العديد من الفوائد الصحية يمكن أن يحصل عليها الشخص من خلال النوم على الجانب الأيسر، فوفقا لموقع "living well mindness" إن الجانب الأيسر من القلب يضخ الدم للجسم، ويجعل من السهل على القلب العمل بشكل صحيح حتى عند النوم.

ومن فوائد النوم على الجانب الأيسر:

1. عمل وظائف القلب بصورة طبيعية

النوم على الجانب الأيسر يمكن أن يساعد الدورة الدموية على استخدام الجاذبية، لتكون أكثر تحديدا مع الشريان الأورطي والأوردة التي تساعد على حمل الدم إلى قلبك.

2. مفيد للحوامل

لا بأس إذا قررت النوم على الجانب الأيمن أثناء الحمل، ومع ذلك، إذا كنت تنامين على الجانب الأيسر، يمكنك التمتع بفوائد خاصة خلال أشهر الحمل الأخيرة، إذ يعزز من دوران الدم فى الجسم بشكل أفضل كما يحافظ على الكبد من الوزن غير المرغوب فيه.

3. إزالة السموم من الجهاز اللمفاوي

يقوم الجهاز اللمفاوي بإزالة الشوائب والسموم من الجسم، ووفقا للخبراء، فإن الجهاز اللمفاوي يوجد في القناة الصدرية، ويعمل بصورة أفضل عند النوم على الجانب الأيسر.

4. عدم الضغط على الكبد

الكبد موجود بالجانب الأيمن من الجسم، ويمكن أن يسبب النوم الكثير على الجانب الأيمن ضغطا عليه.

5. تحسين وظيفة الطحال

الطحال جزء من الجهاز اللمفاوي، الذي يوجد الى الجانب الأيسر من الجسم، وإذا كنت تنام على هذا الجانب، سوف تساعد الطحال على العمل بشكل أفضل، ما يحدث هو أن الجاذبية تعزز من تدفق الدم إلى الطحال، وفي الوقت نفسه السماح له بتصفية الشوائب.

6. منع حرقة المعدة خلال الليل

إذا كنت تعاني من حرقة في المعدة، عليك أن تنظر الى طريقة نومك، فالنوم على الجانب الأيسر يضع معدتك تحت العضلة العاصرة القلبية التي تربط المرىء بالمعدة، ولا يسمح للمواد الغذائية بالمعدة أن تتدفق مرة أخرى للمريء.

 

 

(اليوم السابع)