلى قرنة تم المال، في المحور الجنوبي والتي تكمل الاشراف على معبر الشاحوط عند الحدود اللبنانية السورية.
وحسب المعلومات العسكرية فإن الجيشين اللبناني والسوري ورجال المقاومة سيطوقون مواقع المسلحين في مرطبيا وشعبة مرطبيا وتلة قارة حليمة الاستراتيجية خلال الساعات المقبلة وبالتالي قطع كل المنافذ امام داعش ان كان لبنانيا او سوريا، وبعدها يتم تحديد ساعة الصفر اذا فشلت المفاوضات.
الوقت ضيق جدا والمهلة بساعات محدودات.
اما على الصعيد اللبناني وحسب المصادر العسكرية، لا مفاوضات مع داعش، لا مباشرة ولا غير مباشرة، وطالما ليس هناك معلومات عن الجنود المخطوفين، التفاوض مرفوض الذي يقتصر حاليا على حزب الله كما قال الامين العام السيد حسن نصرالله.
وفي صورة عن العمليات العسكرية التي بدأت صباح السبت الماضي وبتوقيت واحد بين الجانبين السوري واللبناني كشفت المواجهات عن «تكتيكات» عسكرية لداعش قامت على مبدأ القتال التأخيري، والكمائن المتنقلة. و«شبكات الالغام» من اجل ايقاع اكبر عدد من الخسائر في صفوف الجيش اللبناني دون خوض معارك مباشرة، والانسحاب والتجمع عند معبر مرطبيا على الحدود اللبنانية السورية والمرتبط جغرافيا بتلة قارة حليمة الاستراتيجية، وقد حرر الجيش اكثر من 100 كلم بتقنية عالية واوقع بصفوف داعش عشرات القتلى واتخذ اقصى درجات الحيطة ونجح بالتعامل مع الالغام بعد ان كشف الجيش اللبناني خطة «داعش» العسكرية.
وفي المعلومات ايضا ان داعش اعتمد نفس الاسلوب العسكري في الجانب السوري مع الاحتفاظ بالعديد من المواقع والقتال فيها لتأخير تقدم الجيش السوري ومجاهدي المقاومة حتى يؤمن لمجموعاته الانسحاب والتجمع عند شعيه مرطبيا من الجهة السورية وتلة قارة حليمة، وسيطر الجيش السوري ومجاهدو المقاومة على اكثر من 100 كلم مربع وبقيت مساحة تقدر بالكيلومترات.
مسلحو داعش من الجهتين اللبنانية والسورية باتوا الان محاصرين بين مرطبيا وشعبة مرطبيا وتلة قارة حليمة، وهذه التلة كانت الموقع الاساسي لداعش منذ دخوله منطقة القلمون، وهي محصنة كما ان طبيعتها الجغرافية وكثرة المغاور والصخور  الكبيرة تسمح لعناصر داعش بالتخفي وتخزين المؤن. وفيها عدة ينابيع تسمح لهم بالتعامل مع الحصار اذا لم يتم الحسم العسكري سريعا.
وحسب المعلومات «المرحلة الرابعة من عمليتي «فجر الجرود» و«ان عدتم عدنا» ستكون الاصعب، والقتال سيكون مباشرا ومن مسافات قريبة وقد تكون مكلفة، وربما تحتاج لعمليات انزال جوي من قبل الجيش السوري ومجاهدي المقاومة، لكن المعركة ليست مستحيلة، والنصر محسوم بتكتيكات «معينة» واذا نجحت المفاوضات الذي يقودها حزب الله وغادر المسلحون الى مدينة الميادين السورية كما يطلبون يكون النصر تحقق بأقل الخسائر، وباتت الجرود اللبناينة السورية خالية من المسلحين وبأقل الخسائر البشرية، علما ان التفاوض سيكون ايضا على اسيرين لحزب الله وضابط ايراني اسرهم داعش في حرب البادية مع شرط الحصول على معلومات كاملة عن الجنود المخطوفين مع المغادرة بدون اي سلاح.
وفي المعلومات ان ابواب المفاوضات مفتوحة الان ويديرها حزب الله، ولكن المشكلة الاساسية في التفاوض تكمن في تشتت عناصر «داعش» في قارة حليمة، وباتوا بدون قيادة مع معلومات عن فرار قائدهم موفق الجربان (ابو السوس) الى سوريا، كما ان خطوط الاتصال غير متوافرة بينهم، ومنهكون ومحبطون بعد استسلام اكثر من 250 عنصرا على معبر الزمراني وفي القلمون الغربي بقيادة خالد العبد وابو براء.
كما تسود الخلافات بين المسلحين، فجماعات تريد الاستسلام وجماعات اخرى بينها 50 انتحارياً واجانب يريدون القتال حتى النهاية ويتحصنون بعائلاتهم، كما ان قرار قادة داعش في الرقة عدم الانسحاب والقتال لاشغال الجيش السوري ومجاهدي المقاومة بمعركة قارة حليمة واستنزافهم لمنع انتقالهم الى جبهة دير الزور والاطباق على داعش في معقله الرئيسي.
وفي المعلومات ان حزب الله يدرك كل هذه الامور جيدا والوقت ليست مفتوحا، والمهلة للمسلحين محدودة والجواب يريده سريعا وخلال ساعات محدودة، واذا لم يأت الرد كما هو مطلوب فأبواب جهنم ستفتح على المسلحين من كل الجهات والحسم العسكري سيبدأ وبتوقيت واحد وموحد، والنصر سيكون سريعا والمسلحون لا خيار لهم الا الاستسلام او الموت، وقد وضعت الخطط لجهة كيفية التقدم وتنسيق القصف الصاروخي كي لا تحصل اية اخطاء. كون العدو واحداً وفي ارض واحدة، والطيران السوري قادر على تدميرهم، في مناطق تواجدهم لبنانيا وسوريا، والطائرات المسيّرة للمقاومة قادرة على لعب الدور المركزي في كشف كل مواقع العدو.
وفي المعلومات ان القدرة القتالية لداعش تراجعت جدا، وهذا يدل على انسحابهم العشوائي، وخسارتهم كوادر اساسية خلال الاسبوع الاول من القتال، ورماياتهم الصاروخية محدودة وغير منظمة وتفوقهم الوحيد بالجغرافيا والتضاريس والقناصة. هذه العوامل يعرف الجيش السوري ومجاهدو المقاومة التعامل معها نتيجة خبرتهم في قتال الجرود فيما القصف المدفعي والصاروخي للجيش اللبناني دقيق جدا ويصيب الاهداف المحددة 100% وسيكون ذلك عاملا اساسياً بالانتصار اذا فشلت المفاوضات.
الساعات المقبلة ستحدد مسار الامور وفي كلا الحالتين النصر سيتحقق والحدود اللبنانية السورية ستصبح خالية من المسلحين وسيتحقق التحرير الثاني بعد التحرير الاول في 25 ايار 2000 وسيكون الاحتفال والنصر لكل اللبنانيين في ساحة الشهداء.
 

