في الأشهر الأولى التي تكونين خلالها غارقة في الحب والرومانسية، من السهل جداً أن تغضّي الطرف أو أن تتغاضي عن الكثير من الأخطاء التي قد يرتكبها زوجك. التعليق والانتقاد والطلبات التي لا تناسبك، خاصة أن هذا الشخص هو نفسه الذي يضحكك ويتغزل بك ويقول لك إنك جميلة. ولكنك مع الأيام، ومع استمرار هذا الالتزام الأبدي، ستبدئين تطرحين على نفسك بعض الأسئلة عن بعض المطالب أو الأمور التي يطلبها منك والتي يجب عليه ألا يفعلها. إليكِ في ما يلي أهمها:

أن تغيّري شكلك وطلتك

من الطبيعي جداً أن ترغبي بشدة في أن يراك زوجك امرأة جذابة وجميلة. ولكن حين يقرر هو أنك ستكونين أجمل إن كان لك جسد إحدى عارضات الأزياء، لا يحق له ذلك. كما لا يحق للزوج أن يشجّع زوجته على الخضوع لعمليات جراحية تجميلية اختيارية. لا بأس برغبة المرأة في تجميل نفسها، ولكن الزوج الذي يحب زوجته فعلاً لا يهمّه أن يعيش مع امرأة ذات تفاصيل اصطناعية.

تجاوز راحتك في غرفة النوم

عندما تصبحين مرأة متزوجة، ستعرفين مع الوقت ما الذي يسعدك وما الذي يضايقك في العلاقة الحميمة. ولكن إن كان زوجك يقدم على بعض الأمور التي تشعرك بالألم، وأصرّ عليها، فهذا يعني أنه انتقل إلى مرحلة العنف والإساءة. هذا النوع من الرجال يعاني من الأنانية إلى حدّ أنه يفضّل متعته على ألمك. في هذه الحالة، يجب أن تعرفي أن هذا الإصرار هو أحد الخطوط الحمراء الخطيرة وأن زوجك بذلك يجبرك على التخلي عن حقك بالمتعة الحميمة.

الانقطاع عن أصدقائك أو عائلتك

إن الزوج الذي دائماً ما يخلق عيوباً في صديقاتك وأقاربك أو يحاول أن يبعدك عنهم، يمكن أن يجرّك إلى سقطة مؤلمة. هذا النوع من الرجال سيغضب منك ويبتعد عنك في كل مرة تساعدين فيها أختك أو تخططين لسهرة تمضينها مع صديقاتك. الغيرة المفرطة ليست أمراً ظريفاً ومحبباً بين الزوجين، بل هي نوع من أنواع السيطرة.

التخلي عن خصوصيتك بالكامل

إن اقتحام خصوصيتك ليس أمراً مزعجاً فحسب، بل أيضاً نوع من أنواع السيطرة، ويمكنه أن يتطوّر بسرعة. يواجه خبراء العلاقات الكثير من الحالات المعقدة كإقفال الزوج لحسابات زوجته المصرفية واختراق بريدها الإلكتروني، وحتى الاعتداء الجسدي عليها. إن كنت تواجهين مواقف مشابهة، فإيّاك حتى أن تفكري فيها، أو تتغاضي عنها فقط لأنه يحبّك كثيراً.

أن تشعري بالسوء حيال نفسك

العلاقة الزوجية الصحّية يجب أن تشعرك بالثقة والحب والدعم، لأنها ببساطة وظيفة شريك حياتك المفترضة في الزواج. إن كان زوجك يشعرك بعدم الأمان أو بثقة أقل بنفسك، يمكن لهذا الشخص أن يجرك إلى علاقة هدامة، أو أنه يتعمّد إحباطك... في جميع الأحوال، لا حاجة لك بهذا الرجل في حياتك.

 

 

(نواعم)