أقرّ مجلس النواب اليوم انشاء محافظة جديدة لمنطقتي كسروان جبيل ، علماً ان طرح الموضوع كان من فترة قصيرة جداً . ويحق لنا أن نسأل هل لهذا الموضوع علاقة بالحسابات السياسية الجديدة لقانون الانتخاب الجديد ؟ والا يجب التعديل في قانون الانتخاب بعد هذا الأجراء ؟ والا يفتح باباً للمطالبة من قبل آخرين بمحافظات جديدة ؟ ولماذا الآن ؟
ان كان الموضوع يتعلق باللامركزية الادارية فنحن معه وذلك يستدعي ايضاً اعادة النظر في التقسيمات الحالية ، والمبادرة الفعلية في اقرار اللامركزية التي تشمل كافة المناطق وكافة المواطنين .. وهناك من يعتقد ان التعديلات على قانون الانتخاب ستتكرر مما يقود الى خلافات جديدة حوله وقد تؤدي الى وقف العمل به وربما العودة الى قانون الستين من باب مقولة " عصفور باليد ولا عشرة على الشجرة " .

إقرا أيضا: على المحك : تعيينات جديدة ووظائف وهمية

وستشهد البلاد في هذه الفترة تحالفات غير مسبوقة هدفها اعادة معظم الطاقم السياسي الحاكم الى مواقعه وبأي ثمن، وما يجدر ذكره رفع سقف الانفاق الانتخابي الى مستوى مرتفع جداً مما يساعد على ذلك وبأساليب كثيرة ، ويحرم الطبقات المتوسطة والفقيرة من الوصول الى سدة البرلمان .
قلبنا على المواطن المقهور وقلبنا على الوطن الذي لم يعد من المقبول في هذه الأوضاع أن يُسمى وطناً كسائر الأوطان في العالم .