المشاكل المهبلية يمكن أن تخلق الكثير من التوتر في حياة المرأة، وهناك العديد من الأعراض التي تشير إلى أن هناك أمراً ليسَ جيداً في صحة المهبل. ومع ذلك، إذا ابقيت نفسك مطلعة على المشاكل التي تعاني منها أعضاؤك التناسلية منها، يمكنك عندئذ أن تكوني في وضع أفضل للتعامل مع الوضع. لذلك، إليكِ بعض المشاكل الصحية المهبلية الشائعة:

1- جفاف المهبل:

عادة ما يصاحب جفاف المهبل أعراض، مثل وجع وحرقة وحكة، وما إلى ذلك. ويمكن أن يعزى إلى عوامل مختلفة، بما في ذلك التغيرات الهرمونية أثناء سن اليأس، والقلق، والإجهاد، والمهيجات (مثل الصابون ومنتجات النظافة)، والأدوية، او عدم كفاية الاستثارة.

2- الإفرازات المهبلية ذات الرائحة غير السارة:

تشكل هذه الافرازات إنذاراً لوجود عدوى بكتيرية، والمعروفة باسم التهاب المهبل الجرثومي (BV)، ويمكن علاجها بالمضادات الحيوية.

3- الحكة المهبلية:

الحكة المهبلية قد يكون سببها عدوى بكتيرية. ومع ذلك، عليكِ اجراء فحوصات، وإذا جاءت النتيجة سلبية، قومي بالابتعاد عن المنتجات الفاخرة المعطرة لأنها تضر أكثر مما تنفع.

4- التبول مؤلم:

ويمكن أن يعزى الألم المهبلي لعدوى أو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي. وتشمل الأسباب الأخرى جفاف المهبل أو التهاب المسالك البولية (UTI). وفي حالة جفاف المهبل، قومي باستخدام الملينات المائية للحد من الألم. وإذا كانت المشكلة بسبب التهاب المسالك البولية، تحدثي الى الطبيب بحيث يتم التعامل معها بشكل جيد في الوقت المحدد. وأفضل طريقة لتجنب عدوى المسالك البولية والتبول قبل وبعد الجماع مباشرة على حد سواء.

5- النزيف:

بعض الدم بعد العلاقة الجنسية لا يدعو للقلق. ومع ذلك، إذا لاحظت بقع دم مستمرة في غير فترة الطمث الخاص بك، فهو علامة على أن شيئاً يجري بشكل خاطئ، ويمكن أن يكون راجعاً إلى وجود عدوى، وعدم التوازن الهرموني، أو الحمل المبكر. ويمكن أن يكون راجعاً إلى بعض الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي.

ومن الضروري أن لا تخجلي من المشاكل المهبلية لتحافظي على صحتك. وبدلاً من ذلك، احجزي موعداً واطلبي المشورة الطبية من الطبيب النسائي الخاص بك.

 

 

 

(صبايا ستايل)