 

 

 

 

 

 

 الموفد السعودي لم يزر بعبدا وعين التينة


وعلى الصعيد السياسي كان لافتا ان وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي تامر السبهان والذي يجول كموفد سعودي رسمي على القيادات اللبنانية والتقى رئىس الحكومة سعد الحريري لمرتين في بيت الوسط والسراي الحكومي، لم يقم حتى الان بزيارة القصر الجمهوري في بعبدا ولقاء رئيس الجمهورية ميشال عون ولا عين التينة ولقاء الرئىس نبيه بري. وفي المعلومات ان السبهان حتى مساء امس لم يكن قد طلب موعدا لزيارة قصر بعبدا وعين التينة رغم مرور اكثر من 5 ايام على وجوده في لبنان.
وحسب مصادر متابعة، فإن هذا الامر كان محط استغراب وتساؤل، فاذا كانت علاقة الرئيس عون بالمسؤولين السعوديين على غير ما يرام  فان علاقة الرئيس بري بالسعودية جيدة، كما ان علاقة الرئيس عون مع السعودية كانت جيدة وممتازة في بداية عهده لكنها شهدت فتورا بسبب رفض الرئىس عون الانحياز الى الرياض في ازمتها الاخيرة مع قطر وكذلك رفضه اي موقف ضد ايران على خلفية الازمة مع دول الخليج، حتى ان الوزير جبران باسيل اتخذ مواقف واضحة في اجتماعات وزراء الخارجية العرب ونأى بلبنان عن الخلافات العربية العربية والخليجية الايرانية بينما كان السعوديون يأملون ويطالبون بموقف لبناني واضح الى جانبهم من هذه القضايا.
 

 جنبلاط لم يزر عون في بيت الدين


وكان لافتا ايضا عدم قيام النائب وليد جنبلاط بزيارة الرئيس ميشال عون في القصر الصيفي في بيت الدين واقتصرت استقبالات الرئيس على وفود بلدية واقتصادية وشعبية، فيما كان جنبلاط على رأس المستقبلين لدى انتقال الرئيس ميشال سليمان الى المقر الصيفي والى جانبه رجال الدين وفاعليات الشوف، حتى انه زار الرئيس اميل لحود في بيت الدين رغم التوتر بينهما، كما ان جنبلاط لم يشارك في قداس عيد سيدة التلة في دير القمر على نية مصالحة الجبل بحضور رئىس الجمهورية العماد ميشال عون والبطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي واكتفى بزيارة قصيرة الى البطريرك الراعي في بطريركية بيت الدين واعلن الترحيب به قائلا «لا يمكن يا غبطة البطريرك ان تزور الشوف دون ان التقيك» وهذا ما يعكس التوتر بالعلاقة بين الرئيس عون وزعيم المختارة الذي اكتفى بزيارة يتيمة، للقصر الجمهوري وبمناسبة رسمية، حيث الانتقادات المتبادلة والرسائل غير الودية بين جنبلاط وباسيل لم تتوقف مطلقا، حتى وصلت الامور بالتيار الوطني الى ترشيح 4 مسيحيين في دائرة الشوف وعاليه، وسني في الاقليم ودعم مرشح درزي.
هذا التوتر في العلاقة بين الاشتراكي والتيار الوطني يقابله ود وانفتاح وحوار بين الاشتراكي والقوات اللبنانية، توطدت بعد زيارة الدكتور سمير جعجع وعقيلته الى جنبلاط في كليمنصو حتى ان القوات اللبنانية لم تقدم على ترشيح احد في دائرة الشوف وعاليه بانتظار التنسيق مع جنبلاط على كل الخطوات والمراكز، حيث التحالف الانتخابي بات حتميا بين الطرفين، لكن ذلك لا يعني سقوط اي فرصة للتحالف الانتخابي بين الاشتراكي والتيار الوطني الحر والرئيس الحريري يدعم الوفاق وتشكيل لائحة موحدة في دائرة الشوف وعاليه للاقوياء، وقطع اي امكانية لأي لائحة منافسة من الحصول على نسبة الاصوات التي تؤهلها للنجاح او الخرق.

 

 

الجمهورية :

أظهرت إطلالة الامين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله الأخيرة انّ إرادة التنسيق مع النظام السوري ليست مسألة عابرة او تكتيكية، او على طريقة تسجيل موقف ورفع عتب، إنما تعبّر عن توجّه استراتيجي بدليل الإصرار على هذا التنسيق، وفي كل مرة يُصار فيها إلى إقفال هذا الباب يعود الحزب لفتحه مجدداً. وآخر تلك المحاولات الدعوة إلى التنسيق تحت عنوان العسكريين المخطوفين، الأمر الذي يؤشّر بوضوح إلى تبدّل في توجّه الحزب الذي كان يقضي بتحييد الملفات الخلافية ما سمح بالاستقرار الداخلي وأنتج انتخابات رئاسية وتأليف حكومة شهدت انتظاماً غير مسبوق منذ العام ٢٠٠٥. لكن يبدو انّ المعادلات الإقليمية، وتحديداً قرب دخول سوريا في مرحلة انتقالية، تستدعي إدخال لبنان في معادلة جديدة، والتي يصعب ان تقف عند حدود الحكومة في حال إصرار الحزب على التنسيق الذي سيهزّ شباكها ويعيد لبنان إلى مرحلة الانقسامات العمودية، خصوصاً في ظل توجّه سعودي تمّ التعبير عنه صراحة في زيارة وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان انّ الرياض لن تسمح بهيمنة إيرانية على لبنان، فيما إضافة نصرالله الجيش السوري إلى معادلته الثلاثية وتحويلها رباعية أعطى انطباعاً بوجود توجّه يرمي إلى إعادة عقارب الساعة إلى الوراء وعودة نفوذ النظام السوري إلى لبنان، وبالتالي كل هذا الجو لا يطمئن ويؤشّر إلى تبدّل لا بد ان تظهر ترجماته في الأسابيع المقبلة على الأرض.

في موقف اميركي متجدد ضد «حزب الله»، قالت المندوبة الاميركية لدى الامم المتحدة نيكي هالي انّ على القوات الدولية الموقتة في لبنان «اليونيفيل»ـ التي يفترض أن ينتهي التفويض الممنوح لها بحلول نهاية الشهر الحالي ـ «التحرك على نحو أنشط لمنع توريد الأسلحة لـ«حزب الله».

ورأت انّ الحزب «يراكم الأسلحة جنوب البلاد في إطار «التحضيرات لحرب جديدة ضد إسرائيل». وقالت: «منذ العام 2006، هناك تدفق كبير غير شرعي للسلاح إلى «حزب الله»، ومعظمه يتم تهريبه من إيران»، وشددت على أن «هذا ليس منعاً للحرب، وإنما هو تحضير لها».

كذلك انتقدت قائد اليونيفيل، الجنرال الإيرلندي مايكل بيري، واتهمته بأنه «يظهر عدم الفهم المُخجل للوضع»، وأنّ موقفه من سلاح الحزب «غير واضح». وأضافت: «إنه الشخص الوحيد في جنوب لبنان الذي لا يرى ما يجري».

وطالبت بإدخال تعديل على تفويض القوات الأممية في لبنان، مشيرة في الوقت نفسه إلى «أنّ الولايات المتحدة لا تتطلّع إلى تعديل تفويض اليونيفيل جذرياً، وإنما تريد إدخال صيَغ واضحة تنص على وجوب إيلاء قوات اليونيفيل مزيداً من الاهتمام بنشاط «حزب الله» الذي تصنفه الولايات المتحدة تنظيماً إرهابياً.

دعم سعودي

وقد تفاعلت مواقف نصرالله الاخيرة التي اضاف فيها جيش النظام السوري الى ثلاثية «شعب وجيش ومقاومة»، ودعا الى التنسيق العلني مع النظام السوري لإنهاء وجود «داعش» وجلاء مصير العسكريين، فيما برز دعم سعودي متجدد للجيش اللبناني في معركته ضد الارهاب، فغرّد السبهان الذي يتابع زيارته للبنان، عبر «تويتر» وقال: «جهود الجيش اللبناني ومحافظته على امن واستقرار وطنه تثبت انه لا يحمي الدول الّا مؤسساتها الشرعية الوطنية وليست الطائفية هي من يبني الدول».

مصدر عسكري

وفيما تبقى صورة الميدان العسكري في الصدارة، ربطاً بتحضيرات الجيش اللبناني لخوض الفصل الأخير من معركة الجرود، والذي بات قاب قوسين او أدنى من انطلاقه، على حدّ ما كشف مرجع امني كبير لـ«الجمهورية»، قال مصدر عسكري رفيع لـ«الجمهورية»: «الأمور ما زالت على حالها، فالجيش لم ولن ينسّق مع «حزب الله» والنظام السوري. منذ اليوم الأوّل من المعركة قالت القيادة هذا الكلام بوضوح، ولم يتبدّل الموقف.

الجيش يخوض المعركة في الجرود والبعض يحاول التشويش على انتصاراته، وهو غير معنيّ بالسجالات السياسية، لقد أخذ الغطاء السياسي من السلطة والدعم الشعبي، وبالتالي يرفض أن يضغط أحد عليه أو يملي عليه ماذا سيفعل، يتصرّف وفق متطلبات الجبهة، وسينهي المرحلة الرابعة بنجاح، ومرجعيته الوحيدة هي الدستور اللبناني وصون تراب الوطن، ويعمل وفق معادلة مقدّسة وهي الدفاع عن لبنان حتّى الإستشهاد ولا دخل له بأيّ معادلة يطرحها البعض.

معركته واضحة وضوح الشمس، فلا مجال للمساومة أو الدخول في صفقات سياسيّة، همّه إنهاء «داعش» ومعرفة مصير العسكريين المخطوفين. امّا بالنسبة للتنسيق مع سوريا لاحقاً أو عدمه، فهذا قرار الحكومة اللبنانية ولا دخل لنا فيه لا من قريب ولا من بعيد، والجيش ملتزم قرارات الحكومة، ولا ينسّق مع أحد».

اضاف المصدر: «عناصر الجيش وشهداؤه في الجرود من كل المناطق والطوائف والمذاهب، وهذا يثبت انه يمثّل كل الوطن وليس فئة دون الأخرى. وبالتالي، فالإنتصار الذي يحقّقه وحيداً هو هدية لأرواح الشهداء وللشعب اللبناني الذي التفّ حوله بعدما عبّر عن إيمانه بقدراته وإعجابه بأدائه الذي دحض كل الكلام المشكّك بقوته».

وأشار المصدر الى أن «لا معلومات عن العسكريين المخطوفين حتى الساعة، والجيش يتابع بحثه وتَحرّيه»، وأوضح أنّ «منطقة وادي مرطبيا وبقعة الـ20 كلم2 المتبقية هي أراض لبنانية حسب خرائطنا، لكنها وعرة جداً وفيها مرتفعات تصل الى الـ2000 متر.

وقد فرّ الإرهابيون إليها، ويتمركزون فيها». وأعلنت قيادة الجيش عن استشهاد العسكري ياسر حيدر أحمد خلال إطلاق إرهابيّين النار على آلية عسكرية خلال انتقالها في جرود رأس بعلبك.

الجرّاح

وقال الوزير جمال الجرّاح لـ«الجمهورية»: «المعادلة الوحيدة هي معادلة الدولة والجيش والشعب، وأيّ معادلة اخرى لإعادة ربط لبنان بمحاور خارجية هي ضد مصلحته واستقراره. عندنا جيش يقاتل الارهاب واللبنانيون جميعاً وراءه والدولة معه، هذه هي المعادلة التي تحمي لبنان، وهذه هي المعادلة الوطنية الوحيدة التي يجب ان يدافع عنها كل الشعب اللبناني».

اضاف: «نصرالله يدعو الى التفاوض مع «داعش» عبر النظام السوري، وهما وجهان لعملة واحدة. بالنسبة الينا، لا تفاوض مع الارهاب، هناك قنوات أمنية اذا كانت تسهّل انسحابهم كما حصل في جرود عرسال فليكن، لكن التفاوض مع الارهاب الذي هو وليدة النظام السوري، غير وارد».
الجميّل

ورفض رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل «اي معادلات ثلاثية او رباعية قديمة او مستحدثة تمسّ بالمرجعية السيادية للدولة اللبنانية»، وقال لـ«الجمهورية»: «المعادلة الوحيدة المقبولة والمطلوبة هي معادلة الدستور اللبناني الذي يجب الّا يكون له اي شريك في ادارة المؤسسات الشرعية والعلاقة بين اللبنانيين».

وشَجب الجميّل اي شكل من اشكال تفويض النظام السوري او اي جهة غير شرعية بالتفاوض نيابة عن الدولة اللبنانية مع «داعش» او مع غيرها. وقال: «بعدما كان اللبنانيون يستنتجون بالتحليل والمراقبة انّ القرار السيادي ليس بيد السلطة التي تدّعي حكم لبنان، إذا بهم اليوم يعاينون بالمباشر من المواقف والتصرفات انّ القرار السيادي هو في يد جهات غير شرعية تضع الشروط وتدير المفاوضات وتُبرم الصفقات على حساب سيادة الدولة اللبنانية والقرار الحر لشعبها».

أضاف: «لقد بلغت الامور حداً لم يعد يجوز معه ان يستمر اركان السلطة في مواقعهم لأنهم أثبتوا عجزاً وتواطؤاً يهدّد أسس الكيان اللبناني. ورحيل هذه السلطة بات ضرورة من ضرورات استعادة السيادة الوطنية بعدما بلغت المخاطر من استمرارها في مواقع الحكم الخطوط الحمر التي تعيد عقارب الساعة الى زمن الوصاية والاحتلال وتتجاهل ارادة اللبنانيين وتضحيات شهدائهم. امّا الذين يقولون من داخل السلطة إنهم غير راضين عن هذا الواقع فما عليهم الّا المبادرة الى الاستقالة إثباتاً لصدقيتهم».

شمعون لـ«الجمهورية»

ووصف رئيس حزب الوطنيين الاحرار النائب دوري شمعون المعادلة «الرباعية» الجديدة بأنها «وصمة عار على جبين الدولة اللبنانية»، وقال لـ«الجمهورية»: «عيب علينا كدولة تحترم نفسها ان نكون نفتّش عن معادلات من نوع كهذا، وما قاله نصرالله يشكّل قلة احترام للدولة والشعب اللبناني».

اضاف: «يبدو انّ نصرالله شعر بأنه بات خارج اللعبة بعدما اصبح الجيش اللبناني المسيطر الوحيد على الارض، لذلك فهو يحاول ان يرى كيف سيجرّنا الى مكان آخر، لكن بالتأكيد سيفشل».

وقال: «بات لزاماً على الدولة اللبنانية ان تكون اولى اولوياتها الآن الطلب رسمياً من الامم المتحدة بترسيم الحدود للانتهاء من هذه «الزعبرة» التي سمحت لـ«حزب الله» أساساً بخربطات عدة على الحدود و«التفشيخ» حيثما يريد».

صقر

وقال النائب عقاب صقر لـ«الجمهورية»: «أخبرنا السيد حسن نصرالله انّ الذي يتحدث عن الاستثمار السياسي لا يعرف «حزب الله»، وانه لا يعلم كيف يكون الاستثمار السياسي الداخلي للانتصارات الخارجية. لكنّ طرحه للمعادلة الرباعية دَلّ على استعجال لقطف اكبر استثمار سياسي من خلال صفقة ملتبسة ومريبة في جرود عرسال قرّر «حزب الله» ان يسمّيها نصراً.

اذا كانت هذه الصفقة التي عَوّمت «النصرة» تستدعي استثماراً بحجم تعويم نظام الاسد في لبنان، فكيف لو انتصر «حزب الله» فعلياً؟ ما الذي كان سيطلبه من اللبنانيين والدولة التي تنوء بأحماله؟!.

لا أفهم الحاجة الى قيام الجيش اللبناني بالتنسيق مع جيش الاسد لعملية على الاراضي اللبنانية اذا كان جيش الاسد يستعين بالروسي والايراني و«حزب الله» وميليشيات العالم ليتمكّن من السيطرة على بعض الاراضي السورية؟

اضاف: «ما يطلبه «حزب الله» يتعارض اولاً مع ثوابت الرئيس الحريري، كما يتعارض مع رأي نصف الشعب اللبناني بأقلّ تقدير ويدخل لبنان بمقامرة جديدة في مواجهة الشرعية العربية والدولية، ويعرّض الحكومة والدولة لأخطار لا يمكن تحمّلها.

فإذا كان «حزب الله» يتوهّم انّ تنازل الرئيس الحريري في التكتيك السياسي لصالح الاستقرار يمكن ان ينسحب ليتحوّل تنازلاً بالثوابت فهو مخطئ، واذا أراد فليراجع موقف الرئيس الحريري من السلاح غير الشرعي والمحكمة والقرارات الدولية، والعلاقات العربية، وسيكتشف ان لا تنازل او تراجع في الثوابت. وقطع العلاقة مع نظام الاسد هي أقوى ثوابت الرئيس الحريري، فلا داعي لتجارب فاشلة إضافية.

الرئيس الحريري حريص على الحكومة لتسيير أمور الناس ومنع الانهيار، وهذه مصلحة لكل اللبنانيين ولجمهور «حزب الله» بالدرجة الاولى. وعليه، لا يزايدنّ أحد على احد بموضوع الحكومة التي لا نرى اي خطر عليها، لكونها تجسّد تقاطع مصالح الجميع في هذه المرحلة الخطيرة، الا اذا كان خلف الأكمة ما خلفها، والرئيس الحريري هو أمّ الصبي، الى حين المَس بالثوابت».

جعجع

وكان رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع اتهم الحزب «بإلحاق الضرر والأذى بالجيش اللبناني من خلال تأكيده على التنسيق في معركة «فجر الجرود» بين الجيشين اللبناني والسوري و»حزب الله» في وقت انّ تأكيداً من هذا النوع يضرّ بالجيش، حيث انّ عدداً من الدول التي تساعده ستوقِف دعمها.

ورأى انّ معادلة نصرالله الفعلية «جيش، شعب، مقاومة، جيش سوري، حشد شعبي عراقي، وحرس ثوري إيراني» لا يمكن القبول بها». واستهجنَ استخدام ملف العسكريين المخطوفين أداة للضغط على الحكومة اللبنانية لإجراء محادثات رسمية مع الحكومة السورية.

السبهان

الى ذلك واصل السبهان لقاءاته مع القيادات اللبنانية، فزار وزير الخارجية جبران باسيل وعقد مساء أمس لقاء مطوّلاً مع النائب السابق الدكتور فارس سعيد والدكتور رضوان السيد.

وقال سعيد لـ«الجمهورية»: «أجرينا جولة أفق حول المواضيع اللبنانية وتطورات المنطقة، وعرضنا وجهة نظرنا لِما يحصل في الداخل اللبناني. بدوره، استفاض الوزير السبهان في عرض موقف المملكة الحريص على دعم لبنان وسيادته واستقلاله والّا يكون لبنان جزءاً من اي محور إقليمي».

إجازة سياسية

سياسياً، وفيما جال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في البترون أمس، يبدو أنّ أجواء عيد الاضحى فرضَت نفسها على الحركة السياسية، التي ستدخل اعتباراً من الاسبوع المقبل في إجازة مفتوحة حتى الاسبوع الاول من الشهر المقبل، سواء على مستوى المجلس النيابي والحكومة.

على انّ مرحلة ما بعد العيد ستشكّل انطلاقة متجددة للحركة السياسية، ولا سيما في المجلس النيابي، الذي أشار رئيسه نبيه بري الى إطلاق ورشة تشريعية مهمة بعد عطلة العيد، تستهلّ بجلسة تشريعية لإقرار مجموعة من المشاريع واقتراحات القوانين، وقد تليها او تسبقها جلسة لمناقشة وإقرار الموازنة العامة للسنة الحالية، خصوصاً انّ لجنة المال والموازنة، وبحسب أجوائها، شارفت على إنجاز مهمتها في درس مشروع الموازنة، وكان برّي بصدد عقد جلسة تشريعية قبل عيد الاضحى، الّا انّ تمنيات تلقّاها من بعض المستويات النيابية والحكومية، بضرورة التأجيل الى بعد العيد نظراً لاضطرار بعضهم الى السفر وتمضية العطلة خارج لبنان.

وأوضح بري انه ينتظر ان يتلقّى تقرير لجنة المال حول الموازنة العامة، وفور تسلّمه التقرير سيقدّم إقرار هذه الموازنة على اي أمر آخر، وسيدعو الى جلسات متتالية نهارية ومسائية لمناقشتها وإقرارها في أسرع وقت، ويؤمل ان يتمّ ذلك قبل منتصف أيلول المقبل.

 

 

اللواء :

في الوقت الذي كانت فيه مدفعية الجيش وطائراته تضيّق الخناق على مسلحي «داعش» تمهيداً للمرحلة الأخيرة من عملية فجر الجرود، وتنعى القيادة مجنداً استشهد في رأس بعلبك، كانت تداعيات المواقف الأخيرة للأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله، تستمر فصولاً في ما يشبه إيجاد بلبلة، تمس في بعض جوانبها الإجماع الداخلي، وتفتح الباب امام تجاذبات جديدة، لا تنفع في استثمار «النصر الآتي» من الجرود، في تدعيم الاستقرار السياسي والحكومي، وإن كانت المعلومات الخاصة بـ«اللواء» تؤكد ان لا إنعكاسات سلبية للسجالات على الوضع الحكومي، ولا حتى العمليات الجارية لإنهاء «الارهاب» في جرود القاع ورأس بعلبك.
وقالت مصادر سياسية ان محاولات البعض النيل من دور الحكومة في إعادة لبنان إلى المشهد الدولي والإقليمي والعربي لجهة انها صاحبة القرار في ما خص السيادة والعلاقات مع الدول، وإعادة تنشيط الحياة السياسية والاقتصادية، واستعادة العافية.
بدورها، أعربت مصادر مطلعة عن عدم ارتياح بعبدا للسجال الذي اندلع بين تيّار المستقبل وحزب الله، غداة إطلالة الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله والتي دعا فيها الحكومة إلى «مفاوضة النظام السوري» و«داعش» حول الوضع الميداني، ولاستعادة الجنود المخطوفين لدى تنظيم «داعش» الارهابي.
وأمس، غادر الرئيس سعد الحريري بيروت، في إطار زيارة تقوده إلى باريس، حيث سيلتقي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في الاليزيه الخميس في 31 الجاري، كما انه سيلتقي رئيس الوزراء إدوار فيليب ورئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه ورئيس الجمعية الوطنية كلود بارتولون ووزير الخارجية جان ايف لودوريان ووزير الدفاع فلورانس بارلي.
وعليه، فإن جلسة مجلس الوزراء التي تقرر ان تعقد الخميس من كل أسبوع، لن تعقد بسبب وجود رئيس الحكومة في الخارج.
وعلمت «اللواء» ان مجلس الوزراء سيعقد جلسات له في المناطق، بعد عيد الأضحى المبارك، وستكون أولى هذه الجلسات في محافظة الشمال، لبحث مطالب المحافظات والمناطق واتخاذ ما يلزم من قرارات بشأنها.
وكان لافتاً للانتباه السجال الذي اندلع أمس بين الوزيرين جمال الجراح ونقولا تويني، على خلفية اتهام الأخير للاول بالفساد في وزارة الاتصالات، ما استدعي رداً من الجراح، ورد على الرد من تويني، تبادل فيها الطرفان الاتهامات «بالعدوانية» و«البطولات الوهمية» وكلمات لم تخل من تجريح شخصي.
الا ان مصدراً وزاريا قلّل من شأن هذا السجال على الوضع الحكومي.
عناصر ضاغطة
سياسياً، فرضت مواقف السيّد نصر الله، من موضوع المفاوضات مع تنظيم «داعش» الارهابي، واشتراط النظام السوري ان يكون هناك تنسيق علني معه من الحكومة اللبنانية، نفسها عنصراً ضاغطاً على الساحة المحلية سياسياً، وعلى معركة «فجر الجرود» التي يخوضها الجيش اللبناني بكفاءة شهد لها العالم، فيما هو يستعد ليوم الحسم والانتصار على التنظيم الارهابي، والذي ترجح المصادر المطلعة ان يكون قريباً جداً.
وإذا كان تيّار «المستقبل» الذي يرأسه الرئيس سعد الحريري قد سارع إلى الرد على مواقف السيّد نصر الله، واضعاً النقاط على الحروف، سواء في ما يتعلق بالمفاوضات مع «داعش»، معتبراً انه يبتز الحكومة اللبنانية في قضية الكشف عن مصير العسكريين المخطوفين، أو في ما يتعلق بالمعادلة الثلاثية: «جيش وشعب ومقاومة» باضافة الجيش السوري إليها، مما أدى إلى نسفها، بعدما فقدت صلاحية الإجماع الوطني ووضعت الجيش والشعب اللبناني خارجها تلقائياً، فإن مصادر معنية، تعتقد ان هذه المواقف والردود عليها، لن يكون لها انعكاس سلبي على الوضع الحكومي، رغم انه بالكاد خرج سليماً إلى حدّ ما وبأقل جروح من أزمة زيارة الوزراء الثلاثة إلى سوريا، وقبلها أزمة طرح التفاوض مع النظام في مسألة عودة النازحين السوريين، وكلها طروحات لم تكن تقصد سوى الضغط لتعويم النظام السوري.
وفيما أوضحت مصادر عسكرية ان الجيش اللبناني غير معني بالمفاوضات وهو لم يفاوض يوماً، لأن هذا الأمر من شأن الدولة، قالت مصادر حكومية من جهتها ان موضوع التفاوض مع الحكومة السورية في قضية العسكريين المخطوفين مرفوض رفضا قاطعا وغير مطروح، على اعتبار ان هذه القضية في عهدة الجهات الأمنية المختصة، وفي عهدة القيادة العسكرية التي سبق ان أعلنت غير مرّة انها لن تذهب إلى التفاوض مع داعش قبل الكشف عن مصير هؤلاء العسكريين.
ولفت وزير شؤون النازحين معين المرعبي لـ «اللواء» ان موضوع التفاوض منع النظام السوري موضوع خلافي واضراره أكثر من فوائده، وقال: «لم ننس اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ولا وسام الحسن ولا محمد شطح. كما لم ننس ميشال سماحة ولا متفجرات جامع السلام والتقوى.
وعن عملية التفاوض مع «داعش» وما قاله السيد نصرالله في هذا الموضوع، أجاب: إذا كان حزب الله وكلاء عن «داعش» فيجب أن نعلم ،مذكرا أن اللواء عباس إبراهيم أوكل بموضوع العسكريين المخطوفين.
إلى ذلك كشف المرعبي انه كان أول من آثار في الجلسة السابقة للحكومة موضوع وصول قوة الطاقة الكهربائية بالفولتاج من سوريا بنسبة 20% أقل من النسبة التي يجب أن تصل بها إلى لبنان، معلنا أن 53 الف فولت يصل بدلا من 66 الف كما أن التجهيزات الكهربائية ليست سليمة.
اما رئيس حزب القوات اللبنانية» سمير جعجع فقد اعتبر ان مواقف السيّد نصر الله تلحق الأذى والضرر بالجيش اللبناني من خلال تأكيده على التنسيق في معركة «فجر الجرود» بين الجيشين اللبناني والسوري وحزب الله، في وقت يعرف ان تأكيدا من هذا النوع يضر بالجيش، حيث العديد من الدول التي تساعده باشكال مختلفة ستوقف دعمها في حال تبين انه ينسق معهما.
وإذ اعتبر ان معادلة نصر الله: جيش، شعب، مقاومة، جيش سوري، وحشد شعبي عراقي وحرس ثوري إيراني، لا يمكن القبول بها، استهجن استخدام ملف العسكريين المخطوفين أداة للضغط على الحكومة اللبنانية لاجراء محادثات رسمية وفوق الطاولة مع الحكومة السورية، حازماً بان لا تنسيق مع النظام السوري الذي وصفه «بالداعشي أكثر من داعش».
«تغريدة» السبهان
على ان اللافت، وسط هذه المواقف، كانت «تغريدة» وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان على موقعه عبر «تويتر»، حيث قال: «ان جهود الجيش اللبناني ومحافظته على أمن واستقرار وطنه تثبت انه لا يحمي الدول الا مؤسساتها الشرعية الوطنية، وليست الطائفية هي من يبني الدول».
ولاحظت مصادر مطلعة، ان «تغريدة» الوزير السعودي تحمل اشادة بالجيش اللبناني ودعما غير محدد له في معركته ضد الإرهاب، بقدر ما تحمل ردا على مباشر على مواقف السيّد نصر الله وحزب الله، من خلال التأكيد على وجوب حصرية السلاح بيد الجيش اللبناني والدولة، والوقوف وراء المؤسسة العسكرية الوطنية المكلفة، حصرا ورسميا بحماية الحدود وتطهير الجرود من التنظيمات الإرهابية، بحسب تعبير بيان تيّار المستقبل أمس الأوّل.
يُشار إلى ان الوزير السبهان التقى مساء أمس وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في مكتبه في الوزارة وجرى عرض لآخر التطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.
وتوقعت مصادر مطلعة ان يزور السبهان قصر بعبدا، قبل انتهاء زيارته للبنان، استناداً إلى البروتوكول، علما ان برنامج الرئيس ميشال عون كان حافلا أمس، وكذلك اليوم، حيث دشّن طريق القديسين الذي يربط قضاءي جبيل والبترون، وافتتح بيت الراحة في دير القديسة رفقا في جربتا البترون وتفقد أعمال طريق تنورين التحتا – وتنورين الفوقا، وهو سيشارك اليوم في الاحتفال الذي سيقام برعايته لمناسبة الذكرى 72 لتأسيس الأمن العام اللبناني في مبنى المديرية، وستكون كلمة مهمة في المناسبة.
«فجر الجرود»
وفي اليوم السابع من عملية «فجر الجرود»، واصلت مدفعية الجيش وطائراته قصف ما تبقى من مراكز تنظيم داعش الارهابي في وادي مرطبيا، واستهداف تحركات الارهابيين وتجمعاتهم ما أسفر عن سقوط عدد من الإصابات في صفوفهم، بحسب بيان مديرية التوجيه في قيادة الجيش، الذي أكّد ان القوى البرية تتابع تضييق الخناق على المسلحين، والاستعداد لتنفيذ المرحلة الأخيرة من عملية فجر الجرود، وهذه أوّل إشارة عن القيادة إلى ان المرحلة الرابعة هي الأخيرة من المعركة، والتي يتوقع ان يبدأ تنفيذها عند انتهاء الفرق المختصة في فوج الهندسة من شق طرقات جديدة وإزالة العبوات والالغام والاجسام المشبوهة من مختلفة المناطق التي حررها الجيش.
ولفتت مصادر ميدانية ان المرحلة الرابعة من المعركة قد تكون الأصعب، خصوصا ان نقطة تمركز المسلحين في وادي مرطبيا مليئة بتضاريس صعبة جدا، فيما نقلت قناة «المنار» عن مصدر عسكري قوله ان الجغرافيا المتبقية للقضاء على داعش صعبة ووعرة، وسيكون هناك قرار عسكري حاسم، بعيدا عن التفاوض للقضاء على الجماعات الإرهابية، لكن معلومات أخرى توقعت ان لا تكون المعركة صعبة، لأن معنويات المسلحين في الحضيض، وهم يفرون إلى الداخل السوري نتيجة كثافة نيران مدفعية الجيش في اتجاه تجمعاتهم ومواقعهم والتي باتت مرصودة تماماً من قبل الجيش.
وفي المقلب السوري، أفاد الإعلام الحربي التابع لحزب الله «ان الجيش السوري و«حزب الله» سيطرا على سهل وخربة مرطيسة وسهل الفاخورية غرب جرد البريج عند الحدود اللبنانية السورية في القلمون الغربي.
أما من الجهة السورية، فسيطر الطرفان على مرتفع ضليل الفاخورية ووادي الحمام وأطراف مرتقع ضهور الخشن.
وأعلنت القيادة في بيان لاحق، انه أثناء انتقال آلية عسكرية تابعة للجيش في جرود رأس بعلبك تعرّضت لاطلاق نار من جهة الارهابيين، ما أدى إلى استشهاد أحد العسكريين، وهو المجند ياسر حيدر أحمد من المعلقة – زحلة.
وليلاً ذكر تلفزيون لبنان، أن 125 عنصراً من «داعش» سلموا أنفسهم مع عائلاتهم إلى حزب الله عند مربع «إقليم قارة»..

 

الاخبار :

تساءل كثيرون عن سبب الإطلالة الأخيرة للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، لا سيما أن خطابه تضمن في قسم كبير منه عرضاً لمجريات عسكرية وأجندة عمل زمنية، كان بمقدور آخرين من قيادة الحزب أو غرفة عمليات المقاومة الاسلامية الحديث عنها. كذلك بدا للبعض أن السيد نصرالله لم يطلق مواقف خاصة في المناسبة، بل اكتفى بعرض وتقدير للموقف ورسم إطار للعمليات السياسية والعسكرية في المرحلة المقبلة.

لندع جانباً «تعفيسات» تيار «المستقبل» وحزب «القوات اللبنانية»، التي لا ينفع إيرادها خارج التقرير الصحافي الذي يصل ثامر السبهان كل يوم عن نشاط أصدقائه في لبنان. لكن، قد يكون مناسباً الإشارة الى نقطتين مركزيتين في مداخلة السيد:
أولاً: إعلانه عن عيد تحرير جديد للبنان. وهو ربطه بمن أنجزه مباشرة، متحدثاً مرة جديدة عن ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة، ومضيفاً الجيش العربي السوري. وهي إضافة تنطلق من كون الجيش السوري يقوم بعمل عسكري من الجانب السوري للحدود، بما يحقق النتيجة الفعلية لهدف لبنان إبعاد عناصر الارهاب من أراضيه ومن على حدوده. كذلك فإن الجيش السوري فتح الطريق أمام رجال المقاومة لتنفيذ خطة عسكرية تقوم أساساً على التنسيق مع الجيش اللبناني بغية مساعدته على تحقيق هدف «فجر الجرود».


 

 


لكن الأهم ليس إضافة السيد للضلع الرابع المتمثل بالجيش السوري، بل في كونه حسم وجزم بأنه لا وجود لشركاء آخرين في صناعة هذا النصر. وهو هنا يقصد الاميركيين الذين يريدون أن يظهروا كأنهم هم من وقف خلف قرار الجيش اللبناني بشنّ العملية، وأنهم من وفّر حاجات الجيش لأجل النجاح في مهمته. والسيد هنا يقطع الطريق على محاولات لا تخصّ الاميركيين فقط، بل بعض الجماعات اللبنانية، وبينها أوساط نافذة داخل الجيش اللبناني، التي بدأت من اليوم الاول التهليل للدعم الاميركي.
ثانياً: ان السيد نصرالله أراد جعل النقاش حول المرحلة المقبلة واقعياً الى أبعد الحدود. فهو يعرف جيداً أسباب توقف الجيش عن شنّ هجوم المرحلة الرابعة. وهو يعلم أيضاً الحاجات اللوجستية والامنية والعسكرية التي يحتاج إليها الجيش، كما يحتاج إليها الجيش السوري والمقاومة لإنجاز المرحلة الاخيرة، خصوصاً أنها ستكون قاسية وتتطلب الى جانب العمل العسكري الدقيق قراراً كبيراً بتحمّل المسؤولية عن الأثمان المطلوبة لإنجازها، سواء لناحية الخسائر التي ستصيب المهاجمين، أو لجهة احتمال كبير بسقوط ضحايا مدنيين من بين العائلات الموجودة الى جانب المسلحين في الجرود.
وعندما كشف السيد عن مداولات قيادة المقاومة مع القيادة السورية بشأن المرحلة الاخيرة، إنما أراد فتح الباب أمام خيار منطقي ومعقول، يفرض البحث عن طريقة لإنجاز المهمة من خلال عمليات ضغط بالنار على المسلحين، بغية دفعهم الى الاستسلام. وهي عملية قد تستوجب في لحظة معينة، وهذا ما تدل عليه التجربة السورية، عقد تسوية مع هؤلاء المسلحين، وبالتالي، فإن عنوان أي تسوية يعقدها المسلحون تقضي بتوفير ممر آمن لهم كي ينتقلوا الى مناطق وجود تنظيمهم في سوريا، ما يعني الحاجة الفعلية الى التنسيق مع دمشق. وما قاله السيد عن مطلب دمشق التنسيق المباشر والرسمي والعلني، سيكون أضعف الإيمان في حال أراد الجميع، وخصوصاً الجانب اللبناني، إنهاء معركة الجرود بأسرع وقت وأقل كلفة.
ما لم يقله السيد في مداخلته، وما لا يرغب كثيرون في الحديث عنه، يتعلق بخطط الجيش خلال الايام الماضية، إذ عندما أبلغت قيادة الجبهة قائد الجيش بإنجاز <